ترطيب الوجه بالفازلين … ما حقيقة ذلك؟ وهل عليك بالفعل تطبيقه على بشرتك؟

كل ما يخص ترطيب الوجه بالفازلين

بالتأكيد سمعت الكثير عن ترطيب الوجه بالفازلين والفوائد المذهلة والسريعة التي يضمنها ولكن ما حقيقة ذلك؟ وكيف يمكن تطبيقه؟ وهل من أثار جانبية؟

ترطيب الوجه بالفازلين هو أفضل ما قد تقدمه لبشرتك على الإطلاق فهو سيخلصها من كل المشاكل إلى جانب الترطيب، بالتأكيد سمعت ذلك بل أكثر بكثير حول المديح بالفازلين وما الذي يمكن له أن يقدمه، ما يدفعك للتخلي عن كريم الترطيب الليلي الخاص بك ومستحضرات علاج المشاكل والاعتماد على الفازلين.

ولكن هل من الصواب التخلي عن تلك الكريمات التي اعتدت تطبيقها؟ وهل يمكن للفازلين أن يكون في مستوى التوقعات حول خصائصه وقدرته على ترطيب الوجه والعناية بالبشرة والتخلص من مشاكلها الكثير من حبوب وتصبغات وخشونة وتشقق وغيرها؟ لنرى ذلك عن قرب ولنتعرف إلى كل ما يخص ترطيب الوجه بالفازلين

متى يكون وجهك بحاجة للفازلين؟

متى يكون وجهك بحاجة للفازلين؟

متى تبدأ بالتفكير بتطبيق الفازلين ومتى يكون وجهك بحاجته فعلًا؟ في الحقيقة إن البشرة تحتاج الترطيب بشكل دائم على أن يكون هذا الترطيب من الداخل (بتناول كمية كافية من الماء أي حوالي 2 ليتر تقريبًا بشكل يومي) ومن الخارج بتطبيق الكريمات الفعالة التي تتميز بخصائص الترطيب، ولكن متى يكون الفازلين تحديدًا هو الأفضل؟ يكون الفازلين كذلك عند ظهور:

1 – علامات جفاف البشرة

الخاصية الأساسية للفازلين والفائدة الرئيسية التي يقدمها هي الترطيب وحفظ الرطوبة في الجلد وبالتالي تحتاجه البشرة بشدة عندما تبدأ علامات الجفاف بالظهور، وأهمها:

  • الملمس الخشن للجلد.
  • التقشر والتشققات التي غالبًا ما تكون بلون باهت.
  • خطوط الجلد الناتجة عن تمدده.
  • جفاف البشرة وفقدانها الرطوبة.
  • فقدان البشرة للمرونة والنضارة.
  • لون البشرة الداكن الناتج.
  • انخفاض حاد في كمية الزيوت الطبيعية التي يتم إفرازها.

قد يعجبك: أعراض الجفاف الإحدى عشر التالية تنبهك إلى احتياج الجسم للماء

2 – بعض مشاكل البشرة

أما عن حاجة البشرة للفازلين وعلى وجه الخصوص الحاجة لفوائده فيما يخص علاج مشاكل البشرة، فيجب التفكير بتطبيقه بشكل جدي عندما:

  • المعناة من حروق البشرة الخفيفة الناتجة عن أشعة الشمس والتي قد تترافق مع تقشر الجلد.
  • المعناة من علامات الحساسية التي تنتج عن التعرض لأقل عامل مسبب مثل الغبار.
  • ضيق المسامات وانشداد البشرة الناتج عن قلة كمية الزيوت الطبيعية.

كيف يعمل الفازلين على ترطيب الوجه؟

ترطيب الوجه بالفازلين ..

بعد أن تأكدت من أن بشرتك تحتاج الفازلين بشكل ضروري وبعد ظهور العديد من العلامات التي تثبت ذلك، وبعد أن أصبحت تملك الكثير من الفضول لتشاهد بنفسك نتائج ترطيب الوجه بالفازلين هنا يبدأ الفضول حول الطريقة التي يعمل بها الفازلين على ذلك وكيف يتعامل مع البشرة؟ وإليك التفاصيل.

1 – حماية البشرة من العوامل الخارجية

يحتوي الفازلين بين مكوناته على جيل البترول وبفضل هذا المركب الذي يعد مادة سادة فإن الفازلين ومن خلال تطبيقه على البشرة يعمل على خلق طبقة عازلة تفصل الجلد عن العوامل الخارجي وتحميها من البكتيريا والأوساخ من جهة، وتحافظ على رطوبة الجلد من خلال منع تبخرها من جهة أخرى، وبالتالي الجلد في أمان من كل ما قد يسبب الحساسية وغيرها من المشاكل.

قد يعجبك: عليك حماية البشرة من 18 شيء يضر بها

2 – تغذية الخلايا الجلدية من العمق

كل أنواع الفازلين لا تقتصر مكوناتها على جيل البترول بل تحتوي على خلاصة الخيار وزبدة الكاكاو أو الزيوت الطبيعية وغيرها من المواد المرطبة، بالإضافة إلى أن بعض الأنواع تكون مدعمة بالكثير من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر التي تحتاجها الخلايا الجلدية للتجدد وللحفاظ على شبابها ورونقها ونضارتها.

3 – ترطيب البشرة وتنعيمها

على الرغم من أن قوام الفازلين يبدو سميك جدًا وعلى الرغم من خاصيته التي تعمل على تشكيل طبقة عازلة على البشرة إلا أن كل ذلك لا يجعل من الصعب على الجلد الحصول على المواد المرطبة بل على العكس تمامًا الفازلين سوف يبقى مدة أطول على البشرة وخلال طوال هذه المدة يتثنى للجلد امتصاص هذه المغذيات.

4 – علاج سريع لمشاكل البشرة

قد تحتاج بعض مشاكل البشرة إلى فترة من متابعة العلاج حتى تلاحظ التحسن عليه وبعض العلاجات تكون بطيئة، وهنا يتميز الفازلين فهو على الرغم من كونه غير فعال اتجاه العديد من مشاكل الجلد إلا أنه سريع جدًا مع بعضها الآخر مثل: علامات التمدد – تلف الجلد وتقشره – الحبوب والبثور في مراحلها المبكرة – علامات حب الشباب.

5 – التعامل مع علامات الجفاف

قد تكون اكتشفت حاجة بشرتك للفازلين من خلال علامات الجفاف، ولكن الفازلين بدوره سيخلصك من الجفاف وعلاماته المزعجة، وخلال زمن قصير جدًا (قد يكون في بعض الأحيان بعد أول استخدام) فستلاحظ اختفاء التشققات والخشونة واللون الداكن الباهت والملمس المشدود المزعج، وعلى العكس تمامًا ستبدو بشرتك نضرة وردية مفعمة بالحيوية.

طريقة ترطيب الوجه بالفازلين

طريقة ترطيب الوجه بالفازلين

بعد التعرف إلى أهمية تطبيق و ترطيب الوجه بالفازلين وبعد التأكد من حاجة البشرة إليه يبقى السؤال الأهم هو حول الخطوات التي يجب اتباعها لضمان الحصول على كل ذلك، وحول الطرق ووصفات التي تضمن تلك الفوائد للبشرة، لذا إليك 4 وصفات يمكنها تقديم الكثير لبشرتك.

1 – تطبيق القليل من الفازلين وانتهى الأمر

أي تطبيق الفازلين على البشرة كالمعتاد وحده دون أي مكونات أخرى، ولكن حتى ذلك لا يتم كيف ما اتفق بل يوجد خطوات:

  • تنظيف البشر بالغسول المناسب في المساء، وتجفيفها بلطف بالاعتماد على منشفة نظيفة.
  • تطبيق القليل من الفازلين (دائمًا يجب أن تكون الكمية قليلة) وتوزيعها على البشرة مع التدليك لبضع دقائق.
  • يمكنك ترك الفازلين على البشرة طوال الليل أو تنظيفه بعد بضع ساعات.

2 – خلط كمية من الفازلين مع ماء الورد

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون مع قوام الفازلين السميك يمكنهم مضاعفة الفوائد التي يتم الحصول عليها وفي الوقت عينه التخفيف من سماكة قوام الفازلين، وذلك من خلال:

  • تنظيف البشر بالغسول المناسب في المساء، وتجفيفها بلطف بالاعتماد على منشفة نظيفة.
  • خلط كمية قليلة من الفازلين مع كمية مناسبة من ماء الورد وتطبيق الخليط على البشرة مع التدليك لبضع دقائق.
  • يمكنك ترك هذه الوصفة على البشرة طوال الليل أو تنظيفها بعد بضع ساعات.

3 – وصفة نشاء الذرة والفازلين

لزيادة فاعلية الفازلين وللحصول على الوصفة التي يمكن من خلالها التخلص مما تركته الشمس على البشرة من حروق وعلامات إليك وصفة النشاء والفازلين، ولكن لا يمكن تركها على البشرة طوال الليل.

  • تنظيف البشر بالغسول المناسب في المساء، وتجفيفها بلطف بالاعتماد على منشفة نظيفة.
  • خلط كمية قليلة من الفازلين مع كمية مناسبة من النشاء وتطبيق الخليط على البشرة مع التدليك لبضع دقائق بلطف.
  • ترك الوصفة على البشرة حوالي 15 – 20 دقيقة ومن ثم تنظيفها بالماء البارد.

قد يعجبك: فوائد ماء الورد للوجه للمزيد من النضارة والإشراق

4 – عصير الليمون مع القليل من الفازلين

للتخلص من البثور والحبوب ومن علاماتها، ولتنشيط الخلايا الجلدية وتغذيتها وزيادة قدرتها على التجدد، يمكنك الاعتماد على وصفة الليمون مع الفازلين:

  • تنظيف البشر بالغسول المناسب في المساء، وتجفيفها بلطف بالاعتماد على منشفة نظيفة.
  • خلط كمية قليلة من الفازلين مع كمية مناسبة من عصير الليمون وتطبيق الخليط على البشرة مع التدليك لبضع دقائق بلطف.
  • ترك الوصفة على البشرة حوالي 20 – 30 دقيقة ومن ثم تنظيفها بالماء البارد.

أوقات تطبيق الفازلين على الوجه

أوقات تطبيق الفازلين على الوجه

تلك الوصفات التي تضمن للبشرة الكثير من الفوائد والتي يمكن من خلالها ترطيب الوجه بالفازلين متى يجب تطبيقها ومتى يتم تكرارها؟ وهل يوجد أوقات يجب تجنب تطبيق وضع الفازلين فيها على البشرة؟

A – الشرط الأساسي لتطبيق الفازلين

الشرط الأساسي هو تطبيق كمية قليلة من الفازلين أي المبالغة بالكمية ليست فقط لا تأتي بنتيجة أفضل بل على العكس يمكن أن ينتج عنها مشاكل أكبر للبشرة من تلك التي كنت تضع الفازلين لعلاجها، بالإضافة إلى أنه من الضروري تطبيق الفازلين في المساء ويفضل الليل لحماية البشرة.

B – منح فترة من الراحة للبشرة

لا يجب ولا بأي شكل من الأشكال وضع الفازلين على الوجه بشكل مستمر وإبقائه بشكل متواصل، بل يفضل تطبيقه مرة في المساء وتنظيفه، بعد ذلك وتجنب تطبيقه مرة أخرى خلال اليوم، كما يفضل تخصيص عدة أيام في الأسبوع لتطبيق الفازلين لا أكثر.

خطوات تنظيف الوجه من الفازلين

تنظيف البشرة كانت الخطوة الأخيرة في كل الوصفات وطرق ترطيب الوجه بالفازلين ولكن كيف يتم ذلك؟ وكيف يمكن تنظيف الفازلين بشكل كامل؟ إليك الخطوات:

1 – تنظيف البشرة بالغسول المناسب

يجب اختيار غسول مناسب لبشرة وجهك (غني بالزيوت بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة – خالي من الزيوت لأصحاب البشرة الدهنية – بمكونات طبيعية لطيفة للبشرة الحساسية) وبشكل عام يجب أن يكون خالي من المركبات الكيميائية القوية، ويتم تنظيف البشرة به كالمعتاد.

قد يعجبك: كيف أعرف نوع بشرتي فلا يمكنني التعامل معها بدون تحديد نوعها

2 – تنظيف البشرة بالماء البارد

مهما كان الغسول مناسب ومهما كان لطيف على البشرة لا يمكن أن يكون هو أخر خطوات التنظيف بل يجب تنظيف الوجه بالماء، ويفضل الماء البارد لتصغير مسامات الوجه وزيادة نضارة وحيوية البشرة.

3 – تجفيف البشرة بلطف وهدوء

ترك الماء على البشرة لا يعني ترطيبه بل يعني أنه سيتبخر وسيأخذ معه رطوبة البشرة الداخلية كما لو أن جهودك في ترطيب الوجه بالفازلين قد ذهبت دون فائدة وعلى العكس أدت لجفاف أكبر نتيجة عدم تجفيف البشرة بعد تنظيفها.

ما هي أضرار ترطيب الوجه بالفازلين ؟

لكل شيء ما هو إيجابي وما هو سلبي والأمر كذلك مع ترطيب الوجه بالفازلين ولكن من خلال التنبه إلى الأضرار يمكن الحد منها وتطبيق الفازلين بشكل واعي أكثر بحيث نحصل على الفوائد فقط.

1 – سد مسامات البشرة واختناقها

لأنه يحتوي على جل البترول ولأنه يشكل طبقة كتيمة على البشرة يمكن لترك الفازلين وتراكمه دون اتباع خطوات التنظيف السابقة أن يؤدي إلى سد المسمات وتوسعها وظهور المشكلة الأصعب ألا وهي الرؤوس السوداء.

2 – حروق الشمس والاسمرار

تجاهل القاعدة الأساسية وتطبيق الفازلين في النهار والتعرض لأشعة الشمس لن يؤدي إلى حروق الشمس المعتادة فحسب بل سيزيد من حدتها، وبالتالي من الضروري تجنب التعرض لها خلال تطبيقه والتأكد من تنظيفه قبل الخروج.

3 – تهيج البشرة والحساسية

بالنسبة للبشرة الحساسية بشكل خاص ولكل أنواع البشرة بشكل عام، يمكن أن يسبب الفازلين الحساسية وخاصة لو احتوى على مكونات تعطير، لذا يجيب تجريب كمية قليلة منه على مساحة صغيرة من الجلد وملاحظة النتائج وبناءً على ذلك يمكنك التأكد من علاقة بشرتك بالفازلين.


هذا كان كل ما يخص ترطيب الوجه بالفازلين … ماذا عنك هل أنت متحمس للحصول على دفعة من الفوائد والترطيب لبشرتك؟ هل ستقوم بتطبيقه اليوم مساءً؟ واي الوصفات ستختار؟ لا تنسى مشاركنا النتيجة التي حصلت عليها.

المزيد من فوائد واستخدامات الفازلين:

قد يعجبك ايضا