6 طرق فعلية من أجل كسب المال وتحقيق دخل إضافي

مع مرور الأيام وتقدم الزمن تزداد حاجاتنا ومستلزمات حياتنا ونصبح بحاجة للمزيد يومًا بعد يوم، وما كان يكفينا أيام الدراسة الثانوية لم يعد يكفينا في الجامعة، وما كان يكفينا في الجامعة لم يعد يكفي بعدما تخرجنا، وما كان يكفي أيام العزوبية لم يعد يكفي بعد الزواج وهكذا تستمر دورة الحياة.

مما يحتم علينا ذلك دائمًا أن نكون على أتم الاستعداد لنتأقلم مع أي ظروف جديدة أو طارئة على الصعيد الاقتصادي والمالي، ولذلك يلجأ البعض للبحث عن مصادر دخل إضافية من أجل كسب المال إلى جانب عمله الأساسي لتعينه على ما تتطلبه حاجاته وأسرته في الحالات التي لا يكفيه فيها دخله الأساسي.

6 طرق فعلية من أجل كسب المال وتحقيق دخل إضافي

لا يقتصر السعي من أجل كسب المال وتحقيق دخل إضافي على من لا يكفيهم راتبهم أو دخلهم الأساسي، وإنما أخرين يسعون من وراء ذلك إلى تحسين مستوى معيشتهم وتوفير دخل جيد لهم ولعوائلهم أو بغرض التوفير بالنسبة للأخرين وذلك لفتح مشروع تجاري ما يتطلب بعض رأس المال أو الادخار للظروف الطارئة.

لذلك سنذكر هنا مجموعة من الطرق التي تساعدك على كسب المال وتحقيق دخل إضافي إلى جانب عملك الأساسي، وحتى من الممكن أن تعتمد على أي من هذه الطرق وتصبح مصدر دخلك الرئيسي في حال عرفت كيفية الاستثمار الصحيح بأي من هذه الوسائل.

طرق تساعدك في كسب المال وتحقيق المزيد

العمل الحر

العمل الحر هو أن تعمل بشكل حر دون ارتباط بشركة أو مدير أو جهة حكومية أو خاصة، وإنما تتعامل بشكل مباشر مع الزبون أو العميل الذي تريد تقديم الخدمة له وأيً تكن هذه الخدمة، أو أي مهارة تمتلكها يمكنك العمل بها بشكل حر وبالتالي كسب المال من ورائها، سواء كنت تجيد الحلاقة وتصفيف الشعر أو طلاء الجدران أو تصليح الهواتف والأجهزة الذكية أو حتى تصليح السيارات يمكنك العمل بأي حرفة أو مهارة تتقنها بشكل حر.

ميزات العمل الحر إنه تكون أنت المسؤول عن العمل وأنت الذي يتطلب منك توفير كل احتياجات العمل من المكان الذي تعمل به (يمكنك فتح محل ما أو قسم من منزلك تحوله إلى مكان عمل)، بالإضافة إلى إنه يمكنك ممارسة العمل في الوقت الذي تريد وعلى حسب وقت فراغك مما يجعله من الأعمال المناسبة لتحقيق دخل إضافي إلى جانب عملك الأساسي.

التجارة

ليس من الضروري أن تملك مبلغ كبير من المال وإجازة في استيراد البضاعة الأجنبية حتى تتاجر، بل يمكنك المتاجرة بمبالغ بسيطة بحيث تشتري مواد رخيصة وتعيد بيعها لمن يحتاج، اذهب إلى المنطقة الصناعية القريبة منك واشتري أي مواد أو منتجات بالسعر المناسب لما تملكه من المال واحضرها إلى المدينة أو الحي الذي تسكن به، واتجه بها لمن تعرف إنه تلزمه هذه المنتجات وقم ببيعها بسعر أعلى قليلًا من السعر الذي اشتريتها به.

ميزة العمل بالتجارة إنها لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد ولا تحتاج إلى أن تفتح مكتب أو محل مخصص للتجارة وإنما قد يلزمك بشكل مؤقت مكان تضع به المنتجات التي اشتريتها لحين إعادة بيعها. وكذلك يمكنك المتاجرة عبر شراء مواد مستعملة أو تالفة بعض الشيء ثم تصليحها وترميمها وإعادة بيعها ويمكنك تحقيق دخل ممتاز من ذلك كونك تشتري المواد المستعملة بأسعار رخيصة ثم تبيعها بسعر أعلى عند ترميمها.

العمل عبر الانترنت

بات اليوم مجال واسع وضخم ويمكن ممارسة الكثير من أنواع الأعمال عبر الأنترنت ومن المنزل، ولنفهم الوضع الذي صار عليه العمل عبر الأنترنت يكفي أن نقول إن فتى في العشرينيات من عمره لديه شيء من حس الفكاهة يقوم برفع بعض مقاطع الفيديو على اليوتيوب لنفسه وهو يحكي بعض النكت المضحكة يصل دخله من هذه الفيديوهات إلى ما يعادل دخل طبيب يعمل في مهنته منذ أكثر من 20 عام. لذلك إليك بعض الأعمال التي يمكنك ممارستها عبر الأنترنت من أجل كسب المال وتحقيق دخل إضافي.

6 طرق فعلية من أجل كسب المال وتحقيق دخل إضافي

التدوين

عبر البحث عبر الأنترنت وقراءة بعض الدروس والكتيبات المتخصصة في تعليم التدوين والكتابة للمواقع الإلكترونية يمكنك تعلم التدوين ثم العمل كمدون وكاتب محتوى في أي موقع يحتاج لهذا النوع من المهارات.

التسويق

يكاد يكون أحد أهم مجالات العمل عبر الأنترنت وبالتالي كسب المال وأنت في المنزل، كذلك يمكنك تعلم هذه المهارة عبر حضور بعض الدورات التعليمية المتوفرة على الأنترنت والمتخصصة بهذا المجال أو حتى بعض المراكز الموجودة على الأرض توفر دورات تعليمية بهذا المجال. وهناك الكثير من أنواع التسويق وكلها تتم عبر الأنترنت ولا تحتاج إلى عمل على الأرض.

إدخال البيانات

تكاد تكون من أسهل الأعمال التي يمكن العمل بها من أجل كسب المال عبر الأنترنت، فهي لا تحتاج لمهارات وإنما يكفي معرفة كيفية الكتابة باستخدام الكمبيوتر أو اللابتوب.

الاستثمار في اليوتيوب

يمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب ورفع فيديوهات إليها، يمكن أن تكون الفيديوهات من تمثيلك أنت لمقاطع كوميديا مثلًا أو تتحدث فيها عن موضوع ما أو أيً يكن، وكلما زادت أعداد المشاهدين للفيديوهات التي ترفعها تزيد معدل الربح من الإعلانات التي تضعها على قناة اليوتيوب الخاصة بك وضمن الفيديوهات.

وكذلك الأمر بالنسبة للمدونات حيث يمكنك إنشاء مدونة خاصة بك والكتابة فيها عن مواضيع من اختيارك وكلما زاد عدد زوار مدونتك تزداد نسبة الربح من الإعلانات التي تضعها في المدونة، ولكن إنشاء مدونة يتطلب منك الموضوع معرفة بعض المهارات في إدارة المواقع الإلكترونية.

الربح من مواقع العمل الحر

هناك الكثير من المواقع التي تعمل كمنصة تربط أصحاب المهارات بأصحاب المشاريع والباحثين عن أشخاص لتوظيفهم، من هذه المواقع freelance، upworkهذه المواقع توفر فرص عمل بأسلوب العمل الحر وتضمن لطرفي العمل حقوقهم، ولكن العمل بهذه المواقع يتم باللغة الإنكليزية والمنافسة فيه صعبة كونه يضم أشخاص من كافة أنحاء العالم، يوجد بعض المواقع العربية الشبيهة بتلك المواقع مثل موقع مستقل.

سواء كنت مدون أو خبير تسويق أو تعرف كيفية إدخال البيانات أو التفريغ الصوتي يمكن إيجاد الكثير من فرص العمل عبر مواقع العمل الحر هذه.

اقرأ أيضًا: ربح المال من اختصار الروابط

 تأجير السيارة

في حال كنت تملك سيارة ويمكنك الاستغناء عنها في أوقات محددة يمكنك استثمارها عبر تأجيرها أما لأشخاص مثل الأصدقاء أو المعارف أو الاستعانة بمكاتب تأجير السيارات والمخصصة لهذه الغاية، يمكن أن يؤمن لك ذلك مصدر دخل جيد ويساعدك في كسب المال بالإضافة إلى عملك الأساسي.

تعلم مهارة جديدة

هناك الكثير من المهارات التي يمكنك تعلمها خلال وقت قصير وبعضها لا يحتاج لأكثر من أسابيع حتى تتقنها، مثل التصوير الفوتوغرافي حيث يمكنك الالتحاق بأحدى الدورات التعليمية لتعلم التصوير وبعدها يمكنك شراء كاميرا احترافية والبدء بالعمل كمصور.

ويمكنك تعلم مهارات أخرى بذات الطريقة مثل برمجة التطبيقات أو صيانة الموبايلات أو تصميم مواقع الويب أو تطوير واجهات المستخدم وغير ذلك الكثير من المهارات التي تحتاج بعض الوقت لإتقانها، ثم يمكنك بعدها استخدام المهارة في العمل من أجل كسب المال وتحقيق الدخل منها.

تأجير قسم من المنزل

في حال كان منزلك كبير بما فيه الكفاية يمكنك كسب المال عبر تأجير قسم منه، بل يوجد بعض المواقع والتطبيقات المخصصة للبحث عن مستأجرين من هذا النوع، ويمكنك التأجير بطريقتين أما يقيم المستأجر معك في المنزل أو فصل القسم من المنزل الذي تريد تأجيره بحيث يكون منفصل عن القسم الذي تقيم فيه أنت.

وأي أماكن فارغة في المنزل يمكن استثمارها عبر تأجيرها مثل كراج المنزل الغير مستخدم أو حتى سطح المنزل.

الطبخ

من الأعمال الرائجة بكثرة وتحقق دخل ممتاز لصاحبها خاصة وإنها من الأعمال التي يحتاجها أي سوق أو مدينة، وفي كثير من الأحيان يكون نجاح المشاريع المعتمدة على الطبخ مضمون، إن كنت تجيد فن الطهي بشكل جيد بحيث يمكن للأخرين استحسان مذاق طبخك يمكنك الاستفادة من ذلك عبر فتح مطعم خاص بك، ويمكن أن يكون مطعم صغير في منطقة شعبية في حال لا تملك المال الكافي.

6 طرق فعلية من أجل كسب المال وتحقيق دخل إضافي

بل وأكثر من ذلك في حال لا تريد فتح مطعمك الخاص لأي سبب كان سواء مادي أو لا تملك الوقت الكافي لذلك يمكنك تحضير الوجبات في المنزل، ومن ثم التسويق لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر، بالإضافة إلى التسويق لوجباتك بين أصدقائك ومعارفك.

 

الكتابة

الكتابة يمكن أن تؤمن للشخص مصدر دخل جيد إذا ما عرف كيف يستغلها، الكثير من أصحاب المواقع والمدونات يبحثون عمن يكتب محتوى لمواقعهم الإلكترونية وفي الغالب يمكنك إيجادهم عبر منصات العمل الحر أو وسائل التواصل الاجتماعي. وكذلك هناك بعض المواقع التي تشتري المقالات والتقارير من كتابها وبأسعار تحدد بحسب جودة الكتابة وطول المقال، ولكن هذه المواقع تكون في اللغة الإنكليزية ويندر وجودها باللغة العربية مثل موقع ehow.

التصميم

العمل كمصمم يحتاج لبعض المهارات على برامج التصميم المختلفة مثل الفوتوشوب والافترافيكت، وهذه المهارات يمكنك تعلمها خلال فترة وجيزة إذا ما التحقت بأحدى الدورات التعليمية أو حضرت دورة متخصصة بذلك عبر الأنترنت، حيث يوجد مئات الفيديوهات على اليوتيوب تعلم طريقة العمل على برامج التصميم.

بعد أن تتقن استخدام هذه البرامج والتصميم بواسطتها يمكنك العمل كمصمم حيث ستجد الكثير من فرص العمل المتاحة لهذا النوع من الخبرات سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو على منصات العمل الحر، بالإضافة إلى ذلك لا يهم اللغة في هذا المجال حيث يمكنك العمل بأي لغة تتقنها.

اقرأ أيضًا: طرق زيادة الدخل وأساليب مضمونة للحفاظ على الراتب الشهري

  التدريس

أيً يكن مجال عملك حتى لو لم يكن على صلة مباشرة بالتدريس يمكنك العمل كمدرس في المجال الذي تعرفه، فإذا ما كنت تعمل كهربائي أو مهندس كهرباء يمكنك تدريس طلاب تخصص الكهرباء والهندسة الكهربائية، وإذا كنت تعمل كمترجم يمكنك تدريس الطلاب اللغة الأجنبية التي تتقنها، وقس على ذلك الكثير من مجالات العمل والتخصصات.

وفي مجالات أخرى يمكنك العمل فيها كمدرب وذلك إن كنت تتقن مجال ما، مثلًا في حال كنت موظف موارد بشرية يمكنك العمل خارج وقت العمل الرسمي كمدرب موارد بشرية عبر التعاقد مع مركز ما ليؤجرك قاعة تدريب من المركز وتعلن عن دورة تدريبية في الموارد البشرية، وبذلك تكون قد بدأت كسب المال وتحقيق دخل إضافي بجانب عملك الأساسي.

هذه كانت مجموعة من الحرف والمهن والمهارات التي من الممكن أن تساعدك على كسب المال وتحقيق دخل إضافي إلى جانب عملك الأساسي، في حال كنت بحاجة لمصدر دخل أخر.

بالتأكيد هذه المهارات والمهن وحتى لو عرفت استغلالها بأفضل شكل هي لن تحقق لك ثروات طائلة ومبالغ ضخمة، وإنما فقط تعينك على تأمين المزيد من المال إلى دخلك والذي من الممكن أن تستخدمه في أمورك الخاصة مثل تحسين مستوى معيشتك أو الادخار بغرض الاستثمار لاحقًا أو أيً يكن من الأسباب الأخرى.