أفضل فيتامين للشعر والأظافر

فيتامينات ضرورية لتقوية الأظافر والشعر

إذا كنا نمر بمرحلة سيئة من الإجهاد البدني، والعقلي سوف يعاني جسمنا، وفي بعض الأحيان يعطينا علامات تجعلنا نعيد التفكير في نمط حياتنا (من هجمات القلق، والأرق، والصداع، وعدم التركيز، والنعاس المفرط أثناء النهار، والتعب الذهني).

الشعر والأظافر تعطينا الكثير من المعلومات عن حالة الجسم، هذه العناصر حساسة للغاية للتغيرات لأن خلاياها تتجدد باستمرار، وحين حدوث أي مشكلة فيهما، نهرع إلى الحلول لعلاج المشكلة التي أصابتها، كما أن العثور على الحل ليس معقدًا، طالما أننا نقدر أن نحدد المشكلة. لذلك، إذا لاحظنا أن شعرنا أصبح جافًا، وهشًا، ومتعبًا، فربما صار مفتقرًا إلى الفيتامينات، وينطبق الشيء نفسه على أظافرنا، إذا أصبحت تتكسر بشكل كبير، أو أصبح لونها باهتًا، فهذه إشارة انذار لنا لنعمل على حل المشكلة، ونعالجها. في مقالنا سوف نتطرق إلى أهم الفيتامينات المفيدة للشعر، والأظافر، فتعالوا معنا.

فيتامين للشعر والاظافر 2

أفضل فيتامين للشعر والأظافر

  • كل شخص لديه ما يقرب من مليون شعرة في رأسه، تتكون هذه الشعرات من الكيراتين، وهو بروتين ليفي يسهّل نمو الشعر بمقدار ملليمتر واحد كل 3 أيام، ووظيفة الشعر هي حماية الرأس من الضوء، والحرارة، وعندما يتباطأ نمو الشعر قد يكون ذلك بسبب عدم وجود بعض المغذيات الدقيقة، أو الفيتامينات.
  • والأظافر هي أيضًا الخلايا التي يتم تقويتها على أساس الكيراتين، وكل يوم ينمو 0.1 مم، على الرغم من أن أظافر الأيدي تنمو 4 مرات أسرع من القدمين، فهي مسؤولة عن حماية البشرة الحساسة التي تغطيها، وفي بعض الأحيان تضعف الأظافر، ويمكن أن تتكسر بسبب سوء التغذية.

للسماح لهم بالقيام بدور الحماية بشكل صحيح، بالإضافة إلى جعلهم يبدوان بصحة جيدة، يجب أن تعطيهم الفيتامينات اللازمة.

هذا الفيتامين يمكن أن يؤخذ إلى داخل الجسم، بتحسين الغذاء، ويكمل أيضًا من الخارج باستخدام منتجات يمكن أن تقوي الشعر، والأظافر.

فيتامينات هامة لتقوية الشعر والأظافر

إن ضعف الشعر والأظافر يرجع أساسًا إلى نقص فيتامينات A وC، أيضًا لعدم وجود الحديد والزنك، واليود، والكالسيوم الذي يؤثر على الشعر، والأظافر، ولكن ما هي الأطعمة التي يجب علينا أن نضمنها في غذائنا، حتى نعوص نقص الفيتامينات الضرورية لشعرنا، وأظافرنا؟

فيتامين B

يجدد الخلايا، وهو واحد من المواد المضادة للأكسدة الرئيسية، التي تم ربطها بانخفاض خطر الاصابة بالسرطان، بالإضافة إلى ذلك، يساعد على خفض ضغط الدم، لأنه يوسع الأوعية الدموية، ويحسن امتصاص الحديد.

فيتامين B الذي يعمل في تجديد خلايا الأنسجة المسؤولة عن نمو الشعر، والأظافر، كما يمنع تساقط الشعر، ويعطيه مظهرًا، طبيعيًا، وحيويًا، ومشرقًا.

الأطعمة الرئيسية التي يتوافر فيها فيتامين B

الفلفل الحار الساخن: كل من الفلفل الأخضر، أو الأحمر يحتوي كل 100 غرام منه، على أكثر من 400 ٪ من الحصة اليومية الموصى به.

الخضروات: كالفلفل الأحمر، والفلفل الأصفر، والملفوف الأخضر، والقرنبيط، والبقدونس، والزعتر فيها نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية للشعر، والأظافر.

من الفواكه: بعيدًا عما يُعتقد عادة، ليس البرتقال هو الفاكهة التي تحتوي على الكثير من فيتامين C، الضروري للشعر، والأظافر، هناك الفراولة، وتليها الجوافة، والكيوي، والبابايا، والبرتقال، واليوسفي.

فيتامين B3 وB6

يحمي B3 الشعر من أشعة الشمس، ويمكن العثور على كلاهما في اللحوم (الدجاج، ولحم البقر، والأسماك) والكبد، والفاصولياء، والمكسرات.

فيتامين هـ

إنه ضروري لتجديد خلايا فروة الرأس، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على شفاء فروة الرأس من الفطريات، والالتهابات، يوجد بشكل رئيسي في:

  • بذور دوار الشمس والمكسرات: وبشكل رئيسي في الفول السوداني، واللوز، وفي المكسرات والفستق، والبندق.
  • في الفلفل الحلو، والحار، وفي الأوريجانو، والريحان.
  • في الفواكه والخضروات: كالمشمش، الكيوي، السبانخ، الفلفل، والقرنبيط، وزيت فول الصويا.
  • في الأحماض الدهنية أوميغا 3: يعطي مرونة، وإشراق، وقوة، للشعر، والأظافر، ونجده في معظم الأسماك (كسمك السلمون، والسردين، وسمك السلمون المرقط، إلخ) والمأكولات البحرية (الجمبري، سرطان البحر، بلح البحر، القريدس، إلخ).

فيتامين A

وهو يتيح الأداء السليم لجهاز المناعة، وتجديد الخلايا، وصيانة الأنسجة، يمكن لنقص هذا الفيتامين أن يسبب جفاف الشعر، ويوجد في منتجات الألبان والحبوب.

فيتامين E

يزيد من كمية الأكسجين التي يتم إدخالها إلى الخلايا عن طريق زيادة الدورة الدموية إلى فروة الرأس، وبالتالي، تسهيل نمو الشعر الصحي، يوجد في الأطعمة الجيدة للشعر مثل المكسرات، والزيوت النباتية.

فيتامين C

يسرع إنتاج الكولاجين، وهو مادة مسؤولة عن جعل الأظافر، والشعر ينموان بشكل أسرع، وحجم أكثر كثافة للشعر، وأكثر قوة للأظافر.

فيتامين هـ أو البيوتين

يمنع جفاف، وتساقط، وتكسر الشعر. يتم تضمين Biotin للشعر في الشامبو الذي يغذي فروة الرأس، على الرغم من أنها في بعض الأحيان قد لا تكون فعالة مثل المكملات الغذائية عن طريق الفم.

فيتامين D

يتم تجديده في الشعر، والأظافر بواسطة تعرضنا لأشعة للشمس. هذا الفيتامين يعطي للشعر والأظافر لمعان فريد، وقوة، ويقوي الشعر.

البروتينات

فهي حيوية لأنها تلعب دورًا هامًا جدًا، في تجديد الخلايا، والنمو السليم، والأطعمة التي تحتوي على نسبة أكبر من البروتينات هي:

الأطعمة من أصل حيواني:

  • الكبد: سواء من لحم العجل، أو الطيور، أو الأسماك، إنه الطعام الذي نجد فيه الأكثر تركيزًا للبروتينات، حيث يساهم 100 غرام من الكبد، بأكثر من 70٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الزبدة: تعطي نسبة (76٪)، من البروتينات، على الرغم من أنه يجب التحكم في استهلاكها بشكل أكبر بسبب الكمية الكبيرة من الدهون المشبعة التي تحتوي عليها.
  • البيض، فيه ما يقارب أقل من 15٪ فقط من الكمية اليومية الموصى بها.

الأطعمة من أصل نباتي:

  • الجزر: هي أغنى غذاء فيتامين A، وفيه حوالي 90٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • البروكلي، والقرع، والسبانخ.
  • ومن الفواكه: البطيخ، والمشمش، والبابايا.

هل من المستحسن أن تأخذ مركبات الفيتامين؟

فيتامين للشعر والأظافر

أفضل شيء هو الذهاب دائمًا إلى الطبيب لتقييم المشكلة، التي تواجه شعرك، وأظافرك، ويصف النقص في الشعر، والأظافر، ويعطي العلاج الضروري لكل حالة، وتعتبر الفيتامينات غير فعالة إلا إذا كان لديك هذا النقص فعلًا، أما إذا كنت بصحة جيدة، وتناولت الفيتامينات فلن يكون لديك تحسن إضافي، لأن جسمك سيقوم بطرد الفائض منه، فهو ليس تراكميًا.

وإذا كان لديك مشاكل في شعرك أو أظافرك، فقد تكون لديك مشكلة صحية أعمق، ولأسباب مختلفة، وربما تحتاج إلى نوع آخر من العلاج بخلاف الفيتامينات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.