استخدامات خل التفاح… 27 استخدام مذهل ومفيد لحمض الخل

استخدامات خل التفاح

خل التفاح هو غذاء أساسي مع العديد من المزايا الصحية، يمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض الجمالية كالاعتناء بالشعر والمنزلية كالتنظيف والطبخ كالحفاظ على الطعام والطب. وما إلى ذلك من مزايا أخرى… لذا يدخل استخدامات خل التفاح في مجموعة متنوعة من الوصفات، بما في ذلك تتبيلات السلطة والشوربات والصلصات والمشروبات الساخنة…

 فيما يلي 27 طريقة لاستخدامات خل التفاح.

1 – من استخدامات خل التفاح خفض مستوى السكر في الدم

يقال أن خل التفاح يساعد مرضى السكري في السيطرة على مستوى السكر في الدم. وفقًا لبعض الأبحاث، فإن شرب الخل بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين بنسبة تصل إلى 34٪ ويخفض مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ. وعلى الرغم من ذلك إذا كنت تتناول دواء السكري، يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام خل التفاح.

2 – يساعد خل التفاح على إنقاص الوزن

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، كثيرًا ما يُنصح بخل التفاح. هذا لأنه قد يجعلك تشعر بالشبع. إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن وتقليل الدهون في البطن، فقد اقترحت العديد من الدراسات قصيرة المدى أن شرب خل التفاح يمكن أن يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل، وفقدان الوزن، وتقليل الدهون في البطن.

ومع ذلك، فإن آثاره على المدى الطويل في إنقاص الوزن غير مؤكدة، ومن غير المحتمل أن تكون مهمة ما لم يتبنى الشخص في وقت واحد تعديلات أخرى في النظام الغذائي ونمط الحياة.

3 – من استخدامات خل التفاح الحفاظ على الطعام طازجًا

خل التفاح، مثل أنواع الخل الأخرى، مادة حافظة جيدة. منذ آلاف السنين، استخدم الناس الخل كعامل تخليل للحفاظ على الأطعمة لمدة أطول.

وهو يعمل عن طريق رفع حموضة الطعام مما يؤدي إلى تعطيل الإنزيمات وقتل الكائنات الحية الدقيقة التي قد تسبب تلفها. يمكن العثور على العديد من الوصفات لحفظ الطعام أو تخليله بخل التفاح على الإنترنت.

4 – من استخدامات خل التفاح كمزيل للروائح الكريهة

من المعروف أن الأنشطة المضادة للبكتيريا موجودة في خل التفاح. نتيجة لذلك، يُقال إن خل التفاح قادر على القضاء على الروائح الكريهة. لا يوجد أي دليل يدعم هذه الادعاءات، ولكن يمكنك تحضير رذاذ مزيل للرائحة الكريهة عن طريق خلط جزء من خل التفاح مع جزء واحد من الماء. هذا بديل صحي لمزيلات الروائح الغير مرغوب فيها.

يمكنك أيضًا نقع قدمك باستخدام خل التفاح والماء وأملاح إبسوم. من خلال القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة، قد يساعد ذلك في إزالة رائحة القدم غير المرغوب فيها.

5 – يستخدم خل التفاح لعمل السلطة

استخدامات خل التفاح في السلطات

تتبيلة السلطة الأساسية، من إحدى الطرق السهلة لاستخدامات خل التفاح، بالإضافة إلى نكهته الخاصة التي تضفي طعمًا رائعًا ومميزًا للسلطة.

غالبًا ما تكون تتبيلة السلطة التي يتم إنتاجها في المنزل أقل معالجة وألذ طعمًا من التتبيلات التي يتم شراؤها من المتجر.

6 – من استخدامات خل التفاح كمنظف متعدد الأغراض

من استخدامات خل التفاح كمنظف متعدد الاستخدامات

عند البحث عن بديل طبيعي لمنتجات التنظيف الصناعية، يعتبر خل التفاح خيارًا شائعًا. هذا يرجع إلى حقيقة أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم.

يمكنك صنع منظف طبيعي لجميع الأغراض عن طريق خلط كوب من الماء مع نصف كوب من خل التفاح. ومع ذلك، في حين أن الخل، مثل خل التفاح، يمكن أن يدمر بعض البكتيريا، إلا أنها ليست قوية مثل منتجات التنظيف الاحترافية في القضاء على البكتيريا الخطرة.

7 – من استخدامات خل التفاح معالجة التهاب الحلق

من العلاجات المنزلية الشائعة لالتهاب الحلق الغرغرة بخل التفاح.

إن قدراته المضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق. ومع ذلك، لا يوجد دليل لدعم هذا الادعاء. إذا جربت ذلك في المنزل، تأكد من خلط الخل والماء معًا قبل الغرغرة. هذا يرجع إلى حقيقة أن خل التفاح شديد الحموضة ويمكن أن يسبب خدوش في الحلق إذا كان غير مخفف. ولا بد من استشارة الطبيب قبل كل شيء.

8 – من استخدامات خل التفاح كمادة تونر للوجه

يمكن أن يساعد خل التفاح في علاج مشاكل البشرة وخاصة في مرحلة الشيخوخة. نتيجة لذلك، يفضل الكثير من الناس عمل خل التفاح كبديل لتونر للبشرة. وذلك من خلال إضافة مقدار واحد من خل التفاح إلى 2 مقدار من الماء  كوصفة نموذجية. ثم، باستخدام وسادة قطنية، ضعها على بشرتك.

ملاحظات

  • إذا كانت بشرتك حساسة، فقد ترغب في تخفيف المحلول بإضافة المزيد من الماء.
  • لا توجد أدلة كافية لدعم سلامة استخدام خل التفاح لهذا الغرض.

9 – يستخدم خل التفاح كمصيدة للبرغش المزعج في المنزل

يمكن أن يكون البرغش مصدر إزعاج، يمكنك التخلص منه بطريقة بسيطة جدًا.

صب بعض خل التفاح في كوب، وأضف بضع قطرات من صابون الأطباق (للتأكد من غرق جميع البراغش)، وستكون بعدها مسرور لانتصارك عليهم.

10 – من استخدامات خل التفاح طهي البيض بشكل أفضل

إن إضافة الخل إلى الماء يمكن أن يساعدك في سلق البيض بشكل أفضل. هذا يرجع إلى حقيقة أنه عند تعرض قشرة البيض لسائل أكثر حمضية، فإن البروتين الموجود في بياض البيض يتصلب بسرعة أكبر.

11 – من استخدامات خل التفاح طهي اللحوم بشكل أسرع

استخدامات خل التفاح في طهي اللحوم

خل التفاح هو حقًا عنصر شائع في العديد من مخللات الستيك. هذا لأنه يضفي نكهة  مميزة على اللحوم، ولكونه حمض فهو يعمل على تدمير الألياف الموجودة في اللحم، مما يساعد على نضج اللحوم بشكل أسرع.

لإضفاء نكهة رائعة على شرائح اللحم، امزجها مع خل التفاح والثوم وصلصة الصويا والبصل والفلفل الحار، واستمتع بطعمها اللذيذ.

12 – من استخدامات خل التفاح غسل الفواكه والخضروات

كثير من الناس قلقون بشأن بقايا المبيدات الحشرية على الفواكه والخضروات. لذا يفضل بعض الناس غسل الفواكه والخضروات بخل التفاح، ثم غسله بالماء. يمكن أن يساعد هذا الشيء في قتل أي بكتيريا ضارة على الطعام.

وقد ثبت أن غسل الأطعمة بالخل، يقضي على البكتيريا الضارة مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا.

13 – من استخدامات خل التفاح تنظيف أطقم الأسنان

يمكن أيضًا تنظيف أطقم الأسنان بخل التفاح. على الرغم من عدم وجود إجماع على الطريقة المثلى لتنظيفها، إلا أن بقايا خل التفاح تعتبر أقل خطورة على الجلد في فمك من عوامل التنظيف الأخرى.

14 – استخدام خل التفاح في حوض الاستحمام

استخدامات خل التفاح في حوض الاستحمام

يستمتع الناس باستخدام خل التفاح في الحمام لنفس الأسباب التي يستمتعون باستخدامها كمنظف طبيعي للبشرة. إذا كنت ترغب في ذلك، أضف 1-2 كوب من خل التفاح إلى ماء الاستحمام واسترخي. تأكد من تخفيف الخل بشكل صحيح. قد يؤدي تركيز الخل العالي إلى تهيج بشرتك.

15 – يساعد خل التفاح على تقوية الشعر وزيادة لمعانه

لخل التفاح ميزة رائعة، هي أنه يزيد درجة الحموضة مما يعزز لمعان الشعر ويفك تشابكه ويجعله أكثر قوة ونعومة. ويقضي أيضًا على البكتريا الموجودة في فروة الرأس وهذا ما يجعله يستخدم كغسول للشعر.

اصنع مزيجًا من خل التفاح ومقدار مناسب من الماء وضعه على شعرك. اتركه لبضع دقائق قبل إزالته. نظرًا لأن الخل حمضي جدًا، ابدأ بتخفيف أقل إذا كانت بشرتك حساسة.

16 – من اسخدامات خل التفاح كعلاج للقشرة والتخلص من القمل

قد يساعدك نثر خل التفاح وتدليكه في فروة رأسك على التخلص من قشرة الرأس. من غير المعروف مدى فعالية ذلك، ولكن الفكرة هي أن الحمض الموجود في الخل يمكن أن يساعد في منع نمو الفطريات الملاسيزية، مما قد يتسبب في ظهور قشرة الرأس.

ويمكن لخل التفاح أيضًا القضاء على القمل برائحته الواخزة بدلًا من استخدام الشامبو المخصص للقمل.

 17 – يضاف خل التفاح مع الصلصة

يمكن استخدام خل التفاح لعمل صلصة منعشة لوجباتك. لإضفاء نكهة غنية على صلصات الطماطم، حاول إضافتها. يوضع خل التفاح في الحساء.

قد يساعد الخل في إحياء نكهات الحساء. إذا كان حساءك المفضل في المنزل ينقصه بعض النكهات. عليك بإضافة خل التفاح تدريجيًا، تذوقه حتى تصل إلى النكهة التي تريدها.

19 – من استخدامات خل التفاح قتل الأعشاب الضارة.

يمكن أيضًا استخدام خل التفاح كقاتل طبيعي للأعشاب الضارة.

للتخلص من الأعشاب الضارة في حديقتك، رش عليها الخل غير المخفف. يمكنك أيضًا محاولة الجمع بينه وبين الصابون وعصير الليمون لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكل أفضل.

20 – يستخدم خل التفاح في الكعك والحلويات المنتجة في المنزل

في الخبز، يعتبر خل التفاح نكهة شائعة ومحسن رائع، خاصة عند إنتاج الحلويات النباتية بدون بيض. يمكن استخدامه أيضًا لتعزيز نكهة الحلوى والكراميل محلية الصنع.

21 – يستخدم خل التفاح كمشروب ساخن

استخدامات خل التفاح كمشروب ساخن

امزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من القرفة وملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون في 355 مل من الماء الساخن كبديل للشوكولاتة الساخنة أو الشاي الدافئ.

22 –  يستخدم خل التفاح كغسول للفم

كثيرًا ما يوصى بخل التفاح كبديل جيد لغسول الفم التجارية. قد تساعد خصائصه المضادة للميكروبات في التخلص من الرئحة الكريهة في الفم، ومع ذلك لم يتم إجراء أي بحث لمعرفة مدى فائدتها.

إذا كنت ترغب في استخدام خل التفاح كغسول للفم، فتأكد من تخفيفه جيدًا بالماء (النسبة القياسية هي ملعقة كبيرة لكل كوب قياسه 240 مل) لأن حموضة الخل قد تضر أسنانك إذا كانت نسبته عالية.

23 – من استخدمات خل التفاح الحفاظ على فرشاة أسنانك نظيفة

يجدر التفكير في كيفية تنظيف فرشاة أسنانك إذا كنت تريد أسنانًا نظيفة حقًا. نظرًا لأن خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، فيمكن استخدامه لتنظيف فرشاة أسنانك في المنزل.

امزج نصف كوب (120 مل) من الماء مع ملعقتين كبيرتين (30 مل) من خل التفاح وملعقتين صغيرتين من صودا الخبز لصنع منظف فرشاة الأسنان الخاصة بك. اخلط جيدًا ثم انقع رأس فرشاة الأسنان في المحلول لمدة 30 دقيقة. قبل استخدام الفرشاة، تأكد من شطفها جيدًا بالماء. يمكن أن تضر حموضة الخل غير المخفف أسنانك.

24 – يستخدم خل التفاح كعلاج لحب الشباب

يُقال إن وضع كميات صغيرة من خل التفاح المخفف على حب الشباب يساعد في التخلص منها. من ناحية أخرى، فإن خل التفاح غير المخفف حمضي للغاية ويمكن أن يسبب حروقًا للجلد إذا تم وضعه مباشرة على الجلد.

25 – يستخدم خل التفاح للتخلص من البثور والثآليل

يوصف خل التفاح كعلاج طبي طبيعي للتخلص من الثآليل. نظرًا لطبيعته الحمضية، فمن المحتمل أن يكون مفيدًا في إزالة الثآليل من الجلد.

ومع ذلك، لا بد من إستشارة طبيب الجلدية.

26 – يستخدم خل التفاح كسائل لغسيل الأطباق

يمكن أن يساعد استخدام خل التفاح لشطف الأطباق في القضاء على البكتيريا والحفاظ  عليها نظيفة.

27 – يستخدم خل التفاح كمزيل للعرق

يفضل بعض الناس استخدام خل التفاح كمزيل عرق طبيعي للإبط بدلاً من استخدام مزيلات عرق أخرى لكن لا بد من تمديده قبل استخدامه على الجلد.

المصادر:

Surprising Uses for Apple Cider Vinegar – healthline

Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science – healthline

انتقل إلى أعلى