تصنيف العناية بالذات

طريقة غسل الشعر بالقهوة وأهم فوائدها

جميعنا نعلم أن شرب القهوة باعتدال يقدم العديد من الفوائد الصحية لكن هل سبق وجربت غسل شعرك بالقهوة؟ تقدم القهوة العديد من الفوائد عند تطبيقها على الشعر أيضا لذلك أصبحت من المكونات المستخدمة بكثرة في منتجات العناية بالشعر كما انتشرت العديد من الخلطات والطرق الطبيعية لتطبيق القهوة على الشعر في المنزل والتي أشهرها غسل الشعر بالقهوة، إليك كل ما تحتاجين معرفته عن هذه الطريقة.

لماذا اخترنا غسل الشعر بالقهوة؟

تشتهر القهوة بغناها بمضادات الأكسدة التي تعتبر من أفضل العناصر لصحة الشعر، حيث أثبتت التجارب أن القهوة تساعد في منع تساقط الشعر وتحفز من نموه بشكل ملحوظ والسبب وراء ذلك هو أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تساعد في تجديد الخلايا الأمر الذي ينعكس إيجابا على نمو بصيلات الشعر، بالإضافة إلى ذلك يلعب الكافيين الموجود في القهوة دورًا مهمًا بنفس القدر في غسول القهوة للشعر فهو يساعد في تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس والتي تعد بدورها حجر الأساس لصحة الشعر والذي يسمح للشعر بالنمو والتجدد. وإذا كان شعرك بنيًا، يمكن أن يساعد في إبراز النغمات الطبيعية لشعرك لمزيد من التجديد.

ما هي أهم فوائد غسل الشعر بالقهوة؟

تساعد القهوة في تقليل تساقط الشعر:

يعد ضعف بصيلات الشعر المسبب الرئيسي لتساقطه فعندما تضعف بصيلات الشعر يتساقط الشعر بشكل غير طبيعي وقد يؤدي في نهاية المطاف إلى الصلع. تساعد القهوة في الحفاظ على صحة بصيلات الشعر وبالتالي التقليل من تساقط الشعر ليصبح شعرك أكثر كثافة وقوة. لهذا السبب تدخل القهوة في تركيب معظم منتجات العناية بالشعر.

تحسن القهوة نسيج الشعر من الداخل:

كما تحافظ القهوة على صحة بصيلات الشعر كذلك فإنها تجعل الشعر أقوى من الداخل وأكثر نعومة من الخارج، لذلك تعد القهوة مفيدة في علاج الشعر الجاف والتالف بالإضافة إلى الشعر الذي يصعب التحكم فيه.

تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس:

كما ذكرنا سابقا القهوة غنية بالكافيين الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر عند فركه جيدًا على فروة الرأس.

تستخدم القهوة لتقشير فروة الراس:

في كل مرة تشعرين فيها أن فروة رأسك دهنية قومي بغسله باستخدام القهوة، فالقهوة تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى الزيوت وغيرها من الأوساخ المتراكمة وتبقي شعرك نظيفا ومنتعشا مما يعزز نمو بصيلات الشعر الجديدة ويساهم في تقوية جذور الشعر.

تعزز لون الشعر الطبيعي:

تعد القهوة علاج منزلي بسيط وفعال لتغميق وتعزيز لون شعرك كما أنها علاج خالي من المواد الكيميائية وبالتالي لن يسبب أي ضرر لشعرك. بالنسبة لمن تمتلك شعرا بني أو أسود اللون فإن غسل الشعر بالقهوة سيساعد في تعزيز لون الشعر وتجديد حيويته ولكن لا ينصح باستخدامه لأصحاب الشعر الفاتح.

كيف يتم غسل الشعر بالقهوة؟

قبل تجربة غسل الشعر بالقهوة والتمتع بجميع الفوائد التي تقدمها هذه الطريقة هناك بعض النقاط أو النصائح التي عليك معرفتها أولا لضمان سلامتك والتأكد من تحقيق أفضل نتيجة، إليك أهم هذه النصائح:

  • احرصي على اختيار القهوة غير المنكهة، فالقهوة المنكهة تحتوي على سكر مضاف مما سيقلل من فعالية استخدامها في غسيل الشعر.
  • تجنبي اختيار القهوة سريعة التحضير فهي أقل فعالية من البن أو القهوة العادية.
  • للحصول على تجربة أكثر قوة يمكنك تجربة تخمير الإسبريسو بدلاً من القهوة. تفيد هذه الطريقة بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي.
  • لا ينصح بغسول القهوة للشعر المبيض لأنه سيصبغ الشعر أو يلطخه بشكل مؤقت.
  • عند القيام بغسل الشعر بالقهوة قد تتلطخ المناشف والملابس البيضاء، لذا تأكدي من أخذ جميع الاحتياطات اللازمة قبل البدء.
  • وأهم نصيحة هي عدم استخدام القهوة الساخنة أبدا، تبقى القهوة آمنة تماما للاستخدام عندما تكون باردة أما عندما تستخدم ساخنة فهي ستخسر جميع فوائدها كما أنها قد تسبب في حرق فروة رأسك فجلد فروة الرأس أكثر حساسية للحرارة وبالتالي يحترق بسهولة أكبر, لذلك قبل وضع القهوة على شعرك استخدمي إصبعك للتأكد من برودتها.

خطوات التطبيق:

نبدأ بغلي 2 إلى 4 أكواب من القهوة ثم ندعها جانبا حتى تبرد تمامًا، وإذا كان شعرك أطول يمكنك زيادة هذه الكمية بحيث تكفي لغسل شعرك بالكامل.

أثناء الاستحمام نضع القهوة على الشعر المبلل وذلك بعد الانتهاء من غسله بالشامبو واستخدام البلسم، ندلك الشعر وفروة الرأس جيدا ثم نغطي الرأس بقبعة الاستحمام لمدة 20 دقيقة قبل شطف القهوة عن الشعر بهذه الطريقة نكون قد تجنبنا أي فوضى محتملة. أو في حال كنت بعجلة من أمرك يمكنك ببساطة وضع القهوة على شعرك الجاف قبل دخول الدش ثم غسلها قبل خروجك.

الآثار الجانبية لاستخدام القهوة على شعرك

على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها القهوة للشعر، إلا أنها قد تلحق به الضرر عند استخدامها بشكل مفرط أو بكميات كبيرة لذلك احرصي دائما على استخدامها بشكل معتدل. أما بالنسبة للأشخاص ذوي الشعر الأشقر أو الأحمر أو المصبوغ فينصح باستخدامهم القهوة بحذر وبكميات قليلة لأن القهوة تساهم في تغميق لون الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى