تصنيف صحة وطبأدوية ومكملات غذائية

فوائد فيتامين أ للبشرة عناية وتغذية لبشرة مشرقة

تعتبر الفيتامينات من العناصر الهامة والأساسية للجسم للقيام بكافة وظائفه بالطريقة الصحية ومن هذه الفيتامينات الأساسية فيتامين (أ) الذي له فوائد كثيرة فهو من الفيتامينات المهمة للجسم لما له من خصائص تعود على الجسم بفوائد كثيرة.

إن فيتامين أ ضروري للرؤية كما أنه ضروري لنمو الحيوانات المنوية والأجنة إضافة إلى أنه يلعب دورًا هامًا في وظيفة الجهاز المناعي وتكوين العظام، إلا أننا في هذا المقال سنتكلم عن فائدة من فوائد هذا الفيتامين وهي فوائد فيتامين أ للبشرة مع الإشارة إلى بعض فوائده المتعددة والمخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة نقص هذا الفيتامين الهام فتعالوا معنا:

فيتامين أ (A)

فيتامين أ (ِA) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويلعب دورًا هامًا في وظائف مهمة في الجسم وهو يعد من أهم الفيتامينات التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي لما له من أهمية وفوائد صحية هامة.

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الهامة للكثير من العمليات الفيسيولوجية فهو يحافظ على سلامة جميع وظائف الأنسجة السطحية كالجلد والأمعاء والعين وبطانة الجهاز النفسي.

يعتبر فيتامين A إلى جانب الفيتامينات الأخرى والمعادن والعديد من المركبات الأخرى من العناصر الغذائية الأساسية لجسمنا.

هناك نوعان من فيتامين (أ):

النوع الأول من الرتينويدات من أصل حيواني ويحتوي على الريتينول.

النوع الثاني هو الكاروتينات من أصل نباتي والتي تحتوي على بيتا كاروتين.

يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، كما تحتوي الكاروتينات المكونة من الليكوبين واللوتين والزياكسانثين (وهي مواد غذائية أساسية للبشر توجد في الأنظمة الغذائية المتنوعة) على خصائص مضادة للأكسدة مما يجعلها مهمة لحماية البصر.

لا يستطيع جسمنا إنتاج هذا الفيتامين لذلك يجب إدراجه ضمن نظامنا الغذائي من خلال تناول مختلف الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر الهام.

يوجد فيتامين أ في العديد من الأطعمة التي نتناولها ومنها:

  • يوجد فيتامين أ في لحم البقر وكبد الدجاج والبيض وزيت السمك ومنتجات الألبان بما في ذلك الحليب واللبن والجبن والزبدة.
  • كما يوجد هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون في الفواكه والخضروات وخاصة الخضار الورقية الداكنة، والفواكه البرتقالية والصفراء، البطاطا الحلوة، الجزر، القرع والشمام، المشمش، الخوخ والمانجو التي تحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين مما يزيد من مستوى فيتامين (أ) في الجسم عن طريق تناول هذه المواد.
  • كما يمكن أن يتوفر فيتامين أ كمكملات غذائية تنقسم إلى فئتين: ريتينول أو ريتينيل بالميتات كما يمكن أن يتوفر هذا الفيتامين في أقراص أو كبسولات في السوق.
  • الجرعة القصوى من هذا الفيتامين من 900 ميكروغرام في اليوم أو 700 ميكروغرام في اليوم سواء للرجال أو النساء، ولكن يجب تناول هذا الفيتامين حسب وصفة الطبيب لأن الجرعة العالية منه يمكن أن يكون لها مخاطر على الشخص لذلك يوصى باستشارة الطبيب قبل أي إجراء.
  • يمكن الحصول على الكمية المناسبة من هذا الفيتامين بسهولة من خلال اتباع نظام غذائي متوازن ومتكامل وصحي يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.

فوائد فيتامين أ للبشرة

تناول فيتامين أ

غالبية النساء يرغبن في أن تكون بشرتهن صافية ورطبة ومغذية لذلك نرى أكثر النساء تسعى لمعرفة كافة الطرق للعناية بالبشرة وتناول الأطعمة التي تمدها بالعناصر الغذائية التي لها دور كبير في العناية بالبشرة والجلد كفيتامين A وفيتامين C وغيرها من العناصر الهامة والفيتامينات التي لها دور حيوي للعناية بالبشرة بمختلف أنواعها الدهنية أو الجافة أو المختلطة.

كما أن المرأة تقوم بعمل ماسكات خاصة بالبشرة لحمايتها من أشعة الشمس والتصبغ والتخلص من مختلف المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها البشرة.

فيتامين أ مهم جدًا لبشرتك

من المعروف أن فيتامين أ من أهم الفيتامينات لصحة البشرة لذلك نجد أن الكثير من مستحضرات التجميل تحتوي على هذا الفيتامين حيث يضاف فيتامين أ إلى العديد من مستحضرات التجميل مثل المرطبات وواقيات الشمس وكريمات الفيتامينات وكريمات مكافحة الشيخوخة، كما يمكن العثور عليه أيضًا في صورة مصل أو زيت لأنه:

  • يمنع من ظهور حب الشباب والبثور.
  • يوحّد لون البشرة من خلال تخليصها من التصبغات أو البقع الداكنة.
  • يقلل من الإفرازات الدهنية الزائدة التي تضر في البشرة.
  • يدعم صحة الجهاز المناعي مما يساعد في محاربة الالتهابات التي قد تصيب البشرة ويساعد وجود ما يكفي من فيتامين (أ) في نظامك الغذائي في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وعمله في أفضل حالاته، كما يلعب فيتامين أ دورًا حيويًا في الحفاظ على دفاعات الجسم الطبيعية.
  • يعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجلد من الأضرار الخارجية (الغبار أو أشعة الشمس أو المناخ وغيرها كثير).
  • يحمي البشرة من ظهور التجاعيد المبكرة ويؤخر الشيخوخة.

فيتامين أ للبشرة الدهنية

عندما نتحدث عن البشرة الدهنية فالعناية بهذه البشرة حساسة للغاية من أجل تنظيم الافرازات الزائدة للدهون وتجنب ظهور حب الشباب أو أي مشكلة من مشاكل الجلد التي قد تصيب البشرة الدهنية وتجعلها متعبة وباهتة.

لذلك نرى أن المرأة تلجأ للمكونات الطبيعية من فواكه وخضار أو تستخدم المكملات الغذائية الموضعية لحماية البشرة الدهنية من الشوارد الحرة لحمايتها من تلف الأنسجة وشحوب البشرة.

ومن أجل ذلك فإن فيتامين أ يساعد على تنظيم الافرازات الدهنية التي تتزايد في البشرة الدهنية وتسبب انسداد المسامات وتراكم الزيوت داخلها مما يحمي البشرة الدهنية من ظهور حب الشباب والبثور المختلفة أو ظهور الرؤوس السوداء المزعجة.

فيتامين أ للتخلص من حب الشباب والصدفية

من فوائد فيتامين أ علاج مشاكل الجلد، وإن الكريمات والحبوب التي تحتوي على الريتينويد هي منتجات أخرى لفيتامين أ والتي تستخدم لمعالجة حب الشباب والصدفية الشديدة.

كما أن هذه المنتجات ذات الخصائص المضادة للأكسدة مفيدة أيضًا في علاج أمراض الجلد الأخرى كتأخير ظهور التجاعيد ومنع ظهورها ومقاومة شيخوخة الجلد.

إلا أنه يجب تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب لأن بعض هذه الأدوية لها آثار جانبية شديدة للغاية ولا ينصح باستخدامها للنساء الحوامل أو المرضعات.

يحافظ فيتامين أ على صحة الجلد والشعر

كما ذكرنا سابقًا فإن فيتامين أ مهم جدًا لنمو جميع أنسجة الجسم بما في ذلك الجلد والشعر، إنه فعال في إنتاج الزهم وهو زيت يساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة في الجلد والشعر مما يجعل بشرتك رطبة ويمنع عنها الجفاف.

كبسولات فيتامين أ للبشرة

اختاري كبسولات فيتامين أ للبشرة من الصيدليات ومن شركات ذات سمعة جيدة.

اختاري الكبسولات ذات الجودة العالية والموثوق بها.

تعتبر هذه الكبسولات جيدة جدًا للبشرة لما تحتويه من حمض الريتنول والرتينويك وهي تلعب دورًا هامًا في تحفيز الجلد على انتاج الكولاجين الضروري للبشرة مما يبقيها ناعمة ورطبة ونضرة مع تغذيتها.

كما تساعد هذه الكبسولات في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

ويمكن من خلال التطبيق اليومي لهذه الكبسولات أن تتخلصي من حب الشباب أو تمنعي ظهوره لأن هذه الكبسولات تساعد على فتح المسامات في البشرة مما يمنع تراكم الجلد الميت أو الأوساخ أو الزيت وهي من أسباب ظهور حب الشباب.

يساعدك الانتظام في استخدام هذه الكبسولات لفيتامين أ على توحيد لون بشرتك والتخلص من البقع الداكنة ما يحفز نمو الخلايا الجديدة في الجلد ويمنع عن بشرتك الجفاف أو التهيج أو التصبغات المحتملة.

طريقة استخدام كبسولات أو حبوب فيتامين أ:

  • إن هذه الكبسولات أو الحبوب فيها مادة زيتية تحتوي على فيتامين أ يمكنك أن تفرغي هذه المادة في وعاء نظيف ومعقم للحصول على نتائج جيدة لبشرتك.
  • ضعي فوق المادة الزيتية كمية من المرطب الخاص بنوع بشرتك وامزجي المكونات جيدًا.
  • ادهني بشرة وجهك بهذا المزيج بشكل جيد على كافة زوايا الوجه وابتعدي عن العينين.
  • اتركي هذا المزيج فترة بين 5 إلى 10 دقائق لتمتصها بشرة وجهك جيدًا، يمكن بعدها غسل وجهك بالماء الدافئ وتجفيفه.
  • كرري هذه الطريقة بشكل يومي لتحصلي على بشرة نضرة ومفعمة بالحيوية وتتخلصي من العديد من المشاكل التي تصيب بشرتك.

الرتينويدات الموضعية والوصفات الطبية

من الناحية العملية يمكن أن يكون التطبيق الموضعي للمنتجات التي تحتوي على فيتامين أ مفيدًا لحالات جلدية معينة:

الرتينويدات الموضعية متاحة بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية حيث تعتبر فعالة في علاج حب الشباب والسيطرة عليه.

تحتوي الرتينويدات على خصائص مضادة للالتهابات كما أنها تساعد في تنظيم تركيز خلايا الجلد وتقليل انسداد مسام الجلد.

تحفز الرتينويدات الموضعية إنتاج الكولاجين وهي فعالة في تقليل الخطوط والتجاعيد كما تبطئ أيضًا عملية شيخوخة الجلد مع تقدم العمر.

أقنعة من فيتامين أ لبشرة الوجه

يمكنك أن تستفيدي من وجود فيتامين أ في بعض الفواكه بنسبة كبيرة وتصنعي لبشرتك خلطة أو ماسك مما يوفر لك فائدة من وجود هذه الفيتامين ويغذي بشرتك ويمنحها الرطوبة والحيوية.

ومن بين هذه الأنواع:

ماسك العسل والمانجو للبشرة:

بعد تقشير ثمرة المانجو اهرسيها جيدًا في وعاء وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من العسل وضعي هذا الخليط على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بشرة وجهك بالماء الدافئ.

العسل يعتبر مضاد حيوي هام للبشرة يحميها من الالتهابات كما يغذي البشرة ويجعلها ناعمة ورطبة.

أما المانجو فهو يحتوي على فيتامين أ بنسبة وفيرة مما يساعد على ترطيب بشرتك وتغذيتها وحمايتها مع توحيد لونها.

عصير البطاطا لبشرة ناعمة:

يمكن أن تعصري بمحضرة الطعام حبة متوسطة الحجم من البطاطا وبعد تصفيتها والحصول على عصيرها ادهني بشرة وجهك بهذا العصير باستخدام أطراف اصابعك أو بقطعة قطن واتركي هذا العصير على بشرة وجهك حتى يجف ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

إن احتواء البطاطا على نسب مهمة من فيتامين أ يساعد على شد البشرة والمحافظة على رطوبتها وتوحيد لونها مع تغذيتها والعناية بها.

آثار نقص فيتامين أ على البشرة

على الرغم من أن نقص فيتامين أ نادر جدًا في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة إلا أنه مرتفع في البلدان النامية حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى مضاعفات صحية خطيرة، ولكن ما يهمنا من هذا الموضوع هو أن نقص هذا الفيتامين على البشرة يمكن أن يسبب:

  • فرط التقرن الجريبي وهو من الأمراض التي تصيب الجلد فتؤدي إلى تضخم الطبقة القرنية مما يسبب جفاف الجلد ويجعل الجلد حرشفي بشكل مزعج ويحدث نتيجة استنفاد الريتينول مما يتسبب في حدوث فرط تقرن جرابي وهي حالة يتراكم فيها الكثير من الكرياتين في بصيلات الشعر مما يتسبب في ظهور بثور حادة وشعرية على الجلد.
  • ظهور حب الشباب أو تفاقم حالة المصاب بحب الشباب.

أخيرًا ….

تحدثي إلى طبيبك عند استخدامك لهذه المنتجات لبشرتك لأنه في بعض الحالات قد يكون الإفراط في تناول الريتينول ضارًا بالجلد.

المصدر:

6 فوائد صحية لفيتامين أ ، مدعومة بالعلوم – موقع healthline

فوائد وقيود فيتامين أ لبشرتك – موقع healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى