دليلك الشامل نحو تطوير وبرمجة المواقع الإلكترونية

إذا كنت تمتلك شركة أو تقوم بتأسيس عمل صغير وتحتاج إلى مساعدة في تصميم وبناء موقع الويب الخاص بشركتك أو بعملك، فأنت في المكان الصحيح، لأننا سنساعدك بواسطة مجموعة من النصائح للأدوات والموارد التي سوف تحتاجها في إنشاء موقع ويب من أجل شركتك وعملك يساعدك على زيادة إيرادات الشركة واكتساب المزيد من العملاء.

كما تعلم وبسبب عصر السرعة الذي نعيش فيه فمن المتوقع الآن بشكل عام أن تمتلك أي شركة موقع إلكتروني خاص بها، وذلك بسبب رغبة العملاء بمعرفة المزيد عنك وعن شركتك وذلك عن طريق العثور على المعلومات الخاصة بالشركة وطبيعة الخدمات التي تقدمها وإجراء القليل من البحث حول الشركة قبل اتخاذ قرار شراء الخدمة أو المنتج الذي تقدمه عن طريق الانترنت، ونحن في هذا المقال سنقدم لك كل المعلومات حول مفهوم برمجة المواقع.

من هم مطورو مواقع الويب؟

على الرغم من وجود العديد من الأدوات لمساعدتك في القيام ببناء صفحة ويب خاصة بشركتك، إلا أن وجود مطور مواقع ويب يمكن أن يساعدك ويسهل عليك كثيرًا في بناء وإدارة صفحة الويب، فإذا كنت بحاجة إلى موقع ويب احترافي يجلب لك العديد من العملاء يجب أن تضع في حسبانك التعاقد مع مطور ويب للقيام بتصميم الموقع من أجلك.

ومن أجل مساعدتك في البدء في فهم ماهية تطوير مواقع الويب، وما هي الأدوات التي تحتاجها للبدء وكيفية إدارة العملية على أفضل وجه سنغطي في هذا المقال بعض النصائح والمعلومات المهمة التي ستحتاجها.

إن مطوري مواقع الويب هم محترفون يعرفون كيفية عمل كل شيء من مواقع الويب البسيطة إلى التطبيقات المعقدة المستندة إلى الويب والتي تعمل في متصفحك، يمكن أن يكون التطبيق المستند إلى الويب أي شيء من منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها إلى الخدمات المصرفية الموجودة على الإنترنت.

الأمان والتصميم الجميل وسهولة الاستخدام كلها أمور يفكر فيها مطوري مواقع الويب عند العمل على تصميم مواقع ويب جديدة، حيث يستخدم مطورو مواقع الويب أنواعًا مختلفة من التعليمات البرمجية لإضفاء الحيوية على رؤية المصمم أو مدير المشروع، ويتم التعامل مع وظائف موقع الويب من خلال أنواع مختلفة من التعليمات البرمجية أيضًا، لذلك من الأفضل أن يكون لديك خبير لتقييم احتياجاتك وتقديم توصية بشأن الخطوات اللازمة لتطوير موقع الويب الخاص بشركتك.

أنواع الأكواد “الشيفرات” البرمجية

تأخذ الشيفرة البرمجية لموقع الويب العديد من الأشكال المختلفة ندعوها باللغات البرمجية، إلا أنه توجد بعض أنواع التعليمات البرمجية الأساسية الثابتة في العديد من اللغات التي سوف تستخدم في تطوير موقع الويب الخاص بشركتك.

لكن وبشكل عام يتخصص مطورو مواقع الويب في نوع معين من اللغات البرمجية، ولكن قد يكونون على دراية بالعديد من الأنواع المختلفة من اللغات أو لديهم فريق يمكنه التطوير في العديد من اللغات البرمجية.

اللغة البرمجية روبي Ruby

تميل لغة روبي إلى أن تكون لغة برمجية سهلة للغاية ومناسبة جدًا للعديد من المبرمجين المبتدئين هذا لأنها تقدم العديد من الدوال والمكاتب الجاهزة والتي يسهل تطبيقها وكتابتها، وهذا يعني عددًا أقل من أسطر التعليمات البرمجية مما يجعل إنشاء موقع الويب الخاص بشركتك من الصفر أسهل بكثير.

اللغة البرمجية بايثون Python

Python هي واحدة من أبسط لغات البرمجة وأكثرها وضوحًا، فقراءة نص برمجي مكتوب بلغة بايثون يعادل قراءة نص مكتوب باللغة الانكليزية، وقد تم إنشاء لغة Python في أوائل التسعينيات، وهي تميل إلى أن تكون لغة شائعة بين العديد من المبرمجين حول العالم بسبب سهولة استخدامها، ومن المزايا الجميلة في لغة بايثون هو استخدامها مسافة بيضاء كبيرة لتسهيل قراءة وفهم الكود.

وبالإضافة لأنها لغة واضحة وسهلة الاستخدام، فلغة Python قابلة للتطوير بدرجة كبيرة لتلبية احتياجات مشروعك، حيث تتميز هذه اللغة بإدارة الذاكرة التلقائية وتوفير نماذج برمجية متعددة.

اللغة البرمجية PHP

يتم استخدام PHP للمواقع ذات البيانات الكثيفة، وبما أن PHP هي لغة مفتوحة المصدر فمن السهل تعديل هذه اللغة لتلبية احتياجات موقع الويب أو تطبيق الهاتف المحمول الخاص بشركتك، كما يمكن تضمين PHP في HTML لتحسين وظائف موقع الويب والتحسين  من أداءه.

اللغة البرمجية جافا سكريبت JavaScript

جافا سكريبت هي لغة كائنيّة التوجه object-oriented تقوم بإضافة كائنات تفاعلية إلى صفحة الويب، ويجب استخدام هذه اللغة جنبًا إلى جنب مع اللغات مثل CSS و HTML، ويرى العديد من المطورين أن JavaScript لغة أساسية في تطوير أي موقع موجود على شبكة الويب العالمية.

ما هو الفرق بين تطوير مواقع الويب وتطوير تطبيقات الجوال؟

يتمثل الاختلاف الأساسي بين تطوير مواقع الويب وتطوير تطبيقات الجوال أن تطبيقات الأجهزة المحمولة تتطلب تطويرًا لكل منصة يتم استخدامها عليها، لذلك إذا كنت تخطط لجعل تطبيقاتك تعمل على كل من أنظمة التشغيل IOS و Android، فستحتاج إلى مطور خاص بنظام Android ومطور خاص بنظام IOS، بينما تعمل مواقع الويب بنفس الطريقة وتظهر بنفس الشكل بالرغم من اختلاف المنصات التي تعمل عليها، وبغض النظر عن المتصفح الذي يشاهد المستخدم الموقع عليه مع بعض الاستثناءات المحدودة.

يوجد اختلاف آخر في تطوير مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول وهو لغة البرمجة المستخدمة، فنظرًا لأن تطبيقات الأجهزة المحمولة مصممة لتعمل على جهاز معين فهناك العديد من القيود على لغة البرمجة التي يمكن بناء التطبيق بواسطتها، فعلى سبيل المثال يستخدم IOS عادةً اللغات البرمجية مثل Objective-C أو Swift، أما نظام Android يستخدم لغة البرمجة Java أو Kotlin، بينما يمكن عند تطوير مواقع الويب استخدام اللغة الأنسب لنوع مشروعك.

ستجد أيضًا أن تطبيقات الهاتف المحمول يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا لأنها يمكن أن تستخدم طرفيات الجهاز مثل الكاميرا والحساسات والتخزين وخدمات الموقع إلخ.. وهذا من شأنه أن يجعل عملية تطوير تطبيقات الهاتف النقال أكثر تعقيدًا نظرًا لوجود العديد من الامكانيات، أما ضمن تطوير موقع الويب لا توجد العديد من الوظائف الإضافية تحت تصرفك كما هو الحال مع تطبيقات الهاتف المحمول.

وبشكل عام يستغرق تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وقتًا أطول بكثير من تطوير مواقع الويب نظرًا لتعقيد عملية التطوير وصعوبتها على الهاتف النقال، بالإضافة إلى أن هناك عملية موافقة لنشر تطبيق الهاتف المحمول في متجر التطبيقات والتي قد تستغرق بعض الوقت.

لكن وبالرغم من الاختلاف الجوهري بين تطوير مواقع الويب وتطوير تطبيقات الجوال إلا أنه يمكن استخدام كل من التقنيتين معًا ودمجها، وأكبر مثال على ذلك هو تطبيق Facebook أو تطبيق Instagram أو Snapchat.

لماذا يتوجب عليك التعاقد مع مطور ويب بدلًا من تطوير الموقع بمفردك؟

قد يكون تطوير الويب هو مفتاح الرئيسي لنجاح شركتك، هذا لأنه سيشكل الانطباع الأول لدى العميل المحتمل الذي سيتعاقد مع شركتك، وهذا يعني أنك بحاجة إلى بذل قصارى جهدك عند البدء ببرمجة موقع الويب الخاص بشركتك.

مما يعني أن موقع الويب الخاص بشركتك يجب أن يكون بواجهة جذابة وبسيطة يسهل على العميل التنقل بين صفحاته كما يجب أن يعمل بالطريقة الصحيحة ودون أي أخطاء.

وإذا كان من الصعب التسوق عبر الإنترنت لشراء منتجاتك التجارية أو كان من الصعب العثور على تفاصيل حول طبيعة عمل شركتك أو ما يبحث عنه العميل، عندها يلجأ العميل إلى مكان آخر يبحث فيه عن هذه الخدمات وهذا سوف يضر كثيرًا بعملك ويسيء من سمعة شركتك.

كما أن هناك العديد من الصفحات المميزة والجميلة عند تصفح شبكة الويب العالمية مما يعني أنك بحاجة إلى التميز عند برمجة موقع الويب الخاص بشركتك بطريقةٍ ما.

لذلك من أجل إنشاء موقع ويب جميل والحصول على انطباع جيد للعملاء الذين يزورون موقعك، يجب عليك تعيين مطور مواقع ويب متمرس ومحترف.

ما هي العمليات الأساسية في برمجة مواقع الويب؟

تتضمن عملية تطوير وبرمجة مواقع الويب الخطوات التالية:

  • تصميم شكل صفحة الويب
  • كتابة الكود المصدر
  • البرمجة النصية للخادم
  • معالجة الأمور المتعلقة بأمن الشبكة

وغيرها من المهام القائمة على المشروع.

فعند زيارة أحد مواقع الويب سوف ترى صفحات بها العديد من الصور والكلمات والتنسيقات المختلفة والجميلة، وفي حين أن كل هذه العناصر السابقة هي جزء من موقع الويب، إلا أن هناك جانبين رئيسيين يغطيه تطوير موقع الويب هما:

  • تطوير الواجهة الأمامية front-end development
  • تطوير الواجهة الخلفية back-end development

حيث يتضمن تطوير الواجهة الأمامية صفحة الويب التي يراها العميل ويتفاعل معها بواسطة المتصفح الذي يستخدمه، ومن هنا جاءت تسميتها بالواجهة الأمامية، حيث يستخدم مطورو الواجهة الأمامية اللغات مثل CSS و HTML وJavaScript لإنشاء مواقع ويب جميلة تجذب الزوار.

ويُطلق على تطوير الواجهة الخلفية أيضا اسم التطوير من طرف الخادم server side development، وذلك يتضمن التفاصيل الدقيقة لكيفية عمل موقع الويب وتحديثه وتبادل البيانات بين كل من الخادم والعميل، حيث يركز مطورو الواجهة الأمامية على أمان موقع الويب وسلامة الشيفرة التي يكتبونها، هذا لأنهم يلقنون الخادم ما يجب فعله وتخزينه، أما اللغات التي يستخدمونها تتمثل بـ PHP أو Python أو حتى JavaScript.

أما مطورو الويب بشكل كامل Full stack developers هم أولئك المطورون الذين تم تدريبهم على القيام بتطوير الواجهة الأمامية والخلفية معًا front-end and back-end development. ومن الجيد الحصول على هؤلاء المطورين إذا كنت تقوم بإنشاء موقع الكتروني لشركة ناشئة أو تتطلع إلى الحصول على برمجة لموقع الويب بسعر أقل.

كم تبلغ تكلفة تطوير مواقع الويب؟

تختلف تكاليف تطوير موقع الويب بناءً على احتياجات مشروعك، إذا كان موقع الويب الخاص بشركتك بسيطًا وكنت تبحث فقط عن تصميم مخصص يناسبك، فأنت تحتاج فقط إلى إنفاق بضعة آلاف من الدولارات من أجل التعاقد مع مطور للمساعدة.

أما إذا كنت تتطلع إلى إنشاء تطبيق ويب، فأتوقع أن تنفق أكثر من ذلك بكثير وربما تصل إلى المليون دولار وذلك حسب طلبك، لذلك يجب أن تحصل على بعض التقديرات قبل التعاقد مع شركة تطوير مواقع الويب.

ومن هنا إليك عزيزي القارئ موجز لما قد تحتاجه من دفع مقابل كل نوع من ترتيبات تطوير مواقع الويب التي يمكنك اختيارها.

مطور ويب مستقل Freelancer

غالبًا ما يكون المطورون المستقلون والعاملون لحسابهم الخاص الخيار الأقل كلفة عند الاستعانة بهم في تطوير مواقع الويب، وبشكل عام يكلف المطورون المستقلون حوالي 30 إلى 150 دولارًا وذلك حسب مستوى خبرتهم، وتتمثل ميزة التعاقد مع مطور مستقل لمشروع في أنهم يركزون غالبًا على جانب واحد من التطوير ويواجهون العديد من المشاكل في الجوانب الأخرى بغض النظر عن خبرتهم.

ويمكن أن يكلفك المطورون المستقلون أكثر لأنك قد تحتاج إلى توظيف أكثر من مطور مستقل لتشكيل فريق من المطورين للمساعدة في الأجزاء المختلفة من المشروع التي لا يستطيع المطور المستقل إكمالها، كما يمكن أن يستغرق المطور المستقل وقتًا أكثر لإكمال المشروع بسبب نقص دعم الفريق لتغطية كل جانب من جوانب المشروع، مما يعني مزيدًا من الوقت في البحث ووقتًا أقل في التنفيذ.

التطوير بواسطة وكالة Agency

يبلغ متوسط تكلفة الوكالة ما بين 125 إلى 200 دولار في الساعة الواحدة، حيث إن الوكالة لديها العديد من الموارد لإكمال مشروعك بنجاح ودون أي مشاكل. حيث يتنوع أفراد الوكالة من المطورين إلى المصممين، ويمكن للوكالة المساعدة في جميع جوانب مشروعك.

حيث تتوفر الوكالة خلال ساعات العمل العادية وغالبًا ما يكون لديها خط دعم بعد ساعات العمل يمكنك الاتصال به في حالات الطوارئ، ولكن يتم إكمال العمل خلال ساعات العمل العادية.

التطوير باستخدام نموذج على الإنترنت Online Model

تقدم النماذج المتوفرة عبر الإنترنت أسعارًا تتراوح من 75 إلى 125 دولارًا في الساعة الواحدة، وتتميز شركات تطوير مواقع الويب عبر الإنترنت بميزة إضافية تتمثل في العمل على مدار الساعة لأنه يمكن للمطورين التواجد في أي مكان في العالم لتسليم العمل بعد التحول، وكل هذا بفضل الإنترنت!، وهذه النماذج مفيد بشكل خاص إذا كنت تتطلع إلى تصميم موقع ويب خاص بشركتك بسرعة و بميزانية معقولة.

كيف تقوم بتوظيف أفضل مطوري مواقع الويب؟

بينما تستعد للمقابلة ومناقشة مشروعك ورغباتك مع مطوري مواقع الويب، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك

أولًا: تذكر أن هناك فرقًا كبيرًا بين مطوري الواجهة الأمامية front-end developers ومطوري الواجهة الخلفية back-end developers ومطوري مواقع الويب بشكل كامل Full stack developers. فأنت بحاجة إلى مزيج من مطوري الواجهة الأمامية ومطوري الواجهة الخلفية أو استخدام مطوري مواقع الويب بشكل كامل لجعل مشروعك وموقعك يعملان بسلاسة تامة.

ثانيًا: تأكد من الحصول على اقتراحات تطوير ويب توضح بالتفصيل ما هي النتيجة النهائية التي ستحصل عليها قبل اختيار المطورين المناسبين لمشروعك، حيث يجب أن يسرد هذا الاقتراح جميع خدمات تطوير مواقع الويب التي يقدمها المطور الذي سوف تتعاقد معه.

ثالثًا: عند تحدثك مع الشركاء المحتملين اسأل عن عدد المطورين الذين يعملون على مشروعك، حيث يتراوح حجم الفريق الموصى به من 4 إلى 10 مطورين وذلك حسب حجم مشروعك ومتطلبات التوافق مع كل من سطح المكتب أو الهاتف المحمول.

ما هي أفضل 7 برامج لإدارة المشاريع لتطوير المواقع الإلكترونية؟

بغض النظر عن حجم مشروع إنشاء موقع الويب الخاص بشركتك، فأنت بحاجة إلى برامج إدارة مشاريع تطوير المواقع الإلكترونية، حيث يمكن لبرنامج إدارة المشاريع أن تبقيك على اطلاع دائم بما يحدث كما أنها تسمح لك ولفريق التطوير المتعاقد معك بالبقاء على تواصل دائم طيل فترة بناء المشروع.

ويمكن أن تساعد برامج تطوير مواقع الويب قادة الفرق على اكتشاف المشكلات التي تعيق المشروع أو تساعد على اكتشاف المخاوف بشأن انتكاسات الجدول الزمني والتسليم المتوقع للمشروع، لذلك إليك عزيزي القارئ نظرة على أفضل سبعة أنظمة أساسية لبرامج إدارة المشاريع من أجل تطوير مواقع الويب

Quire

إن برنامج Quire لإدارة المشاريع بسيط جدًا وسهل الاستخدام، حيث يقوم بتفكيك المشروع الأكثر تعقيدًا وتقسمه إلى مهام بسيطة يمكنك تعيينها لأعضاء الفريق المختلفين لضمان تنفيذ كل شيء بسلاسة وسرعة، كما يمكن تحديد موعد نهائي لكل مهمة فرعية للحفاظ على سلاسة المشروعة وتسليمه في الوقت المحدد.

Active Colab

تسهل هذه المنصة رؤية أداء مشروعك من خلال طرق عرض وتصورات مختلفة للمشروع، كما يمكنك دعوة مطورين مختلفين لمشاريع مختلفة، كما تمكنك من تتبع الوقت والنفقات باستخدام النظام الأساسي حتى تتمكن من الحصول على التكلفة الإجمالية للمشروع، حيث يساعدك البرنامج في التعمق في تفاصيل مشروع تطوير صفحة الويب الخاصة بشركتك.

Casual

يتيح لك Casual إنشاء مخططات انسيابية وإسناد مهام المشروع إلى المطورين وتصميم الجدول الزمنية للتسليم عن طريق المخططات التدفقية، فهو يساعد الأشخاص على العمل في مشاريع متعددة في وقت واحد مع تسليم جميع المشاريع في الموعد النهائي.

Avaza

يتيح لك Avaza عرض مهامك على هيئة مخططات جانت Gantt charts أو لوحة كانبان Kanban board أو ضمن قائمة، كما أنه يقوم بتتبع ميزانيتك وتخطيط الموارد في مشروعك باستخدام خوارزميات متطورة في إدارة المشاريع، كما أنه يتكامل مع أدوات أخرى مثل Dropbox و QuickBooks لجعل مشروعك يعمل بسلاسة.

Paymo

تقدم Paymo جميع الميزات التي تتوقع أن تراها في برامج إدارة المشاريع بما في ذلك مخططات جانت Gantt charts ولوحات كانبان Kanban board وجداول تستعرض الموارد والميزانية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.