التسويق الفيروسي وأدواته

التسويق الفيروسي وأدواته

إذا كان لديك حاجة للترويج الشخصي أو الترويج لعلامتك التجارية، فإن الإنترنت وسيلة توفر العديد من الطرق الإبداعية والفعالة لتحقيق ذلك عن طريق التسويق عبر الإنترنت.

التسويق الفيروسي

يشير مصطلح التسويق عبر الإنترنت إلى مجموعة من الأدوات والمنهجيات القوية المستخدمة للترويج للمنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت والتي يمكن تقسيمها إلى عدة مجالات عامة مثل التسويق على شبكة الإنترنت والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية (بما في ذلك التسويق الفيروسي Viral marketing) وسوف نوضح أدناه مصطلح التسويق الفيروسي كمجال يمكن أن يحقق عائد استثمار كبير.

التسويق الفيروسي هو نوع من التسويق الذي تنتشر فيه رسالة الاتصال من شخص لآخر مثل الفيروس ولكن تحت اسم التسويق الفيروسي.

التسويق الفيروسي يتضمن أي استراتيجية تستعمل لتشجيع الفرد لتوسيع وإيصال رسالة التسويق للآخرين وخلق إمكانات لنموها الهائل من حيث توافرها مثل الفيروسات واستراتيجيات التسويق هذه تستخدم ميزة الضرب السريع لتسليم الرسالة إلى الآلاف أو الملايين من الناس.

تكون آلية وطبيعة التسويق الفيروسي متعلقة بأنه عندما يبدأ كل مستخدم جديد باستخدام المنتج أو الخدمة والإعلانات يذهب هذا المنتج أو الإعلان إلى كل من لديه اتصال مع المستخدم.

ما مدى فعالية التسويق الفيروسي؟

التسويق الفيروسي يمكن أن يكون وسيلة فعالة جدًا لجذب الانتباه والاهتمام للعمل او المنتج او الدعاية الخاصة بك. ان جذب اهتمام عدد كبير من الناس ليس سهلا كما يبدو ولكن من الممكن تحقيقه ومن العوامل الهامة التي يجب مراعاتها في التسويق الفيروسي القدرة على تحقيق فوائد حقيقية لتحسين مبيعات منتجاتك أو خدماتك.

 يمكن للعديد من الحملات الفيروسية جذب الكثير من الاهتمام وحركة المرور إلى الموقع ولكنها تولد عددا صغيرا من المحادثات والمبيعات.

سنقدم مثالا للتسويق الفيروسي على شبكة الإنترنت في واحدة من الأدوات الأكثر شعبية “موقع مشاركة الفيديو الشهير يوتيوب youtube” عندما يلاحظ العديد من المستخدمين مقطع فيديو جيد فقد يودون أو يرغبون في مشاركته مع الآخرين ويؤدي ذلك إلى زيادة عدد مرات مشاهدة الفيديو في وقت قصير جدا.

 هذا الأسلوب من التسويق يمكن أن يحقق زيادة جذرية في حركة المرور على الموقع ولكن الآثار تنخفض بسبب سوء نشر الرسائل التسويقية والنتيجة هي انخفاض معدل التحويل على الموقع.

ما هو سر التسويق الفيروسي الناجح؟

إنشاء المحتوى الفيروسي الناجح ليست مهمة بسيطة ولكن عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية التي يمكن أن تكون أكثر تطلبا فغالبا لا تجرؤ الجماهير على نشر المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة العلامات التجارية ولكن هذا ليس قيدا ولا يعني أنك لا تستطيع إنشاء قصة ناجحة.

هنالك ثلاثة أسرار ناجحة ينصح بها لدى التسويق الفيروسي للعلامات التجارية:

1 – هناك فرصة للفشل يجب ان تكون مستعدا لذلك

لكل محتوي فيروسي للتسويق ينشأ قد يكون هناك فرصة أنه لن يعطي ما هو متوقع منه وهذا لا يعني أنه يجب ألا نتوقع نتائج إيجابية بل هذا يعني أنه يجب عليك أن تكون على استعداد لبضع محاولات قبل حصولك على الفرصة الناجحة التي تأملها.

2 – محاولة إنشاء محتوى مقنع بشكلٍ كافٍ

بغض النظر عن نوع المحتوى يجب عليك أن تجد طرقا لجعلها مثيرة للاهتمام لجمهورك يجب ان تفكر أولا في الجمهور كيف سيشعرون ويتفاعلون مع ما قدمته؟ ما الذي سوف يشجعهم على مشاركة المحتوى بشكل استباقي مع الآخرين؟

3 – إنشاء محتوى يمكن أن يكون مرئيًا في كل مكان

تحتاج إلى استثمار الوقت والجهد للحصول على فكرة فريدة من نوعها ومن المعروف أن الانتحال والتقليد لا يجدي لذلك لا تنسخ أفكار الآخرين، المشاركات والكتب الإلكترونية “Blog posts and e-books” هي طرق رائعة للترويج ولكن هنالك الكثير منهم على شبكة الإنترنت فإذا كنت ترغب في النجاح في التسويق الفيروسي تحتاج إلى الوصول إلى أبعد من أي شخص آخر قد فعل ذلك من قبل.

ليس من الضروري خلق إحساس بتسويقك الفيروسي تحتاج إلى إنشاء محتوى مفيد مسلي وذو صلة بحيث عندما يراه جمهورك سوف يستمتع به وسيقوم بنشره أبعد من ذلك وبالتالي زيادة المعرفة بالعلامة التجارية الخاصة بك.

من المهم جدا أن الإعلان عن العلامة التجارية ليست في المقام الأول يجب أن تنسى نفسك والمنتجات الخاصة بك والشركة يجب أن يكون الترويج عن النشاط الخاص بك بشكل مدروس ومبطن وليس مباشرة في دائرة الضوء.

طرق تنفيذ استراتيجية التسويق الفيروسي

لتنفيذ استراتيجية التسويق الفيروسي اتبع الخطوات التالية:

  • يجب عليك اختيار الاستراتيجيات المناسبة وخلق الأفكار التي سوف تتوسع.
  • إنشاء محتوى مخصص (فيديو، موقع مصغر، أدوات …).
  • العثور على أفضل القنوات الفيروسية والجمهور المستهدف وفهم مصالحهم ومتطلباتهم والتواصل معهم.
  • بدء الحملات الفيروسية في قنوات محددة التدوين والمشاركة الاجتماعية والدفع بالنقرة وما إلى ذلك.
  • استخدام تحليلات الويب وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية للحملات الفيروسية، بما في ذلك حركة المرور والتنزيل وتعليقات المستخدمين ومعدل التحويل، لإجراء التحسينات المناسبة عند الضرورة.

وفيما يلي بعض الامثلة على أدوات التسويق الفيروسي:

Untorch

هذا هو تسويق عن طريق البريد الإلكتروني يمكنك إنشاء “freebie” ثم هذه الأداة تعطيك كودا يتطلب مستخدمين للمشاركة به مجانا للحصول عليه وهذه الخدمة ليست مجانية وتتطلب رسوم على كل حملة في السنة.

What’s Trending

هذا الموقع يتميز بأشرطة الفيديو الأكثر شعبية وأحدث الاتجاهات وإيصالها الى المستخدمين ومن الأشياء المفيدة فيه هو رمز عدد المشاهدات الذي يخبرك بعدد الأشخاص الذين شاهدوا المشاركة مما يسهل العثور على المشاركات الأكثر شعبية المحتوى يتراوح كمثال من مقطع فيديو عن “رجل يرتدي لحية النحل” إلى الأخبار الدولية.

Popular on YouTube “شائعة على يوتوب”

مجموعة تم إنشاؤها تلقائيًا لما هو شائع على موقع يوتيوب وكمسوق يجب أن تسعى لفهم لماذا كيف ويذهب التسويق وكيفية الاستفادة من الموجة الشعبية للفيديو.

NewsWhip News App “تطبيق أخباري”

التطبيق الاخباري هو أداة أخبار الكبيرة تتتبع القصص والأخبار التي يجري تداولها ومشاركتها في الفيس بوك والتوتير، إنها مريحة وتسمح لك بالتصفية حسب الموقع (على سبيل المثال الولايات المتحدة وكندا وأستراليا) أو الموضوع (على سبيل المثال، والترفيه، والرياضة) وحتى الموضوع الفرعي (على سبيل المثال كرة القدم، البيسبول).

وتصنف القصص الأكثر جاذبية في العالم باستخدام السرعة الاجتماعية ومدى سرعة القصة في التداول في مواقع التواصل.

Rad URLs

إذا كنت ترغب في الحفاظ على تتبعك لنبض التسويق الفيروسي والتحقق منها   هذه الخدمة تتتبع أفضل 100 عنوان URLs مشترك على كل من فيسبوك وتويتر، وتحديثها كل 15 دقيقة.  يتم عرض المحتوى في قالب على غرار لوحة ويمكن تصفيتها حسب الخدمة.

Snip.ly

شارك محتوى الآخرين ولكن أضف صورتك أو رابطك النصي للترويج لنفسك وبمعنى أخر يمكنك ‘خطف’ بعض المحتوى من الآخرين لتعزيز الاشياء الخاصة بك.

The Verge

The Verge هو الموقع الذي ينشر مقالات حول ما يحدث الآن بدءًا من المشاهير ويتجه إلى أحدث أخبار التكنولوجيا الموقع يحتوي على ميزات مفيدة مثل علامة التبويب ‘Trending Now’ في الجزء العلوي وقسم” “TL; DR عندما تحتاج الأخبار بسرعة كما يتميز الموقع بمقاطع للفيديو والمنتديات.

قد يعجبك قراءة:

الخطوات اللازمة من أجل إنشاء متجر إلكتروني متكامل

323 مشاهدة