هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر

العلاقة بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر

هناك هو بعض الأدلة على أن النقص في فيتامين D يسبب تساقط الشعر ومشاكل الشعر الأخرى. فهو من الفيتامينات التي تحفز نمو بصيلات الشعر، لذلك عندما لا تكون كميته في الجسم كافيةً، يمكن أن يتأثر الشعر بذلك.

نقص فيتامين D يمكن أيضًا أن يكون ذو صلةٍ بداء الثعلبة، وهو مرضٌ مناعي ذاتي يسبب فقدان الشعر، وفي الدراسة، تبين أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين D من الناس الذين ليس لديهم هذا الداء.

يمكن لنقص فيتامين (د) أن يلعب دورًا في فقدان الشعر لدى الأشخاص الذين لا يعانون من الثعلبة أيضًا. وقد أظهرت أبحاث أخرى أن النساء اللواتي لديهن أشكال أخرى من فقدان الشعر كان لديهن أيضًا مستويات أقل من فيتامين د.

كيف يؤثر فيتامين د على الشعر؟

يؤثر هذا الفيتامين على صحة أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر. ويلعب دورًا في إنتاج بصيلات الشعر الجديدة. يمكن للبصيلات الجديدة أن تساعد الشعر في الحفاظ على سماكته ومنع سقوط الشعر الموجود قبل الأوان.

بسبب هذا الارتباط، يمكن أن يساعد الحصول على كميات كافية من فيتامين د في نمو الشعر وإعادة نموه.

طرق العلاج

تشير الأبحاث إلى أنه عندما يفتقر الشخص إلى فيتامين د، فإن العلاج الأكثر فعالية هو تناول المكملات الغذائية. ينبغي تناول مكملات فيتامين د مع وجبات الطعام، خاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الدهون الصحية. فالدهون يساعد على امتصاصه من قبل الجسم.

المصادر الجيدة للدهون في النظام الغذائي تشمل:

  • الأفوكادو.
  • البيض.
  • بذور الشيا.
  • بعض الأسماك مثل سمك السلمون والسلمون المرقط والسردين.
  • الجوز.
  • الجبن.

والمكملات تأتي في مجموعة متنوعة من الأنواع. يمكن تناول بعضها يوميًا، أو مرة في الأسبوع أو مرة في الشهر. عند معالجة المستويات المنخفضة من فيتامين د، يقوم الطبيب بإجراء فحص للدم كل بضعة أشهر لمعرفة ما إذا كانت مستويات الشخص تتزايد.

جمعية الغدد الصماء توصي البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 55 يتلقى 600 وحدة دولية من فيتامين D يوميًا. “IU” تعني الوحدة الدولية، والتي تصف مدى قوة فيتامين أو مكمل بدلًا من كتلته.

وتوصي بأن يتلقى البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة ما بين 600 و 800 وحدة دولية في اليوم من فيتامين د. وأخيراً، أوصوا بما بين 400 و 600 وحدة دولية في اليوم للأطفال. في الحالات التي تكون فيها حالة كامنة تسبب النقص، يجب معالجة الحالة.

مرض كرون وأمراض الاضطرابات الهضمية يمكن أن تسبب نقص فيتامين D. فهذه الأمراض تمنع بشكل جزئي أو كلي امتصاص فيتامين د من الغذاء.

إذا كانت الأدوية هي السبب في نقص فيتامين د، فقد يحتاج الشخص إلى مناقشة البدائل مع الطبيب. لإصلاح هذه العيوب الطفيفة، وينصح المريض بزيادة مقدار الوقت الذي يقضيه في الشمس فهذا يمكنه أيضًا المساعدة. ومع ذلك، من المهم استخدام الواقي الشمسي وتجنب التعرض لفترات طويلة لتقليل مخاطر تلف الجلد.

طرق الوقاية من نقص فيتامين د

أول خط دفاعٍ لأي شخصٍ يعاني من تساقط الشعر الناجم عن نقص فيتامين D هو 15-20 دقيقة في الهواء الطلق يوميًا تحت أشعة الشمس المعتدلة وتناول الأطعمة التي تكون غنية بفيتامين D، ويمكن اللجوء أيضًا إلى أخذ مكملات أو ملحقات فيتامين د في روتينك لدعم أهدافك.

يتطلب الشعر الهش أو المتناثر علاجًا بسيطًا والتقيد ببعض النصائح والإجراءات، لذلك يمكن لأي شخص يعاني من تساقط الشعر تجنب المزيد من التكسر من خلال:

  • لا تسحب الشعر بقوة عند تمشيطه بالفرشاة.
  • تجنب تسريحة ذيل الحصان وغيرها من قصات الشعر الضيقة والتي تشد الشعر.
  • قم باستخدام مرطب ناعم وطبيعي.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.