فوائد شرب المياه الدافئة

مياه الشرب ضروريةٌ لجسمٍ صحي ولاستمرار الحياة. العديد من الخبراء في مجال الصحة والعناية بالبشرة يتفقون على أن مياه الشرب مهمة لكي تحافظ على الجسم خاليًا من السموم، كما أن المياه تصلح المشكلات في جسمك وتعطيك البشرة الناعمة والشباب.

في الواقع، بداية اليوم مع كوبٍ جديدٍ من الماء هو روتينٌ يجب على الجميع اتباعه، حسنًا، الأن عرفت أن شرب كوبٍ من الماء عند الاستيقاظ صباحًا هو عادةٌ جيدةٌ جدًا، لكننا يجب أن نعلم ما إذا كانت المياه الدافئة أو الباردة هي الأفضل لك.

يوصي الخبراء بشرب المياه الدافئة صباحًا، بالرغم من أنه قد لا يعجبك طعمه. لذا يمكنك شربه مع عصير الليمون لتعديل الطعم.

شرب الماء الدافئ لا يقتصر على الصباح فقط، تابع القراءة لتعرف كيف أن شرب المياه الدافئة مفيدةٌ في أوقاتٍ أخرى للتخفيف من الأمراض المختلفة.

فوائد شرب المياه الدافئة

فوائد شرب المياه الدافئة

1 – يحسن الهضم

لتحسين الهضم، ابدأ بشرب الماء الدافئ بانتظام. فالمياه الفاترة تحفز عمل الغدد الهاضمة لكي تعمل بشكلٍ صحيحٍ. فهو يفيد في تفكيك الأطعمة داخل المعدة، لكيلا يكون على الجهاز الهضمي العمل كثيرًا وبذلك يستخدم طاقة أقل خلال عملية الهضم.

إضافةً لذلك، تساعد المياه الدافئة جسمك على طرد الاحماض الزائدة من معدتك وعلى تحييد عصائر الجهاز الهضمي.

تفيد دراسة أجريت عام 2012 أن شرب الماء الساخن يفيد الذين يعانون من مشاكل حركية في المريء، مما يتسبب بصعوبة في عملية البلع.

بالنسبة للذين يعانون من عسر الهضم عليهم أن يبدئوا يومهم وكذلك ينهون يومهم بشرب كوبٍ من الماء الساخن.

2 – يخفف الإمساك

شرب المياه الدافئة بانتظام على معدة فارغة يساعد في تنظيم حركات الامعاء ومحاربة الإمساك.

يحدث الإمساك بسبب محتوى الماء القليل في الأمعاء، مما يؤدي إلى تحول البراز إلى الشكل الجاف الذي يصعب تمريره.

إن شرب المياه الدافئة يساعد الجهاز الهضمي في المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية. فهو يساعد على تحليل أي بقايا من الطعام كما يجعل حركة الامعاء سلسة وأقل ألمًا. كما يقلل أيضًا من انتفاخ البطن، والالم والانزعاج الذي يرتبط في الغالب مع الإمساك.

للتخلص من الإمساك، من المستحسن أن تشرب كوبًا من المياه الساخنة أو الدافئة صباحًا على الريق. ولمزيد من الفوائد، أضف عصير الليمون أو العسل قبل الشرب.

راجع أيضًا علاج الإمساك عن طريق استخدام زيت الزيتون

3 – يعالج التهاب الحلق

يعتبر التهاب الحلق مشكلةً مشتركة وهي تنجم عن عدوى الزكام أو عن الإنفلونزا. شرب المياه الدافئة يعالج التهاب الحلق ويشعرك بالمزيدٍ من الراحة.

يساعد الماء الدافئ على حل المخاط السميك وإزالته من جهاز التنفس.

وبالإضافة الى شرب المياه الدافئة، يمكن أيضًا شرب أية سوائل دافئة أخرى مثل الشاي العشبي. كما يمكنك الغرغرة بكوب من المياه الدافئة المختلطة مع ملعقة صغيرة من الملح للتخلص من التهاب وعدوى الحلق.

4 – يعالج احتقان الأنف

المياه الدافئة تساعد على تطهير تجاويف الأنف، وبذلك فهي توفر حلًا فوريًا لمشاكل احتقان الأنف.

إن شرب المياه الدافئة يقلل من كمية المخاط المتراكمة في تجاويف الأنف وجهاز التنفس. مما يقلل من احتمال نمو البكتيريا والفيروسات.

أيضًا، المياه الدافئة تساعد على إزالة السموم، مما يجعل الجسم قادرًا على التخلص من هذه السموم، وبالتالي يسرع التماثل للشفاء.

5 – يساعد في فقدان الوزن

يمكن لمن يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا لخسارة الوزن ان يستفيدوا كثيرًا عن طريق شرب المياه الدافئة بدلًا من المياه الباردة.

الماء الدافئ يرفع من حرارة جسمك، فتزداد معدلات الاستقلاب. وهذا يساعد جسمك على حرق المزيد من الحريرات. كما أن الماء الساخن يحطم الرواسب الدهنية في الجسم.

للحصول على فائدة إضافية، عليك شرب كوبٍ من الماء الدافئ مع عصير الليمون كل صباح. وسيساعدك هذا على كسر النسج الدهنية أو المواد الدهنية المتراكمة في جسمك. كما أن الياف البكتين الموجودة في الليمون تمكنك من السيطرة على الرغبة الشديدة لتناول وبذلك فإنك سوف تتوقف عن تناول المزيد من الأطعمة الدهنية وغير الصحية.

6 – تطهير الجسم

شرب الماء الدافئ يمكن أن يساعد على تطهير الجسم عن طريق إزالة السموم الضارة. فعند شرب عدة اكواب من المياه الدافئة، يؤدي ذلك إلى ارتفاعٍ في درجات حرارة جسمك. هذا يجعلك تتعرق. مما يساعدك على التخلص من السموم المحصور في الجسم.

شرب الماء الدافئ يوميًا يزيل السموم من بشرتك أيضًا، وبالتالي تقليل أخطار الامراض المتعلقة بالبشرة والجلد مثل حبوب الشباب وعيوب الجلد. مياه الشرب بشكلٍ عام هي أيضًا مفيدة لإزالة المواد السامة والشوائب من الجسم.

لنتائج افضل، أضف عدة قطراتٍ من عصير الليمون الى المياه الفاترة قبل شربها.

راجع أيضًا استخدام الليمون لعلاج حب الشباب وفوائد الليمون للبشرة

7 – يخفف من تشنجات الحيض

صدق أو لا تصدق، شرب المياه الدافئة يساهم في تخفيف ومنع تشنجات الحيض تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة. فالماء الدافئ يهدئ حركة وتقلصات عضلات الرحم، والتي بدورها سوف توفر الراحة من هذه التقلصات والتشنجات. بالإضافة إلى ذلك، سوف يساعد ذلك على الاحتفاظ بالماء ومنع الانتفاخات المؤلمة التي تحدث اثناء الحيض.

في المرة القادمة التي تبدأ فيها تشنجات الحيض، اشربي كوبًا من الماء الساخن. يمكنكِ أيضًا تطبيق المياه الساخنة على أسفل البطن للتخفيف من الألم.

8 – يحسن الدورة الدموية

شرب القليل من الماء الدافئ يساعد على تحسين الدورة الدموية، وهو أمر مهم لنقل الدم في جميع أنحاء الجسم من أجل إيصال الأوكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة والأعضاء المختلفة. كما أن الدورة الدموية الجيدة مهمةٌ أيضًا للعضلات والنشاط العصبي.

ملاحظة: تجنب شرب الماء البارد للغاية، فهذا قد يؤدي إلى إغلاق الأوردة.

9 – يمنع الشيخوخة

إن شرب المياه الدافئة مفيد لبشرتك أيضًا. فهو يساعد في التخلص من السموم وغيرها من الشوائب من الجسم. حيث تساهم السموم المختلفة في حصول الشيخوخة المبكرة ومشاكل صحية عديدة.

أيضًا، شرب المياه الدافئة يساهم في إصلاح الخلايا الجلدية، مما يجدد بشرتك ويحسن مرونها.

أضف عصير الليمون إلى كوبٍ من المياه الدافئة قبل شربها لتعزيز الطاقة فيها.

10 – يساعد على النوم

عند مواجهة أي صعوبةٍ في النوم السليم، قم باحتساء كوبٍ من المياه الدافئة قبل الذهاب إلى السرير، فهذا سوف يساعدك على النوم كالطفل.

المياه الدافئة ترفع الحرارة الداخلية للجسم، وتهدأ أعصابك وتجعلك تنام بهدوء. كما أن الماء الدافئ يؤدي إلى الشعور بتجديد الشباب في الصباح.

راجع ايضًا 7 زيوت عطرية تساعد على النوم الصحي

ملاحظات هامة

  • اشرب دائمًا الماء الفاتر، لأن شرب المياه الساخنة يمكنها ان تكون ضارةً بالأنسجة داخل الفم والمريء.
  • بعد غلي الماء، أتركه ليبرد عدة دقائق قبل الشرب.
  • دائما اشرب الماء الفاتر أثناء تناولك للطعام. فعندما تشرب الماء البارد، سيحتاج جسمك للمزيد من الطاقة لرفع درجة الحرارة، مما يضعف عملية الهضم.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.