كم لتر ماء في اليوم للرجيم يلزم الجسم ؟

ربما سمعت من قبل ولأكثر من مرة عن أهمية الماء في إنقاص الوزن بل وأهمية الماء للجسم عمومًا وليس فقط لإنقاص الوزن. ولكل هل فعلًا يمكن للماء أن تساعدنا على التخلص من الوزن الزائد في أجسامنا؟ كم لتر ماء في اليوم للرجيم يلزم إن كان ذلك صحيح؟

إن كان ما زال لديك بعض الشك حول أهمية الماء في إنقاص الوزن فيمكننا التأكيد لك بأن الماء فعلًا يساعد بل ويلعب دور رئيسي في إنقاص وزن الجسم والتخلص من الوزن الزائد. وذلك عبر العديد من العمليات الحيوية التي تساعد الجسم في ذلك.

شرب المزيد من السوائل يساعد في تسريع عمليات الأيض التي تساهم في حرق المزيد من الدهون في الجسم، وكذلك يحد شرب الماء من احتباس السوائل في الجسم ويحد من الشهية للطعام وغير ذلك من الفوائد التي يحصل عليها الجسم من شرب كميات كافية من الماء يوميًا، وسواء خلال الرجيم أو دون رجيم.

تعرف هنا كم لتر ماء في اليوم للرجيم يلزم الجسم؟

ما أهمية شرب المار خلال الرجيم؟

شرب كميات كافية من الماء يوميًا قد يكون أحد العوامل الحاسمة في نجاح الرجيم الذي تتبعه من عدمه، فضًلا عن الفوائد الكثيرة التي يمكننا الحصول عليها من الماء، ليس فقط على صعيد التخفيف من الوزن وإنما الفوائد الصحية للماء عمومًا. فنحن يمكن أن نعيش دون طعام لفترة طويلة جدًا، أما دون ماء فلن تكون الفترة التي يمكننا الاستمرار فيها طويلة.

يؤكد أحد اختصائي التغذية “إن شرب المياه خلال الحمية أو الرجيم ضروري لصحة الجسم، فضلًا عن إن الماء يعد السائل الوحيد المرطب للجسم دون سعرات حرارية، وبالتالي شرب الماء قبل أو مع الوجبة الغذائية يساعد على الشعور بالشبع سريعًا ودون تناول كميات زائدة من الطعام”

بالتالي يعد الماء هو المشروب المناسب للذين يتبعون رجيم ويتجنبون السعرات الحرارية الزائدة باعتبار الماء خال من السعرات الحرارية بشكل كامل، بالإضافة إلى دور المياه في التخلص مما يعرف باحتباس السوائل في الجسم والسموم، وبأثر ذلك يتحسن مستوى عمليات الأيض في الجسم وحرق الدهون بالتالي.

كم لتر ماء في اليوم للرجيم يلزم للجسم؟

فيما يخص كم لتر ماء في اليوم للرجيم يحتاج الجسم فأن اخصائي التغذية ينصحون بشرب 2.7 لتر من الماء (نحو 11 كوب) بالنسبة للنساء، أما الرجال فيجب عليهم شرب نحو 3.7 لتر من الماء (نحو 15 كوب) يوميًا خلال الرجيم.

أما فيما يخص حاجة الجسم من الماء حسب الوزن، فينصح الأطباء عمومًا بنحو 2 لتر من الماء لكل 60 كيلو غرام من وزن الجسم، يمكنك تقسيم وزن جسمك على العدد 30 وكل 30 كيلو غرام من وزن الجسم تحتاج إلى 1 لتر من الماء يوميًا، وطبعًا هذا قياس يستخدم بشكل عام، حيث يختلف الأمر وتؤثر على العملية عدد من العوامل منها معاناة الشخص من أي حالة صحية بالإضافة لعوامل الطقس حيث يحتاج الجسم لكميات أكثر من الماء خلال الأجواء الحارة، أو خلال ممارسته التمارين الرياضية أو أي أنشطة بدنية أخرى، حيث ينصح المجلس الأمريكي لممارسة التمارين الرياضية بشرب المياه قبل وخلال وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

ونفهم من ذلك إنه لا يجب علينا أن ننتظر حتى نشعر بالعطش والحاجة للماء حتى نشرب بل لا بد من شرب الماء بشكل منتظم على مدار اليوم حتى لو لم نشعر بالعطش. يذكر إنه يتوافر برامج يمكن تثبيتها على الهواتف الذكية لتذكرنا بشرب الماء بشكل منتظم على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: رجيم الماء … رجيم سريع لإنقاص الوزن خلال أسبوع

نصائح لشرب الماء طوال الوقت

بعد أن تعرفنا إلى كم لتر ماء في اليوم للرجيم يحتاج الجسم لنتعرف هنا إلى مجموعة من الخطوات التي تساعدنا على شرب مزيد من المياه خلال اليوم، وخاصة إننا غالبًا ما ننسى شرب المياه إذا لم نشعر بالعطش وهذا أحد أكبر الأخطاء التي نرتكبها بحق أجسامنا وبشكل دائم، من هنا تأتي أهمية هذه الخطوات لتساعدنا في شرب المزيد من المياه على مدار اليوم

تعرف هنا كم لتر ماء في اليوم للرجيم يلزم الجسم؟

استخدم مذكر لشرب المياه

لأنه كما ذكرنا دائمًا ما ننسى شرب المياه إلا إذا شعرنا بالعطش، لذلك وفرت لنا التقنية الحديثة حل لهذه المشكلة عبر برامج وتطبيقات يمكن تثبيتها على الهاتف الذكي الذي نحمله، ويقوم هذا البرنامج بدوره بتذكيرنا بشرب الكميات اللازمة من المياه على مدار اليوم. تمكننا هذه البرامج من تحديد الكمية من المياه التي نريد شربها يوميًا وبالتالي تقوم بتذكيرنا بعدة أوقات خلال اليوم لشرب المياه. برنامج water tracker ربما هو أشهر البرامج التي تستخدم لهذا الغرض ويتوافر العديد من البرامج الأخرى، يمكن تحميل البرامج المناسب من متجر البرامج الخاص بجهازك.

احمل مياه معك دائمًا

استخدام مذكر لشرب المياه لا يعد كافيًا في كثير من الأحيان، لذلك ينصح بحمل علبة مياه بشكل دائم، يتوافر العديد من العلب التي يمكنها حفظ المياه وتكون سهلة الحمل بحيث يمكن وضعها في أي حقيبة نحملها، وهذا يمكننا من شرب المياه بشكل دائم حتى عندما نكون خارج المنزل أو على الطرق أو أي مكان أخر، هذا بالإضافة لضرورة وضع الماء مع الوجبات الغذائية بشكل دائم حتى نتذكر شرب الماء قبل أو مع الطعام لأن هذا يساعد في التخفيف من الشهية وبالتالي نتجنب تناول كميات زائدة من الطعام.

تناول أطعمة غنية بالمياه

الخضروات وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة تعد من أغنى المواد الغذائية الغنية بالطعام، وبالتالي يمكن الاعتماد على مثل هذه الأطعمة خلال الحمية أو الرجيم لتساعدنا في الوصول إلى هدفنا والتخلص من وزن الجسم الزائد. مثل هذه الأطعمة تكون قليلة السعرات الحرارية وتحافظ على رطوبة الجسم وصحته خلال الرجيم، لذلك من الضروري متابعة النظام الغذائي إلى جانب معرفة كم لتر ماء في اليوم للرجيم أو الحمية يلزم.

يمكن إضافة نكهات ما إلى الماء

بعض الأشخاص ممن يقبلون على شرب كميات كبيرة من الماء يضيفون بعض المواد الغذائية إلى المياه بهدف إضافة نكهة إليها، يعتبر هذا أمر جيد لمن يرى صعوبة في تقبل كميات زائدة من المياه، حيث يمكن إضافة شيء من عصير الليمون أو الليمون إلى المياه التي يتم شربها أو إضافة أوراق النعنع حيث يساعد هذا على إضافة النكهة إلى الماء وبالتالي يمكن تقبلها أكثر، بالإضافة إلى إن ذلك لا يضيف أي شكل من السعرات الحرارية إلى الماء لذلك ينصح بها إن رغب الشخص بذلك.

وهكذا نكون تعرفنا إلى كم لتر ما في اليوم للرجيم يحتاج الجسم بالإضافة إلى أهم الخطوات التي تساعدنا على شرب الكميات اللازمة من المياه على مدار اليوم.

قد يعجبك ايضا