الفرق بين الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون

من المعروف أن الفيتامينات ضرورية لصحة الجسم، تقسم هذه الفيتامينات إلى نوعين، الفيتامينات التي تذوب في الماء والفيتامينات التي تذوب في الدهون، لهذا السبب، يوصى بتناول بعض أنواع المكملات الغذائية مع وجبات طعام.

سنحاول في السطور التالية تحديد الفرق بين الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون وما هي هذه الفيتامينات وأين توجد في الغذاء؟

ما هي الفيتامينات؟

تم اكتشاف الفيتامينات في النصف الأول من القرن الماضي، وقد تبين أن الكثير من الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من هذه الفيتامينات، وكلمه فيتامين هي كلمة لاتينية الأصل (فيتا) وتعني الحياة و (أمين) هو مركب يحتوي على النيتروجين.

يوجد 13 فيتامينًا، 4 منها قابلة للذوبان في الدهون و9 قابلة للذوبان في الماء.

الدهون والماء

الدهون (مثل الزيت) والماء لا يختلطان أبدًا، فحين نضع الزيت مع الماء في وعاء، ينفصلان عن بعضهما البعض وذلك بسبب اختلاف التركيب الكيميائي للجزيئات في كلا السائلين، لا يمكن أبدًا مزج الدهون مع الماء إلا تحت الضغط المرتفع وبكميات قليلة جدًا، هذه الطريقة تستخدم في إنتاج المستحلبات مثل الزبدة (المارجرين).

كل ماده من المواد الموجودة في الطبيعة تذوب إما في الماء أو في الدهون، والقليل جدًا من المواد مثل الصابون تذوب في كليهما.

إن معرفة المواد التي تذوب في الماء والمواد التي تذوب في الدهون هو أمر مفيد للغاية بالنسبة للكيميائيين، خاصة بالنسبة للمواد الموجودة في جسم الأنسان. فهو يساعدنا في تحديد كيفية امتصاص ومعالجة مواد معينة بطريقة صحيحة تفيد جسمنا.

ما هي الفيتامينات التي تذوب في الدهون؟

بعض الفيتامينات لا تذوب أبدًا في الماء، ولكنها تذوب في الدهون، لهذا السبب، ومن أجل استيعابها بشكلٍ جيد في الجسم، ينبغي تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات مع بعض الدهون أو الزيت.

إذا كنت تتناول هذه الفيتامينات مع الماء أو مع الأطعمة الخالية من الدهون، فإن الجسم لن يتمكن من امتصاصها واستيعابها والاستفادة منها، ولن تؤدي عملها الضروري.

على سبيل المثال، إذا قمت بتناول جزرة نيئة، فإنك ستحصل على كمية كبيرة من البيتا كاروتين (أساس فيتامين A) ، لكن هذا الفيتامين لن يتم امتصاصه بشكل جيد لأنك لم تتناول الدهون معه.

الفيتامينات القابلة للوبان في الدهون هي فيتامين A و D و K و E.

تتميز الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون أنها يمكن أن تخزن داخل الجسم لفترة أطول بكثير من تلك الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، فهي لا تخرج من الجسم مع البول.

لأن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يمكن تخزينها في الجسم، فإن أخذ كميات كبيرة منها لا يسبب عادة أي مشاكل صحية، على سبيل المثال، يمكن أخذ جرعة كبيرة تعادل 100 ضعف الجرعة اليومية المطلوبة أو أكثر من فيتامين D بدون أي مشكلة.

ما هي الفيتامينات التي تذوب في الماء؟

مجموعة فيتامينات B وفيتامين C هي الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ومن أجل امتصاصها بشكلٍ جيد، ينبغي تناولها مع كمية جيدة من الماء.

هذه الفيتامينات لا تبقى في الجسم لفترة طويلة، ولا يتم تخزينها فيه، ويتخلص منها الجسم عن طريق البول، لذلك، يحتاج الشخص إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات بشكل يومي.

يتكيف الجسم مع كمية الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، على سبيل المثال، إذا تم تناول الطعام الذي يحتوي على كميات قليلة من فيتامين C، فإن الجسم سوف يقوم بامتصاص كل هذه الكمية تقريبًا، لكن عند تناول كميات كبيرة من فيتامين C، فإن الجسم سيمتص الكمية التي يحتاجها ويطرح الكمية الزائدة عن طريق البول، وإذا أخذ الشخص كمية من فيتامين C أكثر من 30 – 40 ملغ يوميًا، فإنه قد يعاني من الإسهال.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لا تسبب أضرار ومشاكل صحية حتى لو تم تناولها بكميات زائدة، قد يؤدي ذلك إلى بعض الأعراض والانزعاج، هذه الأعراض تختفي فورًا عندما تعود كمية الفيتامين إلى المستوى الطبيعي.

الفرق بين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والدهون

الامتصاص

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء تدخل إلى مجرى الدم على الفور، في حين أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تدخل أولًا إلى الجهاز اللمفاوي قبل أن تدخل إلى الدم.

النقل

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء توجد بشكلٍ حر في الدم، في حين أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تكون دائمًا مرتبطة بالبروتينات لأنها غير قابلة للذوبان في الدم.

التخزين

يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لفترة قصيرة في الأنسجة التي تحتوي على الماء، في حين يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لفترة أطول في الأنسجة التي تحتوي على الدهون.

الإطراح

يتم التخلص من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عن طريق البول، أما الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون فتبقى نشطة ومخزنة في دهون الجسم ولا يتم التخلص منها.

الإفراط في الجرعة

من النادر أن يعاني الشخص من زيادة في كمية الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وذلك لأن الجسم يستطيع التخلص منها بسهولة عن طريق البول، في حين يمكن أن يعاني الشخص فرط جرعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وذلك لأن الجسم يقوم بتخزينها في الأنسجة الدهنية.

الحاجة إليها

يجب تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء كل ثلاثة أيام على الأقل وذلك لأن الجسم لا يستطيع تخزينها، وبالتالي سيعاني الشخص من نقصها بعد فترة قصيرة. أما الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، فليس من الضروري تناولها بشكلٍ شبه يومي ويكفي أخذ جرعة كبيرة كل أسبوع أو شهر حيث يتم تخزين هذه الجرعة في دهون الجسم واستخدامها عند الحاجة.

المصدر

الفيتامينات التي تذوب في الماء والفيتامينات التي تذوب في الدهون: الفرق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى