ما هي طريقة ترتيب الملابس الصحيحة؟

يتم قضاء وقت طويل في البحث عن قطعة ضائعة، وعند إيجادها لا تكون مناسبة لارتدائها مباشرة تحتاج التنظيف أو الكي نتيجة طريقة تخزينها الخاطئة، انهيارات جبال الملابس بمجرد فتح الخزانة، كومة الملابس على السرير أو على الكرسي بجانبه، إنها ليست طريقة ترتيب الملابس التي يجب اتباعها أبدًا.

ومع طريقة ترتيب الملابس هذه يمكن أن نجد أنفسنا أمام حالتين إما التعود وتضييع الكثير من الوقت في كل مرة نحتاج لقطعة منها، أو الغرق في موجة غضب تنتهي إما بالتوقف عن البحث واختيار أي شيء آخر أو إلغاء النشاط الذي تم التخطيط له، ولكن الحل أسهل… اتبع الطريقة الصحيحة.

15 – إلقاء نظرة على كل الملابس لديك

إلقاء نظرة على كل الملابس لديك

متى كانت المرة الأخيرة التي تقو بإلقاء نظرة وتفقد كل الملابس التي تملكها؟ لقد مر وقت طويل على ذلك، إذن لا بد من القيام بهذا الأمر الآن، ومن ثم تكراره بين الحين والآخر كلما شعرت بأن طريقة ترتيب الملابس التي تسير وفقًا لها تحتاج لبعض التعديلات.

فقط عليك إخراج الملابس كلها من الخزانة ومن الدروج، ومعرفة بالضبط ما تملك من القطع، وأيها يحتاج للإصلاح والخياطة وأيها يحتاج للرمي، والتأكد من أنها كلها ما تزال تناسب قياسك، وما زالت تتماشى مع ذوقك وطريقتك في الاختيار.

14 – التخلص من الملابس التي لا تريدها

إنه الجزء الأصعب، فحتى تلك الملابس التي لا تناسب قياسك ولم تعد تتماشى مع ذوقك فإن شيء ما يمنعك من التخلص منها إنها الذكريات التي تحملها، أو القلق من فكرة التخلص من شيء يمكن أن تحتاج إليه فيما بعد.

والحل في مثل هذه الحالة يكون من خلال جمع كل الملابس التي لم تعد تناسبك، مع كل قطعة مر عليها أكثر من سنة من دون أن تقوم باستخدامها ولو لمرة، ومن ثم تصنيف هذه الملابس في مجموعتين: الأولى للملابس القديمة التي لا يمكن ارتدائها ومن ثم رميها والثانية للملابس الجديدة نسبيًا التي يمكن التبرع بها.

13 – التأكد من تنظيف الملابس

التأكد من تنظيف الملابس

بعد إخراج كل الملابس وخلال تصنيفها في المجموعات لا بد من التأكد من بعض الأمور الأهم، قبل البدء بترتيب الملاس من جديد:

  • عدم ترتيب أي قطعة ملابس عليها أي بقعة أو تملك رائحة غير جيدة، فيجب تنظيفها أولًا، والتأكد من تجفيفها، وبعد ذلك يمكنك ترتيبها وفق الطريقة التي تريد.
  • عدم رمي أو التبرع بأي قطعة ملابسك من دون غسيلها، حتى ولو كانت نظيفة، فيجب أن يعاد تنظيفها ومن ثم كيها ووضعها في أكياس مناسبة أو علب مرتبة.
  • فيما بعد تأكد من عدم وضع أي قطعة ملابس في الخزانة أو الدرج وهي متسخة عن طريق الخطأ أو بسبب أنك على عجلة من أمرك.

12 – تنظيف الخزانة والأدراج

إن كانت بعض قطع الملابس قد مر عليها بعض الوقت من دون أن يتم تنظيفها فمن المرجح أن الوقت الذي مر على الخزانة أو الدرج من دون تنظيف أكبر، ولعله هذا ما يسبب البقع أو رائحة التخزين الغير محببة للملابس.

  • بعد إخراج الملابس يجب أن يتم تنظيف الخزانة والأدراج بشكل جيد باستخدام مواد التنظيف المخصصة للأخشاب أو المادة المصنوعة منها.
  • ترك الخزانة حتى تجف آثار التنظيف تمامًا وعدم وضع أي قطعة ملابس فيها قبل ذلك.
  • تهوية الخزانة والملابس بين الحين والآخر من خلال ترك بابها مفتوح لبعض الوقت.

11 – ما رأيك بالخزانة الفارغة؟

ما رأيك بالخزانة الفارغة؟

بالطبع الخزانة الفارغة ليست جيدة، فوجود الملابس فيها أجمل بملايين المرات، لكن الهدف من هذا السؤال هو إعادة النظر في مساحة الخزانة والرفوف والأدراج، بحيث يتم استغلالها بشكل كامل يساعد فيما يخص طريقة ترتيب الملابس ويجعل من هذه المهمة مهمة سهلة:

  • يمكنك الحصوص على المزيد من الرفوف من خلال الاعتماد على الرفوف القماشية أو البلاستيكية التي يتم بيعها.
  • يمكنك استغلال المزيد من المساحة من خلال وضع بعض الفواصل في الأدراج ويمكن صنعها من الورق المقوى.
  • يمكنك استغلال حتى باب الخزانة من خلال تثبيت علاقات أو خيط تعليق عليه.

10 – تصنيف الملابس وفرزها

في الوقت ذاته الذي تقوم به بترتيب القطع خارج الخزانة واختيار أي منها يحتاج التنظيف وأي منها ستتخلص منه يجب أيضًا أن يتم تصنيف الملابس وفرزها، بحيث تكون مهمة ترتيبها أسهل بكثير:

  • فرز الملابس حسب الموسم بحيث تكون الملابس الثقيلة التي تناسب الشتاء مع بعضها بشكل منفصل عن ملابس الصيف.
  • تصنيف الملابس حسب طبيعتها، فالملابس الرسمية معًا بعيدًا عن ملابس العمل أو ملابس البيت.
  • كل مجموعة من هذه المجموعات يمكنك ترتيبها حسب اللون على سبيل المثال أو حسب نوعية القماش.

9 – إعادة ترتيب الملابس حسب أهميتها

إعادة ترتيب الملابس حسب أهميتها

على الرغم من أن تصنيف الملابس أمر غاية في الأهمية وسيجعل من مهمة ترتيبها مهمة سهلة بالإضافة إلى أنه سيسمح لك بالحصول على القطعة التي تريد بشكل يسير وفي أقل وقت ممكن، لكن هذا ليس كل شيء.

ما تبقى هو إعطاء الأولوية للقطع التي ترتديها بشكل يومي أو شبه يومي فيتم وضعها في الخزانة على السطح أي ستكون أخر القطع التي سيتم ترتيبها، بينما القطع الأقل استخدام فيتم وضعها أولًا، مع المحافظة على التصنيف، بحيث يسهل الوصول إلى القطع التي تعتمد عليها.

8 – اتبع طريقة ترتيب الملابس في كل مرة

اتبع طريقة ترتيب الملابس في كل مرة

في كل مرة تنوي فيها إخراج قطعة ملابس واستخدامها، ومن ثم إعادتها لا بد من اتباع طريقة ترتيب الملابس مهما كان الحال، فالأمر لن يستغرق منك إلا بضع لحظات ولا يحتاج إلى الكثير من الجهد بينما لو قمت بتجاهل طريقة ترتيب الملابس مرة أو مرتين سنعود إلى المشكلة الأساسية وسنغرق في جبال الملابس مرة ثانية.

  • في كل مرة تود إعادة قطع الملابس تأكد من: نظافتها – رائحتها – إعادتها إلى المكان الصحيح في الخزانة وبشكل مرتب، مع مرور الوقت ستبدأ بالتعود على هذه المهمة ولن تشكل أي صعوبة بالنسبة لك.

7 – لا تنفع العلاقات في كل مرة

علاقات الملابس مفيدة لكن ليس في كل مرة، ففي كثير من الأحيان لا يمكن استخدامها، أو استخدامها سيشكل خطر على الترتيب وعلى الملابس، والنقاط التي يحب الانتباه إليها فيما يخص ترتيب الملابس والعلاقات:

  • نوعية القماش فبعض الأقمشة يمكن أن تتمدد نتيجة ثقلها وتعليقها على العلاقات يمكن أن يترك علامات على الأكتاف.
  • الحذر من تمزق الملابس في حال كانت تحتوي خيوط زائدة أو في حال كان للعلاقات كسور يمكن أن تخدش بها الملابس.
  • التأكد من المكان فرص الكثير من الملابس بجانب بعضها في علاقة واحدة أو رص الكثير من العلاقات سيعمل على تجعد الملابس وسيجعل من الوصول إليها بسهولة مهمة مستحيلة.

6 – استخدام الأكياس القماشية

استخدام الأكياس القماشية

ماذا عن القطع الغالية والثمينة والتي لا يتم ارتدائها بشكل مستمر، هل يعقل أن يتم تخزينها بدون أي شيء يحميها، بالطبع لا، فيجب الاعتماد على الأكياس القماشية.

  • يمكن للأكياس القماشية حماية القطع من الغبار أو رائحة التخزين بالإضافة إلى الحجم الصغير الذي تأخذه، أي ستوفر لنفسك مكان جيد لوضع الملابس وترتيبها بشكل صحيح.
  • يمكن استخدامها أيضًا من أجل وضع الملابس التي لا تناسب الموسم الحالي كالملابس الشتوية في فصل الصيف.

5 – ترتيب الأدراج بطريقة مختلفة

ترتيب الأدراج بطريقة مختلفة

من الخطأ أن يتم ترتيب الأدراج بالطريقة ذاتها التي يتم وفقها ترتيب الخزانة، فرص الملابس فوق بعضها سيجعل من الصعب الحصول على قطعة معين، أو تذكر مكانها، لذا فمن الضروري أن يتم ترتيب الملابس بما يسمح بإلقاء نظرة عليها كلها، وذلك من خلال لف الملابس وترتيبها وليس طيها:

  • طي قطعة الملابس طية واحدة طوليًا.
  • لف القطعة عرضيًا مع إحكام اليدين عليها بحيث لا تأخذ الكثير من المكان.
  • ترتيب القطع بجانب بعضها أو يمكن وضع صفين فقط لا أكثر.

4 – تجريب طريقة ترتيب الملابس بشكل مختلف

تجريب طريقة ترتيب الملابس بشكل مختلفتجريب طريقة ترتيب الملابس بشكل مختلف

من الضروري أن يتم تجريب طريقة ترتيب الملابس بشكل مختلف كل مرة إلى أن تصل إلى الطريقة التي تناسبك تمامًا، فقد لا تحصل عليها من المرة الأولى:

  • ترتيب الملابس وفق للأولوية مع فرزها وتصنيفها.
  • بعد الانتهاء من الترتيب ستدخل في مرحلة تجريب هذه الطريقة.
  • في حال شعرت بالضيق وأن هذه الطريقة غير نافعة يجب تغيرها.
  • ستشعر بالغرابة في بداية كل مرة، ولكن مع مرور بضع أيام ستعتاد على الطريقة المختارة.

3 – تخصيص درج للقطع المتفرقة

مهما قمت بالتصنيف والفرز ستجد أن بعض القطع لا يمكن تصنيفها مع أي صنف من الملابس كقبعات الشمس أو ملابس النزهات وغيرها الكثير مثل هذه القطعة ترتيبها بين ما تم تصنيفه سيعمل على إفساد كل شيء والحل من خلال تخصيص درج أو درجين لها، يتم فيهما وضع كل شيء لا يمكن أن تجد له تصنيف خاص به.

كما يمكنك الاعتماد على صندوق لهذه المهمة في حال كنت تود تخصيص الدرج لأشياء أخرى تستعملها بشكل كبير وتريد الوصول إليها بسرعة.

2 – الاعتماد على الأثاث المزود بمساحة تخزين

الاعتماد على الأثاث المزود بمساحة تخزين

في حال كان تملك أي قطعة من قطع الأثاث المزود بمكان للتخزين فيكون من الضروري استغلال هذه المساحة بتخزين الملابس التي لن تستخدمها خلال هذه الفترة أو حتى الملابس الموسمية فبدلًا من وضع الملابس في الأكياس القماشية في الخزانة يمكنك وضعها في صناديق الأثاث، هذا سيوفر لك مساحة كبيرة جدًا للتخزين ولترتيب الخزانة بشكل أفضل.

1 – تجنب الوقوع في أخطاء ترتيب الملابس

توجد العديد من أخطار ترتيب الملابس التي لا بد من الحذر منها وتجنبها، حتى تتم طريقة ترتيب الملابس بسلام وبشكل جيد، ومن أهم هذه الأخطاء:

  • وضع الأحذية في خزانة الملابس، هذا الأمر قد ينقل الرائحة والأوساخ إلى الملابس، لذا يجب الاعتماد على رفوف التخزين الخارجية، واستغلال رف الأحذية في الخزانة لملابس أخرى.
  • تخزين الإكسسوار مع الملابس هذا الأمر سيعمل على جعل قطع الإكسسوار تضيع بين الملابس وستكون بحاجة لإعادة إخراج كل القطع حتى تجد ما تبحث عنه.

بالطبع سيكون الأمر في بدايته صعبًا لكن بمجرد مرور عدة أيام على اتباع طريقة ترتيب الملابس الصحيحة وبمجرد الشعور بالراحة والتوفير الكثير من الوقت الذي كان مقدر له أن يضيع بين الملابس ستجد نفسك غير قادر إلا على اتباع طريقة ترتيب الملابس ودون أن تشعر.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.