وصفة الجرجير للشعر وبعض الطرق المنزلية لعلاجه ومنع تساقطه

الجرجير نبات من الخضروات الورقية، وجزء من عائلة الخضروات الصليبية يعتبر عشب معمر ينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف الينابيع والجداول، يؤكل نيئًا ويستخدم في أطباق السلطة.

ينمو نبات الجرجير في الأصل في جنوب أوروبا ووسط آسيا منذ قرون، ويستخرج الزّيت من بذور الجرجير، وهو مرتفع بحمض الإروسيك، وقد استخدم في الشرق الأوسط في الطّب التقليدي. وهو واحد من أقدم النباتات الموجودة في النظام الغذائي للإنسان.

الجرجير

وصفات الجرجير للشعر لعلاجه وإعادة لمعانه

إليكم أهم الوصفات والخلطات للجرجير:

وصفة الجرجير لتطويل الشعر

يجب استخدامها ثلاث مرّات بالأسبوع على الأقل.

المكونات:

باقة جرجير واحدة

الطريقة:

نقوم بغسل باقة الجرجير جيدًا بالماء، ثم نقوم بوضعها بالخلاط الكهربائي حتى نحصل على خليط كثيف، بعد الإنتهاء يوضع الخليط على الشعر ويوضع غطاء بلاستيكي عليه، ويترك لثلاث ساعات، ويغسل الشعر بالماء بشكلٍ جيد.

وصفة الجرجير والثوم

تعمل هذه الخلطة على منع تساقط الشعر، تطبق مرة واحدة شهريًا.

المكونات:

باقة جرجير واحدة، 10 فصوص من الثوم، كمية قليلة من زيت الزيتون.

الطريقة:

نقطع فصوص الثوم والجرجير، نضيف القليل من زيت الزيتون، وبعدها نحفظ الخليط في وعاء لمدة 24 ساعة قبل استعماله، وفي اليوم التالي نقوم بتصفيته بشكلٍ جيد، بعدها تدلك فروة الرأس والشعر به، ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء.

وصفة الجرجير واللبن (الزبادي)

يعالج تساقط الشعر ويزيده كثافة، وينصح بتكراره كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

المكونات:

باقة جرجير مطحون، ملعقة كبيرة من اللبن، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

الطريقة:

تخلط المكونات مع بعضها جيدًا، ونضعها على الشعر، لمدة 30 دقيقة، ومن ثم يشطف الشعر بالماء.

وصفة الجرجير وزيت الزيتون

يساعد على تكثيف الشعر وتطويله، ويكرر مرة واحدة بالإسبوع حتى يتم الحصول على النتائج جيدة.

المكونات:

باقة جرجير واحدة، زيت الزيتون.

الطريقة:

نقوم بخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيد باستخدام الخلاط، وبعد ذلك يدهن الشعر وفروة الرأس بالخليط، وتغطية بغطاء بلاستيكي حوالي 30 دقيقة، بعدها يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

وصفة الجرجير والليمون

تعمل هذة الخلطة على تكثيف الشعر وترطيبه.

المكونات:

باقة جرجير واحدة، ليمونة ونصف مقشرة.

الطريقة:

نعمل على خلط المكونات مع بعضها جيدًا بالخلاط، بعدها نضع الخليط على الشعر بحيث يبتل بشكلٍ كامل، نتركه ساعة كاملة، ثم نشطف الشعر بالماء الفاتر.

طرق منزلية لعلاج مشكلة تساقط الشعر باستخدام الجرجير

الجرجير 2

الجرجير علاج طبيعي ضد تساقط الشعر يعتبر الجرجير تاريخيًا من أفضل النباتات المتاحة لعلاج تساقط الشعر. باعتباره من الخضار الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك وأيضًا البيوتين. هذه المواد، في الواقع، تستخدم في العديد من الشامبوهات الصناعية التي تهدف إلى الحفاظ على الشعر. وهذه الطريقة يمكن أن تأخذ بعين الاعتبار كعلاج منزلي ضد تساقط الشعر.

المكونات

  • 200 غرام من الجرجير.
  • ماء.

طريقة التحضير

ضعي الجرجير المنظف جيدًا في الخلاط وأضيفي القليل من الماء عند البدء في خلطه. يضرب حتى يتكون لديك خليط متجانس للغاية، دون كتل أو أي شيء سميك.

وأخيرًا، عليكِ فقط تطبيق هذا العلاج المنزلي لمنع تساقط الشعر مباشرةً على شعرك، بالإضافة إلى تدليكه من الجذر وتركه حتى يجف. وبمجرد الانتهاء من ذلك، اشطفي شعرك. تكرر هذة العملية بضع مرات في الأسبوع لتشعري بالتأثيرات النشطة للجرجير على شعرك.

فوائد الجرجير المميزة للشعر

مشاكل الشعر متنوعة وعديدة كتساقطه وضعفه وعدم لمعانه. ولعلاج هذه المشاكل والحصول على شعر جميل بأقل التكاليف ينصح باستخدام مكونات طبيعية، منها الجرجير ولمعرفة المزيد عن فوائد هذا النبات إليكم ما يلي:

جيد لصحة فروة الرأس

الجرجير هو كنز من المعادن المختلفة والفيتامينات. وبالإضافة إلى ذلك، ينقي الدم تنقية قوية، وإن إضافة الجرجير في النظام الغذائي الخاص بك سوف يساعدكِ في الحفاظ على فروة رأسك نظيفة وصحية.

يحافظ على الشعر وفروة الرأس بعيدًا عن العدوى

وجود الزنك والكبريت في الجرجير يساعد على تجنب الالتهابات البكتيرية التي تؤثر على فروة الرأس والشعر. كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة الرأس رطبة ومكيفة، ويمنع جفاف الجلد وتساقط الشعر.

يمنع تساقط الشعر

الجرجير هو عامل مرطب رائع لفروة الرأس. كما يساعد في الحفاظ على فروة الرأس خالية من العدوى. لذلك، يمنع تساقط الشعر.

يعزز نمو الشعر

يمكنك استخدام عصير الجرجير لتسهيل نمو الشعر. حيث لديه القدرة على تحقيق التوازن بين عمل الهرمونات. وبدوره، يعزز من نمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك يوجد فيتامين A في الجرجير وأهم العناصر الغذائية الضرورية والتي تساعد على نموه وبالتالي، التمتع بشعر غزير وصحي.

الفوائد الصحية للجرجير

الجرجير 3

فوائد الجرجير للجلد

الحصول على بشرة جميلة وصحية هذا ما نرغب به جميعًا، أليس كذلك؟ الجرجير يوفر وسيلة فعالة للحصول على بشرة أحلامك. إن طبيعية الجرجير المخدرة للالتهابات والمضادة للجراثيم، والمضادات الحيوية الموجودة فيه، يساعد على معالجة مختلف الأمراض الجلدية الالتهابية المعدية، بما في ذلك حب الشباب والوردية. بالإضافة إلى تخفيف التورم والاحمرار وتنظيف المنطقة المصابة لمنع المزيد من العدوى. عدا عن ذلك فإنه ينقي الدم داخل الالتهابات الجلدية.

يعمل كمادة فعالة لمكافحة الشيخوخة

يحتوي الجرجير على فيتامين A وفيتامين C بوفرة. كل من هذه الفيتامينات تعتبر من المواد المضادة للأكسدة. من خلال التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الجلد، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وهي من العلامات الرئيسية للشيخوخة المبكرة. فكوب من الجرجير يوميًا يبعدك عن أي مظهر من مظاهر الشيخوخة.

ينعش ويطهر البشرة

تساهم طبيعة الجرجير التي تعطي إحساس بالبرودة والانتعاش، في تقليل الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الأكزيما والحروق أو الحكة المزعجة. ويمكن أيضًا أن تستخدم كعلاج طبيعي لحروق الشمس أو لدغ الحشرات.

يحمي من سرطان الجلد

بإعتبار الجرجير غني بمضادين من مضادات الأكسدة القوية (فيتامين C وفيتامين A) فلديه القدرة على حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض المفرط للشمس. وذلك عبر استخدام الجرجير في الطعام فإنه يحمي الجلد من الإصابة السرطان. عدا ذلك فإنه يحتوي أيضًا على مركبات يمكن أن تمنع الإصابة بأنواع معينة من السرطان. لوجود كمية مرتفعة من المواد الكيميائية النباتية فيه، فإنه يمكن أن يقلل من خطر تطور أنواع أخرى من السرطان.

القيمة الغذائية للجرجير

  • الجرجير من أكثر المواد الغذائية شمولًا، ومحتواه من ديسموتاز الفائق (SOD) مرتفع جدًا.
  • وهو من الخضار الهشة ذات القيمة الغذائية المرتفعة أيضًا، إضافة إلى احتوائه على فيتامين C والبروتين والسليلوز، والفوسفور، والحديد، ومجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية وغيرها من المواد.
  • الجرجير غني بالفيتامينات والمعادن، ومحتواه من أنزيم الديسموتاز عالي جدًا، يحتوي على 147 ميكروغرام في 1 ملليغرام من الجذوع والأوراق الطازجة.
  • كل عينة 100 غرامًا من الجرجير تحتوي على 0.42 غرام من السكر النقي، و1.06 جرام من البروتين، و4.67 ملغ من الكاروتين، و0.17 ملغ من الفيتامينات، وفيتامين C من 80 -124 ملليغرامات، و308 ملليغرام من البوتاسيوم، و15.2 ملغ من الصوديوم، و43 -121 ملغ من الكالسيوم، و11.5 ملغ من المغنيسيوم، و19.5 ملغ من الفوسفور، و0.05 ملغ من النحاس، و1.03 ملغ من الحديد، و0.12 ملغ من الزنك، و0.15 ملغ من المنغنيز، و0.7 ملغ من السترونتيوم، و1.29 ملغ من السلينيوم.

أهم الخصائص التي توجد في الجرجير

  • يحتوي على الكثير من الخصائص، والتي من شأنها الحفاظ على صحتنا.
  • يحتوي على كمية عالية من البروتين النباتي، لذلك فهو مهم للنباتيين.
  • يحوي كمية كبيرة من الألياف.
  • أيضًا يحتوي على الفيتامينات A وB وC وD وE والمعادن مثل البوتاسيوم واليود والكالسيوم والزنك والحديد والمغنيسيوم.

يستخدم في:

يسيطر على مستويات السكر في الدم، وبالتالي فهو مهم جدًا لمرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من السكر في الدم.

الجرجير منخفض السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

كثافة المغذيات هي مقياس للمغذيات التي يحتويها الطعام نسبة إلى كمية السعرات الحرارية التي تجلبها. لذلك، الجرجير هو غذاء مفيد للغاية.

كوب واحد (34 غرام) من الجرجير يحتوي على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 4غرام.
  • الكربوهيدرات: 0.4 غرام.
  • البروتين: 0.8 غرام.
  • الدهون: 0 غرام.
  • الألياف: 0.2 غرام.
  • فيتامين  (أ): 22 ٪ من المدخول الغذائي المرتقب (DRI)
  • فيتامين (سي): 24 ٪ من DRI
  • فيتامين (ك): 106 ٪ من DRI
  • الكالسيوم: 4 ٪ من DRI
  • المنغنيز: 4 ٪ من DRI

الآثار السلبية لاستخدام الجرجير

محاذير استخدام الجرجير التي يجب الالتزام بها عند استخدام أو تناول الجرجير، هي:

  • لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الجرجير للمرأة الحامل، لأنه يزيد من الطمث.
  • لا ينصح بتناول الجرجير للمصابين بتضخم الغدة الدرقية.
  • ينصح بالاعتدال في تناول الجرجير كونه مسببًا لحرقان المثانة.
  • لا ينصح باستخدام الجرجير كدواء للأطفال الذين أعمارهم أقل من 4 سنوات.
  • لا ينصح بتناول الجرجير إذا كان الشخص يعاني من قرحة المعدة أو الأمعاء.

في النهاية …

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم الوصفات التي تساعد على نمو وزيادة كثافة الشعر وإعادة لمعانه باستخدام العنصر الأساسي فيها ألا وهو الجرجير.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الجرجير للشعر والرجيم وأغراض أخرى.

قد يعجبك ايضا