كل ما ترغب معرفته عن طريقة استخدام حبوب الفحم

في السنوات الماضية لم يكن هناك أحد قد فكر في تناول حبوب الفحم للحصول على الفوائد العديدة التي يحتويها، ولكن بمرور الوقت أصبحت هذه الحبوب عبارة عن علاج سحري للكثير من المشاكل والأمراض ولا سيما قدرتها على تخليص الجسم من السموم والقيام بطرد المعادن المضرة لخارج الجسم.

تتم عملية صناعة حبوب الفحم من خلال الفحم النشط والذي يعرف أيضا باسم الكربون الفعال، وهو نفسه الذي يتم استخدامه بداخل القنعة التي تقوم بالحماية من الغازات الكيميائية والسامة.

وبمقالنا هذا سوف نشرح لكم بشكل مفصل عن طرق استخدام حبوب الفحم لكل مرض ولكل استخدام.

طريقة استخدام حبوب الفحم للعناية بالبشرة

ماسك العسل وحبوب الفحم لتنظيف البشرة

نقوم بخلط ملعقة بحجم صغير من حبوب الفحم المسحوقة مع ملعقة بحجم كبير من العسل، ومن ثم نقوم بخلط المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، ثم نقوم بتوزيع الخليط على بشرة الوجه والرقبة.

تترك المكونات لمدة 5 دقائق كاملة على البشرة ومن ثم تشطف بشكل جيد بماء فاتر.

يساعد هذا الماسك على تنظيف البشرة والمسام بشكل جيد، وحمايتها من الإصابة بالرؤوس السوداء، كما له دور في عملية مكافحة الفطريات والبكتيريا التي تسبب انتقال العدوى وظهور الحبوب والبثور على البشرة.  

ماسك حبوب الفحم والليمون

يعتبر من أبسط وأسهل الماسكات المستخدمة للعناية بالبشرة، حيث نقوم بخلط ملعقة بحجم صغير من حبوب الفحم المسحوقة مع عصير ليمونة، ويتم استخدام المكونات بعد خلطها بشكل جيد بتدليك البشرة بحركات دائرية لدقائق معدودة، وبعدها يتم شطف البشرة بشكل جيد بماء فاتر.

لحبوب الفحم والليمون خواص كثيرة لتبيض وتفتيح البشرة، فهو يعتبر من العلاجات السحرية لتفتيح البشرة الداكنة والتخلص من البقع على البشرة.

يمكنك سيدتي من اليوم التخلي عن كريمات التفتيح الكيميائية واستبدالها بماسك حبوب الفحم والليمون، حيث يعتبر مناسب جدا لتفتيح الأماكن الداكنة بالجسم كالإبط، الفخذين، الركبتين، المرفقين.

ماسك حبوب الفحم والألوفيرا

نقوم بخلط ملعقة بحجم صغير من حبوب الفحم المسحوقة مع ملعقة بحجم كبير من الأولوفيرا الجل، ويتم توزيع الخليط على البشرة والرقبة بشكل جيد ويترك لمدة 10 دقائق، وبعدها يتم استخدام قطعة من القطن المبلل لتنظيف البشرة.

يعتبر هذا الماسك من أفضل الماسكات الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة التي تعاني من حب الشباب، حيث يساهم في تنظيف وتنقية المسام من الشوائب والأوساخ، مكافحة البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.

يمكننك سيدتي تطبيق هذه الوصفة مرتين في الشهر للحصول على أفضل النتائج المرضية.

ماسك حبوب الفحم وزيت شجرة الشاي

قومي بخلط ملعقة بحجم صغير من حبوب الفحم المسحوقة مع ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي وملقتان صغيرتان من الماء، وزعي المكونات بشكل متجانس على البشرة والرقبة واتركيها لمدة 10 دقائق.

إذا كنتي ترغبين سيدتي ببشرة نضرة وشابة وتبدو أصغر سنا ولا تعاني من الخطوط والتجاعيد، قومي بتطبيق هذا الماسك مرتين في الشهر، حيث يساعد في شد الترهلات، ومنح البشرة النضارة والمرونة.

ماسك حبوب الفحم وماء الورد

قومي بخلط ملعقة بحجم صغير من مسحوق حبوب الفحم مع ملعقة بحجم كبير من ماء الورد وذلك للحصول على خليط قوامه متجانس، وزعي الخليط على البشرة بشكل جيد واتركيه لمدة 10 دقائق، بعد انتهاء الوقت قومي بشطف البشرة بماء بارد.

يعتبر هذا الماسك من أفضل الماسكات الطبيعية لتنقية وتنظيف البشرة، حيث يساهم على تخليص البشرة من الزيوت والشوائب الزائدة، وللحصول على أفضل النتائج قومي بتطبيقه على البشرة مرتين في الأسبوع.

طريقة استخدام حبوب الفحم لتبيض الاسنان

لحبوب الفحم دور كبير وفعال في عملية تبيض الاسنان، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

الأدوات

  • فرشاة أسنان مناسبة.
  • 3 حبوب من الفحم.
  • كوب من الماء.

الخطوات

  • نقوم بترطيب فرشاة الأسنان بشكل جيد.
  • نضع الفرشاة على منديل ورقي أو منشفة.
  • نقوم بطحن حبوب الفحم بشكل جيد حتى نحصل على مسحوق الفحم.
  • وضع مسحوق الفحم على فرشاة الأسنان.
  • تفريش الاسنان بشكل جيد، وتستمر عملية التفريش لمدة 3 دقائق.
  • غسل الفم بشكل جيد من الفحم.

من الممكن ان نقوم بإضافة معجون الأسنان بكمية صغير للفرشاة ومن ثم نقوم بإضافة مسحوق الفحم.

نقوم باستخدام هذه الوصفة لمدة 5 أيام متتالية ومن ثم نقوم بإيقافها لدة 6 شهور.

طريقة استخدام لخفض الكوليسترول في الدم

تساعد حبوب الفحم على تخفيض نسب الكوليسترول المرتفعة بالدم وذلك من خلال ارتباطها بنسب الكوليسترول التي تكون متواجدة بالجسم، بالإضافة لقيامها بمنع الجسم من امتصاصه.

ويتم استخدام حبوب الفحم لتخفيض نسب الكوليسترول بعد استشارة الطبيب المختص ووصفه للكميات المناسبة للحالة.

طريقة استخدام حبوب الفحم للتخلص من الغازات

من المعروف والشائع أن الأسباب المؤدية للغازات كثيرة كما تختلف طرق علاجها، حيث أقوم حبوب الفحوم على جذب الغازات والسموم الموجودة بالجهاز العصبي والتخلص منها بشكل سريع خارج الجسم، وهذا ما يجعلها من أفضل العلاجات المستخدمة للتخلص من الغازات.

حيث أن تناول قرص واحد أو قرصين في اليوم من حبوب الفحم يساعد في علاج الانتفاخ والتخلص من الغازات، لكن يجب علينا تجنب تناولها بشكل يومي لأنها تصبح مضرة عند الإكثار منها، ومن هنا يجب علينا أيضا تناول الطعام بهدوء والابتعاد عن الأطعمة المسببة للغازات.

طريقة استخدام حبوب الفحم لتحسين عمل الكلى

تعرف حبوب الفحم بدورها الكبير في تحسين وتعزيز عمل الكلى، ويتم ذلك من خلال تخفيض كميات الفضلات في الكلى وتصفيتها، وهذه الفائدة مهمة جدا للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة بالكلى، التي تؤثر بشكل سلبي على كفاءة وعمل الكليتان.

ويتم استخدام حبوب الفحم لهذه المشكلة بحسب إرشادات الطبيب، وبحسب الكميات التي يقوم بوصفها للحالة.

تحذيرات استخدام حبوب الفحم

يعتبر استخدام حبوب الفحم امن وفعال في حال تم استخدامه من قبل الأشخاص البالغين ولفترة زمنية قصيرة، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر أعراض وأثار جانبية، ومنها:

  • لحبوب الفحم بعض الأضرار على الحامل، لذلك يجب على الحامل تجنب استخدامه إذا كانت تعاني من مشاكل بالكبد والكلى.
  • الإصابة بالإمساك.
  • ظهور البراز بلون أسود.
  • الإصابة بالتقيؤ والغثيان.

لذلك يعتبر من الضروري جدا استشارة الطبيب قبل بدء الحامل أو المرضعة بتناول حبوب الفحم.

المصادر:

  1. حبوب الفحم: فوائده واستخداماته وأضراره – ويب طب.
  2. فحم منشط (دواء) – ويكيبيديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى