كيف اجمع المال؟ طرق مؤكدة ومضمونة لمضاعفة مالك

جمع المال لا يعتمد على اقتناص فرصة من هنا أو واحدة من هناك، وإنما هو عملية دائمة ومستمرة تتأثر بنمط الحياة المتبع والعادات الاقتصادية والمالية لدينا، وبالتالي لا وجود لفرصة تجعلنا نمتلك مبلغ كبير من المال بين ليلة وضحاها.

هنا سنتعرف على مجموعة من الوسائل والأساليب لنجيب فيها على كل من يتساءلون كيف اجمع المال؟ وبالتأكيد بعيدًا عن الكلام المبالغ فيه بهذا الشأن والوعود الغير منطقية، وإنما سنتعرف إلى أساليب واقعية بإمكان أي منا اتباعها واستخدامها لجمع النقود وتوفير المزيد من المال للأغراض والغايات المختلفة.

كيف اجمع المال؟ طرق مؤكدة ومضمونة لمضاعفة مالك

كيف اجمع المال ؟ طرق مؤكدة ومضمونة لمضاعفة مالك

من الضروري التذكير أولًا إنه لا يوجد طريقة سحرية تمكننا من جمع المال بسرعة وتحقق لنا الثروة التي نطمح لها مباشرة، وإنما جمع المال مثل أي هدف أخر لا بد من السعي والصبر وبذل الجهد والوقت لحين تحقيق غايتنا بهذا الشأن والوصول لما نريد، وبالتالي ما سنأتي على ذكره هنا يتطلب العزيمة والإصرار أولًا على تحقيق هدفك بجمع المال وإلا من الصعب النجاح في هذا الأمر.

ابدأ الآن بتوفير جزء من دخلك الشهري

التوفير هو أول ما يمكننا الحديث عنه عند التطرق إلى أساليب وطرق جمع المال، بل وأكثرها فعالية على الرغم من إن الغالبية لا يرونه كذلك ولكن بهذه السطور ستغير رأيك حول هذا الأمر، إذ إن التوفير كان وما زال هو الأساس لأي ثروة تجمع، ومنه انطلقت كل رؤوس الأموال وبدأت، ولكن في ظل المجتمعات الاستهلاكية التي بتنا نعيش فيها اليوم صار من الصعب على الأفراد التوفير والادخار أو حتى الاقتناع بجدوى هذه العملية.

صحيح إن التوفير يتطلب وقت كاف وطويل حتى تتحقق النتائج ونبدأ برؤية جدوى ما ادخرناه، ولكنه ضروري لكل من يتساءل كيف اجمع المال وبدون نظام توفير جيد لا يمكن تحقيق أي تقدم في طريق بناء ثروة أو حتى امتلاك رأس مال صغير.

وفي سبيل ذلك، من الضروري معرفة إن التوفير لا يعتمد على ادخار ما هو زائد معنا من مال في أخر الشهر، وإنما عليك تحديد نسبة من دخلك تخصصها للتوفير شهريًا وبالتالي تكون هذه النسبة محددة كل شهر ومفروض عليك الالتزام بها، ابدأ بتوفير جزء من دخلك الشهري الآن ولا تنتظر الفائض من دخلك أخر الشهر فهذا أسلوب غير فاعل في الادخار وفي الغالب لا ينجح مع أي مننا. ولا تنسى الاقتصار في استهلاكك على ما هو أساسي وضروري فقط وتجنب أي مصاريف غير ضرورية بإمكانك الاستغناء عنها. يمكنك التعرف إلى المزيد من استراتيجيات التوفير والأساليب الصحيحة لذلك من هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: كيفية توفير الراتب الشهري

ابحث عن مصدر دخل إضافي

إلى جانب وظيفتك الأساسية وراتبك منها يمكنك البحث عن مصدر دخل إضافي يزيد من مدخولك الشهري ويحسن من أوضاعك المالية والاقتصادية، الأمر الذي من شأنه أن يعزز من عملية جمع المال لديك ويزيد من قدرتك على التوفير والادخار إلى جانب تحسين ظروفك المعيشية والمالية.

ففي الوقت الذي يكون فيه التوفير كما قلنا أعلاه عملية تحتاج إلى وقت طويل بما فيه الكفاية لجمع المال، وجود مصدر إضافي للمال والدخل الشهري يمكن أن يجعلك أكثر قدرة على التوفير ويمكنك من توفير مبالغ أكبر وأكثر مما سيكون عليه لو اقتصر الأمر على راتبك أو دخلك الأساسي فقط.

صحيح إن فكرة الالتزام بوظيفة أو عمل إضافي إلى جانب عملنا الأساسي قد لا تروق للكثيرين، فلا أحد منا بالتأكيد يفضل العمل لفترات طويلة واستهلاك الجزء الأكبر من وقته وهو يعمل، ولكن من لديهم طموحات وأهداف بشأن جمع المال لا بد لهم من بعض التضحية والسعي نحو أهدافهم تلك، إذ لا يمكن تحقيق أهدافنا دون تعب وجهد.

هناك الكثير من الأشكال لتحقيق دخل إضافي، مثل وظيفة جانبية بعد وظيفتك الأساسية، يمكنك العمل بنظام المستقلين والعمل الحر والذي كثيرًا ما يعتمد على الإنترنت الأمر الذي يمكنك من العمل من المنزل دون الحاجة للالتزام بدوام هنا دليل كامل لتعلم كيفية العمل من المنزل، بالإضافة إلى المشاريع الصغيرة والتي يمكنك العمل عليها بمجهودك الشخصي ولا تتطلب رأس مال كما هو مبين في هذا المقال.

استثمر مدخراتك

كيف اجمع المال ؟ طرق مؤكدة ومضمونة لمضاعفة مالك

ربما هذا أهم ما جاء في مقالنا هنا، إذ من دون استثمار جيد لمدخراتنا يعود علينا بالفائدة منها لن يكون هناك أي قيمة لما ذكرناه في الخطوتين السابقتين، إذ ما الفائدة من الادخار والتوفير وجمع المال دون استثماره بطريقة صحيحة. الاستثمار الجيد يجعل المال هذا يعمل لصالحك ويدر عليك دخل أيضًا بالإضافة إلى دخلك الأساسي والإضافي وأسلوب التوفير الذي تتبعه.

بالتأكيد استثمار مبلغ من المال ليس عملية سهلة وفي كثير من الأحيان يكون المشروع الاستثماري الذي تعزم أمرك عليه يحتاج إلى خبرات في تأسيسه وإدارته بالإضافة إلى الخبرات المهنية، ولكن بحكم طبيعة النظام الاقتصادي للمجتمعات اليوم صار هناك العديد من الخيارات الاستثمارية لمختلف الناس ومختلف رؤوس الأموال التي يملكونها ومهما كانت كبيرة أو صغيرة. من الخيارات الاستثمارية التي يمكن استثمار مدخراتك فيها المحافظ الاستثمارية والودائع البنكية والمشاريع الصغيرة التي لا تتطلب الكثير من رأس المال، وغيرها ذلك من الخيارات الاستثمارية المناسبة.

الدخل السلبي أيضًا يعتبر خيار ممتاز لمن يتساءل كيف اجمع المال وللذين لا يعرفون عن الدخل السلبي هو مصدر الدخل الذي تحصل عليه دون أي تدخل منك ويكون بشكل دائم شهري أو سنوي مثلًا. حيث يتطلب تكلفة مالية أو جهد ووقت في المرة الأولى فقط عند تأسيسه ومن ثم لن يحتاج أي جهود إضافية لاحقًا، مثل الدخل الذي تحصل عليه من تأجير منزل أو مستودع، الاستثمار في التطبيقات الإلكترونية أيضًا من أشكال الدخل السلبي.

هذه كانت أهم الأساليب التي وضحناها لكل من يتساءل كيف اجمع المال لتساعده في السعي نحو هدفه هذا لجمع المزيد من النقود وادخار المال للأغراض المختلفة. لا تنسى مشاركة المقال مع الأخرين واخبارنا بأية استفسارات لديك حول هذا الموضوع من خلال التعليقات أسفل المقال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.