الدليل الشامل عن التعليق الصوتي

التعليق الصوتي هو ألية معينة لتسجيل مقطع صوتي بشكل مباشر أو قبل العرض عن طريق شخص مختص بهذا الأمر، حيث يتم تنسيق ومزامنة الصوت مع عرض الفيديو المعد للعرض أو التسويق عن طريق استخدام برامج وتطبيقات معينة للوصول إلى نتائج ناجحة، وللتعليق الصوتي أنواع ومنصات خاصة وأشخاص مختصين واستخدامات متعددة.

يساعد التعليق الصوتي في شرح وتوضيح تفاصيل المادة الموجودة في الفيديو، وقد يعطي شروح إضافية للمشاهد تساعده على الفهم والاستمتاع وتجذبه بشكل ناجح لتحقيق الهدف من الإعلان والتسويق، فقد يكون الأمر متعلق بإعلان تسويقي أو ألعاب أو فيديو تعريفي وغيرها من العروض الصوتية التوضيحية.

تحتاج كل الشركات والمؤسسات وسيلة تسويقية وإعلانية مرئية وصوتية تحقق عنصر الجذب والمشاهدة مع فهم المحتوى لتحقيق أكبر نسبة من النجاح والتميز والأرباح لذا ليس فقط من المهم تصوير فيديو ناجح، وإنما اختيار معلق صوتي ناجح ذو صوت وأسلوب مؤثر ومفهوم، فجذب المشاهد واقتناعه بالسلعة المطلوبة فإذا كان التعليق الصوتي فاشل فلن يحقق العرض أي نجاح بل العكس تماماً قد يسبب رفض المشاهد السلعة وكل منتجات الشركة وهذه خسارة كبيرة.

أنواع التعليقات الصوتية

يدخل التعليق الصوتي في مجالات كثيرة في الحياة ونطاق التسويق ومن أنواعه:

التعليق الصوتي في الإعلانات التسويقية:

هذا يعني استخدام التعليق الصوتي في العروض التسويقية والإعلانات التوضيحية لسلعة تجارية وغيرها، ليترافق الصوت مع الصورة وتسهل وصول الفكرة للمشاهد وتحقق إقناعه بالموضوع المسوق له.

التعليق الصوتي في الأنيميشن:

 هذا يعني استخدام التعليق الصوتي في الرسوم المتحركة والفيديوهات التعليمية للأطفال وغيرها، ليترافق الصوت مع الصورة وتسهل وصول الفكرة للطفل وتحقق إقناعه بالموضوع المطروح.

التعليق الصوتي في الكتب المسموعة:

هذا يعني استخدام التعليق الصوتي في قراءة الكتب والقصص والروايات وغيرها، ليترافق الصوت مع الصورة وتسهل وصول الفكرة للشخص وتحقق اقناعه بالموضوع المطروح وخاصة للأشخاص الذين يعانون من صعوبة القراءة أو فقدان حاسة البصر.

التعليق الصوتي في ألعاب الفيديو:

هذا يعني استخدام التعليق الصوتي في والمقاطع والفيديوهات التسويقية الخاصة بالألعاب الحديثة والشخصيات الموجودة فيها، ليترافق الصوت مع الصورة وتسهل وصول الفكرة المطروحة.

التعليق الصوتي في الفيديوهات الثقافية:

هذا يعني استخدام التعليق الصوتي في شرح صورة أو معلومة بطريقة مختلفة لإيصال فكرة معينة، ليترافق الصوت مع الصورة وتسهل وصول الفكرة للمشاهد وتحقق إقناعه بالموضوع المطروح كنشرة الاخبار الجوية مثلاً.

التعليق الصوتي في تطبيقات الاجهزة الذكيّة:

هذا يعني استخدام التعليق الصوتي في تطبيقات وبرامج الأجهزة الحديثة الذكية، ليترافق الصوت مع الصورة وتسهل وصول الفكرة للمستخدم كتطبيق الترجمة مثلاً.

التعليق الصوتي في توثيق المعلومات:

هذا يعني استخدام التعليق الصوتي في الأفلام الوثائقيّة والتعليمية وغيرها، ليترافق الصوت مع الصورة وتسهل وصول الفكرة للشخص وتحقق إقناعه بالموضوع المطروح.

تقنيات التعليق الصوتي

يوجد تقنيات للتعليق الصوتي متعددة حسب نوع التعليق وهدفه ووسائطه المتنوعة، ومنها:

التعليق الصوتي الظاهري:

تقنية مستخدمة في شرح أفلام الأطفال وشرح الرسومات والإعلانات التسويقية والفيديوهات التوضيحية، ولكن تعتمد هذه التقنية على تواجد معلق صوتي لوحده مع القيام بتسجيل الصوت وحفظه بطريقة معينة ويطبق بالتزامن مع الصورة التوضيحية التي ستعرض وفق ألية معينة بعد حذف الصوت الأساسي واستخدام مؤثرات صوتية لإظهار اللمسة الاحترافية المؤثرة.

ويحتاج المعلق أدوات معينة للوصول للنتائج المرجوة ويفضل وجود العدة كاملة معه بشكل كامل وهي:

  • يفضل إقتناء ميكروفون من النوع الممتاز ومكثفه كبير لأنه مسؤول عن التقاط صوت المعلق الصوتي بجودة معينة ووضوح يؤثر على استجابة السامع. 
  • اقتناء مضخم أولي جيد لأنه يقوم بتحويل الاهتزازات الصوتية التي تصل إلى الميكروفون وتحولها إلى إشارات كهربائية لتصبح جاهزة للتسجيل والحفظ على الأنظمة والبرامج الإلكترونية.
  • اقتناء سمّاعات جيدة حتى يستطيع المعلّق الصوتي سماع صوته جيداً ويستطيع أيضاً تعديله بدقّة ناجحة.
  • انتقاء حامل ميكروفون جيد ليستطيع المعلق حمل الميكروفون وتحريكه بسهولة ودون التأثير على صفاء ودقة الصوت.
  • أداة ضبط الاهتزاز عبارة عن أداة تربط الميكروفون وحامله لمنع تأثير الذبذبات الخارجية على دقة الصوت.
  • مرشّح الميكروفون وهو أداة مهمة لحذف الأصوات الصفيرة التي قد تصل للميكروفونات كصوت شفاه المعلّق أو الأسنان.
  • اقتناء برنامج تعديل وتحرير الصوت فهي أداة مهمة لتعديل وتحرير المقاطع الصوتية.

التعليق الصوتي الرسمي:

هذا النوع من التعليق الصوتي مختص بالدبلجة خلال مقابلات التلفزيونية، مثلاً لا تحذف المقاطع الصوتية الأساسية بل يخفض صوتها وتعرض مع التعليقات الصوتية التي تكون واضحة بالتزامن بينهما فيبدأ التعليق الصوتي مع الصوت الأساسي وينتهيان معاً ويجب وجود معلق ومعلقة فقط.

التعليق الصوتي الاستبدالي:

في هذه التقنية يتم استبدل الأصوات في العرض المقدم بالتعليقات الصوتية كاملةً، فيجب وجود معلّق محترف أو أكثر من معلق عند وجود أكثر من شخصية مع استخدام حركات وتصرفات تطابق المشهد الاصلي.

خطوات اختيار المعلق الصوتي

عند اختيار المعلق الصوتي بنجاح يجب عليك اتباع الخطوات الأساسية التالية بدقة، وهي:

  • الخطوة الأولى تحديد المشروع نوعه وعناصره والمنتج الذي تسعى لنشره والترويج له، والشريحة من الأشخاص المتابعين والمستهلكين الذي سيتابعون العرض ويتجاوبون معه، فإذا كان العرض موجه للنساء من المفترض أن يكون المعلق أنثى وصوتها جميل وجذاب لتحقيق الهدف من الإعلان، أما إذا كان العرض موجه للرجال يفضل أن يكون المعلق رجل وذو صوت قوي ومؤثر ليحقق الهدف المطلوب.
  • من أهم الخطوات المتبعة قبل اختيار المعلق الصوتي هو معرفة الجمهور الموجه له الإعلان والعرض، ماهي أعماره رغباته دينه انتماؤه أفكاره لغته ولهجته ثقافته أخلاقه وعلى هذه الأسس يتم اختيار المعلق الصوتي ليكون قادر على إقناع الجمهور بالهدف من الإعلان وتحقيق الغاية المطلوبة بنجاح.
  • يفضل عدم اختيار المشاهير لهذه المهمة لأن للمشاهير جمهورهم ولكل جمهور مواصفات معينه، وقد يكون لهذا الفنان سلبيات قد تؤثر على نتائج الدعاية وأحياناً يكون الشخص مشهور لدرجة أنه يشتت انتباه المشاهد عن الهدف أو قد لا يرغب الجمهور برؤية ممثلهم المفضل بهذا الدور.

مواصفات المعلّق الصوتي

هناك العديد من الصفات التي يجب أن يتمتع بها المعلق الصوتي، وهي:

  • يجب أن يتميز المعلق الصوتي بالخبرة والسرعة والقوة والقدرة على الارتجال في بعض المواقف وسهولة الحفظ وصحة التصرف في كل الأوقات.
  • قدرة المعلق على إقناع الجمهور بالمنتج وينجح ذلك من خلال قناعة المعلق بذلك.
  • قدرة المعلق على التنوّع بالأصوات أثناء أداء التعليق هذا سيخلق مرونة وراحة في إنجاز العمل وإجراء تعديلات وتغيرات عند اللزوم.
  • يجب أن يتمتع المعلق بلفظ جيد ومتقن وسليم للوصول إلى الجمهور وإقناعه.
  • يجب أن يتمتع المعلق بإيقاع متزن أي عدم السرعة وعدم البطء في الإلقاء للوصول إلى الجمهور وإقناعه دون تشتت أو ملل.

أشهر منصات التعليق الصوتي

هناك العديد من منصات التعليق الصوتي منها:

People per Hour:

موقع رائع يؤمن للشركة التعرف على أكبر عدد من الخبراء الراغبين بالعمل في خدمات مختلفة كالكتابة والترجمة وغيرها، حيث يقوم العامل بعرض خبراته وتكلفة كل خبرة.

Khdemti:

موقع هام يشكل نقطة وصل بين رجال الأعمال والراغبين في العمل ليوصلوا أفضل خبراتهم إليهم لتحقيق الربح والنجاح.

Up work:

من أكبر المواقع تهدف للتسويق الحر والعمل عن بعد، ويشجع المواهب الصوتية كثيراً.

Soundeals:

موقع شهير بمجال الإعلانات والدبلجة، وتسجيل الكتب والرسائل المسجلة.

مهاراتي:

موقع رائع للتواصل بين أصحاب الخبرة والمجلات لعرض أعمالهم الناجحة كالتعليق الصوتي والدبلجة والمونتاج.

شغل أونلاين:

موقع رائع يسهل التواصل بين من لديهم خبرة ويريدون فرصة عمل وبين اصحاب الشركات الذين يحتاجون أصحاب الإحترافية في العمل للتسويق لعملهم عن طريق التعليق الصوتي.

كفيل:

موقع خدمي يسمح للشباب العرب بعرض مهاراتهم لأصحاب المشاريع والشركات الراغبين بالتسويق لمشاريعهم من خلال التعليق الصوتي والإنتاج والدبلجة للفيديوهات.

شبّكني:

موقع جيد لك لتحول مهاراتك وخبرتك إلى مصدر دخل بشكل دائم، حيث تقوم بعرض خدماتك المتنوعة كالخدمات الصوتية وغيرها.

أي خدمة:

موقع رائع للشباب الموهوبين بالأعمال الإلكترونية وخاصة الصوتيات، كتحويل النصوص الصوتية إلى ملفات والعمل بالرد الآلي للهاتف.

وظفني:

حيث يساعد هذا الموقع الشباب في إيجاد فرص عمل ورجال الأعمال ب إيجاد الأشخاص الموهوبين للقيام بتنفيذ خدماتهم، وكما يضم أيضا عدة خدمات ومنها التعليق الصوتي بمجال الصوتيات.

نبّش:

موقع هام يشكل نقطة وصل بين الشركات والراغبين في العمل، ليوصلوا أفضل خبراتهم إليهم لتحقيق الربح والنجاح وخاصة في مجال العمل الصوتي.

خدمات:

موقع رائع لتسويق الخدمات من بيع وشراء بأسعار منخفضة وخاصة في مجال التسجيل والتعليق الصوتي والاغاني.

تال نتس روت:

موقع رائد بالعمل الحر، يوفر مجموعة خدمات وخاصة في مجال الفيديوهات والصوت.

خمسات:

موقع مميز يحقق التواصل بين فئة الشباب الموهوبة والمستثمرين الراغبين بدفع تكاليف هذه الخدمات وخاصة في مجال الخدمات الصوتية والتسجيلات والدبلاج والتوثيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى