تصنيف صحة وطب

نقطة ضعف الشخصية النرجسية … 20 نقطة تشكل تهديد حقيقي

ما الذي تفكر به عندما تسمع كلمة نرجسي؟ شخص قوي بشخصية تفرض نفسها والعالم بدور حوله، صحيح؟ هذا ما يريدون منك تصديقه، ولكن خلف هذا القناع الحديدي هناك كيان ضعيف توجد أشياء كثيرة تخيفه هناك تحديدًا خلف هذا القناع توجد نقاط ضعف الشخصية النرجسية.

قوي رائع مثالي سعيد جدًا…. الحقيقة قد تكون عكس ذلك تمامًا، فخلف القوة التي يظهرها هناك 20 نقطة تشكل خوف وخطر وتهديد حقيقي له!

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

20 – الشخص النرجسي نفسه

نعم، أول شيء تفكر به بشأن النرجسي هو تلك الشخصية القوية التي يدور العالم حولها، ولكن الشخص النرجسي نفسه يمثل أهم هاجس بالنسبة له.

الشخص النرجسي يرفض أن ينظر إلى نقاط الضعف الموجودة لديه وإلى عيوبه، وهذا هو ما يدفعه لبناء صورة واهية هذه الصورة تتمثل بأنه شخص متفوق ناجح قوي…. ولكن هناك في العمق جزء منه يعلم تمامًا أن هذا مجرد كذبة هو من قام بتأليفها.

هذه المعرفة بالحقيقة سواء كانت بشكل واعي منه أو غير واعي تشكل نقطة ضعف بالنسبة له، يخاف من تصديق الحقيقة وفي الوقت نفسه يخشى أن يكتشفها من حوله.

قد يهمك: اضطراب الشخصية النرجسية مرض نفسي يجب معرفته


19 – التعرض للنقد

التعرض لأي نقد سواء كان نقد بناء أو نقد لمجرد النقد يمكن أن يمثل ضربة قوية بالنسبة للشخص النرجسي، يمكن للنقد أن يجعله في حالة نفسية سيئة يمكن أن يوصله إلى الحضيض والكآبة وقد يعلق بهذا الشعور لأيام أو حتى أسابيع.

بالنسبة للشخصية النرجسية النقد يشبه اللدغة التي تؤذيه بشكل كبير وتهز من صورته القوية التي قام برسمها، ويمكن أن يكون تأثير النقد أكبر عندما يكون حقيقي وفي الوقت نفسه عندما يعرف الشخص النرجسي أن الطرف الثاني على حق…. بالنسبة له هذا يعني انهزامه وأن هناك من تمكن منه.


18 – الشعور بالعار

الشخص النرجسي يقدر صورته أما الآخرين ومكانته الاجتماعية بدرجة كبيرة جدًا، وهذا ما يجعل شعور العار نقطة ضعف بالنسبة له.

هذا الشعور بالعار يمكن أن يتمثل بأي شيء قد يمس صورته الواهية، سواء كان كشف لسر خاص بهم أو تصرف أو حتى تعليقات الآخرين وتصرفاتهم اتجاهه….


17 – عدم الحصول على إعجاب الآخرين

يتغذى الشخص النرجسي على إعجاب الآخرين، وبدون هذا الإعجاب يشعر بأنه لا شيء، وبالتالي فإن أحد أهم مخاوفه تتمثل في عدم الحصول على الإعجاب التام.

بالنسبة للأشخاص العاديين لا يكون هناك مشكلة كبيرة في عدم الظهور أو ألا يكونوا مرئيين، يمكنهم السير في الشارع بدون أن يلفتوا نظر أحد، ولكن الأمر لا يكون كذلك بالنسبة للنرجسيين فمجرد التفكير بهذا الشيء يمكن أن يكون مرعب، لأنه يمثل نقص وتهديد مباشر لمصدر قوتهم.

وهذا ما يدفعهم عادةً لوضع نفسهم في مكان مهم ولعب أدوار مؤثرة (سواء بشكل واقعي أو مجرد تخيل).


16 – كشف الكذب… نقطة ضعف الشخصية النرجسية الأهم

واحدة من الصفات التي يشتهر بها الشخص النرجسي هي الكذب أو على الأقل المبالغة في الأشياء التي من شأنها جعله أكثر أهمية وضمان حصوله على الكثير من الإعجاب.

وهنا ننتقل من نقطة ضعف الشخصية النرجسية المتمثلة في عدم الحصول على الإعجاب إلى نقطة ضعف أخرى متمثلة في الخوف من انكشاف الأكاذيب الأمر الذي سوف يدمر شخصيته بالدرجة الأولى ويعرضه للعار ويجرده من الصورة التي رسمها لنفسه.

قد يهمك: كشف الكذب في علم النفس من خلال 12 سؤال


15 – الخوف الشديد من الندم

صفة أخرى من الصفات التي ترتبط بالشخص النرجسي هي عدم قدرته على الشعور بالندم، ولكن في الحقيقة لا يرجع ذلك إلى عدم قدرته على اختبار مثل هذه المشاعر، وإنما يرجع إلى خوف شديد بالنسبة له.

الندم بأبسط صوره هو اعتراف بالأخطاء من الشخص نفسه (سواء بشكل واعي أو غير واعي)، وهو أيضًا طريقة للاعتذار أو على الأقل بداية الطريق، إلى جانب رفض الشخص النرجسي لكل من الاعتراف بالخطأ والاعتذار فهو ينظر إلى الندم على أنه ضعف وصفة الضعفاء.


14 – الشعور بالامتنان اتجاه شخص ما

الشخص النرجسي ينظر إلى نفسه على أنه قوي جدًا ولا يحتاج للمساعدة من قبل أي شخص، وهو متفوق على الجميع، وبالتالي يمكن أن يكون الشعور بالامتنان بمثابة الانهيار.

فالامتنان شعور بتأثير يشبه الندم، الامتنان يعني الاعتراف بأن هناك شخص قدم المساعدة لك، وهذا يعني للشخصية النرجسي أن هناك شخص لديه السلطة الأعلى عليه، الأمر المبالغ فيه هو تلقيهم للمساعدة وشعور الامتنان بالنسبة لهم لا يعيدهم إلى مستوى الأشخاص العاديين فقط بل يجعلهم ينظرون إلى أنفسهم على أنهم بالمستوى الأدنى.


13 – عدم الحفاظ على العلاقات

العلاقات القوية والطويلة مثل الصداقة والزواج… تعتبر من الأشياء التي يصعب على الشخص النرجسي تحقيقها أو الالتزام بها.

فمثل هذه العلاقات تحتاج إلى أن يكون الأشخاص ضمنها منفتحين على درجة من التواصل والمشاركة (مشاركة الهموم والمشاكل والأشياء الجيدة ونقاط الضعف والقوة…) بينما لا يمكن للنرجسي أن يفتح قبله وأن يعرض أخطاءه أمام أحد، هذا الأمر يمكن أن يمثل نقطة ضعف الشخصية النرجسية الأهم والتي يكون لها تبعات سلبية عليه بشكل مباشر وعلى من حولهم.


12 – عدم رؤية نقطة ضعف الشخصية النرجسية

الشخص النرجسي يذهب مع شخصيته وصورته غير الحقيقية إلى أبعد الحدود، وهذا ما يجعل من غير الممكن أن يرى نقاط الضعف الخاصة به والموجودة تحت تلك الشخصية.

وألا تتمكن من رؤية نقاط ضعفك يعتبر نقطة ضعف بحد ذاتها، فهو لا يعرف بوجودها ولا يعمل على تقويتها أو ضبطها ولا حمايتها حتى، وهذا يعرضه لخطر أن يكتشف الآخرين هذه النقاط ويحاربونه بها وسوف يتمكنون منه حينها.


11 – الموت

نعم، يخشى النرجسي من الموت أكثر بكثير من الشخص العادي، وكيف لا والموت لا يميز بين صغير وكبير أو قوي وضعيف أو غني وفقير! في الوقت الذي يرغب النرجسي فيه بأن يكون الأفضل والأقوى.

يخشى من الموت ويخشى من أن تذهب كل الإنجازات المنسوبة له كل الجوائز وكل الأموال…. أمام الموت هو في ساحة لعب متعادلة مع الجميع.

قد يهمك: رهاب الموت، ما أسبابه؟ وكيف يتم علاج الخوف من الموت؟


10 – يعيش على المجاملات والشكر

هذا واضح فالشخص النرجسي يريد دائمًا الحصول على الإعجاب والشكر والمجاملات من الآخرين، ويمكن لمجاملة مصاغة بشكل جيد أن تبقى معهم ويستمر تأثيرها أسابيع أو أشهر.

ولكن لك أن تتخيل أن تنقلب هذه الصفة تحديدًا إلى نقطة ضعف الشخصية النرجسية! فيمكن أن تكون مفتاح استغلالهم، ببساطة إذا كنت تريد منهم شيء معين فما عليك إلا منحهم مجاملة جيدة، أخبرهم أنهم أفضل منك بكثير وقادرون على تحقيق الأمر بطريقة رائعة.


9 – قاسي مع القريب لطيف مع الغريب

إنها من الصفات الأكثر سوءً في الشخص النرجسي، لأنه يكون قاسي مع الأشخاص المقربين منه (كما لو أنه يضمن وجودهم وإعجابهم) في المقابل مع الأشخاص الجدد أو البعيدين يكون شخص لطيف جدًا يمكن أن يذهب إلى أبعد الحدود في البهجة والمساعدة (يرغب بالحصول على إعجابهم).

ولكن هذا الأمر يفتح الباب أمام المتلاعبين الذي سوف يعمدون إلى عدم التقرب من الشخص النرجسي حتى يبقى في منطقة انعدام الأمان معهم، ويحتاج إلى إرضائهم.


8 – عدم قراءة الآخرين كما يجب

النرجسي يحتاج إلى إعجاب الآخرين والظهور بقوة وشهرة، ولكن هذا الأمر قد يتحول إلى نقطة ضعف خطيرة بالنسبة له، وتحديدًا عندما لا يقرأ الآخرين بشكل جيد ويقع فريسة لشخص متلاعب.

لذا من الممكن أن ينتهي به الأمر تحت سطوة أشخاص سيئين يملكون قدرة فريدة على استغلاله مقابل تقديم ما يحتاجه من سحر المجاملات والإعجاب، في المقابل لا يميل النرجسي للتقرب من الشخص الجيد الذي لا يزوّر الحقائق ولا يبيع المجاملات!


7 – النرجسي يتوقع الكثير

السعادة هي الواقع بدون انتظار التوقعات! فتوقع أشياء وانتظارها ومن ثم عدم حدوثها سوف يملك تأثير كبير على الحالة النفسية، وهذا يسمح لك بتخيل مقدار الاكتئاب الذي قد يتعرض له الشخص النرجسي.

فهو يعتقد أنه الأفضل والأكثر روعة وبالتالي يتوقع الكثير من تحقيق النجاحات وحصد الشهرة والإعجاب من الجميع…. ولكن الحقيقة ليست هكذا فهو لا يتمتع بهذه الروعة والقوة والقدرة كما يتخيل، وهذا يتركه أمام خيبة أمل كبيرة!


6 – المبالغة في تقدير الذات

الشخص النرجسي يقدر نفسه كثيرًا ويكون أقل تقدير للآخرين، هو فعلًا يعتقد أنه تمكن من تحقيق الكثير وتحقيق المزيد أمر مفروغ منه، هذه الثقة المطلقة تخفي خلفها نقطة ضعف خطيرة!

فنتيجة لهذا الاعتقاد يكون الشخص النرجسي أبطأ من غيره عندما يتعلق الأمر بتطور والعمل والنجاح، وهذا ما يزيد من احتمال فشله ويعيدنا إلى النقطة السابقة.


5 – النرجسي يحتاجك أكثر مما تحتاجه

النرجسي يحتاج إلى الآخرين للظهور أمامهم والحصول على إعجابهم، بدون الآخرين لا يمكن أن يتغذى! وهذا ما يجعله بحاجة للآخرين أكثر من كون الآخرين بحاجة إليه.

الحاجة للآخرين يمكن أن تكون السبب في التعرض للخطر أو الإهانة أو الاستغلال أو الأمور الثلاثة معًا، فهو سوف يحاول بكل ما يمكنه ليبقي على إعجاب الآخرين به، والأمر لا يتوقف عند هذا الحد بل قد يؤثر على علاقتك أنت نفسك بالآخرين لأنه كشخص نرجسي يريدك فيبعدك عنهم.


4 – مطاردة الكمال غير الموجود

النرجسي يبحث عن الكمال وعن الصور المثالية التي سيظهر بها أمام الآخرين ويثير إعجابهم ويفرض سيطرته، ولكن لحظة! قبل أي شيء الكمال والمثالية المطلقة غير موجودة، وهذا بالفعل يستنفد طاقتهم وقوتهم في البحث عن شيء لا يمكن الوصول إليه، إلى جانب عدم الرضا بما هو موجود لديهم.


3 – اعتقاد بأنه فوق القواعد والقانون

سواء في المدرسة أو الجامعة أو العمل أو الحياة العادية مثل قواعد السير أو التعامل وغيرها… ستجد الشخص النرجسي يرتكب مخالفات بها، الأمر نتيجة لاعتقاده بأنه فوق القواعد والقانون ولا يجب أن تُطبق عليه وإنما على الآخرين، ولأنه يرتكب المخالفات سوف يكون أكثر عرضة للعقاب والمحاكم والمنازعات….


2 – نجاحك يعني تهديد حقيقي له

النرجسي يتغذى على إعجاب الآخرين به، هو يعتقد بشكل مطلق أنه الأفضل، ولكن كل هذا يمكن أن يتدمر في حال ظهر شخص آخر وسرق منه الأضواء! وبالتالي يمكن لنجاحك أن يشكل تهديد حقيقي بالنسبة له.

وقد يتمثل رد فعله على هذا التهديد: بزيادة الدفاعات وقوة الظهور – الدخول في حالة من الاكتئاب والعزلة – يمكن أن يصل الأمر إلى إلحاق الأذى بالشخص الذي يشكل تهديد له.


1 – مشاعر الغيرة والحقد

الشخص النرجسي سريع الشعور بالغيرة والحقد وبشكل خاص على الأشخاص الذين يملكون ما يحلم به وتمكنوا من تحقيق ما يود تحقيقه هو، ولعل السبب الأساسي لتملكه مثل هذه المشاعر هي نظرته واعتقاده بأنه الأفضل ومن يستحق كل ذلك!

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى