حلويات

استخدامات كريمة الطبخ في الحلويات … كيف يمكن استخدام كريمة الطبخ في الحلويات؟

يمكن أن تصبح كريمة الطبخ كريمة حلويات، ولكن بمجرد أن تصبح كريمة حلويات لا يمكن إعادتها لتكون كريمة طبخ! الأمر ليس بسر ولا لغز ولا يحتاج إلى كلمات سحرية، كل ما هناك هو معرفة استخدامات كريمة الطبخ في الحلويات … لم تعد بحاجة للقلق حيال نوع الكريمة!

لا يوجد شيء لا يمكن لكريمة الطبخ أن تفعله حرفيًا هي قادرة على كل شيء بمعنى آخر أن استخدامات كريمة الطبخ في الحلويات لا محدودة ويمكنك استخدام كل أنواع كريمة اطبخ في وصفات الحلو التي تعمل على تحضيرها، ولكن الأمر يعتمد على بعض الملاحظات والإضافات والأسرار.

ما هي كريمة الطبخ؟

ما هي كريمة الطبخ؟

كما أخبرتك يجب أن ننظر عن قرب إلى كريمة الطبخ، ولكن المفاجأة أنه لا يوجد ما يسمى كريمة طبخ! نعم، لا يوجد منتج يتم تسويقه على أنه كريمة مخصصة لأكلات والوجبات الرئيسية وأخرى للحلويات، إذن ما هو الشيء الذي يتم استخدامه على أنه كريمة طبخ؟

إنه عبارة عن كريمة تناسب الطبخ أي أنها لا تحتوي على السكر ضمن مكوناتها وبعض أنواعها تتميز بطعم حامض وأنواع أخرى تكون مصنوعة من الجبن الكريمي… ومثل هذه الأنواع يمكن لها أن تستخدم في الحلويات ولا يوجد قانون يمنع ذلك!

قد يهمك: ما هو الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق والكريمة الثقيلة وباقي أنواع الكريمة؟


هل يمكن استخدام كريمة الطبخ في الحلويات؟

أعتقد أنك بدأت تكتشف سر استخدامات كريمة الطبخ في الحلويات … إنه يقوم على إضافة مكون أو أكثر مثل السكر والفانيليا والشوكولا وغيرها…. بحيث تصبح مناسبة للحلويات من حيث الطعم، ناهيك عن الحلويات التي تعتمد على كريمة الجبنة وأهم أمثلتها التشيز كيك، بالإضافة إلى تلك التي تحتاج إلى كريمة تتمتع بالقليل من طعم الحموضة على سبيل المثال كيكة الليمون أو البرتقال، أو الحلويات العربية مثل القطايف وغيرها…

بمعنى أن كريمة الطبخ كريمة متعددة الاستخدامات والفرق لا يكمن بين كريمة الطبخ بحد ذاتها وكريمة الحلويات، وإنما الفرق يكمن في أنواع الكريمة بشكل عام.

قد يهمك: صوص كيكة الليمون بـ 6 وصفات مذهلة


طريقة استخدام كريمة الطبخ في الحلويات

كما أخبرتك الأمر يعتمد على إضافة كمية من السكر أو محليات أخرى، وفي بعض الأحيان تحتاج لإضافة مكونات تمنح الكريمة طعم مميز مثل: القرفة – القهوة – الفانيليا – صوص الفاكهة – الجبنة…. وعن كمية السكر التي تحتاج لإضافاتها فهي تعتمد على ما يناسب ذوقك بالإضافة إلى حاجة الوصفة التي تعمل على تحضيرها.

في حال كنت تتبع وصفة معينة فانتبه إلى كمية السكر المضافة ونوع الكريمة، ففي حال تم استخدام كريمة طبخ (أي كريمة غير محلاة) ضمن الوصفة فأنت لا تحتاج لإضافة سكر فوق الكمية المذكورة في الوصفة لأن كمية السكر متضمنة تحلية الكريمة.

أما في حال كان نوع الكريمة المستخدمة هي كريمة محلاة في هذه الحالة يجب أن تضيف السكر أو السيروب للكريمة بهدف تحليتها (ستحتاج لإضافة كمية سكر أكبر من المذكورة في الوصفة).

قد يهمك: طريقة عمل كريمة الطبخ بـ 4 وصفات يمكن لها تحويل أي طبق إلى طبق فاخر


استخدامات كريمة الطبخ في الحلويات

استخدامات كريمة الطبخ في الحلويات

نعم هذا صحيح، لم يعد هناك ضرورة أو معنى لكلمة “طبخ” والصحيح أن أقول “استخدامات الكريمة في الحلويات” وذلك تبعًا لأنواعها!

يتم تصنيف الكريمة إلى أنواع عديدة بالاعتماد على نسبة الدسم الموجود فيها بالإضافة إلى نوع المكونات التي تعتمد عليها، وبالتالي تكون استخدامات أنواع الكريمة في الحلويات كما يلي:

1 – كريمة هالف أند هالف half and half

كريمة هالف أند هالف أو نصف ونصف هي عبارة عن كريمة ليست سميكة بل قريبة إلى القوام السائل تتكون من نصف كريمة ثقيلة ونصف حليب، نسبة الدسم فيها تتراوح بين 10% وحتى 12%.

إنها مناسبة جدًا لتحضير صوص المعكرونة والمرق والصلصات المختلفة، بالإضافة إلى استخدامها في تحضير العديد من أنواع القهوة المختلفة، أما عن استخدامات كريمة الطبخ في الحلويات فهذه الكريمة يمكن أن تكون بديل رائع عن الحليب في مختلف الوصفات، ولكن ونظرًا لقوامها السائل فهي كريمة غير مناسبة لتغطية.

استخدامها الأساسي عادةً يكون في تحضير أنواع القهوة المختلفة كما أنها تضاف إلى الشاي.

قد يهمك: مكونات النسكافيه والكابتشينو ومشروبات القهوة بأنواعها الـ 25


2 – كريمة خفيفة light cream

الكريمة الخفيفة هي عبارة عن كريمة قريبة إلى كريمة النصف بالنصف من حيث المكونات والقوام ولكنها تحتوي نسبة دسم أعلى تصل حتى 20%.

يتم استخدام هذه الكريمة بشكل كبير جدًا في تحضير أنواع القهوة المختلفة بالإضافة إلى أنها يمكن أن تكون صوص رائع يضاف إلى أنواع الكيك والكب كيك ومختلف المخبوزات لإعطائها القوام الرطب الغني بالطعم.


3 – الكريمة الثقيلة heavy cream

كريمة ثقيلة تتمتع بقوام سميك يتم خفقها في معظم الأحيان لتصبح بحجم أكبر وقوام ناعم، أما عن نسبة الدسم فهي تتراوح بين 30% و36%.

إنها من أشهر أنواع الكريمة المستخدمة في تحضير الحلويات، يمكنك إضافتها إلى الوصفات مخفوقة أو بدون خفق، وكذلك يمكنك تغطية الحلويات بها وبشكل خاص في حال كانت مخفوقة.

قد يهمك: طريقة عمل الكريمة المخفوقة بـ 4 وصفات سهلة وسريعة


4 – دبل كريم double cream

الكريمة المضاعفة أو الدبل كريم تأتي مع نسبة دسم أعلى تتراوح بين 43% و48% ويمكن أن تصل في بعض الأنواع حتى 60%.

تتميز هذه الكريمة بقوامها السميك فهي ستحافظ على شكلها حتى عندما تقوم بإفراغها من العلبة، بالإضافة إلى أنها مناسبة كثيرًا ليتم خفقها فهي لن تنفصل، ويمكنك إضافتها إلى كل وصفات الحلويات التي يناسبها الطعم الدسم ويمكن الاعتماد عليها في التغطية.


5 – الكريمة الحامضة sour cream

يأتي الطعم الحامض نتيجة لتشكل حمض اللاكتيك عند تكثيف القشدة، أما عن نسبة الدسم فيها فهي تتراوح بين 10% – 14% وفي بعض الأنواع يمكن أن تصل حتى 19%.

عادةً تكون هذه الكريمة مفضلة لاستخدامها في الطبخ ولكن هناك بعض أنواع الحلويات التي يمكن أن تعتمد عليها مثل: التشيز كيك – الوصفات التي تعتمد على الليمون أو البرتقال – الوصفات التي تعتمد على الفاكهة مجففة مثل التمر والزبيب….


6 – الكريمة الحامضة الخفيفة light sour cream

يتم إنتاجها بالطريقة ذاتها لإنتاج الكريمة الحامضة العادية والاختلاف الوحيد يكون في نسبة الدسم حيث تكون أقل بكثير فهي هنا لا تزيد عن 9% ويمكن أن تكون أقل في بعض الأنواع.

نسبة الدسم القليلة تجعل من هذه الكريمة مفضلة في تحضير الوصفات الصحية سواء كان ذلك وجبات أو حلويات، وعادةً ما يتم استخدامها في تحضير السلطات، ويمكنك الاعتماد عليها إذا كنت تبحث عن كريمة صحية قليلة الدسم.


7 – كريمة فريش creme fraiche

كريمة مكثفة تتمتع بقوام سميك يتراوح بين قوام الكريمة الحامضة ويمكن أن يصل في بعض الأحيان إلى قوام السمن في درجة الحرارة العادية، أما عن الطعم فهو منعش وقوي يمكن أن يكون قريب إلى نكهة البندق، وتتمتع بنسبة دسم عالية نسبيًا تتراوح بين 38% و48%.

تتميز الكريمة الفريش بأنها مقاومة للتخثر عندما يتم غليها وبالتالي فهي من أنواع الكريمة المناسبة لإضافتها إلى الوصفات التي ستمر بدرجة حرارة عالية أي سيتم خبز الكريمة مع الوصفة أو غليها…


8 – كريم متخثر clotted cream

عبارة عن كريم متخثر يصنع عادة من الحليب غير المبستر، يتمتع بقوام سميك يشبه إلى حد ما الزبدة أو القشدة أو القشدة المخفوقة، أما عن نسبة الدسم فيه فهي تصل حتى 48%.

عادةً يتم تقديمه مع الحلويات وأنواع الكيك، كذلك إنه من أنواع الكريمة القادرة على مقاومة الحرارة بدون انفصال للمكونات وبالتالي يمكن الاعتماد عليه في تحضير الوصفات التي تحتاج لطهي أو خبز الكريمة معها.

قد يهمك: 4 وصفات لـ عمل حليب مكثف محلى بطعم رائع ألذ من الأنواع الجاهزة


9 – كريمة مثلجة ice cream

المثلجات أو البوظة أو الآيس كريم وهي عبارة عن كريمة خفيفة ذات قوام ناعم تكون مبردة تصل نسبة الدسم فيها إلى حدود 10% وأكثر في بعض الأحيان.

يمكن أن يتم تناولها بشكل منفرد كما يمكن أن يتم الاعتماد عليها في تحضير الكثير من الأطباق والحلويات، ولكنها غير مناسبة للحلويات الساخنة أو التي تحتاج ليتم خبز أو طهي الكريمة معها.


10 – مسكربون mascarpone

كريمة عالية المحتوى من الدسم فتصل نسبته فيها إلى حوالي الـ 70%، وهي عبارة عن نوع من الجبن الكريمي ولكنه أخف من حيث النكهة، أما عن القوام فهي تشبه جبنة ريكاتا.

عادةً ما يتم الاعتماد عليها كبديل عن كريمة الخفق أو الكريمة الحامضة وبالطبع يمكن أن تنوب عن كريمة الجبنة، وتناسب وصفات مثل: التشيز كيك – الوصفات التي تعتمد على الفاكهة…


11 – كريمة الزبدة butter cream

عبارة عن كريمة مصنوعة من الزبدة، بحيث أن قوام الزبدة يصبح خفيف كريمي ولونها يصبح أفتح قريب من اللون الأبيض وذلك بعد أن يتم خفقها لبضع دقائق، يمكن أن يتم استخدامها مباشرة كذلك يمكن إضافة الكثير من المكونات إليها مثل الفانيليا – الشوكولا – القرفة….

أما عن نسبة الدسم فيها فهي تعتمد على نسبة الدسم في الزبدة المصنوعة منها وعادة ما تكون أعلى من 80%. وهي كريمة مناسبة جدًا لتغطية الكيك والكب كيك أو تقديمها إلى جانب مختلف وصفات الحلويات وبشكل خاص تلك التي تعتمد على الفاكهة.


12 – كريمة الحليب buttermilk cream

كريمة الحليب أو اللبن الرائب قليلة الدسم وهي عبارة عن كريمة مصنوعة من الحليب مسحوب الدسم تتمتع بقوام ناعم خفيف ونسبة قليلة من الدسم تتراوح بين 10% حتى 15%.

يمكن تناوله بشكل منفرد بالإضافة إلى كونه اختيار صحي، كذلك يمكنك الاعتماد عليه في تحضير معظم الوصفات، ولكن عليك الانتباه لأن هناك العديد من الماركات التي تضيف الملح أو الطعم الحامض لكريمة الحليب.


13 – كريمة منكهة Flavoured creams

الكريمة المنكهة هي عبارة عن كريمة عادية (بأي نوع من أنواع الكريمة) يتم تحضيرها مع إضاقة نكهة مميزة إليها لإعطائها المزيد من الطعم المحبب مثل: الكاكاو – الفانيليا – القرفة – القهوة….

نسبة الدسم الموجودة فيها تعتمد على نوع الكريمة المستخدمة، وطريقة الاستخدام كذلك.


14 – كريمة الجبنة cream cheese

عبارة عن جبنة كريمية بمحتوى دهون يصل حتى 33% ومحتوى رطوبة بحدود الـ 55% وأقل، تتميز بنكهة قوية منعشة.

تستخدم بطريقة مشابهة لكريمة المسكربون ولكنها تعتبر اختيار صحي أكثر نظرًا لانخفاض نسبة الدسم فيه، فهي مناسبة جدًا لوصفات مثل: التشيز كيك – الوصفات التي تعتمد على التمر – الكب كيك… ويمكن استخدامها لتغطي الحلويات كذلك..

قد يهمك: حلى التمر بالنستلة بألذ وأسهل وأسرع الوصفات التي لا يمكن مقاومتها


15 – الكريم شانتيه Chantilly Cream

وهي عبارة عن كريمة ثقيلة مخفوقة مع الفانيليا وهذا ما يجعلها غنية بالنكهة المحببة، أما عن نسبة الدسم فيها فهي تتراوح بين 30% وحتى 40% تبعًا لنسبة الدسم في الكريمة المستخدمة.

يمكنك استخدامها في الكثير من الوصفات وهي مناسبة لتغطية الكيك والكب كيك وغيرها، بالإضافة إلى تقديمها بجانب الحلويات أو مع أنواع الكوكتيل المختلفة…


بعد اكتشاف عدم وجود فرق حقيقي بين كريمة الطبخ والحلويات وعلى اعتبار أنه لا حدود لـ استخدامات كريمة الطبخ في الحلويات هل تشعر أن الكريمة عالم رائع! لا يمكنك تخيل الكثير من الأطباق بدون إضافة الكريمة ولكنها تحتاج إلى بعض الخبرة في الطبخ وفي الوقت نفسه الدخول إلى عالم الكريمة ليس بالأمر الصعب…

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى