هذه أبرز طرق التخسيس بالماء التي يعتمد علها لإنقاص الوزن

لم تعد طرق التخسيس تقتصر على وسيلة أو اثنتين فقط بل صار هناك الكثير من الوسائل والطرق التي يتبعها من يريدون إنقاص أوزانهم. فما بين طرق التخسيس بالماء إلى الرياضة مرورًا بالحميات والرجيم هناك خيارات عدة يمكن أن يلجأ لها الأشخاص عندما يفكرون في التخسيس.

هنا في هذا المقال سنلقي نظرة على طرق التخسيس بالماء ونتعرف إلى أبرز ما هو متبع بهذا الشأن وكيف يمكن الاعتماد على الماء لإنقاص الوزن؟ خاصة وإن الكثيرين ينصحون بأن الاعتماد على الماء بهدف التقليل من الوزن من أفضل الطرق وأكثرها فعالية من بين العديد من الحميات الأخرى التي قد يتم اللجوء لها عند السعي لإنقاص الوزن.

طرق التخسيس بالماء

هذه أبرز طرق التخسيس بالماء التي يعتمد علها لإنقاص الوزن

من الجدير بالذكر بدايةً وقبل أن نشرع في الحديث عن التخسيس وإنقاص الوزن عبر الماء أن نذكر بأهمية الماء للجسم بما في ذلك الحالات العادية والتي لا يريد فيها الشخص إنقاص الوزن، خاصة إذا ما عرفنا إن الماء يشكل أكثر من 70% من كتلة الجسم وهذا إن دل على شيء فهو ضرورة حصول أجسامنا على ما يكفيها من الماء بشكل يومي، وهذه الحاجة تختلف بين شخص وآخر تبعًا لعدد من العوامل، يمكنك معرفة حاجة جسمك من الماء يوميًا بوسيلة بسيطة تعرف عليها بهذا الموضوع.

رجيم الماء فقط بدون أكل

ويقوم الأشخاص الذين يتبعون هذا الرجيم بالاعتماد على الماء فقط في نظامهم الغذائي لفترة زمنية محددة، ودون تناول أي شكل من الأطعمة والمشروبات الأخرى غير الماء. يمكن اعتبار هذا الرجيم شكل من الصيام، حيث يصوم الفرد عن الطعام والشراب باستثناء الماء ولكن المختلف هنا هو الاعتماد على الماء تمامًا وليس فقط الامتناع عن الطعام لبضع ساعات.

يعد هذا الرجيم واحد من أصعب طرق التخسيس بالماء والكثيرين ممن ينون اتباع هذا الرجيم يفشلون في الاستمرار فيه بعد يومين إلى ثلاثة من البدء فيه، وذلك بسبب نقص مستوى الطاقة في الجسم كون الشخص لا يحصل على السعرات الحرارية اللازمة لإنتاج الطاقة، هذا بالإضافة إلى العديد من الآثار السلبية الأخرى التي تظهر على من يتبعون هذه الطريقة للتخسيس بالماء.

فعلى الرغم من فوائد الصيام المعروفة للجميع إلا إنه لا يمكن تشبيه رجيم الماء هذا بالصيام لأنه تطول فترة الابتعاد عن الطعام خلال اتباع الرجيم هذا والتي قد تصل إلى أسبوع وأكثر، بينما في الصيام لا تتجاوز فترة الابتعاد عن الطعام الساعات المعدودة. من مخاطر هذا الرجيم إنه قد يتسبب للشخص بالجفاف، قد يؤدي إلى حدوث هبوط في ضغط الدم الانتصابي وقد يفاقم أيضًا أي حالة صحية موجودة من قبل لدى الشخص. فضلًا عن إمكانية فقدان الوزن بطريقة مضرة، حيث قد يحصل أن يفقد الجسم الوزن من كتلة العضلات وليس من الدهون المتراكمة وهذا اسلوب خاطئ لخسارة الوزن.

أما فوائد هذا الرجيم والتي تدفع الكثيرين لاتباعها فهو يزيد من حساسية الجسم للأنسولين ويقي من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى إنه يساعد في الغالب على خسارة نحو واحد كيلو غرام يوميًا من وزن الجسم.

تخسيس الوزن عبر شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء خلال اليوم هي أيضًا إحدى طرق التخسيس بالماء والتي تعتمد على الماء ولكن إلى جانب الطعام وليس بتجنبه كما الطريقة السابقة. تعتمد هذه الطريقة على تناول الماء بكثرة وخاصة قبل الطعام وبعده، فالماء قبل الطعام يساعد في سرعة الشعور بالشبع ويحد من تناول الكثير من الأطعمة كونه تكون المعدة فيه كمية كبيرة من الماء، فضلًا عن شرب الكثير من الماء خلال اليوم إلى جانب ممارسة الرياضة وتناول أطعمة صحية مثل الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والدهون.

هذه الأسلوب من التخسيس يعد أفضل من سابقه وذلك لغياب أي شكل من التأثيرات الجانبية السلبية أو المضاعفات الصحية، وبالتالي يمكن الاعتماد عليه بصورة دائمة دون القلق من أثاره ومضاعفاته، ولكن نتائج هذا الرجيم تكون بطيئة بعض الشيء ولا يمكن الاعتماد على شرب الماء بكثرة فقط لإنقاص الوزن، وإنما لا بد من ممارسة الرياضة إلى جانب تغييرات في نمط الحياة واتباع روتين غذائي صحي وطبعًا مع شرب الماء بكثرة.

مشروبات مياه الديتوكس

مياه الديتوكس من المشروبات الطبيعية التي يمكن تحضيرها منزليًا حيث تكون عبارة عن مزيج من الماء وبعض الأعشاب والفواكه أو الخضار، وتكون هذه من المشروبات القليلة السعرات الحرارية وتساعد بأكثر من طريقة لإنقاص الوزن وحرق المزيد من الدهون.

هذه أبرز طرق التخسيس بالماء التي يعتمد علها لإنقاص الوزن

يتم تحضير هذه المياه عبر نقع الأنواع التي نريد من الفواكه مع الماء ضمن إناء زجاجي، ووضع المنقوع بعد إحكام إغلاقه في الثلاجة لبعض الوقت ثم تناوله باردًا، يمكن استخدام منقوع البرتقال والنعنع مع الماء، أو القرفة والتفاح مع الماء، أو التوت والليمون مع المياه أو غير ذلك بحسب الرغبة.

أما فوائد هذه المياه فهي متعددة ما بين فوائد صحية مثل طرد السموم من الجسم وتنظيف الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء، إضافة إلى تعزيز عمل جهاز المناعة. أما فيما يخص إنقاص الوزن، فبالإضافة إلى ما تحتويه هذه المياه من فيتامينات وعناصر غذائية ضرورية يحتاجها الجسم خلال الرجيم، فهي – المياه طبعًا – تساعد على حرق المزيد من الدهون وتجعل الشخص أقل إقبالًا على الطعام وبالتالي فقدان الشهية وعدم تناول الكثير من الطعام خلال الوجبات الرئيسية مما يلعب دور حيوي ذلك في عملية التخسيس عبر الماء.

طبعًا من الجدير بالذكر إنه لا يمكن الاعتماد على ماء الديتوكس فقط لإنقاص الوزن كما هو الأمر مع الطريقة السابقة، بل إلى جانب تناول كميات كافية من ماء الديتوكس لا بد من الاعتماد على عوامل أخرى تساعد في إنقاص الوزن مثل الانتظام بممارسة الرياضة واتباع روتين غذائي صحي يساعد في عملية التخسيس ويعتمد على ماء شرب الديتوكس بكميات كافية.

هذه كانت أبرز طرق التخسيس بالماء التي عادة ما يعتمد عليها بهدف إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم. كما بينا، فأن لكل طريقة سلبياتها وإيجابيها من فوائد ومضار. أما إذا أردت توصيتنا وكنصيحة أخيرة فأن الطريقة الأولى والتي تعتمد على الماء فقط لأيام ودون طعام لا ينصح بها حتى في الحالات التي يعاني فيها الشخص من زيادة مفرطة في الوزن، فهذه الطريقة لا تعد الأنسب لمن يريدون إنقاص أوزانهم حتى لو كانت ذات فعالية سريعة لأنه كما قلنا في كثير من الأحيان يتم إنقاص الوزن بطريقة خاطئة ويخسر الشخص الكتلة العضلية لجسمه عوضًا عن الدهون.

عملية إنقاص الوزن تعتمد على نمط الحياة عمومًا أكثر من مجرد ما نشربه ونتناوله من أطعمة ومشروبات، لذلك إن كنت تريد إنقاص وزنك بطريقة وأسلوب صحي مناسب لا بد من اتباع نمط حياة كامل يساعد على إنقاص الوزن يشمل روتين غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام إلى جانب شرب كميات كافية من الماء يوميًا.

قد يعجبك ايضا