ما هي فوائد زيت فيتامين E للبشرة؟

يعتبر فيتامين E من الفيتامينات المهمة جدا بنضارة وصحة البشرة، حيث أن الاستعمال الدائم والمنتظم لفيتامين E يساعدنا في الحصول على بشرة نضرة وصحية، ولفيتامين E الكثير من الفوائد على البشرة والجسم بشكل عام، ومع أن الدراسات والأبحاث مازالت في البداية ولكن سوف نتعرف مع بعضنا البعض من خلال هذا المقال على أهم فوائد فيتامين E للبشرة.

زيت فيتامين E للبشرة:

يتوافر فيتامين E بالبشرة عادة في الزهم بالتحديد، ونستطيع الحصول عليه من خلال الغذاء المتكامل، أو من خلال تطبيقه بشكل مباشر على البشرة.

حيث ينصح جميع الخبراء بضرورة استعماله بشكل خارجي، وذلك لأن لفيتامين E لديه الكثير من الفوائد التي من الممكن أن لا تحصل عليها البشرة عند تناوله عن طريق الفم.

كما يعتبر فيتامين E من أكثر الفيتامينات التي تكون متواجدة في الجلد، حيث يتم تجمع فيتامين E في الغدد الدهنية قبل وصوله للبشرة من خلال الزهم، حيث أن الأشخاص الذي يقوم جسمهم بفرز كميات كبيرة من الزهم تكون بشرتهم غنية أكثر بفيتامين E أكثر من غيرهم، كالأشخاص أصحاب البشرة الدهنية.

والجدير بالذكر أن الحصول على فيتامين E من خلال الغذاء فأن فترة وصوله للبشرة تستغر مدة سبع أيام كاملة.

فوائد زيت فيتامين E للبشرة:

ينصح الأطباء والخبراء على ضرورة الحصول على فيتامين E للبشرة من خلال الاستعمال الخارجي، وذلك لأن استهلاكه فمويا لا يعطي النتائج ذاتها للبشرة، وبجميع الأحوال فأن لفيتامين E الكثير من الفوائد على البشرة، ومنها:

حماية الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية:

أكدت الكثير من الدراسات والبحاث أن جزيئات فيتامين E تساعد بشكل كبير على امتصاص جزء كبير من الأشعة الفوق بنفسجية، ألا أن قدرة فيتامين E على القيام بحماية البشرة من أشعة الشمس مقيدة ومحدودة وذلك يعود لتنوع أطياف أشعة الشمس.

وأفادت بعض الدراسات التي أجريت على عدم وجود أي فعالية أو فائدة لفيتامين E على حماية الإنسان من الإصابة بسرطان الجلد، إلا ان بعض الدراسات أكدت على أهمية تناول فيتامين E وفيتامين C حيث يساهمان معا بشكل كبير على حماية البشرة والجلد من أشعة الشمس المضرة.

مضاد للالتهاب:

نظرا لفائدة فيتامين E على حماية الجلد من الأشعة الضارة بشكل عام، فان من فوائد فيتامين E على البشرة أن يساهم بشكل كبير في تخفيف الاحمرار والتورم وأي أعراض من الممكن أن تظهر على الجلد أو من الممكن أن تسبب حساسية للجلد.

كما أظهرت بعض الدراسات أن الالتزام باستعمال فيتامين E يساعد بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض الجلدية المزمنة سواء أكان لوحده أو مضاف له فيتامين C فبالحالتين سوف يعود بنتائج مرضية ورائعة على البشرة.

الاستشفاء من الجروح:

من المعترف عليه أن نسب فيتامين EوC في البشرة تبدأ بالتناقص والانخفاض بشكل كبير في حال الإصابة بالحروق أو الجروح.

حيث أن الدراسات والأبحاث التي تم أجراءها لم تثبت بشكل تام أن لفيتامين E قدرة على تسريع عملية الشفاء، ولكن جميع العلاجات والوصفات التي يتم استخدامها ووصفها لعلاج الجروح والحروق وتقرحات الفراش تحوي كميات كبيرة من فيتامين EوC وعنصر الزنك، حيث تعتبر هذه المواد مزيج مثالي يساعد بشكل كبير المريض على الحصول على فوائد فيتامين E للبشرة.

التخفيف من حكة الجلد:

حيث يساهم فيتامين E بشكل كبير على تخفيف حكة الجلد، بالإضافة لتخفيف الإكزيما، لوكن لا يستطيع علاج الحساسية، وبعض الحالات المرضية التي تسبب الحكة للجلد، ولكن يساهم بشكل كبير في ترطيب الجلد المصاب وتخفيف مؤقت للحكة الناتجة عن الإصابة.

فوائد أخرى لفيتامين E:

هناك بعض الفوائد الأخرى لفيتامين E على البشرة، ومن هذه الفوائد:

  • مرطب للبشرة: حيث يساهم بشكل كبير على منح البشرة الترطيب، حيث تظهر النتائج بعد الالتزام باستخدامه بشكل مستمر لفترة 2 أو 4 أسابيع كاملة.
  • تخفيف اثار تمدد الجلد العنيدة: ويتم ذلك من خلال دهن البشرة بفيتامين E بمكان الإصابة ومن ثم شطفه بعد مرور 30 دقيقة.
  • الحصول على اظافر متينة وقوية: ويتم ذلك من خلال نقع الأظافر بماء دافئ ويضاف له فيتامين E لمدة 10 دقائق، ويتم تكرار هذه العملية 5 مرات في الأسبوع.
  • ترطيب الشفاه الجافة والمتشققة: حيث يساعد فيتامين E في علاج جفاف وتشقق الشفاء من خلال دهن الشفاه بفيتامين E بشكل مباشر وبانتظام.
  • التخفيف من علامات التقدم بالسن والتقليل من التجاعيد الدقيقة.

الأسباب المؤدية لانخفاض نسب زيت فيتامين E بالبشرة:

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي توثر بشكل سلبي على كميات فيتامين E التي تكون متواجدة في البشرة، ومنها:

  • التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، أو من خلال التعرض للأوزون.
  • التناقص التدريجي لنسب فيتامين Eبالبشرة مع التقدم بالسن ويعود ذلك بسبب التعرض الكبير لأشعة الشمس على المدى الطويل واختراقها لطبقات الجلد مع مرور الزمن.

كيفية التميز ما بين الفيتامين E النقي والغير نقي:

يمكننا التميز ما بين فيتامين E النقي من خلال مزجه خلال عملية التصنيع ببعض المواد الأخرى، ويتم ذلك من خلال قراءة التعليمات والمعلومات التي تكون متواجدة على كل علية، حيث يكون مكتوب على العبوات التي تحوي على فيتامين E النقي كلمات ككلمة طبيعي باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية(NATURAI)، أو عندما يكون الفيتامين ممزوج بمواد أخرى يكون مكتوب على العبوة كلمات وعبارات مثل(ALL-RAC).

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.