قائمة كاملة بالخضروات التي تحتوي على الكالسيوم وخلاصة تجارب حقيقية

الخضروات هي مصدر صحي وهام لجسم الإنسان، تمده بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ولكن يظن الكثيرون أن الخضار لا يحتوي على الكالسيوم لأنه يوجد فقط في منتجات الألبان.

ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فتوجد العديد من الخضروات تحتوي على الكالسيوم، وسوف نقدم خلال مقالنا مجموعة متنوعة من الخضروات التي تمد الجسم باحتياجاته من الكالسيوم، ومنها ما هو متوافر وسهل الحصول عليه.

خضروات تحتوي على الكالسيوم

الكالسيوم

هو من المعدن الأكثر انتشارًا في الجسم، فتقريبًا جميع أجزاء الجسم تكون في حاجة إلى الكالسيوم، فحوالي 99 بالمائة من الكالسيوم في الجسم يوجد في العظام والأسنان، فهو أساس تدعيم بنائها والباقي يتوزع على العضلات وعلى الدم وفي سوائل الجسم الأخرى.

فالكالسيوم ضروري لنشاط عضلات الجسم، بما في ذلك عضلة القلب وهام للأوعية الدموية وإفراز الهرمونات والإنزيمات.

وكلما تقدم العمر كلما احتاجنا إلى الكالسيوم لأنه يقل بصورة تدريجية من الجسم نتيجة التقدم في العمر ومع الولادة لدى السيدات، فالمعروف أن الأطفال يكونوا أجسادهم من أجساد أمهاتهم.

وخلال فترة الرضاعة والإرهاق الذي تمر به الأم ويصاحبه نقص في الفيتامينات والمعادن في تلك الفترة.

خضروات خضراء تمد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم

خضروات تحتوي على الكالسيوم

الكرنب الأخضر

الكرنب هو من الخضروات الشتوية والمعقولة الثمن وتتوافر في جميع الأسواق، فهو من الخضروات سهلة الحصول عليه وسهل طهوه وتخزينه للاستفادة منه على مدار العام.

فكوب واحد من الكرنب المغلي يحتوي على 266 ميللي جرام من الكالسيوم، ومن الممكن طهوه من خلال سلقه وحشوه، أو يؤكل الكرنب صغير الحجم من خلال وضعه مع السلطة.

البامية

البامية من الخضروات الصيفية والتي تحتوي على فوائد لا حصر لها، فهي من أنواع الخضروات المحببة لدى الكثيرون ولدى الأطفال أيضًا، ومن السهل تخزينها لاستخدامها طوال العام. فكوب واحد من البامية المطبوخة يحتوي على 172 ميللي جرام من الكالسيوم.

السبانخ

السبانخ تعد من الخضروات الشتوية والمعروفة باحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد، ولذلك ينصح بها لمرضى نقص الحديد، ولكن ما لا تعرفونها عنها أنها تضم نسبة كبيرة أيضًا من الكالسيوم.

فكوب واحد من السبانخ يحتوي على 245 ميللي جرام، فهي سهلة التخزين والطهو، فلها العديد من الطرق لطهوها ومن الممكن أن تكون بديلة عن الخس في السلطات ومع السندويتشات.

البروكلي

ثبت علميًا أن كوبين فقط من البروكلي يحتوي على 124 ميللي جرام من الكالسيوم، ويعد من أنواع الخضروات المنتشرة في الأسواق على الرغم من ارتفاع سعره بعض الشيء.

وبالإضافة إلى الكالسيوم يضم البروكلي نسبة عالية من المواد الغذائية الهامة، ويدخل كعنصر أساسي في أطباق السلطة ومن الممكن طهوه على البخار للاستفادة من فائدته.

الكرفس

الكرفس من الخضروات المنتشرة ورخيصة الثمن ومن السهل الحصول عليها، فكوبين من الكرفس يحتوي على 81 ميللي جرام من الكالسيوم.

وللحصول على أكبر استفادة من الكرفس من الممكن خلط الكرفس مع زبدة الفول السوداني، وهذه الوجبة من الوجبات الخفيفة اللذيذة التي تساعد على سد احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم والبروتين.

في حالة عدم المقدرة على إمداد الجسم بالحليب لإمداده بالكالسيوم عليك بمشاهدة هذه الأطعمة البديلة له:

خضروات لا تتوقع أنها تحتوي على الكالسيوم

اللفت

كوب واحد من اللفت يحتوي على 137 ميللي جرام من الكالسيوم، وهو من الخضروات الشتوية ومن أكثر الطرق الشائعة لتناولها هو تخليله، ويتوافر أيضًا في الموسم الصيفي في المحال التجارية.

الكالي

الكالي من الخضروات الورقية المغمورة بعض الشيء ولا يعرفها الكثيرون وتتواجد في القليل من المنافذ التسويقية، فكوب واحد من الكالي الطازج يحتوي على تسعون ميللي جرام من الكالسيوم، والبعض يستخدمونه كعصير.

الملفوف الأخضر

الملفوف الأخضر أو كما يطلق عليه الكباتشو، فهو يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم ليكون عوضًا عن كوب الحليب اليومي، فهو يعمل على تقوية العظام والأسنان.

ويحتوي أيضًا على فيتامين بي وحامض الفوليك الذي يقوم بخفض نسبة الهوموسيستنين في الجسم وهو المسئول عن إيذاء العظام.

وهو من الخضروات سهلة الحصول عليها ورخيصة الثمن ومن الممكن تناوله بمفرده مع الوجبات أو بينها، أو إدخالها في السلطات المتنوعة.

دراسات وأبحاث

خضروات تحتوي على الكالسيوم

أثبتت الكثير من الدراسات ومن أهمها الدراسات الأمريكية أن الكثير من الخضروات تحتوي بين طياتها على كميات مناسبة وكبيرة من الكالسيوم، وهي الكميات التي يحتاج لها الجسم يوميًا.

ومن المعروف أن الكالسيوم مصدره المتداول هو الحليب ومشتقاته، ولكن لمن لا يحبون الحليب أو اللاكتوز فهم في حاجة للبحث عن وسائل أخرى تمد جسمهم بالكالسيوم الذي يحتاجه.

ومن أكثر هذه الوسائل شيوعًا والتي يفضلونها الكثيرون خلال طعامهم، فيمكنهم المفاضلة واختيار ما يحبونه هي الخضروات وبالأخص الورقية منها.

وقد أثبتت الدراسات أيضًا أن جسم الإنسان دائمًا ما يكون في حاجة إلى الكالسيوم وفيتامين “د”، ومن أفضل الطرق للحصول على الكالسيوم هي إضافته مع النظام الغذائي اليومي، ومن بين الأطعمة التي تضم نسب كبيرة من الكالسيوم هي: “السبانخ، البامية، الكرنب، الملفوف، فول الصويا مع الفاصولياء البيضاء”.

خضروات تحتوي على الكالسيوم من الضروري إمداد الجسم بها:

بعض تجارب الآخرين عن الموضوع

بعد معانتي من نقص الكالسيوم السبانخ والبامية أنقذوا جسمي

سيدة تروي أنها أنجبت خمس أطفال وكانت تعاني من نقص الكثير من الأملاح والفيتامينات الهامة في جسدها، ومن أكثرها الكالسيوم، وقد أثبتت التحاليل التي قامت بها أن الآلام التي كانت تشعر بها في العظام والأسنان بسبب نقص كميات الكالسيوم.

وقد نصحها الطبيب المعالج بمجموعة من الأدوية مع الاهتمام بالغذائي الصحي والذي يضم بين طياته الكالسيوم ومن بينه اللبن ومشتقاته. ولكنها أخبرت الطبيب أنها لا تحب اللبن ومشتقاته وتشك أن كونها لا ترغب في تناولها هو السبب وراء هذه الآلام التي تعاني منها.

وقد نصحها الطبيب بتناول أطعمة مختلفة من الخضروات مثل البامية والكرنب والكرفس والسبانخ، فلهم دور كبير في إمداد الجسم باحتياجاته من الكالسيوم.

وبالفعل داومت مع العلاج على البامية والسبانخ نظرًا لأنها من أكثر الأطعمة التي تفضلها، فكانت تتناولها بمعدل من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وبدأت صحتها تتحسن والآلام أوشكت على الانتهاء، ونتائج التحاليل في الارتفاع دائمًا.

أعاني دائمًا من الآلام في أسناني ووجدت الحل من خلال الخضروات الورقية

فتاة تروي أنها دائمًا ما تصاب بألم كبير في أسنانها، على الرغم من أنها لا تأكل ولا تشرب السكريات بكثرة بل لا تشتهيها كثيرًا.

وقد نصحها أحد الأقارب بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، وأنها كغيرها كثيرون لا يحبون الألبان ومنتجاتها فلجأت إلى الخضروات المختلفة.

فقد قالت إنها دائمًا ما كانت تدخل الكرنب، الفجل، البامية، السبانخ، البروكلي، الكرفس في طعامها بصورة يومية، واستمرت على تلك الحالة ثلاثة أشعر وبالفعل وجدت فرقًا شاسعًا وتحسن لاحظته مع مرور الشهور.

فلم تعد تعاني من الآلام الأسنان التي كانت تعاني منها بالسابق، ومازالت تداوم على تناول تلك الأطعمة على الرغم من تحسن حالتها وذلك لكي تمد جسمها بالكالسيوم الذي يحتاجه.

عالجت طفلها من نقص الكالسيوم من خلال الخضروات الورقية

سيدة تروي أن طفلها البالغ من العمر ثلاث سنوات يعاني من نقص الكالسيوم على الرغم من صغر سنه، ولم تعد الأدوية تجدي معه الكثير من النتائج المطلوبة، وهو لا يحب الكثير من أنواع الطعام المختلفة والمفيدة له.

فقامت بالبحث من خلال شبكة الإنترنت على أنواع الخضروات المناسبة لطفلها وكيفية طهوها له لكيلا يعرف طعمها، وبالفعل وجدت ما تبحث عنه.

فتقول هو يفضل محشي الكرنب لذلك كانت تصنع له بصورة مستمرة، حتى إنها كانت تخزنه في الفريزر ثم تعده للطهو باستمرار، ولكنه لا يفضل السبانخ وجسمه يحتاج لها، فجسمه ينقصه الحديد أيضًا.

وعند البحث وجدت أن بإمكانها إدخال السبانخ في الطعام فكانت تقوم بسلقها وفرمها وإدخالها في خلطة المحشي التي تحشي بها الكرنب للطفل.

وقد أتت تلك الوصفات معه مفعول السحر، وتحسنت حالته من خلال التحاليل ومن خلال حديثها وجهت رسالة إلى كل أم بأنه من الضروري الاهتمام بطعام صغارنا فهم يستحقون ذلك.

الحمل والولادة أفقدوا جسمي كميات كبيرة من الكالسيوم

سيدة تروي أن جسمها فقد كميات كبيرة من الكالسيوم بسبب الحمل والولادة ومن بعدها الرضاعة، وجربت الكثير من الوصفات الطبيعية لمدة شهور ولكنها كانت لا تجدي معها نفعًا.

وبالأخير قررت اللجوء إلى أنواع الخضروات والفاكهة المختلفة ومن أكثرها الكرفس والكرنب والبروكلي وكانت تدخلهم في أطباق السلطة الخضراء وتناولهم بصورة يومية إلى أن تحسنت حالتها بصورة كبيرة.

التقدم في السن أثر على نسبة الكالسيوم لديها ولكنها وجدت الحل من الخضروات

سيدة تروي أنها وزوجها نتيجة التقدم في العمر عظامهم تؤلمهم بصورة كبيرة، ويرغبون في تعويض نسبة الكالسيوم التي فقدها الجسم بطرق مختلفة عن الأدوية بالأخص وأنهم مرضى القلب والسكر والضغط، ويتناولون أنواع مختلفة من العلاجات فلا حاجة لهم بأنواع أخرى.

وقد لجأوا إلى تناول الكرفس بصورة يومية خلال فترة الصباح مع الفطور، ومن يوم لآخر يكون الطعام المطهو الكرنب أو السبانخ أو الباميا مع الحرص على تناول اللفت في صورة مخلل قليل الملح.

وبالفعل بدأوا يشعروا بتحسن من خلال الفحوصات الطبية التي أجروها فيما بعد بينت ارتفاع نسبة الكالسيوم في الجسم.

علاج نقص الكالسيوم في الجسم من خلال الأطعمة المختلفة:

أسئلة وأجوبة من متخصصين عن الخضروات التي تحتوي على الكالسيوم

هل من الضروري أن أمد جسمي يوميًا من احتياجاته من الكالسيوم من خلال الخضروات؟

نعم من الضروري أن يحصل الجسم على احتياجاته اليومية من الكالسيوم خاصًة مع التقدم في العمر، من خلال الألبان والخضروات المختلفة مثل الكرنب والسبانخ والبامية ولكن بكميات مناسبة لكيلا نضر القولون من كثرة الطعام ويفضل طهوهم بصورة صحية.

حامل وأرغب في تقديم الكالسيوم المناسب لطفلي لأنني أعاني دائما من نقصه.. ماذا أفعل؟

عليك باختيار أنواع الطعام التي تحتوي على الكالسيوم مثل البامية والسبانخ والكرفس والكرنب وإدخالها بصورة دائمة في طعامك، مع تناول ثلاثة أكواب على الأقل يوميًا من اللبن.

وبذلك نكون قد قدمنا خضروات تحتوي على الكالسيوم متوافرة ومناسبة للجميع وفي المتناول، فمن الضروري أن نمد أجسامنا باحتياجاتها اليومية من الفيتامينات والمعادن اللازمة.

وأكيد لا يوجد ما يقارن بالطبيعة ومشتقاتها وحتى أنواع الأدوية المختلفة لا تغني عن تناول الخضروات الطبيعية التي سخرها الله للإنسان وجعلها مليئة بكل ما يحتاجه الجسم.

قد يعجبك ايضا