كيفية استعمال غسول الوجه بطريقة صحيحة بدون أخطاء تهدد البشرة بالخطر

قواعد اختيار الغسول – 7 خطوات لاستخدامه – أخطر 10 أخطاء

أساس روتين العناية بالبشرة، أول ما يتم تطبيقه عليها في الصباح وآخر ما يهتم بها في المساء ليحميها من الأوساخ والتراكم الدهون والعرق والمستحضرات، تحتاجه بشرتك بشدة فلا يمكن الاستغناء عنه ولكن هل تستخدمه بالطريقة الصحيحة أم لا؟ إليك كيفية استعمال غسول الوجه لتتأكد من أن الغسول يقوم بدوره تمامًا.

لا تمتلك الكثير من الوقت ولكن رغم ذلك نجحت في التمسك بروتين العناية بالبشرة الذي يقوم على تنظيفها ولكن ما زلت تواجه المشاكل، وما زالت بشرتك تعاني الكثير، إذن لا بد من وجود خطأ ما لذا لا بد من اختيار المنظف والتأكد من كيفية استعمال غسول الوجه وتجنب الأخطاء.

طريقة اختيار غسول الوجه المناسب

طريقة اختيار غسول الوجه المناسب

مهما كانت طريقة تنظيف الوجه التي تتبع خطواتها صحيحة ومهما كنت متأكد من كيفية استعمال غسول الوجه فهذا لا شيء أبدًا ولا يمكن أن يؤدي إلى أي نتيجة في حال كان نوع الغسول غير مناسب، وبالتالي الخطوة الأساسية هي اتخاذ القرار الصحيح في هذا الخصوص وهذا يعتمد على الأمور الثلاث التالية:

أولًا – أنواع غسول الوجه حسب القوام ونوع البشرة

بشكل عام ومعظم ماركات الغسول تضم بشكل رئيسي الأنواع الأساسية للغسول والتي يتميز كل منها بصفات تجعله مناسب لنوع معين من البشرة وبالتالي بشرتك هنا هي من سيتخذ القرار الأول.

1 – غسول البشرة الكريم

يتميز بقوام أقرب إلى الكريم أو الرغوة التي يتم فرك البشرة بها مباشرة، يضمن خصائص التنظيف والترطيب وبشكل لطيف على البشرة، وهذا ما يجعله مناسب للبشرة العادية والحساسة بشكل خاص ولكن يمكن لجميع أنواع البشرة الاعتماد عليه أيضًا.

2 – غسول البشرة الزيتي

يتميز بقوام زيتي يضمن للبشرة الكثير من الترطيب وأهم ما يقدمه هو قدرته الفائقة على إزالة المكياج وعلى وجه التحديد المكياج المقاوم للماء، هذا النوع مناسب للبشرة الجافة على وجه الخصوص وفي حال كانت بشرتك دهنية فيجب تجنب استخدامه قدر الإمكان.

قد يعجبك: كيف تعتني بـ البشرة الجافة وتحميها من خلال 10 نصائح مذهلة

3 – غسول البشرة الجل

يتميز بقوام جل تنتج عنه الرغوة بعد فركه على البشرة مع الماء، يتميز بأنه فعال جدًا في التنظيف وتنقية البشرة وتخليصها من الأوساخ والزيوت، وهذا ما يجعل منه الغسول الأفضل للبشرة الدهنية ولكن في حال كانت بشرتك جافة فيجب الابتعاد عن هذا النوع تمامًا.

قد يعجبك: أسرار التعامل مع البشرة الدهنية 10 أسرار مهمة

ثانيًا – أنواع غسول الوجه حسب درجة قوته

بعد اتخاذ القرار الأول فيما يخص نوع الغسول بالاعتماد على نوع بشرتك، حان الآن دورك ودور المشاكل التي تعاني منها لتقوم هي باتخاذ القرار الثاني وذلك بالاعتماد على درجة قوة الغسول، فغالبًا كل نوم من الأنواع السابقة يضم عدة درجات من الأنواع التي تختلف عن بعضها بالفاعلية على الجلد.

1 – غسول البشرة العادي

بشكل عام إنه النوع الذي يناسب الجميع ويضمن تنظيف عميق للبشرة إلا أن هذا التنظيف لطيف جدًا، ففي حال كانت بشرتك تعاني من الحساسية أو التقشر فهذا هو الاختيار الأفضل بالنسبة لك.

2 – غسول البشرة المقشر

يتميز بفعالية قوية قادرة على تقشير البشرة مع استخدامه عدة مرات، وبالتالي في حال كانت بشرتك تعاني من الحبوب أو الرؤوس السوداء والبيضاء أو الاسمرار وآثار حروق الشمس فهذا هو الغسول الذي سيضمن في النهاية تخليصك من هذه المشاكل.

ثالثًا – نصائح لاختيار غسول الوجه

توجد مجموعة من النصائح التي يجب التأكد منها بعد تحديد نوع ودرجة فاعلية الغسول وهي ما سيضمن حماية بشرتك وحصولها على الفوائد:

  • التأكد من تاريخ انتهاء وصلاحية الاستخدام.
  • التأكد من أن المكونات طبيعية تمامًا واختيار الأنواع الأقل احتواء على مركبات كيميائية.
  • في المرة الأولى يفضل اختيار عبوة صغيرة الحجم على سبيل التجربة ومن ثم في المرة التالية إما يتم اختيار نفس النوع بعبوة أكبر (في حال أثبت فاعليته) أو تجريب نوع آخر بعبوة صغيرة.

قد يعجبك: كيف أشتري مكياج كامل … ببساطة عليك ترك كل الأمر لـ 6 خطوات فقط

كيفية استعمال غسول الوجه

كيفية استعمال غسول الوجه

وصلنا إلى الجزء الأهم وهو كيفية استخدام غسول الوجه والخطوات الصحيحة التي تضمن تنظيف عميق للبشرة بحيث يضمن تخليصها من السموم الأوساخ والشوائب وفي الوقت عينه يكون لطيف لا يسبب لها أي مشاكل ولا يتركها في حال من الجفاف والخشونة، والأمر يعتمد على الخطوات الـ 7 التالية:

1 – إزالة المكياج بالطريقة الصحيحة

إزالة الرموش اللاصقة وبالاعتماد على مناديل إزالة المكياج أو مزيل المكياج وتطبيقه على قطعة من القطن ومن ثم فرك البشرة بلطف بها تتم إزالة أكبر قدر من المكياج، ولا يمكن القول إن المكياج بالكامل قد اختفى ومن هنا تأتي أهمية كيفية استعمال غسول الوجه

2 – ترطيب البشرة والفرشاة بالماء

الآن ستقوم بتجهيز بشرتك لـ طريقة استعمال غسول الوجه وذلك من خلال ترطيبها وتوزيع القليل من الماء الفاتر عليها (فالماء الساخن يضر بها ويسمح للأوساخ بالتغلغل في المسامات بينما الماء البارد يجعل من مهمة التنظيف أصعب)، كما يتم وضع الماء أيضًا على الفرشاة.

3 – توزيع القليل من الغسول على البشرة أو الفرشاة

وهنا يعتمد الأمر على نوع الغسول، ففي حال الاعتماد على الغسول الزيتي أو الجل يفضل وضع الغسول على البشرة ومن ثم فركها بالفرشاة أما في حال الاعتماد على الغسول الكريمي فيفضل وضع القليل منه على الفرشاة ومن ثم فرك البشرة بها، ولكن بشكل عام يمكنك الاعتماد على الطريقة التي تفضلها.

4 – فرك وتدليك البشرة بلطف

يتم فرك البشرة بلطف بالفرشاة، فيجب تمريرها على الخدين من وسط الوجه باتجاه الخارج، بينما فرك الجبهة يتم نحو الأعلى والذقن نحو الأسفل، أما الأنف فيتم فركه بحركة متقاطعة ونحو الأسفل والأعلى، وتستمر هكذا لبضع دقائق.

5 – تنظيف البشرة بالماء

بعد الانتهاء من فرك البشرة بالغسول يجب تنظيفها من الشوائب والزيوت والأوساخ ومن الغسول أيضًا، ويتم ذلك بعد الانتظار 30 ثانية مع ترك الغسول على البشرة، ومن ثم تنظيفها بالماء البارد لأنه فعال في شد الجلد ويساعد في إغلاق مسامات البشرة وحمايتها.

6 – التأكد من إغلاق المسام

يمكنك في بعض الحالات تخطي هذه الخطوة ولكن بشكل عام هي ما سيضمن لك التخلص من أكثر مشاكل الجلد إحراج وكذلك تأمين بشرتك ضد وصول الأوساخ والجراثيم إلى أعماقها عن طريق المسامات الواسعة، والأمر يعتمد على تمرير قطعة من الثلج على البشرة بعد لفها بقطعة من القماش، ومن ثم غسيل البشرة بالماء البارد.

7 – تجفيف البشرة وترطيبها

كيفية استعمال غسول الوجه لا تنتهي بمجرد إزالته عن البشرة بل الخطوة الأخيرة هي ما سيضمن حماية بشرتك من الجفاف والخشونة، وذلك من خلال تجفيفها بمنشفة قطنية ناعمة نظيفة، ومن ثم تطبيق القليل من كريم الترطيب المناسب لنوعها وتدليكها به.

الأخطاء في طريقة استخدام غسول الوجه

الأخطاء في طريقة استخدام غسول الوجه

قد تكون بالفعل تقوم بتطبيق طريقة استخدام غسول الوجه ولكن وعلى الرغم من ذلك ما زالت مشاكل البشرة ترافقك وما زلت تعاني منها، السبب ليس كيفية استعمال غسول الوجه بل في الأخطاء التي ترتكبها خلال ذلك، وأهم هذه الأخطاء:

1 – استخدام غسول وجه غير مناسب

كما سبق وذكر فإن الغسول مهما كان فعال وقوي ومعهما كانت خطوات تنظيف البشرة التي تسير وفق لها صحيحة إلا أن الغسول غير المناسب سينتهي إلى نتيجة غير مناسبة.

فاعتماد الغسول الزيتي للبشرة الدهنية يعني المزيد من الزيوت لها، بينما اعتماد الغسول الجل للجافة يعني المزيد من الجفاف.

2 – استخدام فرشاة غير نظيفة

الفرشاة وهي رطبة تعد بيئة أكثر من مناسبة للبكتيريا والجراثيم والفطريات، وبالتالي فإن تجاهل تنظيفها بعد كل استخدام ومن ثم وضعها في عبوة مغلقة وهي رطبة بدون التأكد من تجفيفها يجعل من الفرشاة مستعمرة لتلك الطفيليات ويعرض بشرتك للخطر بانتقالها إليها مع كل مرة تستخدمها فيما بعد.

قد يعجبك: أسهل وأفضل طرق غسيل فرش المكياج وتنظيفها خطوة بخطوة مع أهم النصائح

3 – غسول البشرة هو الرقم 1 بالنسبة لك

قد يكون الغسول بنوع مناسب تمامًا لبشرتك وهو في غاية الأهمية ولكن استخدامه ليس الرقم واحد، ومن أكبر الأخطاء أن يتم تطبيقه قبل إزالة أكبر قدر من المكياج، أو أن يتم تطبيقه على البشرة وفركها به بدون القليل من الماء أي بالغسول فحسب.

4 – تطبيق كمية كبيرة من الغسول

الكميات الكبيرة من الغسول لا تعني بالضرورة الحصول على المزيد من تنظيف البشرة بل قد تعني المزيد من جفافها أو تقشرها وغيرها من المشاكل، وبالتالي فكمية قليلة بحجم عملة معدنية صغيرة الحجم تعتبر كمية كافية وذلك في حال اتباع طريقة استخدام غسول الوجه الصحيحة.

5 – فرك البشرة بقسوة وسرعة

مهما كانت بشرتك تعاني مع الدهون أو مع الخشونة والجفاف فإن الفرك بقوة وقسوة لا يعني إلا شيء واحد ألا وهو تفاقم المشكلة الأساسية مع مشاكل إضافية مثل الخدوش والبثور والحساسية، لذا القاعدة الأساسية هي أن تكون لطيف معها لطيف جدًا.

6 – ترك آثار للغسول على البشرة

من الضروري ترك الغسول على البشرة بعد فكرها به ولكن فقط لـ 30 ثانية ليس إلا ومن ثم تنظيفها، بينما تركه أو ترك آثار منه بدون التأكد من تنظيفه بالماء فلا يمكن أن تكون بشرتك بخير أبدًا معه، على العكس فحالها كان أفضل مع الأوساخ والمستحضرات قبل إضافة الغسول إليها.

7 – عدم تجفيف البشرة أو ترطيبها

ترك البشرة بدون تجفيفها وهي ستجف وحدها، بالطبع ستجف ولكن ليس الماء على سطح الجلد وحده ما سيجف بل مقدار من رطوبة البشرة أيضًا ستودعها، لذا لا يمكن إنهاء خطوات كيفية استعمال غسول الوجه بدون التجفيف والترطيب.

8 – تنظيف منطقة العينين بالغسول

الماسكارا وبقايا اللاصق عنيدة جدًا… هيا إذن لتنظفها بالغسول! إياك والقيام بذلك فالجلد في منطقة العين حساس جدًا، لذا لا بد من الاعتماد على مزيل المكياج المناسب أو الغسول المخصص للبشرة الحساسة أو بشرة الجلد حول العين، فضلًا عن خطر دخول الغسول إلى داخلها وما يمكن أن يسببه.

9 – لا تستخدم الغسول للمرة الثالثة

أفضل روتين لتنظيف البشرة بالغسول هو استخدامه مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء وخلال ذلك يتم تنظيف الوجه بالماء فقط، ومن أكبر الأخطاء أن يتم تنظيف البشرة مرة ثالثة بالغسول حتى ولو لم يتم تنظيف الوجه بالكامل من المرة الأولى فيجب بعدها الاعتماد على الماء.

10 – هل الغسول هو فقط ما تقدمه لبشرنك

روتين العناية بالبشرة لا يجب أن يقتصر على كيفية استعمال غسول الوجه فحسب بل لا بد من حمايتها من كل ما قد يسبب لها خطر، والعناية بها وتناول كمية كافية من الماء مع اعتماد نظام غذائي صحي، وتجنب تعرضها لأشعة الشمس بدون عناية.

هكذا تكون طريقة استخدام غسول الوجه الصحيحة قد انتهت مع أخطر الأخطاء التي تهدد بشرتك وطريقة اختيار الغسول، وها قد حان دورك لتعتني بها.

قد يعجبك ايضا