من أهم الكتب المنوعة والمفيدة والمرشحة للقراءة

10 من أهم الكتب المنوعة والمفيدة والمرشحة للقراءة هو مقال يلقي الضوء على بعض الكتب العلمية، والتي يجب علينا الإطلاع عليها لمعلوماتها القيمة والمفيدة.

أعز مكان في الدنى سرج سابح         وخير جليس في الأنام كتـــــاب … نعم إن الحفاظ على الأوطان والدفاع عنها من أعظم الأشياء التي يمكن للمرء القيام بها في هذه الدنيا ولكن الكتاب والقراءة والمطالعة طريقنا لتحقيق ذلك، هذا المقال يقدم لنا وجبة دسمة من الكتب المنوعة التي ينبغي علينا قراءتها لفائدتها الكبيرة.

إليكم الآن الكتب المنوعة العشرة التي سنقدم لكم من خلال مقالنا هذا نبذة قصيرة عنها، علنّا نثير فيكم غريزة حب الإطلاع على هذه الكتب الرائعة لقراءتها، ذلك أن هذا المقال أو غيره من المقالات المختصرة لا تغني عن قراءة الكتاب الأصل، وكما قيل “إذا وجد الماء بطل التيمم”

10 من أهم الكتب المنوعة

  • كتاب (تاريخ موجز للزمن) للكاتب ستيفن هوكنغ Stephen Hawking.
  • كتاب (دليل العناصر من A – (Z للكاتب جون إيمسلي John Emsley.
  • كتاب (موت الثقوب السوداء) للكاتب نيل دو غراس تايسون Nell de Grasse Tyson.
  • كتاب (العرض الأعظم على الأرض) للكاتب ريتشارد دوكنز Richard Dawkins.
  • كتاب (القذف) للكاتب ميشيو كاكو Mchio Kaku.
  • كتاب (الكم للكاتب) مانجيت كومار Manjit Kumar.
  • كتاب (الجينيوم) للكاتب مات ريدلي Matt Ridley.
  • كتاب (كون من لا شيء) للكاتب لورانس كراوس Lawrence M. Krauss.
  • كتاب (الكون) للكاتب كارل ساغان Carl Sagan.
  • كتاب (عجائب الكون) للكاتب براين كوكس Brian Cox.

هكذا وبعد أن استعرضنا قائمة الكتب المنوعة العشرة هيا بنا لنغوص في أعماقها لنتحدث عن أهم ما جاء فيها باختصار شديد:

كتاب تاريخ موجز الزمن (A BRIEFER HISTORY OF TIME)

كتاب تاريخ موجز للزمن

إن كتاب تاريخ موجز الزمن للعالم ستيف هوكنغ Stephen Hawking الذي يعتبر من أعظم علماء الفيزياء في هذا القرن، وشهرة ستيف لا تقتصر على العلماء والمتخصصين بل تتعدى ذلك لتصل إلى الجميع وذلك بسبب نظرياته التي غالبًا ما تثير جدلًا كبيرًا حولها في أغلب الأحيان، حيث ينطبق قول الشاعر المتنبي على العالم الفيزيائي ستيف بقوله:

أنام ملء جفوني عن شواردها          ويســهر الخلق جرّاها ويختصم

إن هذا الكتاب يعتبر من أبرز وأهم الكتب التي قام ستيف هوكنغ بتأليفها، فهو بمثابة سيرة ذاتية (CV) لكيفية نشوء الكون، فهل تعلم أن مبيعات هذا الكتاب وصلت إلى خمسة عشر مليون نسخة منه.، فلا تدع فرصة اقتناء هذا الكتاب وقراءته تفلت من يدك فهو من أهم الكتب المنوعة والتي نرشحها للكل كي يقتنيها ويطلع عليها لفائدتها الكبرى.

كتاب دليل العناصر من A – Z  (An A-Z Guide to the Elements)

كتاب دليل العناصر

مؤلف كتاب (دليل العناصر من A – Z) هو جون إيمسلي (John Emsley) طبيب وعالم كيميائي كرس جلّ وقته للكتابة والتأليف، وهو من أشهر ناشري الكتب العلمية، وبشكل خاص الكتب التي تعنى بمجال الكيمياء، العلم المتخصص فيه.

يتحدث جون في هذا الكتاب عن جميع العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة، وعن دورها، عن طريق أسئلة يطرحها من قبيل كيفية نشوء هذا العنصر، أو ما هي وظيفة هذا العنصر، أو ما هو تأثير هذا العنصر في الطبيعة وعلى المرض والصحة، ويمتلئ الكتاب بالأسئلة المشوقة والمثيرة والمليئة بالفائدة، فلا تدع الفرصة تفوتك أيها القارئ الكريم بعدم قراءتك لهذا الكتاب (دليل العناصر من (A –Z، فهو من أمتع الكتب المنوعة وأكثرها فائدة.

كتاب موت الثقوب السوداء (DEATH BY BLACK HOLE)

كتاب موت الثقوب السوداء

يعد نيل ديغراس تايسون (Neil de Grasse Tyson) أحد أبرز العلماء الذين يعيشون في عصرنا، ويمتلك شخصية مميزة استطاع من خلالها أن يجذب إليه الكثيرين من المتابعين لعلمه وله على حد سواء، الأمر الذي ساعده على اعتلاء الكثير من الشاشات العالمية المختلفة.

وفي كتابه موت الثقوب السوداء (DEATH BY BLACK HOLE) يحلق تايسون بنا في رحلة علمية في الثقوب السوداء لنستكشفها معًا، من طبيعتها المدمرة في البداية إلى ظواهرها العجيبة والغامضة والتي استغلتها هوليوود عاصمة السينما العالمية في انتاج العديد من الأفلام التي تحكي عن الثقوب السوداء والكثير من أفلام الخيال العلمي.

نعم إن موت الثقوب السوداء من الكتب المنوعة والمثيرة للخيال العلمي والمليئة بالمعلومات عن ظاهرة ما يسمى بالثقوب السوداء (Black Hole) فسارع للإطلاع عليه لما يحمله من فائدة علمية عظيمة.

كتاب عجائب الكون (WONDERS of the UNIVERSE)

كتاب عجائب الكون

إن العالم الفيزيائي بريان كوكس (Brian Cox) مؤلف كتاب (عجائب الكون)، هو أحد أشهر الفيزيائيين المتخصص في علوم فيزياء الجسيمات (Particle Physics)، ومن المعروف عنه أنه من أعظم مقدمي البرامج الوثائقية العلمية والكونية على إحدى أشهر المحطات العالمية وهي محطة (BBC) البريطانية، وكان فيما مضى من الوقت أحد أفراد فرقة غنائية من فرق البوب العالمية.

وفي كتابه هذا عجائب الكون (Wonders of the Universe) يأخذ بيدنا في رحلة علمية لنكتشف الكثير من العجائب التي يمتلئ بها الفضاء الكوني، وذلك من خلال حديثه عن النجوم والشمس والثقوب السوداء وعن موتها، ومن ثم يتحدث عن انهيار نظامنا الشمسي قاطبة، حقًا إنه من الكتب المنوعة والممتعة للغاية، وما عليك عزيزي القارئ سوى صنع فنجان من القهوة والبدء في قراءة هذا الكتاب الرائع (عجائب الكون).

كتاب الكون  (COSMOS)

كتاب الكون

كارل ساغان (Carl Sagan) مؤلف كتاب (الكون) (Cosmos)، عالم فيزيائي حالم ومن المعلوم عنه ولعه الشديد بالأبحاث الطويلة والممتعة والعميقة، والبحث عن حياة خارجة عن المألوف وبعيدًا عن ذلك المكان الباهت ذو اللون الأزرق الباهت (الأرض)، وكثيرًا ما كان يطل من خلال برنامج الكون العلمي على الشاشات التلفازية ما جعله من العلماء البارزين والمعروفين على نطاق شعبي وعلمي واسع، خلال القرن العشرين القرن الماضي.

ويأخذنا كارل ساغان من خلال كتابه (الكون) برحلة ثقافية تخبرنا عن كيفية نشوء وتطور هذا الكون الرحب، وكيفية تطور العلم مرافقًا لذلك، وكيفية الطريقة التي يستطيع الإنسان تخيل نفسه في هذا الكون الرحب.

كتاب (الكون) كتاب رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى فهو من الكتب المنوعة المفيدة والمسلية بآن معًا فلا تتنازل عن فكرة الإطلاع عليه أبدًا.

كتاب كون من لا شيء (A UNIVERSE FROM NOTHIG)

كتاب كل شيء من لا شيء

كتاب (كون من لا شيء A UNIVERSE FROM NOTHIG) من تأليف العالم الفيزيائي لورانس كراوس (Lawrence M. Krauss)، وهو أحد الفيزيائيين الذين يهتمون بالمنهج النظري للعلوم، فهو معروف بدراساته التي تهتم (بالمادة المظلمة (Dark Matter وكيفية نشأتها ويمتلك الكثير من الكتب والمؤلفات العلمية في كثير من الأنواع المختلفة.

كتاب (كون من لا شيء) أو من العدم، من المحاولات الفيزيائية التي تحاول الإجابة عن الأسئلة الفلسفية، وأنت بعد مطالعتك لهذا الكتاب ستتساءل هل الفلسفة قد ماتت وأكل الدهر عليها وشرب وأصبحت الفيزياء هي التي تتحكم بكل شيء من حولنا، لا تتردد في مطالعة هذا الكتاب فهو سيضيف لنا الكثير من المعلومات إلى ذاكرتنا فلا تفوت تلك الفرصة.

كتاب العرض الأعظم على الأرض (THE GREATEST SHOW ON EARTH)

كتاب العرض الاعظم على الارض

ريتشارد دو كنز (Richard Dawkins) مؤلف كتاب (العرص الأعظم على الأرض)، هو واحد من أشهر وأبرز المدافعين عن نظرية داروين للتطور (Darwins Theory of Evolution)، وأهم المتفقين مع داروين على نظريته في التطور، وهو الذي أنشأ نظرية “الداروينية الحديثة “Modern Darwinis في التطور.

ويعرض ريتشارد ويتحدث في كتابه هذا عن أهم الأدلة على حدوث التطور، ابتداءًا من عملية الإنتخاب الطبيعي (Natural selection)، والدراسات الأحفورية(Fossil studies)  وصولًا إلى علم الجينيوم البشري (Human genome) وعلى الرغم من أنه كتاب مثير للجدل العميق إلّا أن هذا الكتاب من أفضل ما ألفه العالم ريتشارد دوكنز وبالتالي هو من أهم الكتب المنوعة الواجب عليك مطالعتها عزيزي القارئ  لفائدتها القصوى.

كتاب القذف (HYPERSPACE)

كتاب القذف

إن مؤلف كتاب القذف (HYPERSPACE) هو ميشيو كاكو (Michio Kaku) أحد أهم العلماء الفيزيائيين في العالم، وواحدًا من مكتشفي نظرية الأوتار (String Theory)، صاحب أسلوب بسيط وسلس في تقديم وشرح أفكاره للجمهور من خلال الكتب العلمية التي كان قد قام بتأليفها ونالت الإعجاب والإنتشار الشديدين.

وقد تم اختيار كتابه هذا كتاب القذف أفضل كتاب علمي ظهر في العام 1994، وفيه يشرح نظريته نظرية الأوتار التسعة حيث يقترح وجود عشرة أبعاد في الكون حيث كان يعتقد بوجود أربعة أبعاد كونية فقط هي (الطول والعرص والارتفاع والزمن)، وقد قدم شرحًا مبسطًا وسهلًا لأفكار تلك النظرية.

مما يقدم فرصة للتعرف على تلك النظرية (نظرية الأوتار) من خلال الإطلاع على هذا الكتاب وهو من الكتب المنوعة والرائعة ذات الفائدة اللا متناهية.

كتاب الجينيوم (GENOME)

كتاب الجينيوم

مات ريدلي (Matt Ridley) مؤلف كتاب الجينيوم من أبرز الصحفيين والمؤلفين العلميين، حيث تم التعرف عليه من خلال كتبه العلمية التي تخصصت في الوراثة والتطور ومن خلال أبحاثه في السلوك الإنساني.

وفي هذا الكتاب استطاع ريدلي أن يضع الجينيوم البشري تحت المجهر ويبدأ الحديث عن علاقة الجينيوم بالإنسان من حيث ارتباطه بالأمراض التي يتعرض لها الجنس البشري وتأثيره على السلوك العام للبشر، وتحدث عن القدرات الكبيرة لبعض الجينات المسؤولة عن الأمور الأخرى كالتعلم عند الإنسان أو المسؤولة عن السلوك الإجرامي للبشر.

كتاب الكم (QUANTUM)

  كتاب الكم

مانجيت كومار (Manjit Kumar) مؤلف كتاب الكم (QUANTUM) هو فيلسوف وعالم فيزيائي له الكثير من الرسائل والأوراق العلمية المهمة.

ويقدم لنا في كتابه هذا سيرة ذاتية للفيزياء الكوانتية (فيزياء الكم)، إضافة لعرض كل الآراء حولها معارضيها ومؤيديها، وشرح كل الجدال الذي قام حولها فقد كانت نظرية مثيرة للجدل بشكل عام بين العلماء والمتخصصين في الفيزياء، وهو من الكتب المنوعة التي لا يمكن للقارئ المهتم أن يدع فكرة الإطلاع عليها أبدًا لما يحمل بين طيات دفتيه من فوائد ومعلومات فيزيائية مهمة.

الخاتمة

كي يكي يكون اي كتاب علمي مفيد بشكل مطلق وبكل ما تحمله كلمة مفيد من معنى، يجب أن يتمتع بصفتين اثنتين أساسيتين ويحقق التوازن التام بينهما، فالصفة الأولى التي يجب أن يتمتع الكتاب أن يكون سهلًا بحيث يستطيع المتخصص وغير المتخصص من فهمه واستيعاب معلوماته، وبنفس الوقت ميسر للإطلاع عليه من قبل جميع من يرغب بذلك بكل سهولة ويسر.

والصفة الأساسية الثانية أن يكو محتواه قيمًا، ذلك لا يعني أن يكون مكتوبًا بشكل سهل وسلس أن يكون خاليًا من المعلومات العلمية الصحيحة، ومليء بالدراسات الغير صحية، فإذا ما تحققت الصفتين في الكتاب فاعلم بأنك ستكون أمام أحد هذه الكتب التي تحدثنا عنها في هذا المقال الثقافي الذي كان بعنوان 10 من أهم الكتب المنوعة المفيدة والمرشحة للقراءة.

 قد يهمك: ملخصات كتب ثقافية لا غنى عن مطالعتها

قد يعجبك ايضا