البول الرغوي مؤشر خطير أم حالة طبيعية؟

هل لاحظت تشكل فقاعات رغوية في البول أثناء التبول؟ قد يكون هذا الأمر مؤشرا لحالات عديدة، عادة ما يكون طبيعيًا وأحيانا قد يعد حالةً مرضية.

البول بالتعريف سائل تنتجه الكلى، مكوناته الماء وفضلات المواد السامة التي يتخلص منها الجسم، وهي مواد قابلة للذوبان وغير مرغوب بها لذلك يتم طرحها عبر البول خارج الجسم.

البول الرغوي

أسباب ظهور الفقاعات والرغوة في البول

الأسباب الطبيعية

1 – قد يحدث جفاف بسيط عند حرمان الجسم من تناول الماء لفترة وقد يحصل نتيجة ذلك نوع من الصداع والشعور بالتعب وقلة كمية البول المطروحة خارج الجسم والبول الرغوي عندما يتم حرمان الجسم من الحصول على كمية كافية من الماء.

أعراض الجفاف: الصداع، الشعور بالتعب، قلة البول، جفاف الفم، والبول المركز الرغوي وحين معاودة إعطاء الجسم كميات كافية من الماء تختفي المشكلة.

2 – بالنسبة لمرضى السكري هم أكثر عرضة للجفاف ويجب عليهم الحصول على كمياتٍ كافية من الماء فارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم يؤدي لان يقوم الجسم بالتخلص من الكميات الزائدة منها عن طريق البول، مما يؤدي لزيادة الحاجة إلى التبول، فان لم يحصلوا على كميات مناسبة من الماء سيصابون بالجفاف البسيط وتظهر الفقاعات في البول لذا فهي ملاحظة مهمة لمرضى السكري الذين هم أكثر عرضة للشعور بالعطش وكثرة التبول.

3 – ترى الحوامل عادةً فقاعات في البول وهو أمر طبيعي بسبب تضخم الكلى عند بعض النساء الحوامل، وخلال فترة الحمل تقوم الكلى بفلترة كميات كبيرة من الأحماض الأمينية التي من شأن زيادتها انخفاض قدرة أنابيب الكلى عن امتصاصها وقد يتسرب البروتين لبول الحامل ويؤدي وجوده إلى تكون بولٍ رغوي وفقاعات، ويؤخذ هذا الأمر على محمل الجد لما يسمى تسمم الحمل الذي من أعراضه الأخرى ارتفاع ضغط الدم وتورم الوجه والقدمين واليدين وعندها يجب الحصول على رعاية طبية فورية.

4 – عند القيام بالتبول بشكل سريع ومندفع تُحبس جزيئات الهواء في البول ويؤدي ذلك لمظهر بول رغوي وغالبًا ما نلاحظ هذه الحالة صباحًا فالبول مركز بشكل كبير والجسم يحتاج للتخلص من البول بسرعة واندفاع فهنا يكن الأمر طبيعيًا ولا داعي لأي قلق.

5 – خلال أول يومين من الحيض يكون من الطبيعي لدى النساء رؤية بول رغوي ويعود ذلك للجفاف البسيط، وهذا لا يستدعي القلق وعليكِ فقط القيام بشرب كميات كافية من الماء.

الأسباب غير الطبيعية

أحيانا، قد يكون البول الرغوي دليلًا على مشاكل صحية تتعلق أإمراض الكلى والمسالك البولية كما يلي:

1 – عند وجود كميات كبيرة وغير طبيعية من البروتين في بول الإنسان تحدث مشكلة ما يسمى البيلة البروتينية وهي تدل على أن هنالك تلفًا كلويًا يسمح للبروتين بالمرور للبول ويمكن أن يعزى ذلك لهضم الكثير من البروتين أو إنتاجه في الجسم.

ويجدر القول إن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري هم أكثر عرضة لرؤية بول رغوي، إضافةً إلى الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 65 عامًا والأشخاص الذين يعانون من السمنة، وكذلك من يعانون من أمراضٍ وراثية المنشأ في الكلية هم أكثر عرضة للإصابة ببيلة بروتينية، ويكون العلاج بحصر المشكلة المسببة لهذا الأمر وعلاجها والحصول على الرعاية الطبية، ولمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري يتم وصف مثبطات مستقبلات الانجوتنسين ومثبطات الأنزيم المحول لها، وان كان السبب كثرة تناول البروتينات في الطعام فيجب اتباع حمية خاصة للتخفيف منها.

2 – عادة ما تصاب النساء بالتهابات المسالك البولية أكثر من الرجال نتيجة وجود البكتريا في مجرى البول والمثانة، وعند إهمال علاجها تنتقل البكتريا للكلى وقد تسبب الحمى وزيادة الرغبة في التبول أو الألم لدى التبول واحيانًا الألم في البطن وإفرازات ذات لون اصفر أو أخضر ورائحة بول كريهة وأحيانا تظهر أثار دماء في البول، وهنا يجب مراجعة الطبيب المختص الذي سيقوم بتقصي ومعرفة سبب الالتهاب ووصف الدواء المناسب، وغالبًا سيتم وصف المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات أو الطفيليات أو أدويةٍ لتخفيف تقلصات المثانة.

3 – أحيانا يصاب بعض الرجال بالتهاب أو تورم ما يسمى ناسور القولون المثاني وهو التهاب أو تورم بقاعدة المثانة، يشير الى اتصال غير طبيعي بين القولون والمثانة ويتسبب بتجمع وتراكم الماء تحت الجلد حيث تخرج الفقاعات الموجودة ضمنه الى البول مشكلةً بولًا رغويًا وقد تكون مؤشرًا لمضاعفات كالإصابةِ بالأورام أو مرض كرون، وهنا يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة الأسباب وبدء العلاج.

4 – إن أي التهاب أو أمراض في الكلى أو تلف فيها عادةً ما قد يؤدي إلى تسرب البروتينات للبول، وهذا يسبب بولًا رغوًيا وظهور فقاعات في البول، وفيما يلي بعض أعراض الإصابة بأمراض الكلية:

عند ظهور هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب المختص والبدء بالعلاج لان من شأن العلاج المبكر لأمراض الكلى السيطرة على الحالة بسهولةٍ أكبر حتى لا تزداد الأعراض المرضية.

قد يعجبك ايضا