ماذا عن استخدام زيت الجرجير للصلع؟ وما هي نتائجه؟

الجرجير هو نبات معروف لاستخدامه في المطبخ، ومع ذلك هل تعرف كل الفوائد التي يوفرها هذا النبات؟ هل تعرف كل مزاياه وخصائصه؟ لنتعرف أكثر على هذه الخصائص، تابعوا معنا هذا المقال.

يحتوي الجرجير على العديد من الخصائص التي تسمح باستخدامه للحصول على نتائج مذهلة سواء داخليًا أو خارجيًا. في الوقت الحالي، نحاول الإعتناء بأنفسنا من خلال الإبتعاد عن المنتجات الصناعية، واستخدام قدر الإمكان المنتجات الطبيعة، لذلك نحن نبحث دائمًا عن طرق جديدة لرعاية صحتنا بشكلٍ طبيعي.

زيت الجرجير للصلع 2

ما هي العوامل التي تسبب الإصابة بالصلع؟

يفقد الناس عادةً حوالي 100 شعرة في اليوم، وهذا لا يؤدي إلى نقص الشعر الموجود على فروة الرأس لأنه في الوقت نفسه ينمو شعر جديد.  حيث يحدث تساقط الشعر عندما يتم تغير دورة النمو وفقدان الشعر أو عندما يتم تدمير بصيلات الشعر، كما إن تساقط الشعر يرتبط بواحد أو أكثر من العوامل التالية:

تاريخ العائلة (العوامل الوراثية)

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو اضطراب وراثي يسمى الصلع الذكوري أو صلع النمط الأنثوي. يميل إلى الظهور تدريجيًا كلما تقدمت في العمر وفي أنماط أخرى يمكن التنبؤ بها مثل انسداد خط الشعر ومناطق الصلع بين الرجال، وانخفاض سماكة الشعر بين النساء.

التغيرات الهرمونية والاضطرابات الطبية

هناك عدة اضطرابات يمكن أن تسبب فقدان مؤقت أو دائم للشعر، والذي يشمل التغيرات الهرمونية للحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية، وتشمل الاضطرابات الطبية داء الثعلبة والذي يسبب فقدان الشعر على شكل بقع، و التهابات في فروة الرأس.

الأدوية والمكملات الغذائية

فقدان الشعر يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية.

قد يهمك:

الأنماط  الرئيسية للإصابة بالصلع

الصلع الخلقي، العصبي (CONGENITAL)

هو تلك الحالة التي لا يوجد فيها شعر منذ الولادة. ومنها الصلع العصبي، يحدث بسبب خلل في النمو والأمراض الوراثية، والالتهابات، والأورام، والعوامل الكيميائية / الفيزيائية وهذا هو الصلع الناجم عن فقدان بصيلات الشعر. والأشخاص المصابين به لا يمكنهم معالجته إلا بالجراحة.

الصلع غير العصبي

هو الصلع الناجم عن تساقط الشعر، ولكن ليس بصيلات الشعر  ولكن يمكن في بعض الحالات إعادة تجديد هذه البصيلات.

الآن وبعد أن تعرفنا على أسباب الصلع وأنواعه، نذكر لكم في مقالنا عن أهم المواد الطبيعية التي تساهم بشكلٍ أو بآخر بالحد من هذه الظاهرة ومنها: زيت الجرجير.

زيت الجرجير وكيفية صناعته

زيت الجرجير للصلع

زيت الجرجير

يعتبر زيت الجرجير من الزيوت الطبيعية المهمة التي تستخرج من نبات الجرجير الذي له العديد من الفوائد الطبية والغذائية باعتباره يحتوي على نسب لا بأس بها من مختلف أنواع الفيتامينات والمعادن ومضادات الجراثيم.

طريقة صناعة زيت الجرجير

المكونات:

باقة جرجير طازج ونظيف، القليل من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير:

بعد أن يكون الجرجير منظفًا بشكلٍ جيد وجاف تمامًا من المياه، نقوم بتقطيع أوراقه ونضعها بالخلاط الكهربائي مع إضافة زيت جوز الهند إليه، نخلطها جيدًا حتى نحصل على قوام ناعم. بعد ذلك يخزن المزيج بوعاء زجاجي ونضعه في مكان بارد ومظلم.

سنلاحظ مع مرور الوقت أن المزيج تحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة. فيما بعد نضع الوعاء الذي يحوي المزيج الصلب على حمام مائي حتى يعود إلى حالته السائلة. وعلينا تكرير هذه العملية يومين أو ثلاثة لنحصل على خليط ثابت بالحالة السائلة، نقوم بتنقيته باستخدام قطعة من القماش وبعدها يصبح جاهز للاستعمال.

فوائد زيت الجرجير الصحية

زيت الجريجر للصلع 3

  • يساعد على التقليل من تساقط الشعر وتقصفه، بالإضافة إلى زيادة لمعانه وترطيبه حيث يبدو أكثر جمالًا وجاذبية لغناه بفيتامين A، كما إنه يغذي فروة الرأس ويحميها من القشرة، كما ويعطي كثافة وطول للشعر.
  • تناوله كمشروب، يخلص الجهاز الهضمي من العديد من الاضطرابات، ويخفف من آلام المفاصل، والروماتيزم، ويزيد من نضارة البشرة وإشراقها، ويعالج التهابات اللثة.
  • وجود الكالسيوم في عناصره يقوي العظام.
  • يمنع تشكل الحصى في الكلى.
  • يساعد في تجنب الإصابة بالإمساك، والقولون العصبي. ويقلل نسبة الكولسترول في الجسم، كما وله دور في تنظيم السكر الموجود في الدم. ويساهم في التقليل من الدهون المتراكمة في الجسم، وبالنتيجة يستخدم لتخفيف الوزن.
  • كما له دور في معالجة الرشح، ونزلات البرد.
  • يعمل على استقرار عمل الغدة الدرقية.
  • يقلل خطر الإصابة بسرطانات الجلد المتعددة.
  • يحتوي على فيتامين D الذي يعتبر من الفيتامينات المهمة للعين، وأيضًا فيتامين C الذي يهاجم الأمراض والالتهابات الفيروسية.

فوائد زيت الجرجير للصلع

زيت الجرجير  من الزيوت الغنية بالفيتامينات المغذية لفروة الرأس، لذلك له دور كبير وفعال في المساهمة بإنبات الشعر والتخلص من مشكلة الصلع.

ولتتعرف على طريقة استخدامه من أجل الحصول على النتائج المرضية:

  • نأخذ ربع كوب من زيت الجرجير في وعاء ونضعه على نار متوسطة.
  • نتركه حوالي عشرة دقائق حتى يصبح دافئًا.
  • نضعه على فروه الرأس مع التدليك المستمر بشكل دائري بأطراف الأصابع لمدة ربع ساعة.
  • بعد الانتهاء نغطي الرأس بغطاء بلاستيكي أو قبعة ونتركه لمدة لا تتجاوز الربع ساعة بحيث يكون قد جف تمامًا.
  • بعدها نشطف شعرنا بالماء الفاتر عدة مرات حتى نتخلص من جميع بقايا الزيوت العالقة في فروة الرأس.
  • تستخدم هذة الخلطة مرة كل يوم لمدة شهر للوصول إلى نتيجه جيدة خلال فترة قصيرة.

فوائد زيت الجرجير لعلاج مختلف مشاكل الشعر

  • زيت الجرجير من الزيوت التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتخليصه من الجفاف، ويستخدم عن طريق وضع ملعقة صغيرة من زيت الجرجير الدافئ على فروة الرأس، مع التدليك لخمس دقائق، ثم يترك ربع ساعة، بعدها يشطف الشعر بالشامبو والماء الفاتر بشكل جيد.
  • يوضع على الشعر الجاف المتضرر من المجففات والكريمات الصناعية الضارة، وذلك بخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الجرجير مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، تخلط هذه المكونات لمدة نصف ساعة، ثم توضع على الشعر مع التدليك لحوالي خمس دقائق، ويترك ربع ساعة حتى يمتصه الشعر بعدها يغسل بالماء الدافىء.
  • يخفف مشكلة تساقط الشعر، وذلك باستخدام ملعقتين كبيرتين من زيت الجرجير مع بيضة والقليل من هلام الصبار، نخلط المكونات في وعاء ونضع الخليط على الشعر، ونركه لمدة عشرة دقائق، ثم يشطف بالماء البارد.

استخدامات زيت الجرجير الصناعية

في السطور التالية نقدم لك علاجًا جيدًا لتساقط الشعر (Alopecia). إنه علاج مع غسول الجرجير لمنع تساقط الشعر، حيث أن الجرجير له خصائص محفزة لبصيلات الشعر، لذلك يصبح علاجًا جيدًا لمكافحة هذه المشكلة.

العلاج الأول

لتحضير هذا العلاج يجب عليك إستخلاص 100 غرام من الجرجير، في 100 مل من الكحول، مع ملعقة صغيرة من زيت الجيرانيوم الأساسي، يترك ليلة كاملة. في صباح اليوم التالي، يجب عليك تطبيق الخليط على فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر.

العلاج الثاني

زيت بذور الجرجير العضوية النقية، المعروف أيضًا باسم زيت الجرجير، هو نقي وطبيعي 100 ٪، بارد، غير مكرر، زيت خام ممتاز، من بذور نبات الجرجير. زيت بذور الجرجير صديق للبيئة، وغير معدل وراثيًا.

في النهاية …

وأخيرًا وليس آخرًا لقد خلق الله سبحانه وتعالى على هذة الأرض لكل داء دواء ولاحظنا في هذا المقال التأثير الكبير لنبات الجرجير على الشعر ومساهمته بشكلٍ فعال في الحفاظ على فروة الرأس وبصيلات الشعر والتخفيف الكبير من تساقط الشعر.

اقرأ ايضًا:

قد يعجبك ايضا