كل ما يجب معرفته عن كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية

إن فيتامين د هو أهم الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان، ويسمى (فيتامين الشمس) لأن نقصه يسبب مشاكل صحية كثيرة في الجسم وصحة الفرد.

يوجد بكميات ضئيلة في بعض الأغذية والإنسان يستطيع تصنيعه بنفسه من خلال تعرض الجسم لأشعة الشمس المباشرة، ويمكن تعويض النقص بهذا الفيتامين عن طريق كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية.

الفيتامين د50000 وحدة دولية

إن جسم الإنسان يستطيع تصنيع هذا الفيتامين من خلال تعرض الجسم إلى أشعة الشمس المباشرة، حيث تحول الأشعة الفوق بنفسجية الكولسترول إلى فيتامين د المطلوب، وذلك عندما يتحول (7 – هيدروكوليسترول) إلى (ثاني هيدروكسي د3) ويبدأ تصنيع الفيتامين في الجسم بعد ربع ساعة من تعرضه لأشعة الشمس،

وبما أن الكثيرين من الناس يعانون نقصًا في الفيتامين د ولا يستطيعون الحصول على الكمية الكافية منه من خلال تعرضهم لأشعة الشمس لأسباب مختلفة، وعدم تواجد الفيتامين في كثير من الأغذية لذا يضطر الأطباء إلى إعطاء المرضى كبسولات من الفيتامين د50000 وحدة دولية، لتعويض النقص الحاد في الفيتامين.

فوائد استخدام كبسولات فيتامين د 50000 وحدة دولية

فوائد استخدام فيتامين د50000 وحدة دولية

  1. بينت الدراسات اليابانية التي تمت في العام 2006 أن هذه الكبسولات تفيد في علاج أمراض الشرايين والأوردة الدموية وأمراض القلب، والوقاية منها ومن السكتة الدماغية.
  2. تساعد كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية في التنحيف وتخفيف الوزن، لأنها تخلص الجسم من الدهون المتراكمة في الجسم، مما يمنع الإصابة بالبدانة، بالإضافة إلى الطعام الصحي والمتوازن.
  3. إن كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية تعمل على الوقاية من أمراض التي يسببها البرد كالأنفلونزا ونزلات البرد.
  4. كما ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول هذه الكبسولات لأن نقص فيتامين (د) يؤدي إلى التسمم الحملي وبالتالي الإجهاض، كما أن نقص الفيتامين يؤدي إلى إصابة الجنين بلين في العظام، والكساح عقب الولادة مباشرة، وأن الجرعة الآمنة للمرأة الحامل هي جرعة واحدة أسبوعيًا تعتبر كافية من الفيتامين د50000 وحدة دولية لأنها ترفع نسبة الكالسيوم عند المرأة الحامل.
  5. إن استخدام هذه الكبسولات يؤدي إلى تعزيز جهاز المناعة الذاتية للجسم.
  6. كم أن هذه الكبسولات مناسبة جدًا للذين يعانون من ذاكرة ضعيفة، وتلعب دورًا مهمًا في الوقاية من الإصابة بمرض (الزهايمر) الذي يصيب الناس مع تقدم العمر.
  7. وتفيد كبسولات الفيتامين هذه في حماية الجسم من النقص في عنصر الكالسيوم الذي يؤدي لأمراض خطيرة في العظام لأن الفيتامين يساهم في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  8. ويصف الأطباء هذه الكبسولات للمرضى الذين لديهم اكتئاب مزمن، فقد أكدت الدراسات على أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب هي النقص في الفيتامين (د).
  9. إن بعض أنواع السرطانات يمكن علاجها بواسطة كبسولات الفيتامين (د) لأنه يمنع تكاثر وتكون الخلايا السرطانية في الجسم، مثل سرطان القولون والثدي والبروستات.
  10. تقوي كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية أنسجة الدماغ الرخوة لأن مستقبلات الفيتامين د تتواجد بكميات كبيرة في الدماغ.

الجرعات الصحية والمناسبة من كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية

الجرعات الصحية والمناسبة من كبسولات الفيتامين د50000 وحدة دولية

من الواجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الكبسولات وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د وزيادته في الجسم يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة، مثل أمراض الشرايين والأوعية الدموية والقلب، ويوصف عادة جرعة واحدة من الكبسولات فيتامين د50000 وحدة دولية إلى ثلاث مرات اسبوعيًا على أكثر تقدير، وذلك بحسب الحالة التي يعاني منها المريض.

الاحتياج اليومي من الفيتامين د

فيم يلي جدول يبين الحاجة اليومية من فيتامين د وذلك حسب العمر:

الفئات العمريةالحاجة اليومية (ميكرو غرام / اليوم)الحاجة القصوى (ميكرو غرام / اليوم)
1الأطفال الرضع  0    –    6   أشهر1025
2الأطفال الر ضع  6   –    12 شهر1038
3الأطفال 1 إلى3 أعوام1563
4الأطفال  4 إلى 8أعوام1575
55 إلى 5015100
651 إلى 70 سنة20100
771 سنة وفوق15100
8الحامل والمرضع15100

ما هي وظائف الفيتامين د في الجسم

يمكن اعتبار أن الفيتامين (د) النشط هو هرمون له وظائف متعددة في الجسم عندما يتفاعل مع المستقبلات الخاصة به في الخلايا، ومن وظائفه:

  1. تأميم مستوى ثابت من لمعادن الفوسفورP والكالسيومCa الموجودة في الدم مما يؤدي للحفاظ على متانة العظام وصحتها.
  2. يساعد في نمو خلايا الجسم وتكاثرها وتمايزها عن بعضها البعض في أنسجة الجسم المختلفة كالدماغ والعضلات والجلد والأعضاء التناسلية والغضاريف الأمر الذي يضعف من إمكانية الإصابة بالسرطان.
  3. كما أنه يساعد في مقاومة الأنسولين وبالتالي يقي من مرض السكري النوع الثاني.
  4. يخفض من احتمال الإصابة بالأمراض المناعية الذاتية مثل التصلب اللويحي والروماتيزم والتهاب الأمعاء والداء السكري من النوع الأول.

أخطار نقص الفيتامين د في الجسم

اخطار نقص الفيتامين (د)في الجسم

إن أضرار وأخطار نقص الفيتامين (د) التي يعالجها استخدام الكبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية هي:

  1. عدم قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم مما يؤدي لمرض الكساح لدى الأطفال (Rickets) وهشاشة العظام عند الكبار (Osteomalacia).
  2. ارتفاع نسبة احتمال الإصابة بالاكتئاب والزهايمر وبعض انواع السرطانات وارتفاع نسبة الوفيات بسبب أمراض الشرايين والأوردة الدموية والقلب، والإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية للجهاز التنفسي والإصابة بالربو، والتراكم الكبير في الدهون مما يؤدي للإصابة بالبدانة المفرطة.
  3. تعويض النقص في الفيتامين (د) الناتج عن قلة التعرض للأشعة الشمسية بزمن كافي لإنتاج كمية الفيتامين التي يحتاجها الجسم.
  4. تعويض النقص الناتج عند أصحاب البشرة الداكنة لأن إنتاج الكمية الكافية من الفيتامين (د) التي يحتاجها الجسم، يجب أن يتعرض هؤلاء لأشعة الجسم إلى فترة زمنية أطول بأربعة أو خمسة أضعاف الفترة التي يعرض لها أصحاب البشرة الفاتحة.
  5. النقص في الفيتامين يمكن أن يعرض الذين لديهم سمنة شديدة إلى مشاكل بالجهاز الهضمي والإصابة بمرض التليف الكيسي (Cystic fibrosis).

VitaD

هكذا نرى بأن الفيتامين (د) هو فريد من نوعه ويطلق عليه اسم الفيتامين مجازًا، لأن الجسم يستطيع صنعه بنفسه بمجرد التعرض لأشعة الشمس المباشرة ولفترة زمنية كافية ليتمكن الجسم من صنع الكمية الت يحتاج إليها، وعندما يحدث نقص في هذه الكمية على الإنسان تعويضها بواسطة نظام غذائي معين أو أن كبسولات الفيتامين د 50000 وحدة دولية تتمكن من تعويض ذلك النقص في الفيتامين وذلك بأخذ جرعات مناسبة منها.

قد يعجبك ايضا