كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟

لا شك وإنك سمعت الكثير عن فوائد شرب الماء وأهمية حصول الجسم على كميات وافرة منه وكيف إن نقص الماء في الجسم قد يؤدي إلى الكثير من الأضرار والمساوئ على الجسم. ولكن ربما لم تسمع من قبل عن الحاجة الفعلية للجسم من الماء التي تعتمد على وزن الجسم بالدرجة الأولى، أي كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟

لماذا حاجة الجسم من الماء تعتمد على الوزن؟

قام خبراء التغذية والأطباء المتخصصون بدراسة مفصلة حول الكمية المثلى من الماء التي يحتاجها الجسم وتوصلوا إلى النتيجة التي باتت معروفة للجميع اليوم وهي إن كمية الماء التي يحتاجها الشخص تختلف بين جسم وأخر وتبعًا للعديد من العوامل لعل أهم وأشهر هذه العوامل هو وزن الجسم، انطلاقًا من إن الماء يشكل أكثر من 70% من كتلة الجسم وبالتالي كلما زادت كتلة الجسم كلما احتاج الجسم كمية أكبر من الماء.

ومن العوامل الأخرى التي تدخل في تحديد كمية ما يحتاجه الجسم من الماء هو كمية الطعام الذي نتناوله وما فيه من سعرات حرارية، فكلما زادت عدد السعرات الحرارية التي نحصل عليها من الطعام كلما احتاجت أجسامنا لمزيد من الماء.

الأنشطة البدنية التي نقوم بها أيضًا تلعب دور مهم في تحديد حاجة الجسم من الماء، فعلى سبيل المثال الرياضيون يحتاجون لمزيد من الماء خاصة في وقت ممارسة الرياضة وكذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يزاولون أنشطة أو أعمال تتطلب مزيد من الجهد البدني والعضلي.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء الساخن

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟

هناك العديد من المعادلات التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟ منها ما يعتمد على الوزن ومنها ما يعتمد على عوامل أخرى كما ذكرنا. أشهر طرق حساب كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟ هي تلك التي تعتمد على وزن الجسم وكتلته بالدرجة الأولى حيث يتم حساب الحاجة من الماء حسب التالي

وزن الجسم × 30 ÷ 1000 = كم لتر من الماء يحتاج الجسم

أي وزن الجسم نضربه بالعدد 30 ثم نقسمه على ألف لنصل إلى النتيجة والتي هي محصلة كم لتر من الماء يحتاج هذا الجسم. على سبيل المثال إذا كان وزن الجسم يبلغ 70 كيلو غرام فأننا نقوم بتطبيق المعادلة كما التالي

70 × 30 ÷ 1000 = 2.1 لتر من الماء يحتاجه الجسم بشكل يومي.

بهذه الطريقة يمكننا معرفة كم لتر من الماء يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟

يذكر إنه هناك العديد من الطرق والمعادلات الأخرى التي يمكننا من خلالها تحديد حاجة الجسم من الماء، ومعظم الطرق والمعادلات تلك تعطي ذات النتائج أو نتائج متقاربة باختلافات بسيطة لا تكاد تذكر. فعلى سبيل المثال أحد هذه المعادلات تقول إن محصل حاجة الجسم من الماء حسب الوزن يتم حسابها كالتالي

وزن الجسم × 0.033 = كم لتر من الماء يحتاج الجسم

مثلًا: 70 × 0.033 = 2.31 لتر من الماء يحتاج الجسم.

إذا لاحظنا ناتج حساب المعادلة الأولى والمعادلة الثانية فأن النتائج متقاربة 2.3 لتر – 2.1 لتر وبالتالي تكاد لا تذكر هذه الاختلافات بالنسبة لحاجة الجسم من الماء.

كيف تحصل على كمية الماء اللازمة لجسمك كل يوم؟

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟

لعلي لا أبالغ إن قلت إن معظمنا لا يشرب الكمية اللازمة من الماء التي يحتاجها جسمه حسب وزنه وكتلته بشكل يومي، كون إن الغالبية لا يقبلون على شرب الماء إلا إذا شعروا بالعطش وبذلك قد لا نشعر بالعطش خلال يومنا إلا مرة أو مرتين على الأكثر خاصة خلال الفصول الباردة أو المعتدلة، وربما يزيد شربنا للمياه خلال فصل الصيف والأجواء الحارة عمومًا، وهو الأمر الذي يزيد من حاجة الجسم للماء، ففي الأجواء الحارة تزيد حاجة الجسم للماء نتيجة التعرق الذي يفرزه الجسم كرطوبة للجسم.

اقرأ أيضًا: رجيم الماء … رجيم سريع لإنقاص الوزن خلال أسبوع

والآن بعد أن تعرفت على طريقة حساب كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟ بات من الضروري أن تعرف كيفية تحقيق هذا الهدف والذي هو شرب الكمية اللازمة من الماء، قد يبدو لك بدايةً من الصعب أن تشرب كل هذه الكمية من الماء خلال اليوم والتي قد تصل إلى أكثر من لترين مياه. ولكن بهذه الطرق والخطوات التي سنزودك بها في السطور التالية سيكون الأمر في غاية السهولة عليك.

تناول كوبين الماء قبل كل وجبة

تقول الدراسات والتجارب إن شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة يساعد على تناول كمية أقل من الطعام وبالتالي إنقاص الوزن، فضلًا عن أهمية الماء في تسهيل عملية هضم الطعام لاحقًا. في حال تناولت كوبين الماء قبل كل من وجبات الفطور والغداء والعشاء تكون حصلت على مقدار جيد من الحصة اليومية اللازمة من الماء للجسم.

بعد الاستيقاظ وقبل النوم

عوّد نفسك على كوب من الماء صباحًا عند النهوض من السرير مباشرة وقبل الذهاب للنوم أيضًا يعتبر من الوسائل الفعالة على طريق الحصول على الكمية الكافية من الماء يوميًا. ينصح بوضع كوب من الماء بجانب السرير بشكل دائم، وبالتالي تتذكر المياه عند النوم وعند الاستيقاظ.

استخدم مذكر لشرب المياه

أيضًا من الوسائل التي ينصح بها بشدة للمداومة على تناول الكمية اللازمة من الماء حسب وزن جسمك، يوجد العديد من البرامج والتطبيقات التي يمكنك تثبيتها على جهازك الذكي وستتولى هي تذكيرك بشرب الماء بين حين وآخر. وبما إن أجهزتنا مرافقتنا بشكل دائم ستكون هذه الخطوة فعالة جدًا للحصول على حاجتنا من الماء بشكل يومي. هذه أحد البرامج التي تساعد على ذلك Water tracker للأندرويد وللأيفون من هنا.

أضف نكهة ما للماء

على الرغم من إن الماء ليس له طعم وبالتالي لا يمكن أن يكون مكروه أو غير محبذ لأي منن،ا ولكن يمكن إضافة نكهة ما لكوب الماء الذي نتناوله مثل الليمون أو ماء الزهر أو أي من الأعشاب الأخرى التي تعطيه نكهة منعشة، هذا من شأنه أن يحفزنا لشرب المزيد من المياه خلال اليوم.

المياه المعدنية

المياه المعدنية أو ماء الصودا أو الماء المكربن أو المياه الفوارة كلها تعد أسماء لذات النوع من الماء والتي غالبًا ما تكون منزوعة السعرات الحرارية يمكن أن تكون مشروب مرطب ومنعش خلال اليوم يمكنك الاستعاضة بها عن كوب من الشاي أو القهوة خلال يومك، وبالتالي تساعدك على الوصول إلى الكمية اللازمة من المياه لجسمك حسب الوزن. فضلًا عن الفوائد الأخرى للمياه المعدنية مثل زيادة الشعور بالشبع ومنع تكون الحصى في الكلى والحد من الاضطرابات المعدية والمعوية.

وبذلك نكون تعرفنا إلى كم يحتاج الجسم من الماء حسب الوزن؟ وذلك عبر المعادلات الرياضية التي تعتمد على وزن الجسم وكتلته لتعطينا الكمية المناسبة من الماء باللتر. بالإضافة إلى ما ذكرناه من خطوات وتقنيات تساعدنا على تحقيق هدفنا وشرب الكمية اللازمة من المياه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.