فانيلا سائلة V.S الفانيلا البودرة V.S أنواع الفانيليا الأخرى

إن سبق لك وقمت بخبز أي شيء في حياتك فلا بد من أنك قمت بإضافة الفانيليا فهي النكهة الألذ والأهم في عالم المطبخ، فاستخدامها شائع بشكل لا يصدق في كل أنحاء العالم، لذا لنتعرف إليها عن قرب وإلى الفرق بين الفانيلا البودرة فانيلا سائلة ومسحوق الفانيلا وباقي أنواعها الأخرى!

استعد في حال كنت من عشاق الفانيليا! لأنه مقال غني جدًا بالفانيلا بمختلف أنواعها والفروق بينها ومتى عليك استخدام كل منها وكيف يمكنك تحضيره.

الفانيليا

الفانيليا عبارة عن نبات جريبي يشبه الفاصولياء إلا أن داخل قرن الفانيليا الواحد توجد آلاف البذور صغيرة الحجم المشبعة برائحة الفانيليا، وهذه البذور هي مصدر معظم النكهة، فيمكنك الاستدلال على أن عبوة فانيلا سائلة التي قمت بشرائها حقيقية من خلال التأكد من جود البذور أو بقايا البذور ضمنها.

تعتبر المكسيك مسقط رأس الفانيلا ولكن مدغشقر حاليًا هي المنتج الأكبر لها في العالم، وتعتبر الفانيلا ثاني أغلى التوابل في العالم بعد الزعفران وذلك لأن عملية تصنيعها تحتاج إلى الكثير من اليد العاملة وتأخذ الكثير من الوقت.


أنواع الفانيليا المختلفة

1 – فانيلا سائلة

1 – فانيلا سائلة

فانيلا سائلة ويطلق عليها أسماء خلاصة الفانيليا أو روح الفانيلا أو مستخلص الفانيليا النقي، وهي عبارة عن مستخلص الفانيلا الذي يتم الحصول عليها من خلال نقع بذور الفانيلا في ماء وجليسرين، وهذه العملية تؤدي إلى تكون سائل خفيف يملك نكهة مركزة من الفانيلا

استخدام فانيلا سائلة لا يؤثر على قوام المخبوزات المضافة إليها وإنما يمنحها طعم لذيذ، ويمكنك التحكم بالكمية إما زيادة أو إنقاص تبعًا لذوقك وما تحبه من طعم الفانيلا، بشكل عام يتم استخدامه للمخبوزات: كعك – كيك – بسكويت – كريمة وغيرها

يمكنك صنع فانيلا سائلة من خلال قص بضع أعواد من الفانيلا وإخراج البذور منها بالاعتماد على سكين ومن ثم وضع كل من البذور والأعواد في وعاء مناسب ومن ثم إضافة الجلسرين الطبيعي الصالح للأكل مع القليل من الماء الدافئ وتركها في الوعاء محكم الإغلاق في مكان جاف ومظلم لمدة تصل حتى الشهرين مع رج العبوة خلال تلك المدة.

2 – خلاصة بيكر

2 – خلاصة بيكر

خلاصة بيكر (الفانيلا المنكهة) هي عبارة عن فانيلا سائلة (مستخلص الفانيلا النقي) إلا أنها ممزوج مع نكهات طبيعية أخرى أهمها الشوكولا \ الكراميل \ القشطة \ جوز الهند \ البندق وغيرها… إنها اختيار لذيذ ولكنها في المقابل أكثر تكلفة من الفانيلا السائلة

يمكنك استخدامها بدلًا من الفانيلا السائلة بنسبة 1:1 (نفس المقدار من مستخلص الفانيلا النقي) وذلك في كل الوصفات التي تحتاج لإضافة الفانيليا إليها، مع اختيار نكهة خلاصة البيكر المناسبة.

بشكل عام يتم استخدامها في مختلف أنواع المخبوزات والحلويات من كعك وآيس كريم وبسكويت وغيرها.

3 – حبوب الفانيلا

3 – حبوب الفانيلا

عود الفانيلا يحتوي على آلاف حبوب الفانيلا (البذور) وهذه البذور هي ما يحتوي على القسم الأكبر والمركز من النكهة

يمكنك إضافة بذور الفانيلا بدلًا من الفانيلا السائلة بنسبة 1:1 (نفس المقدار من مستخلص الفانيلا النقي) أي استبدال ملعقة من الفانيلا السائلة مع ملعقة من بذور الفانيلا وذلك في كل الوصفات التي تحتاج لإضافة الفانيليا إليها، ويمكن بشكل عام أن تضمن بذور الفانيلا نكهة ألذ

يتم الحصول على البذور من خلال قص عود الفانيليا بشكل طولي بالاعتماد على سكين ومن ثم تمريره لإزالة البذور على طول العود، بدورها البذور تكون مشبعة بالنكهة ورطبة وهذا ما يجعل من مهمة إزالتها مهمة سهلة جدًا، يمكنك استخدامها مباشرة كما أنه بإمكانك طحنها للحصول على المسحوق الناعم لاستخدامه في الوصفات التي تحتاج لمكونات دقيقة.

4 – مسحوق بذور الفانيليا

4 – مسحوق بذور الفانيليا

كما في بذور الفانيلا إلا أن هناك بعض الوصفات التي تحتاج إلى مكونات ناعمة ودقيقة مثل البسكويت والبيتيفور وأنواع الصوص المختلفة بحيث لا يمكن إضافة مكونات خشنة تبقى واضحة بشكلها وقوامها.

أما عن النسب فيمكنك إضافة مسحوق بذور الفانيلا بدلًا من الفانيلا السائلة بنسبة 1:1 (نفس المقدار من مستخلص الفانيلا النقي) أي استبدال ملعقة من الفانيلا السائلة مع ملعقة من المسحوق وذلك في كل الوصفات التي تحتاج لإضافة الفانيليا إليها.

ويتم الحصول عليها في البداية بنزع البذور بنفس الطريقة السابقة بقطع أعواد الفانيلا وإزالة البذور، ومن ثم يتم طحنها للحصول على مسحوق ناعم إلا أنه محتفظ بالنكهة المركزة والرطوبة.

قد يعجبك: بسكويت الزبدة المقرمش … هل تود سماع صوت القرمشة مع كل قطعة؟

5 – معجون الفانيلا

5 – معجون الفانيلا

معجون الفانيلا هو عبارة عن خليط مكون من فانيلا سائلة ومسحوق الفانيلا، وهو البديل المناسب عن استخدام بذور الفانيلا الكاملة، لماذا؟ لأنه يضمن الطعم القوي ذاته إلى جانب منح المخبوزات والوصفات المختلفة القوام نفسه الذي تمنحه لها إضافة البذور

يمكنك استخدام معجون الفانيليا بدلًا من الفانيليا السائلة وبذور الفانيليا بنسبة 1:1 (بنفس المقدار أي استبدال ملعقة معجون الفانيلا بملقة منها)، وعادةً يستخدم المعجون لتحضير الآيس كريم – المربى – كريمة المعجنات – الزبدة المنكهة….

أما عن طريقة تحضيره فتتم من خلال إضافة مقدار قليل من خلاصة الفانيلا السائلة إلى مسحوق بذور الفانيلا وخلطهما معًا بشكل جيد إلى أن نحصل على عجينة سائلة (في حال كانت سائلة جدًا يمكنك إضافة المزيد من مسحوق البذور، أما في حال كانت متماسكة أكثر مما يجب فأضف القليل من الخلاصة).

قد يعجبك: طريقة الآيس كريم الصحية والشهية بوصفات سهلة وسريعة

6 – أعواد فانيلا

6 – أعواد فانيلا

هي نبات الفانيلا بشكله الخام والذي يشبه إلى حد ما الفاصولياء ويحتوي كل عود على آلاف البذور، النكهة تتوزع بين البذور وبين العود إلا أنها مركزة أكثر في البذور ومع هذا توجد الكثير من الوصفات التي تتطلب إضافة عود الفانيليا كامل

يمكنك استخدام النسبة ذاتها من الفانيلا السائلة وأعواد الفانيلا أي 1:1 وذلك لأن القسم الأكبر من النكهة يتركز في البذور بينما العود يحتوي على الجزء الأقل ومهمته تكمن في منح الوصفة القوام المميز.

يتم استخدام أعواد الفانيليا عادة إما من خلال تقطيعها بالاعتماد على سكين إلى قطعة صغيرة الحجم أو عن طريق طحنها إلى أن تتحول إلى مسحوق ناعم يستخدم تمامًا كاستخدام البذور أو مسحوق البذور، أو عن طريق نزع البذور وإضافتها إلى الوصفة وأما عن القشرة الخارجية يتم غليها مع السوائل في الوصفات ومن ثم إزالتها.

أيضًا تستخدم الأعواد في تحضير خلاصة الفانيلا السائلة وذلك لأنه يتم وضعها مع البذور والجلسرين والماء في الوعاء خلال مدة التحضير.

7 – الفانيلا المركزة

7 – الفانيلا المركزة

عبارة عن مستخلص الفانيلا السائلة ولكن بضعف كمية بذور الفانيلا المضافة للحصول على نكهة مركزة وقوية جدًا، وهذا ما يجعل منه النوع الأغلى من حيث التكلفة

أما عن النسب فيمكنك إضافة الفانيلا المركزة بدلًا من الفانيلا السائلة بنسبة 0.5:1 (نصف المقدار من مستخلص الفانيلا النقي) وذلك في كل الوصفات التي تحتاج لإضافة الفانيليا إليها، أي كل نصف ملعقة من الفانيليا المركزة تعادل ملعقة من مستخلص الفانيليا

يمكنك صنع فانيلا المركزة بنفس طريقة صنع فانيلا سائلة مع مضاعفة كمية الفانيليا من خلال قص أعواد من الفانيلا وإخراج البذور منها بالاعتماد على سكين ومن ثم وضع كل من البذور والأعواد في وعاء مناسب ومن ثم إضافة الجلسرين الطبيعي الصالح للأكل مع القليل من الماء الدافئ وتركها في وعاء محكم الإغلاق في مكان جاف ومظلم لمدة تصل حتى الشهرين مع رج العبوة خلال تلك المدة.

8 – الفانيلا البودرة

8 – الفانيلا البودرة

هي عبارة عن خليط يجمع بين السكر والفانيليا للحصول على نكهة محلاة خفيف منها، وتعتبر من الاختيارات المناسبة للمخبوزات والكيك ومختلف أنواع الوصفات التي لا يمكنك إضافة أي مكونات سائلة معها لأنها ستؤدي إلى تغيير القوام.

يمكنك استخدام ضعف الكمية من الفانيلا البودرة بدلًا من الفانيلا السائلة أي بنسبة 2:1، إلا أنه من المهم الانتباه إلى مقدار السكر المضاف وآخذه بعين الاعتبار وحذفه من كمية السكر الموجودة ضمن المكونات.

يتم تحضير الفانيلا البودرة من خلال خلط نصف كوب من السكر البودرة مع بضع أعواد من الفانيلا (بعد تقطيعها) ومن ثم طحن هذا الخليط لتحويله إلى بودرة ناعمة، بعدها تحتاج إلى تجفيفه بوضعه على ورقة تنشيف للمطبخ وتركه حوالي 48 ساعة ومن ثم أضف ملعقة من النشاء إليه لمنع تجمع السكر خلال التخزين أخيرًا ضع الفانيلا البودرة في عبوة محكمة الإغلاق.

9 – فانيلا صناعية

9 – فانيلا صناعية

وهي عبارة عن نكهة الفانيلا المحضرة في المخبر، وبشكل عام تستخدم لمنح الوصفات نكهة الفانيليا الطبيعية، وعادةً ما تكون شفافة إلا أنه يتم منحها لون الكراميل الطبيعي للحصول على اللون البني الفاتح، تعتبر بديل آمن ورخيص بالمقارنة مع الفانيلا الطبيعية، وغالبًا ما تحتوي على فانيلين صناعي 100% وسكر مضاف ومكونات أخرى

متى تستخدم الفانيليا السائلة ومتى تستخدم المسحوق والبودرة؟

في الوصفات التي تحتاج إلى نكهة الفانيلا الواضحة فاعتمد على الفانيلا السائلة، بينما بالنسبة للوصفات التي لا بد معها من التحكم بكمية المكونات السائلة مثل المعجنات والكيك فعندها استخدم الفانيلا البودرة.

أما عن مسحوق بذور الفانيلا فهو الاختيار الأفضل في الحالات التالية: عندما تكون أي كمية من السوائل المضافة تحدث فرق كبير في القوام ولكن في الوقت نفسه نحتاج للحصول على نكهة الفانيليا القوية – عندما يتم خبز أو طبخ الوصفة بدرجة حرارة عالية ولمدة طويلة – عندما تكون الوصفة حساسة للألوان – عندما تود تذوق نكهة القهوة مع الفانيلا – عندما تحتاج إلى تزيين الأطباق بالفانيلا – عندما تصنع عجينة غنية بالفانيليا – عندما تصنع الخلطات الجافة – عندما تحتاج إلى تعديل قوام الصوص والتقليل من قوامه اللزج.

قد يعجبك: صوص كيكة الليمون بـ 6 وصفات مذهلة

بدائل الفانيلا

ماذا لو لم تكن الفانيليا متوفرة؟ ماذا عن الوصفات التي تعتمد عليها؟ يمكنك الاعتماد على بدائل الفانيليا والتي يمكن أن تؤدي عملها بشكل جزئي.

  • خل التفاح: يعمل على تخليص المخبوزات والكيك التي تحتوي على البيض من الرائحة غير المحببة.
  • القرفة: وتعتبر من أفضل وألذ البدائل، فهي تمنح مذاق مميز رائع عطري.
  • القهوة: أيضًا تعمل القهوة على منح الوصفة طعم ورائحة لطيفة مميزة ولذيذة ويمكنك الاعتماد على القهوة السريعة أو على القهوة العربية.
  • الهيل: يملك تأثير قريب من الفانيلا ولكنه يتمتع بطعم مختلف وقوي.
  • برش قشر الليمون أو البرتقال: يمنح نكهة رائعة لا تقاوم وتناسب معظم أنواع المخبوزات.
  • عصير الليمون أو البرتقال، ويمكن إضافته جبنًا إلى جنب مع برش القشر.

هذا كان كل ما يخص الفروق بين فانيلا سائلة وبودرة والأنواع الأخرى بالإضافة إلى استخدامات وتحضير كل منها وطريقة تقدير الكمية، مع أفضل البدائل التي يمكنك الاعتماد عليها في حال عدم وجود الفانيلا.

قد يعجبك:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.