استخدامات بذور الشيا وأهم الخصائص والفوائد

استخدام بذور الشيا

بذور الشيا، مصدر للفيتامينات والمعادن، فهي بنكهة الجوز اللطيفة التي تعمل على إنقاص الوزن والتحكم في الشهية، لذا يجب علينا أن نتعلم كيفية إدخالها في النظام الغذائي الخاص بنا، والاستفادة من جميع خصائص وفوائد هذه البذور الصغيرة المذهلة.

وفي مقالنا اليوم سنسلط الضوء على هذه البذور للتعرف أكثر على خصائصها الطبية، وطرق استخدامها.

ما هي بذور الشيا؟

نبات الشيا (Vitellaria paradoxa) هو نبات من أمريكا الوسطى، وبذوره غنية بالكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن، وعلى الرغم من استخدامها من قبل المايا والأزتيك، إلا أنها لم تعد تستخدم بعد الاستعمار الأوروبي، مثل بعض الأطعمة الأخرى كالكينوا أو القطيفة. لحسن الحظ في القرن الحادي والعشرين، عمل الكثير من الناس على إعادة تقييم ونشر هذه الأطعمة المنسية.

أصبحت هذه البذور الصغيرة مهمة للغاية بشكل رئيسي لأنها مصدر مهم لأوميجا 3، ولكن من أجل الاستفادة من هذا الأحماض الدهنية يجب أن يتم طحن البذور أو مضغها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن محتواه العالي من الألياف يجعلها مثالية لعلاج الإمساك وهي حليف مهم لتقليل الكوليسترول.

الخصائص المعجزة لبذور الشيا

الشيا هي كلمة من أصل المايا التي تعني «القوة»، وهي أن هذه الحضارة القديمة كانت تعرف بالفعل عن الخصائص العظيمة لهذه البذور.

يمكن دمجها بسهولة في أي طعام، من السلطات والصلصات والمعكرونة والأرز، فهي لا تغير النكهة، كما أنها تتحد مع الحلويات في الكعك والدونات وأي شيء تقريبًا.

هذه البذور الصغيرة المملوءة بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية تساعد على محاربة الدهون وتنظيم وزن الجسم، كما أنها سهلة الاستخدام.

لا تحتوي على الغلوتين، لكنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وأوميغا 3 بكميات أعلى بكثير من البذور الأخرى وهي مصدر كبير للألياف.

تعزى أهمية بذور الشيا بسبب أنها تحتوي على:

  • 2 أضعاف البروتين من أي بذور أخرى.
  • 5 أضعاف الكالسيوم من الحليب كامل الدسم و 8 أضعاف من الفوسفور.
  • 2 أضعاف الألياف من أي الحبوب المورقة.
  • 14 مرة من المغنيسيوم أكثر من البروكلي.
  • 3 أضعاف الحديد من السبانخ.
  • 2 أضعاف البوتاسيوم من الموز.
  • 3 أضعاف السيلينيوم من الكتان.
  • 3 أضعاف مضادات الأكسدة من العنب البري.
  • 3 أضعاف الحديد من السبانخ.
  • أوميغا 3 مرات أكثر من سمك السلمون.
  • كما أنها غذاء غني بالمنغنيز والنحاس والنياسين والزنك والفيتامينات الأخرى.

فوائد بذور الشيا المدهشة

تحمي القلب وتقلل الكوليسترول

تعود فوائد بذور الشيا إلى المحتوى العالي من أوميغا 3، وهو حمض دهني أساسي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للخثرات الوعائية، تساعد على تنظيم ضغط الدم والكوليسترول في الدم (يخفض البروتينات الدهنية LDL ويزيد من HDL).

يساهم في ذلك أيضًا محتواه العالي من الألياف ووجود بيتا سيتوستيرول ومركبات نباتية مفيدة في علاج أمراض القلب التاجية وضد ارتفاع الكوليسترول.

تنظم العبور المعوي

يؤدي التركيز العالي للصمغ، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تنمو عند خلطها مع الماء، إلى تضاعف بذور الشيا بعشر حجمها في الجهاز الهضمي وبالتالي الضغط على جدران الأمعاء.

بهذه الطريقة، فإنها تحفز الأمعاء على الحركة وتحسين الإمساك. هذه المواد المخاطية بدورها تخلق شبكة لزجة ترطب وتلين الجهاز الهضمي، مما يسهل طرد البراز.

مساعدة مرضى السكري

الشيا هو مكمل جيد في النظام الغذائي لمرضى السكر، مرة أخرى بسبب الكمية الكبيرة من الألياف التي يحتوي عليها. كما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل عام، حيث تلتقط الألياف جزءًا من هذه السكريات وتطلقها ببطء، مما يمنع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم وزيادة الأنسولين.

يوصى بدمج البذور مع بعض أنواع الفواكه أو بودنغ الفاكهة أو في الخضار والحبوب المطبوخة.

يساعد على فقدان الوزن

من بين فوائد بذور الشيا المساعدة في إنقاص الوزن. هذا لأنها تملأ المعدة وتعطينا شعورًا بالشبع بفضل قدرتها الكبيرة على امتصاص السوائل. ولأنها تنظم مستويات السكر في الدم، فإنها تساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

أيضًا كما ذكرنا أن محتواه العالي من الألياف يبقينا مشبعين، بالإضافة إلى ذلك فإن أوميغا 3 يساعد على خفض الكوليسترول والقضاء على الدهون من الجسم، كما أنه يساعد ويسهل في العبور المعوي.

الحماية من الشيخوخة المبكرة

تظهر الدراسات الحديثة التي أجريت في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك أن الشيا تحتوي على تركيز عال من الفينولات، ومضادات الأكسدة التي تبطئ ما يصل إلى 70 ٪ من نشاط الجذور الحرة. هذا يساعد على منع الشيخوخة المبكرة للجلد وإصلاح أنسجة العضلات. كما يساعد على مكافحة آثار التعب والإجهاد وجميع المشاكل التي يسببها أسلوب حياتنا الخاطئ.

حماية الهيكل العظمي

بكمية 30 جرامًا فقط من الشيا، نحصل على 20 ٪ من الكمية الموصى بها من الكالسيوم، وهو معدن أساسي للحفاظ على كتلة العظام وهيكلها. كما أنه يوفر البورون، مما يساعد على استقلاب الكالسيوم.

السيطرة على الإحساس بالجوع

بفضل الكمية الكبيرة من الألياف، يعطوننا شعورًا بالشبع، فمن المستحسن طحن الشيا وترطيبها بالإضافة إلى استهلاكها في الإفطار، والوصفة التي يتم استخدامها عادةً للاستفادة الكاملة من جميع خصائصها هي مزج الشيا مع الكفير (الفطر الهندي) في الصباح.

طعمها لطيف ولا يغير نكهة الأطعمة الأخرى

بذور الشيا لها نكهة مشابهة للجوز ولكن أكثر حدة إلى حدٍ ما، كما قلنا من قبل، فإن الميزة الكبيرة هي أن دمجه مع الأطعمة الأخرى لا يعدل النكهة.

توفر الترطيب للجسم

يمكن لهذه البذور أن تحتفظ ب 10 أو 12 ضعفًا من وزنها في الماء، وهذا هو السبب في أنها مثل خزانات المياه التي يتم تناولها مرة واحدة والتي تساعد على إبقاء الجسم رطبًا عندما يحتاج إليه.

إنها مصدر كبير لأوميغا 3

كما ذكرنا بالفعل أن واحدة من خصائصها الرئيسية، أنها تحتوي أوميغا 3 أكثر من بعض الأسماك، ولكن يجب أن نتذكر أنه من أجل الاستفادة منها، يجب طحن البذور أو مضغها.

مصدر كبير للطاقة

كل هذه المعادن والفيتامينات تجعلها حقنة حقيقية للطاقة والحيوية في أجسامنا.

تساعد على اكتساب كتلة العضلات

بفضل الكمية الكبيرة من الألياف والبروتينات، فهي تساعد على تجديد أنسجة العضلات. بالإضافة إلى ذلك، فإن مساهمة الطاقة تعمل على تحسين الأداء الكلي لنظام الجسم، ولهذا السبب يوصى به للرياضيين.

تخفف من آلام المفاصل

أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تمتلكها هذه البذور لها خصائص مضادة للالتهابات، ولهذا فهي تساعد بشكلٍ كبير في حالات آلام المفاصل.

لها خصائص مطهرة

أخيرًا وليس آخرًا، تعمل بذور الشيا على التخلص من السوائل والسموم من أجسامنا، وتساعد على تنظيم الفلورا المعوية وتمنع أكسدة الخلايا، مما يجعلها منقيًا رائعًا لجسمنا ومصدرًا للصحة والشباب.

استخدامات بذور الشيا وأوراقها

مضغ بذور الشيا

امضغي البذور ومن خلال مضغ بذور الشيا، يتم إطلاق نكهة الجوز، وتتورم قليلاً لأنها تمتص اللعاب، مما يجعلها ناعمة وجاهزة للرحلة إلى معدتنا.

نقع بذور الشيا وشربها

انقعيها واشربيها بعد نقع البذور أولًا في الماء أو العصير الأمر الذي يجعلها أسهل للهضم. يجب أن تنتظري طويلًا بما يكفي لتتضخم البذور.

أضيفي الشيا إلى العصائر

إذا كنت تحبين العصائر، أضيفي بعض بذور الشيا إلى العصائر للحصول على المزيد من الطاقة. ربما لن تلاحظين ذلك أثناء الشرب، ولكن بعد ذلك ستلاحظين الفرق!

انشري بذور الشيا على الطعام

يمكن رش بذور الشيا على حبوب الإفطار أو المربى على الخبز المحمص أو السلطة الطازجة. عندما تقومين بتقديم حساء اليقطين محلي الصنع، أضيفي ملعقة كبيرة من القشدة الحامضة ورشي بذور الشيا فوق كل وعاء.

تناولي براعم الشيا

إن إنبات بذور الشيا يزيد من محتواها من الفيتامين ويجعلها أكثر تغذية. مثل براعم البرسيم والفاصولياء، براعم الشيا هي إضافة رائعة للسلطة.

اشربي شاي الشيا

تستخدم الأوراق، الطازجة أو المجففة، لصنع شاي علاجي يساعد على الاسترخاء. يستخدم شاي الشيا تقليديًا لتخفيف الحمى والألم، ولتخفيف التهاب المفاصل ومشاكل الجهاز التنفسي (كالغرغرة)، وأيضًا تستخدم لعلاج قروح البرد والتهاب الحلق، وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. إذا كنتِ ترغبين في تحلية شاي الشيا، فاستخدمي مُحلي صحي مثل العسل أو ستيفيا.

أضيفي الشيا إلى خليط الخبز

عند خبز الخبز، أضيفي حفنة من بذور الشيا في المزيج. هذه ليست الطريقة الصحية لتناول الشيا لأن الأحماض الدهنية الأساسية ليست في أفضل حالاتها عندما لا يتم طهيها، ولكنها تجعل الخبز أخف قليلاً وتوفر تغييرًا لطيفًا في الملمس.

استخدمي الشيا لإطعام الطيور والحيوانات

تستخدم أوراق الشيا لتغذية الدجاج أو الخنازير أو الحيوانات الأخرى. ستأكل الحيوانات أيضًا البذور، ولكن من الأفضل حفظها لمواصلة الزراعة أو تناولها بأنفسنا.

استخدام الشيا في الحديقة

إذا لم يكن لديك حيوانات، يمكن استخدام أوراق الشيا. ومع ذلك، إذا لم نقم بإزالة جميع البذور جيدًا، فمن المحتمل أننا سنزرع نباتات شيا في منتصف الشرفة، إذا أردنا تجنب ذلك، فإن الخيار الآخر هو وضعها في السماد.

تقديم الشيا أو بذورها كهدية

تعد الشيا هدية رائعة. حيث يمكن أن يكون وضع البذور في برطمان أو زجاجة لطيفة، مع بعض الزينة هدية أصلية وصحية.

أخيرًا، يمكن استهلاك البذور كما تم ترطيبها مسبقًا بالماء والعصير واللبن. عندما نخلط البذور بسائل، فإنها تطلق الصمغ، وتنتج نوعًا من الجيلاتين يمكننا استخدامه لإضافته إلى المشروبات أو مزجها مع صلصات السلطة والحلويات. مشروب مكسيكي نموذجي يعرف باسم “الشيا الطازج” مصنوع من جزأين من الماء، 1/3 جزء من بذور الشيا، وعصير حبة ليمون واحدة وسكر حسب الرغبة. يمكن أيضًا تجفيف البذور وطحنها لإعداد نوع من الدقيق مكثف، يسمى pinole، والذي يستخدم بشكل رئيسي في صنع الحلويات.

كيف يتم حفظ بذور الشيا؟

من المستحسن أن يتم أخذها في شكلها الطبيعي، وليس جزءًا من أي مكمل أو في الزيت. يتم الاحتفاظ بهذه البذور بشكل مثالي لفترات طويلة من الزمن دون الحاجة إلى أي مادة حافظة خاصة.

بعض الاعتبارات حول استهلاكه وموانعه

كيفية تناول بذور الشيا:

على الرغم من أنني قلت ذلك من قبل، أكرر ذلك، يجب أن تكون بذور الشيا مطحونة أو ممضوغة، في العديد من متاجر الحمية، عادةً ما تباع البذور المطحونة كمكمل، ولكن يمكننا طحن البذور نفسها باستخدام خلاط زجاج.

كما أنه يساعد على الاستفادة من فوائده عن طريق ترطيبها واستهلاكها نيئة.

موانع استهلاك الشيا:

يستخدم الشيا في المقام الأول لفقدان الوزن والسكري وارتفاع الكوليسترول والإمساك. يمكن للجميع تناوله تقريبًا، ولكن ليس من الضروري تجاوز الكميات اليومية، الحد الأقصى هو حوالي 30 جرامًا (3 ملاعق كبيرة)، لأن محتواه العالي من الألياف يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال.

يمكن أن يغير أيضًا تأثير بعض الأدوية، لذلك إذا استهلكنا أي دواء معين، فيجب استشارة الطبيب.

في حالة مرض السكري، على الرغم من أنه يوصى به، يمكن أن يغير أيضًا تأثير الأنسولين والأدوية، لذلك يجب التحكم في جلوكوز الدم وقياسه بانتظام.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.