أهم الفيتامينات المفيدة للعناية بصحة ومظهر الشعر

الفيتامينات المهمة للعناية بالشعر

عندما يكون الأمر متعلق بالعناية بالشعر والمحافظة عليه من خلال استخدام المنتجات المتنوعة المنتشرة بشكل كبير في الأسواق، فمن الضروري اللجوء إلى حلول تساعد في تخفيض التكاليف التي تصرف على مثل هذه المنتجات من خلال توجهنا إليها، وذلك لأن التغذية السليمة للجسم تساعد بشكل كبير على منح الشعر الجمال والحيوية والمظهر الصحي، حيث تلعب الحمية دور كبير وفعال في المحافظة على صحة الشعر، وذلك لأن الشعر يحتاج لحميات صحية متكاملة ومتوازنة للمحافظة على قوته.

يقصد بالشعر الحيوي الصحي هو الشعر الذي ينمو بشكلٍ طبيعي بشكلٍ كامل من فروة الرأس التي لا تعاني من مشاكل، وعند حصول الشخص على كميات كافية من جميع المعادن والفيتامينات بشكلٍ يومي فأن ذلك يساعد الجسم على العمل بشكل أكبر، ويساعد في المحافظة على رونق وبريق الشعر.

ما هي الفيتامينات وما أهميتها

الفيتامينات المفيدة للشعر

تعتبر الفيتامينات من المواد العضوية التي لها دور كبير وفعال في مساعدة جسم الإنسان على الاستفادة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي يتم اكتسابها من خلال الغذاء الذي يتناوله الشخص، كما تساعد أنزيمات الجسم على القيام بعملياتها الكيميائية المتنوعة والمختلفة.

لذلك من الضروري على الإنسان أن يقوم بتناول الطعام الصحي المتوازن الذي يحوي على الخضار والفواكه لكي يحصل على حاجته الكاملة من الفيتامينات الضرورية له والتي لها دور كبير في التأثير على صحة الجسم والبشرة والشعر.

قائمة الفيتامينات المفيدة للشعر

هناك الكثير من الفيتامينات المهمة والضرورية للعناية بالشعر والمحافظة على صحته وحيويته ورونقه، ومن هذه الفيتامينات:

فيتامين B6

هو من أكثر أنواع الفيتامينات انتشارًا بالكثير من أنواع الأغذية كاللحوم والدواجن والأسماك والبطاطا وغيرها الكثير من الخضار بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه كالموز والبطيخ وعصير البرقوق والبقوليات وبعض أنواع الحبوب التي تكون مدعمة به ومنتجات الصويا والمكسرات.

فيتامين B12

يتميز هذ النوع من الفيتامينات بكونه متواجد فقط في المصادر الحيوانية، وهي تشمل اللحوم والدواجن والأسمال والحليب ومشتقاته، وهو موجود أيضًا ببعض المنتجات النباتية المدعمة به، كحليب الصويا ومن الضروري جدًا الحرص على تجنب طهي الأغذية التي تحتوي على فيتامين B12 في الميكروويف وذلك من أجل المحافظة عليه وعدم فقدانه.

حمض الفوليك

يمكن الحصول على حمض الفوليك من خلال القيام بتناول الخضراوات والبقوليات بأنواعها، وبشكلٍ خاص الخضار ذات الأوراق الخضراء فهي من أغنى الأغذية بحمض الفوليك، وهو موجود بشكل كبير في نبات السبانخ والبروكلي والهليون، وهناك الكثير من منتجات الحبوب التي تكون مدعمة به كالخبز والدقيق والبذور.

البيوتين

من الأعراض التي ترافق نقص البيوتين في جسم الإنسان هو تساقط الشعر، لذلك فأن الحصول عليه من أهم الاحتياجات اليومية ويعتبر من أهم الفيتامينات للمحافظة على صحة ومنع تساقط الشعر، ومن المصادر التي تحتوي على البيوتين لحوم الأعضاء الداخلة وصفار البيض وفول الصويا والسمك والحبوب الكاملة.

فيتامين E

يعتبر من الفيتامينات المهمة للعناية بصحة الشعر، وهو موجود في الكثير من المصادر الغذائية كالزيوت النباتية، والمنتجات الغذائية التي تحوي على فيتامين E تعتبر مهمة بشكل كبير في الحميات، ويعتبر زيت جنين القمح يحتوي على فيتامين E بشكلٍ كبير ومن الضروري الحرص على القيام بتناوله بشكله طازج، وذلك لأنه من أنواع الزيوت القابلة للتلف بشكلٍ كبير من خلال الحرارة والأكسدة.

فيتامين D

أكدت بعض الدراسات التي تم أجراءها على أهمية فيتامين D للمحافظة على صحة الشعر ونموه، ومن الممكن أن يتم الحصول على فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس لفترة كافية، كما يعتقد أنه يتم الحصول من خلال تناول الحليب ومشتقاته التي تكون مدعمة به، وشرب عصائر الفواكه المختلفة المدعمة بفيتامين D، وأيضا الحبوب بالإضافة لتناول بعض أنواع الأسماك كالسرين السلمون وزيوتها.

فيتامين A

هو من الفيتامينات المضادة للأكسدة بشكلٍ طبيعي، وله دور كبير في عملية حماية الشعر وفروة الرأس، وبذلك فهو يساهم في منح شعرٍ طبيعي وحيوي وصحي، وهو من الفيتامينات التي يتم تخزينها في الكبد، فتناوله مرة في الأسبوع يكون كافي لسد احتياجات جسم الإنسان له، كما أن زيادته لها خطورة كبيرة كنقصه بالجسم، وهو موجود في الكبد والحليب والبيض وزيت السمك الخضار وبشكل خاص الخضراء منها، الفواكه كالمانغا والمشمش والخوخ.

فيتامين E

يساعد على تغذية فروة الرأس، وهو من الفيتامينات المعروفة بأنها مهمة جدًا للحصول على شعر صحي وفروة رأس صحية، لذلك من الضروري المحافظة على تناوله بشكل مستمر، وهو موجود في زيوت النباتية والحليب والبيض والمكسرات والسمك واللحوم الحمراء والحبوب والخضار.

المكملات الغذائية المهمة للعناية بصحة الشعر

أن جميع العناصر الغذائية مهمة وضرورية للحفاظ على صحة الشعر، ولكن في أغلب الأحيان تكون المكملات التي تباع من أجل العناية بصحة الشعر والبشرة تكون تحوي على البيوتين، فيتامين A، فيتامين E، فيتامين D، والحديد، ولكن من الضروري التأكد أن الحصول على نوع واحد من الفيتامينات للعناية بالشعر هو أمر غير صحيح، كما أن تناول المكملات الغذائية للمحافظة على صحة الشعر هو غير مبرر لكثير من الحالات، لذلك من الضروري اتباع الحميات المتنوعة والتي تمنح جسم الإنسان جميع الاحتياجات من جميع العناصر الغذائية.

عندما تكون الحمية متكاملة ومتوازنة فليس من الضروري تناول المكملات للمحافظة على صحة الشعر، فالتركيز على نوع من الفيتامينات أو المعادن والقيام بتناوله بشكل كبير يكون له العديد من السلبيات، وهو يؤثر على إحدى الفيتامينات أو العناصر المعدنية التي تكون موجودة في جسم الإنسان، ومثال على ذلك فأن تناول الزنك بشكل كبير قد يسبب نقص النحاس في الجسم الذي له دور كبير على صحة العظام، وفي حال عدم اتباع حميات من الممكن تناول المكملات وذلك من أجل العناية بالعشر والمحافظة على صحته.

وقد تم أجراء دراسة على مجموعة من السيدات اللواتي لديهن صحة جيدة ولكن يشعرون بضعف في الشعر، تم إعطاءهم مكمل يتم تناوله مرتين في اليوم ولفترة 180 يوم، في النتائج ظهر أن تناول المكمل قد حسن بشكل كبير نمو الشعر.

قد يعجبك ايضا