ماذا تفعل في ليلة الدُخلة ونصائح للزوجين

ليلة الدُخلة هي من الليالي المميزة لدي الشاب والفتاة رغم اختلاف ثقافاتهم وجنسياتهم ورغم القلق والتوتر والخوف منها أيضًا، فليلة الدُخلة الحلم الذي يسيطر على كلًا من الشاب والفتاة مهما اختلفت الشعوب؛ ولكن لكلًا من الطرفين نظرته الخاصة لليلة الدُخلة.

فتفكير أي فتاة بالنسبة لليلة الدُخلة أنها الليلة المليئة بالرومنسية وبالأحلام السعيدة والوردية، ورؤية الشاب لليلة الدُخلة هي بداية علاقة جنسية، فما هو الصحيـح وما هو الخطأ، وماذا تفعل في ليلة الدُخلة، وما الذي يتوجب على كلٍ منهما فعله تجاه الأخر وتجاه نفسه أيضًا؟

فهذا ما سنتطرق إليه في هذا الموضوع الهام، والذي قد يفهمه البعض أنه من العيب التطرق لمثل هذه المواضيع الحساسة أخلاقيًا ودينًا.

والذي أراه من وجهة نظري الشخصية أن إرشاد الشاب والفتاة المقبلين على الزواج بما يتوجب على كلٍ منهما فعله، ورفع حدة التوتر والخوف والضغط المسيطر على كليهما في هذا الوقت الهام في حياتهما هو من المواضيع الهامة جدًا إن لم يكن أهما؛ لأنه ينبني عليه قواعد لحياة أُسرية على مدى قرون من فِهم يتوارثه أجيال.

ماذا تفعل في ليلة الدخلة

ماذا تفعل في ليلة الدُخلة

ماذا أفعل في ليلة الدُخلة؟

هذا السؤال الذي يشغـل تفكير كل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج ويسألونه دائمًا في أنفسهم، فليلة الدُخلة ليلة هامة جدًا في عمر كلاهما إن لم تكن الأهم، ورغم حساسية موضوع مثل هذا لظن الكثير أنه لا يجب أن نتحدث في مثل هذه المواضيع على صفحـات الإنترنت.

وعلى عكس هذا تمامًا فمثل هذه المواضيع الحساسة يلجئ الشباب في البحث عنها من خلال صفحات الإنترنت أكثر من أنه يسأل أخٍ أو صديق، ومادام حديثنا يتم في سياق الأدب فلا أرى من مانع لمناقشته، لتعليم الشباب ما عليهم فعله في ليلة الدُخلة، وسنجيب على أسألتهم في هذا الموضوع تصحيحًا لمفاهيم خاطئة مُستمدة من الغرب الأتية إلينا عن طريق التليفزيون والأنترنت ووسائل الاتصال الحديثة.

وإذا لم نتطرق نحن لمثل هذه المواضيع بالشكل العلمي المحترم فسندع الطريق مفتوحًا والفرصة متاحة للمضللين ومن يتكلم بأسلوب سيء فيخدش حياء الشباب والشبات، ويقوم بنشر ألفاظ بذيئة ونشر مفاهيم مغلوطة مستمدة مما لا يتوافق مع ديننا، وقد يؤدي الفهم الخاطئ لليلة الدُخلة للمشاكل النفسية والجسدية.

تعددت المُسميات لهذه الليلة الرائعة كما يسميها البعض بليلة الدُخلة، أو ليلة الزفاف، أو ليلة العُمر، أو ليلة البناء، أو الليلة الموعدة، ما يهم معرفة كيف تتصرف في هذه الليلة الفريدة والتي لا تتكرر، وفي الغالب يسيطر القلق على المُقبل على الزواج في الأيام القلائل السابقة لليلة الدُخلة؛ يسببه الخرافات والأساطير المنتشرة حول هذه الليلة.

نصائح ليلة الدُخلة

ليلة الدُخلة هي الليلة الوحيدة التي تظل ذكراها يلازمنا طيلة حياتنا، ولذا علينا أن نعمل جاهدين أن تكون من الذكريات السعيدة والطيبة بين الزوجين التي كلما ذكرناها نبتسم فرحًا، ولكي تكون كذلك فعلى الطرفين معرفة ما يتطلب من كلٍ منهما عمله في هذه الليلة، ونتعلم هذا من خلال النصائح الأتية:

نصائح للفتاة

ماذا تفعل الفتاة في ليلة الدُخلة؟

تشعر الفتاة برهبة وخوف من ليلة الدُخلة، يرجع خوفها لما يُقال عن فض غشاء البكارة وما يصاحبه من آلام، وأيضًا بسبب أنه أول يوم في حياتها المستقبلية الذي تكون فيه وحدها مع رجل لازلت لم تعتاد أن تكون معه في غُرفةٌ مغلقة، وهذا ما ترسخ في عقول الفتيات الشرقيات وما تربت عليه من حياء وخجل.

فيكون هذا اليوم بالنسبة للفتاة مشحونٌ بالمهام التي يجب عليها التفكير فيها، فيُنصح بالتحلي بالهدوء والطمأنينة، وتذكر أن ما هو قادم سيكون على أفضل ما يكون.

تحاول الفتاة أن تأخذ قسطًا كافيًا من النوم والراحة فيساعد ذلك على نضارة البشرة وشدها وبريق العينين، وأن تتجهز في أبهى صورها، مرحة يملأها الحيوية والنشاط والسعادة، ولتظهر في كامل إشراقة وهي مرتدية فستان الزفاف الأبيض فهذا يومها الذي لطالما انتظرته.

وبعد التحضير لزفاف، وبحلول المساء ويأتي وقت الزفاف، وقت وتجمع الأحباب حولها والرقص والاحتفال، وسرعان ما تنقضي هذه الساعات القلائل، ويعود يتملكها الخوف من المجهول القادم، بشعورها بأنهم سيذهبون ويتركوها لتخوض معركة لا تعلم ما النتائج التي ستخلفها هذه المعركة ورائها.

دور الأم في حياة أبنتها في هذه الساعات؟

ويأتي دور الأم الشـرقية المهم في توعية الفتاة ونُصحها بما تفعل في هذه الليلة، وأن على الفتاة التزام الهدوء وأن تُفكر بإيجابية في هذه الأشياء وهي:

غشاء البكارة وما يصحبه من أساطير وهو من ملئ الفراش بالدماء كما يُخبرك البعض، فما هو إلا قطرات قليلة جدًا من الدم تتساقط دون الشعور بأي ألم إلا نادرًا، لذلك عليك طرد الخوف والقلق من تفكيرك واستمتعي وأسعدي بيومك مع شريكك.

لا تتصنع في أفعالها، والمحافظة على طريقة تعاملها أن تظل كالسابق، فليس صحيحًا أن بعد كانت طريقة تعاملها مع خطيبها بالأمس متمسكة بالتحفظ والحياء وبمجرد أن يتم غلق باب المنزل عليها أن تُظهر تحول مفاجئ، وكأنها تحولت لامرأةٍ لأخرى، ليس من الصحيح أن تقول: هذا زوجي الآن ويجب أن أكون جريئة.

فسينصدم الزوج بهذا التحول المفاجئ في أول يوم لهما، بل عليها التجاوب بالتدريج والتأني، إلا أن تكون اعتادت على مثل هذا مع زوجها قبل الزفاف في هذا الحال لا داعي لتتصنع.

عليها تبسيط الأمور، ولا يعني تأنيها وانضباطها وتدرجها في الاستجابة له أن هذا يُعد تصنعًا؛ هو ليس إلا التأني في رد الفعـل حتى لا يتملك الشك اقتحام رأس زوجها صاحب الطبع الشرقي.

والذي اعتاد وتربى على أن من طبع البنت الشرقية الخجل والحياء، وأن جراءتها هذه لابد وأن تكون عن خبرة سابقة، ويتملك منه الشك بسبب تغيرها المفاجئ الذي هو بحسن نية، وفكرها أن هذا سيسعد زوجها ويسره أن يراها جريئة خاصةً أنها الآن زوجته.

ولا تُبالغي أيضًا في تظاهرك بجهلك بكل شيء عن الأمور المتعلقة بالجنس والعلاقة الحميمة؛ لأن ظهورك بهذه السذاجة سيجعل الأمر يسير غير طبيعيًا بالنسبة لكِ ولزوجك، ولا تبدين اندهاشًا من أي سؤال يطرحه زوجك، فقط يسألك ليفعل ما يرضيكِ فكوني متجاوبة معه.

إذا وجدتي من الزوج جراءة في أفعاله وتفنن في العلاقة الجنسية فلا تحكمي عليه بالخبرة السابقة الناتجة عن تجارب، بل هي غريزة الرجل التي تتحكم فتحركه تجاهك، فأنت الآن حلاله بشرع الله -تعالى- وهذا ما يزيد من جراءته تجاهك، فلا تركزين على الأمور الدقيقة.

هل يُنصح بتناول أي أدوية قبل ليلة الدُخلة؟

يُنصح الفتاة أن تقوم بمعالجة أي التهاب بالمهبل قبل ليلة الدُخلة؛ لأن التهابات المهبل قد تتزايد بعملية الإيلاج وتسبب ألم للفتاة.

يجب على الفتاة أن تتجنب المسكن الموضعي ليلة الزفاف الذي يستخدمه البعض كالمراهم الموضعية لتقليل ألم اللقاء الجنسي، ورأي أطباء النساء والتوليد في استخدام مثل هذه المراهم: أنها تُكثر من نزول الإفرازات المهبلية التي تعمل على إعاقة وصول الزوجين للنشوة الجنسية.

أيتها الفتاة لا تُلقي بالًا لمثل هذه النصائح

بعض السيدات يتبرعن بإبداء النصائح، وهي ألا تكون الفتاة ضعيفة، وسهلة المنال للزوج، وأن تبكي وتصرح إذا لمسها زوجها، وتنهار إلى حد الإغماء، فهذه النصائح ناتجة عن تجاربهن وحياتهن وليست حياتك أنتِ.

عليكِ إلا تُلقي بالًا لمثل هذه النصائح، فلكلٍ منا حياته، دعي الأمر طبيعيًا بلا تصنُع، فإن التصنُع يفتح للشك بابًا بينكما من أول يوم، دعي تعابيرك ومشاعرك تقودك سترضي أنتِ وترضي زوجك أيضًا.

نصائح للشاب

ماذا يفعل الشاب في ليلة الدُخلة؟

لابد أن يكون في معلوم الشاب وما يجب عليه الاهتمام به بدايةً هو حفلة العُرس؛ لأن حفلة العُرس تُشكل فارق مهم جدًا بالنسبة لأي فتاة، وإذا مرت ليلة دُخلتها بدون زفاف فقد يؤثر هذا الأمر على علاقتها بك طول حياتكما.

فباختصار ليلة الدُخلة والترتيبات لهذا اليوم المميز، وما يسبق الدُخلة من حفل زفاف من الأشياء ذات حساسية وأهمية بالغة بالنسبة للفتاة، وعليك فٍهم هذه المعاني لتسعدها وتجعلها ملكة متوجة في ليلتها، صدقني سيفرق معك هذا طول حياتك الزوجية أن تُظهر لها اهتمامك بكل التفاصيل المهمة بالنسبة لها حتى التفاصيل الصغيرة.

ومما هو معروف أنه حتـى الرجل قد ينتابه القلق والخوف والتوتر في ليلة الدُخلة فقد يكون أكثر من الفتاة توترًا، وعنده أكثر من سبب للقلق والتوتر منها:

رغبته بأن نراه زوجته كما تمنت، وأن يكون فارس أحلامها الذي تمنته كثيرًا، وسيطرة هذه الأفكار على رأسه تحمله أكثر من طاقته فتلـعب معـه دورًا معاكسًا، فيفقد رغبته وقُدرته الجنسية لشكل مؤقت في هذا اليوم، خصوصًا الشاب الذي لم يمر بتجربةٍ سابقة، أو الشاب الخجول بطبعه.

ومن الممكن أن يجعله توتره يرتكب أخطاء في هذه الليلة منها أن يطلب من زوجته أن تكون ليلة الدُخلة على حسب عادات وتقاليد زمان، ويكون عنيف ليُثبت لعروسه أنه قوي وذو هيبة كأي رجل شرقي، فهذا من الخطأ الشائع لدي الشباب.

فعليه الحرص أولًا أن يُشعرها بالأمان والطمأنينة، وأن يكون كل شيءٍ بالتدريج، ويتذكر أن هذه الأمور ليست معتادة عليها، وأن هذه الليلة أول ليلة لها تمر فيها بهذه التجـربة، وأول لقاء جنسي ستقيمه، فإنها ستظل لبعض الوقت ينتابها الخوف لفقد عُذريتها التي تعتبرها أغلى ما لديها.

وإذا كانت رغبتها في أي مرحلة أن يتوقف فعليه تلبية رغبتها في ذلك على الفور وبعدها يبدأ مرة أخرى، أو يكتفي بمداعبات خفيفة تمهيدًا لحياة جنسية بالشكل الطبيعي ويمكنهم بعد ذلك فعل ما يشاءون.

ما يسببه فض غشاء البكارة من قلق للرجل

يجب ألا يركز تفكيره وكل ما يهمه فقط في هذه الليلة هو إقامة علاقة جنسية بأسرع وقت لفض غشاء البكارة لديها، فإذا كان يُفكر بهذه الطريقة ستكون ليلة الدُخلة بالنسبة له ولعروسه شبح مرعب تهدد حياتهم كلما تذكروها وخصوصًا في حياة البنت، فكلما تذكرتها تذكرت ما حملته لها تلك الليلة من الرهبة والخوف والألم.

لا داعي أن تريها أنك من فصيلة الأُسود وأنك وحشٌ كاسر؛ لأنها ليست منتظرة منك أن تفعـل الأفاعيل، ولا علينا التجهز لمعركة لابد من إنجازها في هذه الليلة وتكون أنت المنتصر، لا، عليك أن تفهم أنها ليلة كباقي الليالي، وما زاد عليها أنك بالقرب من الفتاة التي طالما تمنيتها.

فلا داعي لتضخيم الأمر، وأن تشغل نفسك بما ستفعله حتى تحكي للأقرباء والأصدقاء من الشباب ما قمت به من أساطير، خصوصًا يوجد هناك بعض البلاد العربية لازالت تسير على عادة الجاهلية في رؤية دم فض غشاء البكارة وقد لوث الفراش، ليدل هذا عندهم على شرف الفتاة وعفتها…!

ما يصيب الزوجين بالتوتر وضغط عصبي يجعلهما يتصرفا وكأن كلًا منهما عليه مهمة لينجزها وإلا حدثت فضيحة ويتحدث القريب والبعيد عن فشل الزوجين، فليس هذا من الدين أبدًا، بل الدين يأمر بكتمان أسرار الفراش، وأسرار بيتك.

وهناك أيضًا بعض القرى الريفية ينتشر فيها عادت وتقاليد لا تمت للإنسانية بصلة؛ وهي أن يقوم الزوج بفض غشاء البكارة بالأصبع مما قد يصيب الفتاة بنزيف وجروح، فقيامه بفض غشاء البكارة بالعضو الذكري أسهل بكثير من فضه بالإصبع والأضرار الناتجة عنه.

فأن غشاء البكارة يبعُد إلى الداخل في الرحم على عمق يقارب (2) سم إلى (3) سم، فأمرٌ كهذا يسهل الوصول إليه، وهذا الغشاء هو الحجاب ذو الفتحة الطبيعية فإذا تم اختراقه من قِبل شيء يعتبر كبيرًا عن هذه الفتحـة الطبيعيـة ويخترق هذه الفتحة ما يعادل الـ(2) سم سيتسبب في فض غشاء البكارة وتمزّقه على الفور.

ومن الأشياء الواردة كثيرًا والتي نسمع عنها تمزّق الغشاء دون نزيف، ولا يعني هذا أن هذه الفتاة ليست عذراء؛ ولكن يكون غشائها ذو ترويـة دمـوية قليـلة، أو فتحة المهبل واسعة فتعمل على تسهيل تمزّق الغشاء ومرور القضيب دون حدوث نزيف.

ويختلف قوة غشاء البكارة من فتاة لأخرى؛ فأحيانًا يكون الغشاء رقيقًا ويتم تمزّقه بإيلاج ضعيف دون الشعور بأي ألم، وأخرى يكون الغشاء لديها من النوع المطاطي المقاوم المتحمل لأي صدمات فيتطلب عدة لقاءات جنسية.

من العادات الشائعة (الداية)

ومن العادات أيضًا التي تؤثر سلبًا في نفس الفتاة ما تُعرف باسم (الداية)، وهي التي تقوم بتوليد السيدات في هذه القرية، ففي ليلة الدُخلة تقوم بمساندة الشاب في فض غشاء البكارة لزوجته، وما يتطلب من إسعافات أولية لو تطلب الأمر أو حدث نزيف.

فهذا العمل الغير إنساني والغير أخلاقي قد يصيب الفتاة بنوبة اكتئاب وتوتر نفسي تلازمها طول حياتها حتى ولو أظهرت عكس ذلك، يُضاف إلى ذلك أنه تلك العادات السيئة لا تقوم باحترام وخصوصية العلاقات الحميمة والتي من المُفترض أنها لا تتعدى حدود الزوجان.

واعلم أيها الزوج المتسرع وكمن يكون عليه واجب القيام به؛ ليس ضروريًا أبدًا فض غشاء البكارة في اليوم الأول، فمن الممكن أن يتطلب هذا عدة أيام أو عدة مرات لإقامة علاقة جنسية، ولا يُعني أن غشاء البكارة إذا لم ينفض من أول علاقة جنسية أو بعدة مرات أن يكون هذه الفتاة قد سبق وقامت بعلاقات غير شرعية قبل زواجها منك؛ لا، بل قد يكون الغشاء من النوع المطاطي فيجب الصبر أو فضه يحتاج إلى تدخُل طبي.

حاول أن تكتشف مناطق الإثارة لدى زوجتك، لمحاولة لمس هذه المناطق ببعض اللطف فيساعد ذلك على وصول زوجتك للنشوة والإثارة، فتكون بداية لقاء حميمي ناجح، وحاول ألا تُقيم علاقة مباشرةً إلا تدريجيًا ويفضل أن تكون في الليلة التالية ويكتفي في هذه الليلة بمداعبة فتاتك وملاطفتها.

وعند القيام بممارسة أول لقاء حميمي لكما تختار أنسب الوضعيات ليكون فض غشاء البكارة سهلًا، وهو بنوم الزوجة على ظهرها وثني الرجلين من المفصل للأعلى، ومن ثم إيلاج العضو الذكري للزوج ببطء في فرج الزوجة لعدم إيلامها، وإذا تعذر الإيلاج لانقباض العضلات عند الزوجة من الممكن الاستعانة ببعض الزيوت لتسهيل عملية الإيلاج.

ويُفضل عدم قيام الزوج بممارسة علاقة حميمة أخرى في نفس اليوم لترك الزوجة تهدأ وتعتاد هذا الوضع الجديد الذي لم تعتاد عليه من قبل، وأن يسأل الزوج زوجته عما تُحب في العلاقة الحمية لتشبعها جنسيًا.

بمقدورك أن تجعل لها هذا اليوم ممتع، مليء بالسعادة، جميل، له رونق خاص خلافًا عن كل أيام حياتها، فكلما أسعدتها وأسعدت نفسك في هذه الليلة ستسعدك باقي الحياة.

أجعل من حياتك كلها شهر عسل

بعد الزفاف وليلة دُخلة رائعة فيجب بعدها بالبعد عن أسئلة وتدخل الأقارب والأصدقاء الذي يسبب توتر لكلا الزوجين، حتى يشعرا بالخصوصية والاسترخاء، بعيد عن الزيارات العائلية في مكان يبعث في نفسيهما الشعور بالنشاط والتجديد.

وإليك هذا الفيديو الدليل الكامل للنجاح في ليلة الدخلة

أيها الشاب لا تُلقي بالًا لمثل هذه النصائح

المنشطات الجنسية والمخدرات وعلاقتها بليلة الدُخلة

من بعض الأصدقاء للشاب من الذين تكون لديهم فكرة خاطئة عن ليلة الدُخلة، ينصحونه بأن يقوم باستخدام الرش الموضعي على عضوه الذكري ليسهل عملية الإيلاج.

فهذه الفكرة تسبب ضرر جسيم لدى الشاب، فقد قال بعض أطباء التناسليـة والذكـورة: يجب تجنب مثل هذه الاستخدامات للبنج الموضعي؛ لأنه يعمل على تقليل الإحساس في عضوه الذكـري، فيكون عائقًا في وصول الشاب للإشباع الجنسي.

ومن النصائح المعتادة بين الشباب تناول بعض المنشطات والمواد المُخدرة، وهي من المعتقدات الخاطئة والراسخة عند الكثير أن مثل هذه الأشياء مفيدة جدًا ليلة الدُخلة، مما يجعل أصدقاء العريس يجاملونه بإعطائه مثل هذه الأشياء من (ترامادول، حشيش، بانجو، منشطات جنسية مختلفة) مع التأكيد على العريس بتناولها، ولكن تناول هذه العقاقير يهدد حياتك الزوجية من أول يوم.

ويقول بعض أطباء الصحة الجنسية: تعاطي المنشطات الجنسية في ليلة الدُخلة يتسبب في تعود الزوج على عدم الانتصاب إلا بها، مع جلب المشاكل الصحية مع الوقت، وتتسبب أيضًا في زيادة مدة انتصاب الرجل عن الطبيعي ليلة الدُخلة، ومع مرور الوقت يؤدي لضعف الانتصاب.

وتعمل أيضًا هذه المواد على التقليل من الإفراز الهرموني الذكوري مما يسبب النقص في قدرته الجنسية والانتصاب أيضًا.

فإليك البديل للمنشطات الجنسية والمواد المخدرة الضارة

الرياضة

الحل الأمثل في مثل هذا الوقت لزيادة القدرة الجنسية يكون في عمل نوع من الرياضة وتمارين الياقة قبل ليلة الدُخلة، وتكون من فترة الشهرين إلى الأربعة أشهر لتقوية بنيتك الجسمانيـة، ولزيادة القوة، وبالنسبة للزوجة تشد الجسم، فيساعد هذا على إقامة العلاقة السليمة في ليلة الدُخلة.

ومن هذه الرياضات الفعالة هي (نط الحبل)، رياضة بسيطة ولكنها تأثيرها قوي في تقوية العضلات والساق والحـوض والصـدر، مما يقوم بتنظيم المعدل الطبيعي للتنفس، والمساعدة في الراحة في الوضعيات المختـلفة للقاء الجنسي.

وأيضًا رياضة المشي تُساعد على تنشيـط دورتك الدموية وتقوي العضلات.

المشروبات

يتوفر في كثير من محال العصـائر ومحال العطـارة مشروب يساعد في إعطاء الرجل والسيدة طاقة لزيادة قدرتهما ورغبتهما الجنسية تُنافس المُنشطات والعقاقير الأخرى من المُخدر؛ لأنها تمتاز بقوة فاعليتها، وافتقاد الأثار الجانبية بها، يطلقون عليها العديد من المُسميات مثل: (أبو حديد والسيكو سيكو).

ومكونات هذا المشروب متوفرة في كل منزل وفي متناول الأيدي؛ لأنها غير غالية الثمن، وبإمكانك إعدادها بالمنزل، ومكونات هذه العصائر هي:

  • عصير جرجير.
  • لبن وتمر وقرفة.
  • عصير جزر يضاف إليه عصير جرجير.
  • عصير دوم، وله فاعلية قوية في رفع الكفاءة والرغبة الجنسية لدى الزوجين تظهر بعد تناوله بنصف ساعة.

ويقول بعض علماء الطب: أنه يعمل على الزيادة في عدد الحيوانات المنوية لدى الزوج، وينشط أعضاءه التناسُلية.

وهناك أيضًا بعض المشروبات الساخنة تعمل على زيادة الطاقة الجنسية والزيادة في مدة الانتصاب منها:

  • مشروب النعناع.
  • مشروب الزنجبيل.
  • مشروب القرفة.
  • مشروب الحلبة

ما الذي يُناسب وجبة العشاء ليلة الدُخلة؟

بعد تعب وإرهاق يومٌ طويل مشحون بالتفكير والمجاملات والرقص، لابد من جلسة عشاء خاصة ورومنسية حتى لا ينساها العروسان، وعلى الشاب أن يتحلى ببعض الإتيكيت في التعامل مع عروسه، يقوم بسحب الكرسي لتجلس، ويطعمها بيده، ويشغيل موسيقى هادئة مع إنارة بعض الشموع لتهدئة الأجواء.

وقد اشتهرت ليلة الدُخلة بأطعمة معينة ودسمة لزيادة القدرة الجنسية، ولكن أكل مثل هذا مليء بالدسم قد ينتج عنه عسر هضم وعدم انتصاب وهو عكس المتوقع، فتناول وجبات دسمة ليلة الدُخلة يحتاج لتدفق كمية وفيرة من الدم للمعدة للقيام بعملية الهضم، ويترتب على ذلك عدم توافر دم كافي في الأعضاء التناسلية لكي تقوم بعملها وهو الانتصاب.

ولذا نصح خبراء الصحة والتغذية: بأن يقوم الزوجان بالعشاء قبل ما لا يقل عن ثلاث ساعـات قبل اللقاء الجنسي، فيسمح مرور هذا الوقت على هضم وجبة العشاء الدسمة، ونصحوا بالإكثار من المأكولات التي تحتوي على الفسفور، وعلى رأس هذه الأطعمة والمشهورة في ليلة الدُخلة منها:

  • الأسماك.
  • حبوب كاملة كالبليلة والسلطة الخضراء.
  • ديك رومي محشو بالأرز والخلطة.
  • حمام محشي.
  • جمبري مقلي.
  • فتة كوارع ولحم ضأن.

وهناك من الأطعمة ما يساعد على الارتخاء العضلي وتصلح للزوجات مثل:

  • موز.
  • خضروات ورقية.
  • عصير تفاح باللبن،

من المشاكل التي قد تواجه أحد الزوجين ليلة الدُخلة

ضعف الانتصاب

ينتشر في بعض الأماكن من مناطق شعبية وقرى مصطلح (الربط) إذا كان الرجل يعـاني ضعف الانتصاب، وما يعني هذا أن هُناك سحر لهذا الرجل يقوم بربطة، إي أنه يقلل من قدرته الجنسية.

والتصحيح لهذه المعلومة المغلوطة أنه من بين (مائة) مصابين بعدم الانتصاب في ليلة الدُخلة منهم (تسعين) السبب فيه نفسي، ينتج عن توتر وخوف من فشل إتمام العلاقة الحميمة بنجاح.

فإذا حدث هذا يمكنه تناول مشروب يعمل على زيادة الطاقة، وأهدأ لبعض الوقت، وتمتع ببعض الرومنسية بحلو الكلمات، فالرومنسية والرقة في الكلمات مفعولها كالسحر في إزالة التوتر، فالعوامل النفسـية في هذه الليلة أهم من العوامل الغـريزية في إقامة العلاقة الناجحة.

سرعة القذف

فسرعة القذف لن تتمكن من تشخيصها مُسبقًا، ومن المعروف أن تكون هناك سرعةٌ في القذف في أول علاقة جنسية لك، لعدم الاعتياد على حياتك مع زوجتك، لا داعي للقلق بالمرة؛ لأن هذا الوضع لن يدوم طويلًا، وفي الغالب لا يتخطى الأسبوع حتى تكون اعتدت على وضعك وحياتك الجديدة.

الدورة الشهرية للمرأة في ليلة الدُخلة

من المعتاد من الأهل تحديد موعد للزفاف ويراعى فيه أن تكون الفتاة قد قضت مدة دورتها الشهرية قبل الزفاف، ولكن يوجد بعض الحالات لفتيات لم تنتظم دورتهن الشهرية بسبب توترهن وخوفهن لإقبالها على الزواج.

فينصح أطباء النساء والتوليد بألا تتناول الفتاة أي أدوية لأنها بذلك تلعب في هرمونات الجسم مما يتسبب في تأخر الحمل عندها، ما عليها فعله أن تهدأ بعض الشيء. ولا يقابل الزوج هذا بالعصبية بل يساعدها على أن تتخلص من توترها بأسرع وقت، وأن تكون هذه الفترة فرصة ليقترب كلًا منهما للأخر تمهيدًا لحياة جنسية بعد انقضاء الدورة الشهرية.

ليلة الدُخلة على الطريقة الإسلامية

ماذا تفعل في ليلة الدُخلة

بعد الوصول إلى مقر الزوجية وهو منزلهما بانتهاء المراسم الخاصة بالزفاف، لا داعي للتعجل في أي شيء، فالعمر أمامك طويل، لابد من تهيئة نفسية أولًا قبل شروعك في الدخول في علاقة حميمة وهو ما يُسمى فترة مداعبة.

ولا ننسي أن الله أرشنا في القرآن الكريم أن في بيت الزوجية غذائه المودة والرحمة بين الزوجين بقوله -تعالى-: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الروم:21].

ولا ننسى هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- وإرشاده لنا بأن يضع الزوج يده على رأس عروسه ويقول: (اللهم إني أسألك من خيرها ومن خير ما جُبلت عليه، وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جُبلت عليه) رواه أبو داود وأبن ماجة.

ويبعث الطمأنينة في نفسها بأن يصلي بها ركعتين لبدء حياة طاهرة يسودها التمسك بشرع الله في أقوالهم وأفعالهم، والدعاء بأن يرزقهما الله مودة باقية وذرية صالحة بقوله: “اللهم بارك لي في أهلي، وبارك لهم في، اللهم أجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير”.

وليتقي الله في زوجته ولا يأتي بما يخالف الشريعة الإسلامية، ولا يأتي زوجته فيعاشرها قبل التمهيد والتهيئة، وقد حثنا القرآن الكريم وعلمنا ما يصح في مثل هذه الأمور بقوله -تعالى-: ﴿نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [البقرة:223].

وجاء هذا في قول النبي –صلى الله عليه وسلم-: (لا يقعن أحدكم على أمرأته كما تقع البهيمة وليكن بينهما رسول)، قيل: وما الرسول؟ قال: (القُبلة والكلام)، وقال: (ثلاث من العجز…) وذكر في هذا أن يواقع الزوج الزوجة قبل ملاطفتها فيصيب منها شهوته ولا تصيب هي.

ولقد وصى النبي –صلى الله عليه وسلم- الرجل أن يعامل زوجته باللطف واللين وقال: (استوصوا بالنساء خير).

من الجميل في ليلة الدُخلة أن الشاب يترك الزوجة لبعض الوقت بمفردها في غرفة نومهما بعد رجوعهما من الزفاف لتجهيز نفسـها وتبديل ملابسـها، ثم يدخل ويسألها إذا كانت تريد شيء لأن خجلها سيمنعها من أن تطلب شيء في هذا الوقت، وليبدأ حديثه معها وملاطفتها ومداعبتها بعد ذلك.

الابتعاد عن المحرمات

يجب على الشاب أن يبتعد عن كل ما هو حرام وهو:

  • إقامة علاقة حميمة في فترة دورتها الشهرية، فالإسلام لا ينهي عن شيء إلا وفيه ضرر، كإصابة الزوج بالأمراض وتعب الزوجة في هذا الوقت مما لا يسمح لها ذلك بممارسة علاقة حميمة، ويُعرف الطُهر بانقطاع الدم، ويصبح الإفرازات لونها أبيض، وفي هذه الحالة يجب الاغتسال أولًا ومن ثم إقامة العلاقة الجنسية.
  • تجنب المناطق المحرمة للجماع، فإنه مجلبة للمرض، وإهانة للزوجة، ولا يسبب حمل، والإسلام نهى عما دون الفرج.
  • ليس من الشرع الجماع ودواعيه في أيام الصيام.
  • جواز اغتسال الزوجين معًا، عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: (كنت أغتسل أنا ورسول الله في إناءٍ واحد بيني وبينه تختلف أيدينا فيه، فيبادرني حتى أقول دع لي.. دع لي صلى الله عليه وسلم).

كيفية الاغتسال

الاغتسال في الشريعة الإسلامية بعد الجماع لو حصل إنزال أو لا، فالاغتسال يكون بمجرد الإيلاج، وهو غير الاستحمام.

يكون الاغتسال بماء صافي، وهو الذي يكون معدوم اللون والرائحة والطعم، يبدأ بوضوء ومن ثم يصب الماء على أعضاء جسمه حتى جميع شعره، ويبدأ بالجانب الأيمن ثلاث مرات، ثم الجانب الأيسر ثلاث مرات.

فهذه شريعة الإسلام الحنيف، لا تدعو إلا بما فيه خير للإنسانية، ولا تحرم إلا ما فيه الضرر والشر، فلنحاول جاهدين التقرب من الله وتنفيذ شرائعه.

وبهذا تكونون قد تعلمتم ماذا تفعلون في ليلة الدُخلة، والمناسب لكلا الطرفان، ولعل الله يكون قد وفقني في جمع المعلومات التي تهم الشباب والحياء يمنعهم من السؤال عنها، وسردها بالطريقة الصحيحة والملائمة في فهما لعقل كل قارئ لتعُم الفائدة.

وخصوصًا تصحيح نظرية العُنف والهجوم المُتبعة في أفلامنا العربية المؤسفة، والأُساطير الناتجة عن مقولة (أذبح لها القطة من أول ليلة)، بل هي من أروع الليالي التي تمر كاللحظات في حياتنا، فلنجعلها ذكرى جميلة لنا ونقُصها على أبنائنا.

مع أُمنياتي لجميع المُقبلين على الزواج ليلة دُخلة من الليالي المثالية الرائعة التي لا تُنسى على مر الزمان، وأسأل الله أن يُنعم عليهم بالذرية الصالحة.

قد يعجبك ايضا