فوائد فيتامين E للبشرة الدهنية وطرق استخدامه

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى اهتمامًا وعناية طوال الوقت. وذلك بسبب كثرة ما تفرزه هذه البشرة من زيوت ودهون تجعلها أرض خصبة لنمو الحبوب والبثور عليها، هذه البشرة دائمًا ما تجذب الأوساخ والشوائب إليها. وتجعلها تلتصق بها بسهولة؛ لذا نجد الكثير من صاحبات البشرة الدهنية دائمًا ما يبحثون عن حل يساعدهم في التعامل معها والعناية بها، من ضمن الوسائل الهامة التي تمنح البشرة الدهنية الجمال والعناية. استخدام فيتامين E للبشرة الدهنية، والذي يمكن الحصول عليه بأكثر من طريقة، سواء بتناول الأغذية التي تحتوي عليه، أو حتى من خلال استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل التي تصنع منه.

فيتامين E للبشرة الدهنية

فيتامين E للبشرة الدهنية

يعد فيتامين E من أفضل الفيتامينات التي تختص بعناية البشرة الدهنية، ويوجد بالكثير من أنواع الغذاء التي عند تناوله تزيد من نسبة الفيتامين في الجسم، ومن ضمن هذه الأغذية:

  • الخضراوات الورقية مثل: السبانخ والملوخية.
  • المانجا.
  • التوت البري وغيرها.

فيتامين E لا يفيد البشرة الدهنية فقط، ولكنه يفيد صحة الإنسان العامة؛ فهو يزيد من تدفق الدم إلى الخلايا، يدعم القلب ويحميه من الأمراض، يقوي عضلات الجسم وكذلك المفاصل.

فوائد فيتامين E للبشرة الدهنية

يمد الفيتامين البشرة بكثير من الفوائد، ويمكن الاستفادة منه إما بالبحث عن المستحضرات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين ودهن البشرة بها يوميًا مرتان في صباحًا ومسًاء. أو من خلال تناول الفواكه والخضراوات باستمرار، وشرب العصائر التي تحتوي على الفيتامينات.

ترطيب البشرة من فوائد فيتامين E للبشرة الدهنية

  • يحتوي فيتامين E على كثير من المواد المضادة للأكسدة، مما يساعد على ترطيب البشرة الدهنية وتخليصها من البكتريا والفطريات.
  • لاستخدام فيتامين E على البشرة الدهنية يجب أن تكون البشرة في هذا الوقت نظيفة. لذا يفضل غسلها جيدًا بغسول مناسب ومتخصص للبشرة الدهنية، وبعدها يتم تجفيف البشرة جيدًا ومن ثم يتم وضع الكريم على البشرة وتدليكها به.
  • في حال تم استخدام زيت فيتامين E بدل من الكريم، فاستخدام الزيت يكون مرتين فقط في الأسبوع. وذلك لأن الزيت يكون قوي ومركز، واستخدامه أكثر من مرتين في الأسبوع من شأنه أن يضر بالبشرة ويؤدي إلى تهيجها.
  • يمكن دمج فيتامين E مع العناصر الأخرى من خلال وصفات طبيعية بغرض زيادة ترطيب البشرة الدهنية والتقليل من نسبة الدهون الموجودة فيها، ومن ضمن هذه الوصفات:

وصفة فيتامين E والعسل الأبيض

المكونات
  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
  • ملعقة كبيرة من زيت فيتامين E، كما يمكن أيضًا استخدام كريم فيتامين E.
  • بيضة كاملة.
الطريقة
  • يتم خلط المكونات مع بعضها بشرط أن يكون مقدار الزيت والعسل الأبيض متساوي، بعدها يتم إضافة البيضة إلى الخليط.
  • يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق: 12 دقيقة.
  • بعد أن يجف الخليط من على الوجه يغسل بالماء البارد وبعدها الساخن حتى يتم زيادة تدفق الدورة الدموية في الوجه وغلق المسام.
  • تستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع؛ لذا فهي من ضمن الوصفات التي يجب أن تضعينها ضمن روتينك الأسبوعي للعناية بالبشرة الدهنية.

وصفة فيتامين E والموز

المكونات
  • موزة بحجم متوسط.
  • ملعقتان من زيت فيتامين E، أو كريم مصنع من خلاصة فيتامين E.
الطريقة
  • يتم نزع قشر الموزة وهرسها حتى نحصل على مطحون ناعم، ويضاف إلي هريس الموزة الزيت. ويتم خلط المكونات مع بعضها حتى نحصل على عجينة متماسكة وفي الوقت نفسه تكون سهلة الفرد.
  • بعد غسل البشرة بالماء والصابون المناسب وتنظيفها جيدًا يتم وضع العجينة على الوجه وفردها.
  • يجب مراعاة عدم اقتراب العجينة من منطقة العين، تترك على الوجه لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق: 15 دقيقة.
  • بعد المدة المحددة يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • تستخدم هذه الوصفة بحد أقصى مرتان أسبوعيا؛ لأن كثرة استخدامها يمكن أن تضر بالبشرة بدلا من أن تفيد. والاستخدام الدوري المنتظم سوف يجعلك تلاحظين نتائج واضحة.

الشاهد الأول على فائدة فيتامين E في ترطيب البشرة الدهنية

فيتامين E للبشرة الدهنية

تقول فتاة أنها من صاحبات البشرة الدهنية وهذا الأمر كان يسبب لها الكثير من المشاكل، فعلى الرغم من كون بشرته الزيتية كانت تفرز الكثير من الزيوت. إلا أنها كانت دائمًا ما تشعر بحاجة بشرتها إلى الترطيب، ولأن بشرتها دهنية فعليها اختيار ما تطبقه على بشرتها بعناية. لذا ظلت فترة طويلة تبحث عن منتج طبيعي يساعد في ترطيب البشرة دون أن يزيد من الحبوب الموجودة عليها أو يغلق مسام البشرة أكثر.

بعد البحث فترة ليست قليلة وجدت الفتاة نتائج تشيد بأهمية فيتامين E للبشرة الدهنية، فقامت بتجربة روتين يومي باستخدام الفيتامين. حيث كانت تتناول الفيتامين بصورة يومية من خلال شرب عصير المانجو وتناول السبانخ مرتان على الأقل في الأسبوع. ليس هذا فقط ولكنها كانت تدهن البشرة بكريم طبي غني بفيتامين E بنسبة كبيرة. تقول الفتاة أنه في خلال أسبوعان فقط من المداومة على هذا الروتين تحسنت بشرتها بصورة كبيرة للغاية، كما أنها أصبحت تشعر برطوبة البشرة.

الشاهد الثاني على فائدة فيتامينE  في ترطيب البشرة الدهنية

تقول فتاة أبلغ من العمر 23 عام ومنذ ولادتي إلى الآن وأنا أعاني من مشاكل البشرة الدهنية، لذا كنت أبحث عن أية وصفات أو مستحضرات تجميلية من أجل العناية بها وترطيبها. وفي يوم أخبرتني صديقة والتي تعمل طبيبة جلدية بفائدة زيت فيتامين E للبشرة الدهنية.

نصحتني صديقتي باستخدام الزيت بشكل أسبوعي في عمل مساج خفيف للبشرة بكمية من الزيت لمدة خمس دقائق. وبعدها تركه على الوجه حتى تمتصه بشرتي، كما نصحتني بتجربة خليط العسل والزيت والبيض وتطبيقه على بشرتي لعشر دقائق. كنت استخدم هاتين الطريقتان بالتناوب مرتان في الأسبوع، وفي خلال شهر واحد تحسنت حالة بشرتي الدهنية بصورة كبيرة، وأصبحت الرطوبة والنضارة هما صفتان سائدتان على بشرتي.

تنظيف الوجه والتخلص من آثار البثور وحب الشباب من فوائد فيتامين E للبشرة الدهنية

من المعروف أن أكثر أعراض البشرة الدهنية هو جذب البشرة للأوساخ والبكتريا، ونمو الكثير من حب الشباب والبثور على سطحها. والتي قد تحتاج إلى وقت كبير من أجل القضاء عليها والتخلص منها، ولكن فيتامين E يساهم في تنظيف البشرة بصورة كبيرة وفعالة. وذلك نظرًا لما يحتويه الفيتامين من مواد مطهرة ومواد مضادة للأكسدة، فتعمل هذه البكتريا على القضاء على الحبوب وفتح المسام حتى لا تتراكم البثور أسفلها. كما أن دهن البشرة بالفيتامين ينشفها من الزيوت التي تتواجد عليها وتجذب الأوساخ، فتصبح البشرة نظيفة وصافية وخالية من أية شوائب.

طريقة استخدام فيتامين E لتنظيف البشرة الدهنية

فيتامين E للبشرة الدهنية

يتم دهن البشرة بالقليل من الكريم، أو باستخدام الزيت يتم وضع قطرات من زيت فيتامين E على قطنة نظيفة ومسح الوجه بها في حركات دائرية لطيفة. هذه الحركات لا تساعد فقط على تنظيف البشرة والتخلص من الحبوب ولكنها تمنح الجلد أيضًا الملمس الناعم السلس.

الشاهد

تقول إحدى الفتيات أنا أعاني من حب الشباب الذي ينمو ويتراكم على بشرتي وبالأخص وجهي بصورة كبيرة، والسبب في ذلك كون بشرتي دهنية بالدرجة الأولى. ونصحتني إحدى الصديقات التي كانت تعاني من نفس المشكلة واستطاعت التخلص منها في فترة قصيرة باستخدام زيت فيتامين E على بشرتي. فقمت باستخدام الزيت على وجهي 3 مرات أسبوعيًا، حيث كنت أمسح وجهي بقطنة مغمورة في القليل من الزيت. وأقوم بعمل مساج للوجه باستخدام هذه القطنة. وبعدها لا أغسل الوجه ولكني أتركه حتى تمتصه البشرة من تلقاء نفسي، في غضون شهر أو أقل أصبحت بشرتي نظيفة للغاية. كما أن الزيوت التي كانت تظهر عليها قلة بنسبة كبيرة، ليس هذا فقط ولكن الحبوب المتراكمة على وجهي قلت بنسبة تصل إلى 65% بفضل زيت فيتامين E.

تخفيف حروق الشمس ومنعها من فوائد فيتامين E للبشرة الدهنية

فيتامين E يمكن خلطه مع واقي الشمس المخصص للبشرة الدهنية، أو يمكن استخدام واقي يحتوي على فيتامين E بغرض التخلص من حروق الشمس التي أصابت البشرة الدهنية، أو حتى في الوقاية من الحروق.

طريقة استخدام فيتامين E في علاج حروق الشمس

يتم خلط كمية من كريم فيتامين E أو نسبة أقل في حال استخدام زيت الفيتامين، مع كمية من واقي الشمس المخصص للبشرة الدهنية، ووضع الخليط على الوجه وتدليك البشرة به جيدًا حتى تمتصه تمامًا، ويجب أن يوضع هذا الخليط قبل التعرض للشمس بفترة لا تقل عن عشرين دقيقة؛ حتى تستطيع البشرة امتصاصه والاستفادة منه. لا يساعد هذا الخليط في الوقاية من آثار الشمس، ولكن المواد والعناصر الموجودة في فيتامين  Eتساهم في التخلص من طبقات الجلد المتضررة والمحروقة من أشعة الشمس التي تم التعرض لها لفترة كبيرة. وتقوم بإزالة هذه الطبقات من على سطح البشرة والتعويض عنها بخلايا جديدة وتشكيل واقي على هذه الخلايا فلا تتضرر مثل الخلايا القديمة.

الشاهد

تقول فتاة أن بشرتها دهنية وكانت أكثر ما تعاني منه أن واقي الشمس الذي تستخدمه لا يثبت ويختفي بمجرد تعرضه للشمس. فتبدو بشرتها متعرقه بصورة كبيرة ولا يثبت عليها الكريم مما عرضها للكثير من الحروق والبقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر. ولكن بعد أن قامت باستخدام زيت فيتامين E وقامت بخلطه مع واقي الشمس أصبحت تشعر أن الواقي أصبح يحقق نتائج أفضل بكثير. كما أن الكثير من البقع اختفت وزال أثرها بعد استخدام هذا الخليط.

تلاشي الوحمات من فوائد فيتامين E للبشرة الدهنية

على الرغم من استخدام فيتامين E لا يزيل آثر الوحمة نهائيًا من على سطح البشرة، ولكنه يساعد بصورة فعالة في التقليل من بروزها. وظهورها على سطح البشرة أثناء التعرض لأشعة الشمس مع الحرص أن تكون في فترة الأشعة النافعة وليست الضارة. أفضل وقت لتطبيق فيتامين E في الصباح الباكر، يتم وضع قطرات من زيت فيتامين E على البشرة. وتدليك البشرة بالفيتامين لخمسة دقائق في حركات دائرية لطيفة. بعد هذا التدليك لا يتم غسل  البشرة بالماء، ولكن تترك حتى تمتص زيت الفيتامين من تلقاء نفسها، ويتم تكرار هذه الطريقة مرتان في الأسبوع بغرض تخفيف آثر الوحمة.

الشاهد

تقول أم ابنتي ولدت مع وحمة على كتفها وكانت واضحة للغاية، الحل الوحيد الذي توصلنا له من أجل إزالتها كان التدخل الجراحي، وخاصة أن شكلها ليس جيدًا على الإطلاق. ولأنها مراهقة كان الأمر يسبب لها الضيق والحرج، في يوم عرفنا بفائدة فيتامين E للبشرة الدهنية والتي هي نفس نوع بشرة ابنتي. وكنا ندهن الوحمة بقطرات من الزيت مرتين في الأسبوع في الصباح الباكر مع تعريض الوحمة لأشعة الشمس أثناء دهانها. في فترة شهرين فقط كان أثر الوحمة قد قل بصورة ملحوظة، وتحسنت نفسيتها بصورة كبيرة، فلم يعد أثرها ملحوظ مثل ذي قبل.

إزالة الندوب من فوائد استخدام فيتامين E  للبشرة الدهنية

على الرغم من عدم وجود أية دراسات أو أبحاث تفيد في أهمية فيتامين E في القضاء على آثار الندوب والجروح، إلا أن الكثير من مجربين الفيتامين. والذين عادة ما كانوا يستخدمونه لأي غرض آخر من تنظيف للبشرة أو ترطيبها. ولكنهم عادة ما كانوا يلاحظون نتائج أخرى للفيتامين؛ فقد أشار الكثير من مستخدمي الفيتامين من أصحاب البشرة الدهنية. أن الفيتامين ساعد بصورة كبيرة في تخفيف آثر الجروح والندوب التي كانوا يعانون منها منذ زمن بعيد. ويمكن تحقيق هذه الفائدة من الفيتامين من خلال دهن مكان الجرح أو الندبة بالقليل منه بشكل يومي إن كان باستخدام كريم الفيتامين. أو مرتان أسبوعيًا في حال تم استخدام كبسولات الفيتامين أو زيته، ينصح بعدم تطبيق الفيتامين على جرح جديد حتى لا يضر البشرة، يتم الانتظار فترة بعد الإصابة حتى يغلق الجرح وكذلك الجروح الناتجة عن شق جراحي؛ فيجب الانتظار بعد مرور وقت على الجراحة؛ حتى لا يكون الجرح مازال مفتوحا مما ينتج عنه الإضرار بالجلد.

وأخيرًا، عليك أن تعلمي أنه يوجد الكثير من فوائد فيتامين E البشرة الدهنية، وقد أثبتت الكثير من الدراسات التي أجريت بأمريكا عن هذه الفوائد. فيتامين E لا يستخدم للبشرة الدهنية فقط ولكن الفيتامين يفيد الصحة العامة للجسم وكافة أنواع البشرة مثل العادية والمختلطة.

على الرغم من فوائد فيتامين E الكثيرة والمتعددة إلا أن الإفراط في استخدامه قد يتسبب في إضرار البشرة بالكثير من الصور. الفيتامين أيضًا إذا لم تتمكنين من الحصول عليه في صورة كريم أو زيت يمكن الحصول عليه من خلال كبسولات فيتامين E  الموجودة في الصيدليات.

قد يعجبك ايضا