فوائد ممارسة رياضة المشي يوميا

رياضة المشي هي من التمارين الهوائية التي تقوم بتحريك عضلات الجسم الكبيرة، حيث تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، دون وجود أي أثار جانبية للممارسة رياضة المشي.

تحرك رياضة المشي العضلات الرئيسية بالجسم كعضلات الساقين، عضلات الألوية التي توجد في منطقة الأرداف، وتعتبر رياضة المشي من أبسط أنواع الرياضات، حيث بإمكان أي شخص مهما كان عمره أن يقوم بممارستها بأي مكان، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج لمعدات، وهي من الرياضات المناسبة للأشخاص المبتدئين والذين يعانون من الوزن الزائد وكبار السن،

ويُعدُّ المشي السريع من التمارين الجيدة التي يُمكن القيام بها داخل البيت، وفي الهواء الطلق، أو باستخدام جهاز المشي.

فوائد ممارسة رياضة المشي على الجسم

لرياضة المشي الكثير من الفوائد على جسم الإنسان بشكل عام وذلك وفقا للعديد من الدراسات والأبحاث العلمية، ومن هذه الفوائد:

التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

تساعد رياضة المشي بشكل كبير على التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك بغض النظر عن ساعات ممارسة رياضة المشي، كما تساعد التمارين الهوائية ورياضة الجمباز بانخفاض كبير في خطورة بالإصابة بالسكري من النوع الثاني، وهناك الكثير من الدراسات التي تم أجراءها على السيدات ونشرت هذه الدراسة في مجلة jama إلى أن للنشاط البدني بما في ذلك النشاط البدني المعتدل والعالي الشدة دور كبير وملحوظ في التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

تقليل مستويات السكر في الدم

أشارت العديد من الدراسات التي تم أجراءها عام 2016 على عدد من المرضى بمرض السكري، المصابين بزيادة بالوزن، والنساء الحوامل، إلى أن ممارسة رياضة المشي لمدة خمس دقائق بدرجة منخفضة الشدة أو ممارسة تمارين المقاومة الخفيفة لمدة 30 دقيقة تساعد بشكل كبير على تخفيض مستويات السكر في الدم.

تخفيف آلام المفاصل

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل من ممارسة رياضة المشي والتمارين الخفيفة وذلك من أجل المساعدة على تحسين حالتهم الصحية والتخفيف من درجة الألم، وأثبتت العديد من الدراسات إلى أن رياضة المشي وغيرها الكثير من برامج تحسين اللياقة تساعد بشكل كبير في تخفيف الألآم المرافقة لالتهاب المفاصل، كما تخفف من تفاقم هذه الأعراض، حيث أن ممارسة رياضة المشي تساعد بشكل كبير في عملية تخفيف الوزن، تنشيط عضلات الجسم، مما يساعد في تخفيف الضغط على المفاصل، وزيادة قوة المفاصل، وتخفيف الألم في الركبتين، ولكن من الضروري قبل البدء بممارسة أي نوع من الرياضة استشارة الطبيب المختص قبل ذلك.

تعزيز المناعة

أن ممارسة رياضة المشي أو التمارين الهوائية بشكل يومي لمدة 45 ل 60 دقيقة يساعد بشكل كبير في رفع مستويات المناعة في الجسم بنسبة 20%، كما تساهم في تخفيض أعداد الخلايا اللمفاوية بالدم.

تحسين صحة العظام

أشارت العديد من الدراسات التي أجريت علم 2014 إلى أن المشي في الهواء الطلق يوميا وبشكل منتظم لمدة ساعة واحدة يساعد بشكل كبير في تحسين كثافة المعادة والعظام في جسم الإنسان ويحسن من صحة العمود الفقري القطني عند النساء اللواتي يعانين في فترات انقطاع الطمث من الإصابة بهشاشة العظام.

التخفيف من آلام الظهر

تساهم رياضة المشي بشكل كبير في التخفيف من آلام الظهر، ولكن ليس هناك الكثير من الأدلة التي تثبت هذه الفعالية، حيث نحتاج للكثير من الدراسات والإجراءات التي تساعد في تأكيد تأثير المشي على الظهر، ولكن يجب الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص والمشرف على الحالة قبل البدء بممارسة رياضة المشي، لأن في بعض حالات الإصابة الشديدة قد يسبب المشي ضرر للمريض بدل للفائدة.

تحسين النوم

يساعد المشي في تحسين عملية النوم، حيث أن ممارسة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا بشكل منتظم يساعد في تحسين مؤشرات جودة النوم، بالإضافة لزيادة ساعات النوم، والتقليل من مدة كمون النوم وهي الفترة التي ينتقل فيها الإنسان من حالة اليقظة إلى حالة النوم.

فوائد رياضة المشي لصحة القلب

تعزيز صحة القلب

يمكننا اعتبار رياضة المشي من الرياضات التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث ان المشي لمدة 30 دقيقة يوميا يساهم في تخفيف خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 20%، حيث أن نسب الإصابة تنخفض بزيادة ساعات المشي.

 خفض ضغط الدم

أشارت الكثير من الدراسات التي أجريت عام 2011 أن المشي لمسافة 3 كيلو متر بشكل يومي يساعد بشكل كبير في التخفيض من ضغط الدم الانقباضي عند النساء خلال فترات الطمث، والتي عانين من ارتفاع بضغط الدم.

فوائد رياضة المشي للنفسية

تحسين المزاج

أن ممارسة رياضة المشي بشكل يومي لمدة 45 دقيقة بشكل منتظم يساعد بشكل ملحوظ في تقليل نسب الدهون بالجسم، بالإضافة إلى تخفيف القلق والتوتر ومعالجة اضطراب المزاج الكلي، والعمل على زيادة نشاط وحيوية الجسم بشكل عام.

التقليل من أعراض الاكتئاب

يساعد النشاط البدني بشكل عام على التخفيف من الأعراض المرافقة للاكتئاب، حيث أن ممارسة رياضة المشي يساعد في التخفيف من أعراض الاكتئاب.

فوائد المشي للدورة الشهرية

يشير العديد من الخبراء إلى أن ممارسة التمارين الهوائية يساهم بشكل كبير في تخفيف الأعراض المرافقة للدورة الشهرية عند النساء، والتمارين الهوائية هي التمارين التي تقوم برفع معدلات ضربات القلب: كالمشي السريع، حيث يجب ممارستها بشكل منتظم ويومي لمدة 30 دقيقة، وفي العديد من الدراسات التي أجريت على النساء تبين أن لممارسة التمارين الهوائية دور كبير في تخفيف الأعراض المرافقة لمتلازمة الحيض، كما تبين أن للمشي والسباحة بشكل خاص دور مهم في تخفيف الأعراض.

فوائد رياضة المشي لتقليل الوزن

أن ممارسة رياضة المشي لسريع بشكل يومي ومنتظم يساعد في المحافظة على اوزن المثالي للجسم، حيث يقوم الجسم بفقدان الوزن عند حرق السعرات بكميات كبيرة أكثر من الكميات التي يقوم الجسم باستهلاكها، والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم فأن أجسامهم تحرق سعرات حرارية أكثر بكثير من الأشخاص المنقطعين عن الرياضة.

حيث يمكننا التخلص من الوزن الزائد من خلال ممارسة رياضة المشي بشكل يومي لمدة ساعة أو ساعة ونصف.

أفضل الأوقات للممارسة رياضة المشي

إلى وقتنا الحالي لم تظهر دراسات أو أبحاث تأكد أهمية ممارسة الرياضة في وقت معين من اليوم، ولا أن ممارسة لرياضة بوقت محدد يساعد في حرق سعرات حرارية أكثر من غير أوقات، لذلك ينصح الخبراء الأشخاص على الالتزام بممارسة رياضة المشي بشكل يومي مع اختبار الوقت المناسب لهم، ولكن يفضل بعض الأطباء والرياضين والمختص على الالتزام بممارسة رياضة المشي في ساعات الصباح الباكر وبعد الاستيقاظ بشكل مباشر، وذلك لأن ممارسة رياضة المشي بعد الاستيقاظ يساعد على بدء اليوم بنشاط وحيوية ويمد الجسم بكميات كبيرة من الأوكسجين النظيف.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.