استعمالات زيت السمسم في الصحة والجمال

يتم استخلاص زيت السمسم من بذور السمسم، وتزرع تلك البذور في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية. يحتوي زيت السمسم على العديد من المعادن والفيتامينات والدهون غير المشبعة والأحادية، التي تقدم العديد من الفوائد الصحية.

يستعمل زيت السمسم لعلاج ومحاربة العديد من الأعراض والأمراض، وهذا ما سنتعرف إليه بشكل مفصل ومختصر، من خلال الموضح أدناه.

لماذا يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية والجمالية؟

بما أنَّ زيت السمسم يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة والجمال، تم إدراجه ضمن الزيوت المهمة للجسم وللبشرة.

من الأشياء التي جعلت زيت السمسم يمتلك العديد من الفوائد الصحية، هي مساعدته على تقليل الأورام والتسريع في التئام الجروح، كم أنَّه يساعد على تبطيئ سرعة امتصاص السكر، وهذا يعد مهم جدًا لمرضى السكري، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي يقدمها.

يعمل السمسم على محاربة البكتيريا الضارة، التي قد تسبب تشكل البلاك على أسطح الأسنان، كما إنَّه يساعد أيضًا على علاج الكساح، وذلك نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم.

يمتلك زيت السمسم العديد من الفوائد التي تعد مهمة جدًا للصحة والجمال أيضًا، وهذا ما دفع الباحثين إلى إجراء العديد من الدراسات حول زيت السمسم؛ فوجدوا أنَّ زيت السمسم يمكن استعماله في علاج ومحاربة العديد من الأمراض.

ما هي استعمالات زيت السمسم؟

كما ذكرنا سابقًا أنَّه تتعدد استعمالات زيت السمسم. إليك أهم استعمالاته:

خفض ضغط الدم

وجدت الأبحاث أنَّ من إحدى استعمالات زيت السمسم هي خفض ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على المغنيسيوم؛ فإنَّ استخدام زيت السمسم كزيت طهي يعد خيارًا فعالًا لخفض ضغط الدم.

يعتقد البعض أن استخدام زيت السمسم مع تناول الأدوية التي تعمل على خفض الضغط، قد يقدم نتائج فعالة أيضًا.

يوجد بعض الأدلة تؤكد على أنَّ مزج زيت نخالة الأرز مع زيت السمسم، وتناوله بشكل دوري يسبب انخفاض ملحوظ في ضغط الدم.

تعزيز صحة القلب

قد يستعمل زيت السمسم لتعزيز صحة القلب، فهو يحتوي على 82% من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وبالأخص أحماض أوميجا 6 الدهني، التي تقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يعمل زيت السمسم على منع تصلب الشرايين وتقليل مستوى الكولسترول الضار وزيادة مستوى الكولسترول الجيد في الجسم.

يقلل زيت السمسم من الدهنيات الثلاثية المتواجدة في الدم، نظرًا لاحتواء على السمسمين، كما أنَّه مضاد فعال للالتهابات والأكسدة.

طرد البلغ ومحاربة السعال

يتقد البعض أنَّه لا بد من استعمال زيت السمسم لطرد البلغم ومعالجة السعال، وذلك من خلال استنشاقه أو دهنه، لكن في الحقيقة لا يوجد دراسات تؤكد صحة ذلك.

في المقابل أيضًا من المؤكد أنَّ زيت السمسم يعد علاج فعال لمحاربة الالتهابات، كما أنّه يقي من خطر الإصابة بالمكورات العقدية.

المكورات العقدية أوما تدعى بالعقديَّات: هي مجموعة من البكتيريا والجراثيم، التي قد تسبب التهاب في الحلق، وهذا ما يؤثر على التنفس وتفاقم البلغم.

بما أنَّ زيت السمسم يعد فعال ضد المكورات العقدية، فقد يكون فعال أيضًا في محاربة الكحة.

أجريت دراسة على مجموعة من الأطفال المصابين بالزكام، حيث تناولوا زيت السمسم لمدة 3 أيام، لكن لم يكن زيت السمسم فعال في تقليل السعال.

علاج انسداد الأمعاء

أجريت بعض التجارب على مجموعة من الأشخاص المصابين بانسداد الأمعاء الدقيقة، حيث تم إدخال أنبوب مضاف إليه زيت السمسم إلى المعدة، ووجدت التجربة أنَّ ذلك قلل من الحاجة إلى إجراء العمل الجراحي لديهم.

لكن يبقى ذلك غير مؤكد بشكل قطعي، لذا نحتاج إلى أدلة ودراسات أكثر لتأكيد ذلك.

يقدم فوائد عديدة للأطفال

يستعمل زيت السمسم للأطفال، بسب الفوائد العديدة التي يمتلكها، فهو:

لا ينصح باستعمال زيت السمسم للأطفال قبل إتمام عمر العام، كما يجب مناقشة الطبيب المختص قبل استخدامه، وبالأخص إذا كان هنالك تاريخ وراثي للحساسية.

يجب مراقبة الطفل جيدًا بعد استعمال زيت السمسم، فإذا ظهر طفح جلدي أو أي ورم أو حدث ضيق تنفس، حينها يجب وقف استعماله ومراجعة الطبيب المختص على الفور، لتقديم المشورة الطبية السليمة.

تنظيم مستوى السكر في الدم

إنَّ من إحدى الاستعمالات الهامة لزيت السمسم، تنظيم مستوى السكر في الدم، وهذا أمر في غاية الأهمية للأشخاص المصابين بمرض السكري.

أجريت دراسة على 46 شخصًا مصابين بمرض السكري ذات النوع الثاني، وأفادت بأنَّ تناول زيت السمسم خلال 90 يومًا كحد أدنى، يساعد بشكل كبير جدًا على تنظيم مستوى السكر في الدم خلال مرحلة الصيام، كما أنَّه حسن من قراءة السكر التراكمي والذي يعرف ب (HbA1c).

تناول زيت السمسم يساعد على تعزيز تأثير أدوية علاج مرض السكري، كما تحتوي بذور السمسم على مجموعة من الألياف التي لها دور هام في ضبط امتصاص السكر في الأمعاء.

تخفيف التهاب اللثة

أشارت بعض الأبحاث والدراسات إلى أنَّ الغرغرة بواسطة زيت السمسم والذي يعرف بسحب الزيت خلال 60 ثانية يوميًا قبل تنظيف الأسنان، وذلك لمدة 10 أيام، ساعد على الحد من الترسبات السنية، وبالتالي التقليل من التهاب اللثة، وبالأخص عند الأطفال.

يساعد زيت السمسم على منع تكلس الأسنان، كما يمنع اللثة من النزيف، بالإضافة إلى أنَّه يحد من تسوس الأسنان، وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا الضارة وللأكسدة.

له دور فعال جدًا في مكافحة رائحة الفم الكريهة، بالرغم من كل ما سبق نحتاج إلى المزيد من الدراسات لتأكيد صحة ذلك.

العناية بالشعر

يستعمل زيت السمسم للحفاظ على شعر لامع وقوي، حيث يعمل على تغذية فروة الرأس، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والدهون غير المشبعة.

يساعد زيت السمسم على منع جفاف الشعر ومكافحة القمل ومحاربة تساقط الشعر أيضًا، بالإضافة إلى أنَّه يقدم العديد من الفوائد الصحية والجمالية للشعر.

تعزيز صحة البشرة

يستعمل زيت السمسم على البشرة، ويعد ذلك من أهم استعمالاته، فالبشرة جزء كبير وهام جدًا، بالإضافة إلى أنَّ جميع الأشخاص تهتم بالبشرة والعناية بها.

يقدم زيت السمسم الفوائد العديدة للجلد، وذلك لاحتوائه على عناصر مهمة للبشرة كفيتامين E، بالإضافة إلى احتواءه على الأحماض الدهنية، كما هو يحارب الجراثيم والبكتيريا الضارة.

الفوائد التي يمنحها زيت السمسم للبشرة، هي:

تحسين زيادة الوزن

أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص المصابين بمرض الإيدز، فوجدت أنَّ تناول مكملات غذائية تحتوي على السمسم والحمص يوميًا وخلال 3 أشهر، بالإضافة إلى تناول المضادات الحيوية، ساعد على تحسين زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

بالرغم من ذلك لا يوجد أدلة كافية لصحة ذلك.

تقليل الآلام المرافقة لهشاشة العظام.

وجدت بعض الأبحاث أنَّ تدليك الركبة بزيت السمسم 3 مرات يوميًا لمدة شهر كامل، يساعد على تقليل الآلام وتحسين الوظيفة البدنية عند الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، كما وجدت بعض الدراسات الأخرى أنَّ دهن زيت السمسم على الساقين ساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن الكسور أو التمزق العضلي.

يعتقد البعض أنَّ تأثير زيت السمسم يشابه تأثير جل ديكلوفيناك، وهو دواء موضعي يدهن لتخفيف ألام هشاشة العظام.

يبقى ذلك بحاجة إلى أدلة كافية للإثبات صح ذلك بشكل قطعي.

استعمالات أخرى

وجدت بعض الدراسات استعمالات عديدة لزيت السمسم، أهمها:

نحتاج إلى أبحاث ودراسات عديدة لتأكيد صحة ذلك بشكل قطعي، حيث إنَّ الدراسات التي أجريت غير كافية لإثبات وتأكيد ذلك.

ما هي طريقة استخدام زيت السمسم؟

يمكن استخدام زيت السمسم من خلال تناوله أو دهنه على جزء من الجسم، وتكرر العملية بشكل دوري.

إذا كنت تريد استخدام زيت السمسم على الوجه، فيجب أن تتبع التعليمات التالية:

  • يمكن وضع القليل من زيت السمسم على الوجه بعد الاستحمام وأن يكون الوجه مبلل، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بماء فاتر.
  • يمكن أيضًا استخدام زيت السمسم قبل الاستحمام، وذلك بوضع القليل منه على البشرة ويترك حوالي 15 دقيقة، ثم يليه مباشرةً الاستحمام، واحرص على أن تكون درجة حرارة الماء مساوية لدرجة حرارة الجسم أو أكثر بقليل.
  • يمكن استخدام زيت السمسم قبل النوم، ويعتقد البعض أن مزج القليل من الخل مع زيت السمسم يقدم نتائج فعالة للبشرة، حيث الخل يعمل على تنظيف البشرة من الجلد الميت.
  • يمكن أيضًا استعماله على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس، فهو يعمل على وقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

لا تنسى أن تضع القليل من زيت السمسم ودهنه جيدًا، وفي حال ظهور أي رد فعل تحسسي، وبالأخص على البشرة، حينها يجب وقف استخدامه على الفور.

بعض الدراسات وجدت أنَّ مفعول زيت السمسم قد يستغرق من 4 إلى 8 أسابيع، لكي يُحدث فرقًا.

ختام الكلام

العديد من الأطباء ينصحون باستعمال زيت السمسم بشكل دوري، ويستعمل إمَّا على البشرة من خلال التدليك أو تناوله من خلال وضعه على الأطعمة أو استخدامه في الطهي، فالسمسم يقدم فوائد عديدة للصحة وللجمال.

بعض الأشياء التي ذكرت أعلاه تحتاج إلى دراسات وأبحاث عديدة لتأكيد صحة ذلك، لكن عمومًا، لا يمنع ذلك من استخدام زيت السمسم بشكل دوري للحصول على نتائج مرضية في الصحة أو في الجمال.

إذا لاحظت أي أعراض مثيرة للشك بعد استخدام زيت السمسم، وهذا يعد نادر الحدوث، لكن في حال ذلك، حينها يجب وقف استخدامه ومراجعة الطبيب المختص على الفور لتقديم المشورة الطبية السليمة.

المصدر

فوائد زيت السمسم – موقع webteb.

 فوائد زيت السمسم العلاجية والتجميلية – موقع altibbi.

السمسم موقع webmd.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.