فوائد الجرجير للشعر وكيفية استخدامه للتكثيف والتطويل

تبحث المرأة دائمًا عن الأفضل للعناية بجمالها والحفاظ على أناقتها والتي تتمثل في العناية بشعرها، حيث تسعى دائمًا للحفاظ عليه من أي ضرر قد يصيبه، سواءً كان تقصفه أو تعرضه للتلف أو التساقط.

فالشعر تاج المرأة، لذا فهي دائمة البحث عن أنجح الوصفات الطبيعية له حتى تحصل على شعر جذّاب وقوي، ومن أفضل ما يمكن استخدامه للعناية بالشعر هو نبات الجرجير؛ حيث تتعدد فوائده، فيعمل على تكثيف وتطويل الشعر، غير أنه يدخل ضمن مكونات العديد من مستحضرات العناية بالشعر.

فما هي فوائده وكيف يمكن استخدامه للحصول على شعر صحيّ وقويّ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

 فوائد الجرجير للشعر

فوائد الجرجير للشعر

نبات الجرجير يُعد كنز مليء بالمعادن المختلفة والفيتامينات المتعددة، والتي هي هامة جدًا وضرورية لنمو الشعر والتخلص من كافة مشكلاته، ومن تلك الفوائد التي يقدمها الجرجير للشعر ما يلي:

  • يمنع إصابة فروة الرأس بعدوى الالتهاب البكتيريّ كما أنه يُبقيها رطبة دائمًا، مما يُساعد على تقوية الشعر والمحافظة عليه.
  • يحتوي الجرجير على ثلاثة معادن هامة للشعر: كالكالسيوم والزنك والحديد، مما يجعله يُقوي بصيلات الشعر الضعيفة، وذلك يؤدي إلى تقوية جذور الشعر والشعر ككل.
  • يعمل نبات الجرجير على تنعيم الشعر.
  • يحتوي نبات الجرجير على معدنيّ الكبريت والزنك، لذلك فهو يُعالج العديد من مشكلات الشعر ومن أهمها مشكلة القشرة التي تؤرق الكثير منا.
  • يمنع التساقط ويقوي نسيج الشعر.
  • يحتوي الجرجير على فيتامين (ج) والعديد من المعادن الأخرى، مما يُساعد على النمو السريع للشعر، ومساعدة الشعيرات الضعيفة التي تشق الطريق للإنبات من فروة الرأس وتقويتها.

وهذا كله فيما يخص فوائد الجرجير الأخضر الطازج، هناك أيضًا فوائد لا تُعد لزيت الجرجير للعناية بالشعر التالف والمتقصف والمتساقط؛ حيث يعمل على تقوية فروة الرأس ويمنع التهابها، يحفز الشعر على النمو سريعًا، يعمل على تكثيف الشعر؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للشعر والجسم ككُل.

فوائد الجرجير المختلفة لتكثيف وتطويل الشعر

طُرق مختلفة لاستخدام الجرجير لتكثيف وتطويل الشعر

تُفضل حواء دائمًا الوصفات الطبيعية عن الأدوية الكيميائية للعناية بشعرها وعلاجه من العديد من المشكلات؛ لأنها تكون أكثر أمنًا، سواءً كانت تلك المشكلات بسبب عوامل الطقس الضارة أو لأسباب أخرى، كسوء التغذية أو نقص فيتامينات معينة بالجسم، فينتج عنها تقصف الشعر وتساقطه أو الحاق الضرر به بأي شكل من الأشكال.

عجينة الجرجير لتكثيف الشعر

عجينة الجرجير لتكثيف الشعر

هُناك أكثر من وصفة لعمل ماسك الجرجير لتكثيف الشعر، مع مراعاة اتباع الخطوات بدقة للوصول إلى النتائج المطلوبة:

  1. نقوم بإحضار ربطتين من الجرجير وتنظيفهم جيدًا بالمياه (يُغسل).
  2. يتم فرم الربطتين أوراقًا وجذوع بواسطة المفرمة الكهربائية (الكبة) حتى يُصبح الجرجير كالعجينة.
  3. نقوم بدهن هذه العجينة على الشعر وفروة الرأس، ثم نقوم بتغطية الرأس بغطاء الشعر لمدة 90 دقيقة.
  4. بعد مرور هذا الوقت يُغسل الشعر بالمياه جيدًا، وتُستخدم هذه الطريقة لمدة 60 يومًا مرتين كل أسبوع.

فيديو لوصفة الجرجير لتكثيف الشعر وتطويله وإيقاف التساقط

فوائد الجرجير مع حبة البركة لتكثيف الشعر

  1. توضع ربطة من الجرجير بالخلاط الكهربائي بعد غسلها جيدًا ومعها كوب من المياه، ثم أضيفي لهما بعض حبيبات من حبة البركة (الحبة السوداء) ويتم خلطهم جيدًا.
  2. ضعي هذا الخليط على شعرك مع مراعاة وصول الخليط لفروة رأسك؛ فلهذا الخليط الدور الفعّال لإنبات شعرًا جديدًا، كما أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر الهشة؛ لاحتوائه على عنصر الكبريت، وقد ثَبُتَ من خلال التجارب العملية أن لحبة البركة فوائد كثيرة لإنبات الشعر وتقويته.

مع مرور الوقت وبالتدريج سوف تلاحظين نتيجة مُذهلة لهذا الخليط بفضل الجرجير والحبة السوداء، حيث يمنع التساقط نهائيًا ومع استمرار استعماله وفي غضون 4 شهور تقريبًا ستلاحظين اختفاء الأماكن الفارغة بين الشعر، وستحصلين أيضًا على شعر كثيف.

فوائد الجرجير مع زيت الخروع لتكثيف الشعر

المكونات المطلوبة

  • كمية مناسبة من الجرجير على حسب طول الشعر.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الخـروع.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتـون.
  • 5 فصوص ثوم.
  • كمية مناسبة من زيت الجرجير.

الطريقة

نقوم بفرم الجرجير بالسكين بعد غسله بالمياه جيدًا، ثم نقوم بوضعه في برطمان ويُفضل أن يكون مصنوع من الزجاج، نضع عليه زيت الزيتـون والخروع وفصوص الثوم وزيت الجرجير، ونحتفظ بالبرطمان في أي مكان غير مُعرض للإضاءة لمدة 10 أيام.

بعد مرور هذا الوقت نعمل على رج البرطمان؛ لتختلط مكونات الوصفة، ثم نقوم بدهان هذا الخليط على الشعر وعلى فروة الرأس ونتركه لمدة 90 دقيقة، وبعد هذه المدة قومي بغسل شعرك بالمياه الدافئة والشامبو، وكرري هذه الوصفة لمدة 30 يوم مرة أسبوعيًا.

فيديو يوضح طريقة عمل ماسك الجرجير لعلاج تساقط الشعر وإنبات الفراغات في وقت سريع

خلطة الجرجير مع زيت الزيتون وزيت الثوم لتطويل الشعر

خلطة الجرجير مع زيت الزيتون وزيت الثوم لتطويل الشعر

لهذه الطريقة أثرٌ كبير جدًا على الشعر ونتائج مُذهلة في تطويله وتكثيفه؛ حيث أشدن بذلك الكثير من النساء اللواتي قمن بتجربتها، ولتنفيذ هذه الطريقة يجب إحضار الآتي:

  • ربطة من الجرجير.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الغنيّ بالكثير من الفوائد الخاصة بالشعر.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الثوم أو عصير الثوم المعروف بقدرته الفائقة على إنبات الشعر ومنع تساقطه.

طريقة عمل الخلطة

يوضع الجرجير في الخلاط الكهربائي مع إضافة زيت الثوم وزيت الزيتون ويتم خفقهم جيدًا، وبعد تجهيز هذا الخليط نقوم بتركه لمدة 48 ساعة بأي مكان بالمطبخ ليتعرض للتخمير، ثم نضعه بالثلاجة للحفاظ عليه لحين الاستخدام، وعند استخدام هذا الخليط يتم وضعه على شعرك وتدليكه بفروة الرأس حتى يصل لجذور الشعر، وتغطيته بالغطاء المُخصص للشعر لمدة 60 دقيقة، ثم يُغسل جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

لن تشتري شامبو بعد اليوم؛ هذا الفيديو يوضح طريقة عمل شامبو الجرجير الطبيعي لتغذية الشعر

فوائد الجرجير مع الزبادي وزيت جوز الهند لتطويل الشعر

الجرجير مع الزبادي وزيت جوز الهند لتطويل الشعر

المكونات وطريقة التحضير

  • ربطة من الجرجير.
  • كوب زبادي كبير.
  • 1/2 كوب من زيـت جـوز الهـند ويفضل أن تقومي بتدفئته قبل الاستخدام.

يوضع الجرجير بعد غسله جيدًا بالخلاط الكهربائي مع زيت جوز الهند والزبادي، وبعد خلطهم جيدًا ضعي هذا الخليط على رأسك لمدة 60 دقيقة مع مراعاة أن يصل الخليط إلى فروة الرأس، وأن يتشرب به الشعر جيدًا، ويفضل تغطيته أيضًا بالغطاء المخصص للشعر، وستلاحظين في وقت قصير نتائج مُبهرة، ولكن مع الاستمرار على هذه الوصفة لمدة شهر كامل وتُكرار وضعها على الشعر يوميًا.

فوائد الجرجير ومجموعة زيوت طبيعية لتطويل الشعر وتنعيمه

المكونات المطلوبة

  • ربطة جرجير.
  • ربع فنجان زيت صبار.
  • ربع فنجان زيت زيتون.
  • ملعقة من الخل الأبيض.

طريقة الإعداد

تُقطع ربطة الجرجير لقطع صغيرة، ويتم وضعها بالخلاط ويُضاف إليها الخل ثم نقوم بخفقهما جيدًا، وبعد ذلك نُضيف زيت الزيتون وزيت الصبار ونخلطهما مع الخليط السابق.

يتم غسل الشعر بالمياه والشامبو ويُضع هذا الخليط عليه، مع مراعاة أن يوضع الخليط على الشعر وهو مُبلل، ويتم توزيعه جيدًا في الشعر مع تدليك فروة الرأس به حتى يتم امتصاصه ووصوله لجذور الشعر، قومي بتغطية الرأس بالغطاء المُخصص لذلك، لمدة أربعة ساعات، وبعدها قومي بغسل شعركِ بالماء الفاتر.

كرري هذه العملية مرتين كل أسبوع لمدة 60 يوم على الأقل للوصول إلى النتيجة المرجوة.

وفى النهاية فإن الطبيعة غنية بالكثير من النباتات التي يستفيد من فوائدها الإنسان إذا قام باستغلالها الاستغلال الصحيح، أما نبات الجرجير الذي تحدثنا عن فوائده الكثيرة للشعر فهذا قليل من كثير؛ حيث تتعدد فوائد الجرجير للشعر فيعمل على حل جميع المشكلات التي تلحق بالشعر.

فعلى من تُعاني من تلف أو ضرر بالشعر، كالتقصف أو التساقط أو غير ذلك من مشكلات، أن تستخدم وصفات الجرجير التي تم ذكرها، وإن كنتِ لا تُعانين من ضعف في الشعر، فالجرجير أيضًا يعمل على العناية بالشعر والحفاظ عليه من التلف.

موضوعات قد تهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.