وصفات دايت بالشوفان … شهية ولكن كيف يمكن خسارة الوزن بتناولها؟

وصفات شوفان دايت

وصفات دايت بالشوفان يمكن اعتبارها الأكثر شهرة في عالم الفيتنس ولكن هل بالفعل يمكن لها ضمان خسارة الوزن؟ وكيف يتم ذلك؟ وماذا عن طريقة تحضيرها؟

بالطبع أنت ترغب بخسارة الوزن ولكن إن كنت تود أن يتم ذلك بطريقة سهلة للغاية وتضمن لك خسارة الكيلو غرامات بشكل ثابت ووثيق وبدون أي جهد على المدى الطويل، فأنت هنا في المكان الصحيح وما عليك إلا الاعتماد على ألذ وصفات دايت بالشوفان لذا استعد!

وصفات دايت بالشوفان يمكن اعتبارها من أشهر الوصفات لخسارة الوزن في كل مكان في التلفاز واليوتيوب والسوشيال ميديا وتحديدًا في حسابات المشاهير وعارضي الأزياء ولكن ما هي الحقيقة خلقها ولماذا عليك الاعتماد عليها وهل هي بالفعل قادرة على إنقاص الوزن؟ وإن كانت كذلك كيف يتم تحضيرها؟

كيف تعمل وصفات دايت بالشوفان على خسارة الوزن؟

كيف تعمل وصفات دايت بالشوفان على خسارة الوزن؟

قد يبدو أمر خسارة الوزن بالاعتماد على الشوفان وبدون اتباع رجيم قاسي أمر غريب بعض الشيء ولكن دعني أشرح ذلك والطريقة التي يعمل بها الشوفان ليضمن إنقاص الكيلو غرامات:

1 – تجنب تناول السكريات واختر الشوفان العادي

دائمًا يفضل اختيار الشوفان العادي غير المنكه لأنه في معظم الأحيان عندما يتم منح الشوفان نكهة معينة فإن كمية من السكر تضاف إلى جانب ذلك مما يعني أنك ستحصل على سعرات حرارية أنت بالفعل في غنى عنها فضلًا عن تقليل القيمة الغذائية الموجودة في الشوفان.

فإن كل كوب من الشوفان المنكه يحتوي على حوالي 70 سعرة حرارية أكثر من كوب الشوفان العادي (غير المنكه) وبالتالي بحسبة بسيطة في حال كنت تتناول كوب من الشوفان بشكل يومي فمجرد اختيارك للشوفان العادي فأنت توفر على نفسك ما يزيد عن 25550 سعرة حرارية سنويًا وهذا المقدار قادر على جعلك تخسر ما يقارب 2.5 كيلو غرام في السنة وذلك حتى بدون القيام بأي شيء أو تغيير آخر.

قد يكون العسل أو شراب القيقب شهي جدًا مع الشوفان بطعمه الحلو ولكنها في الحقيقة ليست إلا إضافات تزيد السعرات الحرارية ولكنها لا تضيف قيمة غذائية تذكر، ولكن في المقابل يمكنك الحصول على الطعم الحلو من خلال الاعتماد على الموز أو بضع قطرات من المحليات التي لا تضم السعرات الحرارية.

قد يعجبك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

2 – اعتمد على الإضافات الغنية بالألياف

إن الألياف تعمل على خسارة الوزن لأنها تمد الجسم بشبع مديد وتجعلك تشعر بالامتلاء وبالتالي لن تغرق في الأكل لدرجة تجعلك تتناول كميات كبيرة تزيد عن حاجتك كما أنها ستبعد عنك الجوع بين الوجبات، والشوفان يعتبر من أغنى الأطعمة بالألياف فالكوب الواحد من الشوفان يحتوي على 8 غرام من الألياف الغذائية.

وليست أي ألياف إنها ألياف “البيتا جلوكان” التي تعمل على خفض معدل الكوليسترول الضار ما يعني حماية القلب والشرايينتنظيم مستوى سكر الدم – ضمان الشعور بالشبع – تحفيز البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء.

ويمكنك تعزيز محتوى الشوفان من الألياف من خلال الاعتماد على الإضافة الغنية بها مثل التوتر – الفراولة – التفاح – البرتقال…

3 – لا تضيف المكونات الدهنية

قد تكون زبدة الفول السوداني إضافة تليق جدًا بالشوفان ولكن هل لك أن تتخيل أن كل 2 ملعقة من زبدة الفول السوداني تحتوي 188 سعرة حرارية؟ هذا يعني أن ما قمت بتوفيره من خلال تجنب السكريات ها أنت تزيد أكثر من ضعفه هنا، لذا لنتفق على تجنب زبدة الفول السوداني أو أي مكسرات أخرى.

أيضًا من المكونات الدهنية التي يمكنك تخطيها لجعل وصفات الشوفان للدايت هو الحليب ويمكنك بدلًا من طهي أو نقع الشوفان به الاعتماد على الماء.

4 – لا تتوقف فوائد الشوفان على خسارة الوزن

يعتبر الشوفان غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وهذا يعني أنه يقدم الكثير للجسم غير خسارة الوزن وأهم تلك الفوائد التي ستدفعك لتناول وصفات دايت بالشوفان هي:

  • يعمل الشوفان على تخليص الجسم من السموم المتراكمة كما أنه ينشط حركة الأمعاء وينظمها بفضل الألياف، كما أنه يحفز إفراز العصارة الصفراء وبالتالي يعتبر العلاج الأفضل والنهائي للإمساك ومشاكل الأمعاء.
  • يعتبر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة (الجذور الحرة شرهة جدًا للأوكسجين فتتفاعل مع الخلايا وتسحب عنصر الأوكسجين منها وتتركها تالفة ما يسرع من شيخوخة الخلايا) وبالتالي فإن الاعتماد على الشوفان يضمن بشرة أكثر نضارة وصحة وتألق.

قد يهمك: تجاعيد البشرة المبكرة … عندما تكون التجاعيد بالفعل في قمة الرعب

5 – وصفات الشوفان سهلة ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت

يمكن اعتبار عامل الوقت هو العائق الذي يقف في وجه اتباع رجيم ونظام غذائي خاص أو تناول وجبات صحية معينة، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يملكون قائمة كبيرة بالمهمات التي يجب إنجازها.

ولكن هذا الأمر يمكن من خلال الشوفان أن يتم التغلب عليه لأن كل الوصفات لا تحتاج من الوقت إلا إلى بضع دقائق ويمكنك ببساطة وضعها في علبة محكمة الإغلاق وآخذها معك إلى العمل لتناولها في وقت الاستراحة بدلًا من الوجبات الجاهزة غير الصحية والتي تعتبر الأخطر على الصحة والوزن.

قد يهمك: 20 نوع من الأطعمة غير الصحية عليك تجنبها

6 – مع وصفات دايت بالشوفان لن تشعر بالملل

يتميز بالشوفان بقدرته العالية على التكيف فيمكنك من خلال الاعتماد عليه تحضير عدد كبير جدًا من الوصفات اللذيذة والمختلفة لكل يوم فهناك الكثير من المكونات التي تليق به والتي تجعل منه ألذ فيمكنك تناوله مع الموز المهروس أو حليب جوز الهند وغيرها من الإضافات الصحية كما في وصفات دايت بالشوفان التالية.

وصفات الشوفان للدايت

وصفات

استعد لأنك على وشك تحضير 6 من ألذ وصفات الشوفان للدايت والتي تعتمد على خطوات أساسية بالإضافة إلى المكونات الأخرى التي تختلف في كل وصفة.

الوصفة الأساسية للشوفان

هذه الوصفة تعتبر الخطوة الأساسية التي تعتمد عليها وصفات دايت بالشوفان فالاختلاف سيكون بباقي المكونات والإضافات.

المكونات

  • كوب واحد من رقائق الشوفان سريعة التحضير.
  • كوب واحد من الماء.
  • رشة صغيرة من الملح.
  • رشة صغيرة من القرفة المطحونة (يمكن الاستغناء عنها).

الطريقة

  • في وعاء بحجم مناسب على نار خفيفة أضف الشوفان ومن ثم الماء وحرك قليلًا.
  • بعد بضع لحظات أضف كل من الملح والقرفة واستمر بالتحريق لبضع دقائق.
  • عندما يصبح الشوفان طري ارفعه عن النار وانتظر إلى أن يبرد قليلًا.
  • بهذا يمكنك الانتقال واختيار وحدة من وصفات شوفان دايت التالية وتحضيرها بالاعتماد على الوصفة الأساسية.

وصفات دايت بالشوفان

بالاعتماد على الشوفان المحضر وفق الوصفة الأساسية السابقة سيتم تحضير الوصفات التالية:

1 – الشوفان مع التفاح والقرفة

  • يتم تحضير التفاح مع القرفة من خلال تقشير التفاح وتقطيعه إلى مكعبات (أو يمكن برشه بشكل ناعم)، ومن ثم في مقلاة مناسبة على نار متوسطة يتم وضع كل من التفاح بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من القرفة، مع التحريك المستمر لبضع دقائق إلى أن يصبح لونه ذهبي وقوامه ناعم مع وجود صوص من عصارة التفاح مع القرفة عندها يتم رفعه عن النار.
  • يمكنك إضافة المزيد من القرفة إلى الشوفان المحضر وفق الوصفة الأساسية ومن ثم وضعه في طبق مناسب وإضافة التفاح المحضر والتقليب قليلًا ومن ثم توزيع صوص التفاح المتبقي في المقلاة.

ملاحظة: يمكنك إضافة جوز الهند إلى التفاح أو إلى الشوفان خلال خطوات تحضيره.

قد يعجبك: كيكة التفاح … هل أنت مستعد للكثير من التفاح في كيكة لذيذة وشهية؟

2 – الشوفان مع الجزر والجوز

  • يتم تحضير الجزر مع الجوز من خلال تقشير الجزر وبرشه بشكل أشرطة ناعمة، ومن ثم في مقلاة مناسبة على نار متوسطة يتم وضع كل من الجزر بالإضافة إلى ربع كوب من الجوز المفروم بشكل ناعم مع التحريك المستمر لبضع دقائق إلى أن يصبح لونه مشرق وقوامه ناعم مع وجود صوص من عصارة الجزر مع الجوز عندها يتم رفعه عن النار.
  • يمكنك إضافة المزيد من الجوز الناعم إلى الشوفان المحضر وفق الوصفة الأساسية ومن ثم وضعه في طبق مناسب وإضافة الجزر والجوز المحضر والتقليب قليلًا ومن ثم توزيع صوص الجزر المتبقي في المقلاة.

ملاحظة: يمكنك إضافة البطاطا الحلوة إلى الجزر خلال خطوات تحضيره.

قد يعجبك: كيكة القرفة والجوز مع أهم الأسرار

3 – الشوفان مع الموز والكاكاو

  • يتم هرس ثمرة موز واحدة مع ملعقة من الكاكاو البودرة الخام، أو يمكنك الاكتفاء بتقطيع الموز وإضافة إليك الكاكاو.
  • يمكنك إضافة المزيد من الكاكاو الناعم إلى الشوفان المحضر وفق الوصفة الأساسية ومن ثم وضعه في طبق مناسب وإضافة الموز المهروس مع الكاكاو المحضر والتقليب قليلًا ومن ثم توزيع القليل من قطع الشوكولا الداكنة الخام.

ملاحظة: يمكنك إضافة الشوكولا الخام إلى الشوفان خلال خطوات تحضيره بحيث تذوب.

قد يعجبك: طريقة عمل كيك بالموز والقرفة

4 – الشوفان بالفراولة مع جوز الهند

  • يتم تحضير صوص الفراولة من خلال خفق كمية مناسبة في الخلاط الكهربائي (بدون تصفية الخليط بحيث نبقي على قطع الفراولة موجودة) ومن ثم نضع الفراولة في الثلاجة لبعض الوقت (يتم خلال ذلك تحضير الشوفان وفق الوصفة الأساسية).
  • يمكنك إضافة القليل من جوز الهند الناعم إلى الشوفان المحضر وفق الوصفة الأساسية ومن ثم وضعه في طبق مناسب وإضافة الفراولة المخفوقة والمبردة والتقليب قليلًا ومن ثم توزيع قطع مع الفراولة على وجه الطبق.

ملاحظة: يمكنك إضافة الكاكاو إلى الشوفان أو يمكنك توزيع القليل من قطع الشوكولا الخام الداكنة مع شرائح الفراولة.

ملاحظة: يفضل أن يتم ترك الشوفان حتى يبرد في الثلاجة قبل إضافة صوص الفراولة.

قد يعجبك: طريقة عمل تارت الفراولة الشهي السريع بمكونات بسيطة وبدون فرن

5 – الشوفان مع حليب اللوز والقرفة

  • يتم تحضر الشوفان وفق الوصفة الأساسية ولكن مع استبدال الماء بحليب اللوز بالإضافة إلى وضع عود من القرفة معه ومن ثم إزالته بعد أن ينضج الشوفان.
  • يعد ذلك يتم وضع الشوفان المحضر في طبق مناسبة ومن ثم توزيع القليل من اللوز عليه بالإضافة إلى كمية قليلة من حليب اللوز على الوجه.

ملاحظة: يمكنك إضافة الكاكاو كذلك إلى هذه الوصفة لأنه مناسب جدًا، أو يمكنك إضافة القليل من الزبيب أو التمر إلى الشوفان بعد أن ينضج، أو يمكن خفقها مع حليب اللوز المستخدم في تحضير الشوفان.

قد يعجبك: حلويات بالشوفان … 3 وصفات شهية لذيذة ولا يمكن مقاومتها

6 – الشوفان مع القهوة والشوكولا الداكنة

  • حضر القهوة السريعة من خلال خلط ملعقة من المسحوقة القهوة إلى ربع كوب من الماء المغلي وحركه بشكل جيد.
  • حضر الشوفان وفق الطريقة الأساسية ومن ثم قم بوضعه في طبق مناسب وأضف القهوة المحضرة.
  • بعدها ضع قطعة من الشوكولا في المايكرويف للحظات حتى تذوب ومن ثم وزعها على الشوفان.

قد يعجبك: طريقة عمل قهوة اسبريسو ولكن هذه المرة بالاعتماد على محضر الاسبريسو

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن بشكل سهل وبدون حرمات إلى جانب الحصول على الكثير من الفوائد لا يكون هناك منافس أمام الشوفان، ولكن ليس بأي طريقة بل الاعتماد على وصفات دايت بالشوفان

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.