ما هي أشهر الجامعات في بريطانيا وماذا عن الدراسة فيها؟

ما هي أشهر الجامعات في بريطانيا والدراسة فيها، مقال رائع يتحدث عن أشهر الجامعات البريطانية (أوكسفورد ولندن وكامبريدج ومانشستر) وهي أربعة جامعات من بين أفضل ستة جامعات في العالم، وطريقة الحصول على منحة دراسية مدفوعة التكاليف.

تحتل بريطانيا موقعًا متقدمًا في مجال الدراسة الجامعية على المستوى العالمي، وفي كل التخصصات العلمية والإنسانية، وهي محط أنظار الطلاب في كل أنحاء العالم لإتمام الدراسة بإحدى الجامعات في بريطانيا وهنا سنحاول الإجابة عن كل الأسئلة التي يمكن أن يطرحها الطالب عن كيفية الدراسة في بريطانيا، وبالتفصيل إن شاء الله.

كيف تدرس بإحدى الجامعات في بريطانيا

كيف تدرس باحدى الجامعات في بريطانيا

تستقبل الجامعات في بريطانيا سنويًا ما يقارب ستمائة ألف طالب، من مختلف أنحاء العالم، للدراسة فيها لنيل إحدى الشهادات في الإختصاصات العلمية أو الإنسانية منها، فهي من أرقى الجامعات في العالم، كما أن نظام الدراسة في بريطانيا يسمح للطلاب باختيار مواد الراسة أو الجمع بينها، كي تؤهله للحصول على إحدى الشهادات حسب ميوله ورغباته الخاصة، ولكي نستطيع التعرف على طريقة الدراسة في بريطانيا علينا أن نتعرف على أشهر الجامعات والمعاهد فيها، والمعروفة بجودة وتميز التعليم فيها.

أشهر الجامعات في بريطانيا

توجد العديد من الجامعات في بريطانيا وفي مختلف المدن البريطانية وإليكم لمحة عن أهم الجامعات المتميزة بجودة التعليم والموجودة فيها:

جامعة أوكسفورد (THE UNIVERSITY OF OXFORD)

جامعة أوكسفورد

هي أقدم الجامعات في العالم الذي يتحدث اللغة الانجليزية، وأقدم الجامعات في بريطانيا، السبع القديمة فيها، وتحتل المركز الرابع في الترتيب على مستوى العالم والمركز الأول في بريطانيا، حيث تقع في مدينة (أوكسفورد (Oxford  في المملكة المتحدة البريطانية، ويرجع تاريخ إنشاء هذه الجامعة إلى القرن الثالث عشر، حيث حصلت مشاكل بين علماء الجامعة والأهالي مما دعا بالعلماء إلى الفرار باتجاه مدينة كامبريدج وتأسيس جامعة (كامبريدج) فيها وأصبحت تنافس جامعة أوكسفورد العريقة، ويمكن اعتبار هاتين الجامعتين أرقى وأفضل الجامعات في العالم، ومن أقسامها:

قسم العلوم الطبية Medical Sciences Division, University of Oxford))، وهو إحدى الكليات التي تهتم بتعليم الطب، وقد أسس هذا القسم في القرن الثالث عشر بين عامي (1220 – 1255) حيث بدأ تعليم الطب.

وتحتوي الجامعة على ثمانية وثلاثون كلية مختلفة، ولها إدارات مستقلة، وتمتلك الجامعة العديد من المرافق الحيوية مثل المكتبة والسكن الجامعيين والكثير من الملاعب الرياضية وعدد الطلاب قليل في الكليات لتوفير اهتمام أكبر بالطالب.

وتضم مدينة أوكسفورد العديد من المتاحف ذات السمعة العالمية حيث يزورها الكثير من العلماء لما توفره لهم من مصادر هامة لكل العلوم، ومن هذه المتاحف:

  • Ashmolean Museum of Art and Archaeology المتحف الشامل للفن والآثار.
  • Pitt Rivers Museum متحف بيت ريفرز.
  • Museum of the History of Science متحف تاريخ العلوم.
  • University Museum of Natural History متحف الآثار الطبيعية.

ويمكن أن يحصل أكثر من 94% من خريجيها على فرص عمل مباشرة بعد التخرج، لشهرة والسمعة الطيبة التي تتمتع بها هذه الجامعة، وقد ارتبط اسم هذه الجامعة بأكثر من ثمانين شخصية عالمية نالت جائزة نوبل ممن كانوا على صلة بهذه الجامعة في فترة ما من حياتهم التعليمية، وتستقبل سنويًا اثنان وعشرون ألف طالب من دول العالم الأجنبية المختلفة لمتابعة الدراسة فيها.

جامعة كامبريدج THE UNIVERSITY OF CAMBRIDGE))

جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج (University Of Cambridge) هي ثاني أقدم جامعة في العالم الغربي بعد جامعة أوكسفورد، توجد في مدينة كامبريدج في المملكة المتحدة البريطانية، تأسست في العام 1209، وقد استطاع أن ينال خريجوها على 89 جائزة نوبل في مختلف العلوم، متفوقة بذلك على كل جامعات العالم.

 وأهم العلماء الذين درسوا فيها العالم (اسحق نيوتن (Isaac Newton صاحب نظرية الجاذبية الأرضية، والعالم (تشارلز داروين (Charles Darwin الذي وضع (نظرية التطور)، والعالم (ويليام هارفي William Harvey) والعالم (جوزيف تومسون  Joseph Thompson)، الذي اكتشف الألكترون والعالم (جيمس واتسون   James Watson، وفرانسيس كريك  Francis Kreek) اللذان اكتشفا تركيب الحمض النووي (DNA) وغيرهم الكثير من العلماء.

ومنذ زمن دراسة اسحق نيوتن فيها وما زالت تركز جامعة كامبريدج على دراسة علوم الرياضيات بشكل خاص، وعلى العلوم التطبيقية كالفيزياء والكيمياء، حيث كانت وما زالت دراسة الرياضيات الزامية فيها لكل الطلاب، لكي يتخرج الطلاب منها، وتضم واحد وثلاثون كلية وستة من المعاهد العلمية، وتقبل كل عام عشرين ألف طالب أجنبي قادم من خارج البلاد وهو ما يشكل نسبة 10% من مجموع الطلاب الأجانب الوافدين للدراسة في الجامعات في بريطانيا سنويًا.

جامعة لندن THE UNIVERSITY OF LONDON))

جامعة لندن

جامعة لندن (University London) أكبر الجامعات التقليدية في إنجلترا وأوربا كلها، وتضم أيضًا الجامعة المفتوحة التي يتم التعليم فيها بوسطة التلفاز والإذاعة، وتضم حوالي ستين ألف طالبن يسكنون المدن الجامعية التابعة لها، إضافة إلى أربعة وعشرين ألف طالب يسكنون ويقيمون خارج المدن الجامعية، ويتبع لها العديد من المنشآت التعليمية سواء في مدينة لندن العاصمة أو بجوارها، حيث تتألف من ثلاثون كلية وعشرة معاهد علمية.

وتضم هذه المعاهد والكليات (كلية لندن للعلوم والإقتصاد، ومستشفى سانت بارتولوميو وهو عبارة عن كلية للطب) وكانت أول الجامعات التي منحت المرأة درجة علمية، وأهم الكليات التابعة لجامعة لندن هي:

  • King’s College London، كلية الملك لندن.
  • School of Oriental and African Studies كلية الدراسات الإفريقية والشرقية.
  • University of East London كلية شرق لندن.
  • London Business School كلية الأعمال اللندنية.
  • Queen Mary University of London كلية الملكة ماري في اللندنية.
  • London School of Economics معهد لندن للعلوم السياسية والإقتصادية.

جامعة مانشستر (THE UNIVERSITY OF MANCHESTER)

جامعة مانشستر

جامعة مانشستر (University Of Manchester) من الجامعات في بريطانيا المرموقة، والتي تتواجد في مدينة مانشستر في المملكة المتحدة البريطانية، ونتجت هذه الجامعة من اتحاد جامعة فكتوريا مع جامعة معهد مانشستر للتكنولوجيا والعلوم، والجامعة في المركز التاسع والعشرين من قائمة أفضل الجامعات العالمية، وكليات الهندسة والعلوم الإجتماعية والإنسانية والإقتصاد وكلية العلوم الطبيعية من أفضل الكليات المتميزة في أوربا، وبلغ عدد المدرسين في هذه الجامعة والحاصلين على جائزة نوبل  خمسة وعشرين من هيئة طاقم التدريس فيها، متفوقة بذلك على جامعتي أوكسفورد وكامبريج.

وتضم أربعة من الكليات التي تضم أربعة من المدارس هي:

  • كلية العلوم البشرية والطب.
  • كلية العلوم الفيزيائية والهندسة.
  • كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية.
  • كلية العلوم الحياتية.

ومن أهم الإنجازات التي حققتها جامعة مانشستر:

1 – العالم (جون دالتون(John Dalton الذي وضع أسس النظرية الذرية الحديثة.

2 – العالم (إرنست ريذرفورد (Ernst Rutherfordمكتشف البنية الداخلية للذرة والألكترونات والنواة.

شروط القبول في الجامعات في بريطانيا

 إن شروط القبول تختلف من شروط القبول للدراسات الجامعية أو شروط القبول للدراسات العليا وسنكتفي بشروط القبول للدراسة الجامعية:

شروط القبول للدراسة الجامعية

يجب أن يكون طالب الدراسة للحصول على البكالوريوس يحمل إحدى الشهادات المؤهلة التالية:

  • شهادة ((A – Level مستوى متقدم وتحدد المستوى الجامعة التي يتقدم إليها الطالب لكل تخصص على حدة، والمبني على النظام المتدرج للمعدلات حيث يبدأ من (A إلى E).
  • شروط القبول على أساس سنة تأسيسية (Foundaton Year) وذلك للطلاب الذين لديهم مؤهلات تختلف عن شهادة المستوى المتقدم، الحاصلين على شهادة البكالوريا العامة، وفي هذه الحالة يجب على الطالب أن يدرس ثلاثة أو اربعة مواد تتضمن دراسة اللغة الانجليزية والنجاح بها، ومن تقدم لكي يدرس الطب البشري فعليه أن يخضع لاختبار المقابلة الشخصية التي تجريه الجامعات، وتتم خلال سنة التأسيس، بالإضافة لخضوع المتقدمين لاختبار (CAT).
  • International Baccalaureate Diploma ولحاملي هذه الشهادة شروطًا خاصة تتعلق بحسب الإختصاص الذي يرغب الطالب بالالتحاق به.

عمليًا إن مدة الدراسة تستغرق ما بين الثلاث والأربعة أعوام وذلك بغية نيل درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف.

نظام القبول

وللدراسة في الجامعات في بريطانيا طريقتان للتقدم إليها:

  • يتم ذلك بواسطة مكاتب الخدمات الجامعية للقبول بالكليات والجامعاتUniversities and Colleges Admissions Services، واختصارًا (UCAS)، وهي وسيلة تتبعها أغلب الجامعات، وهنا يكون على الطالب أن يقدم استمارة قبول جامعي خاصة صادرة عن مكاتب (UCAS)، على أن يتم إرسالها قبل الخامس عشر من شهر تشرين الأول، إذا كانت تخص كليات طب الأسنان أو البشري.
  • بالإمكان الالتحاق بأي جامعة يرغبها الطالب حيث يمكنه التقدم بشكل مباشر إليها بعد أن يكون قد اجتاز سنة التأسيس.

رسوم الدراسة والتسجيل

يمكن لتكلفة الدراسة خلال العام الواحد أن تتفاوت بين جامعة واخرى من الجامعات في بريطانيا، لاختلاف التخصصات ولكن بشكل عام تكون التكلفة متقاربة جدًا، وهذا جدول يوضح التكاليف:

الإختصاصالرسم بالجنيهات الإسترلينية
الدراسات الإجتماعية والعلوم الإنسانية6300 إلى 7100
الهندسة والعلوم التطبيقية والأساسية7100 إلى 11000
علوم الطب البشري والأسنان17000 إلى 20000

بعض النصائح الهامة عند تقديم الطلب للدراسة في الجامعات في بريطانيا

  • التركيز على تدوين كافة المعلومات والبيانات بالطريقة الصحيحة.
  • التأكد والتدقيق في العناوين المقدمة والتواريخ الصحيحة.
  • ذكر كافة طرق الإتصال المتوفرة والمتاحة بالشكل الصحيح والواضح.
  • ضرورة التأكد من وجود المواد الدراسية واختيار الكلية المراد الدراسة فيها بشكل واضح.
  • التأكد من إرسال الطلبات قبل فوات الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

المنحة الدراسية في الجامعات في بريطانيا

المنحة تعني الدراسة بالمجان! والمنحة تحمل لطالبها أمنيتين ألا وهي أولًا الدراسة في إحدى الجامعات في بريطانيا، وبكل ما تحمله كلمة الدراسة في بريطانيا من التميز والرقي المعروفة عنها في كل أنحاء الدنيا، وثانيهما الدراسة مجانًا وبكل ما تعنيه الكلمة من معنى أيضًا، أي بلا أية تكاليف كان سيتحملها الطالب لقاء الدراسة في بلاد مرموقة مثل المملكة المتحدة البريطانية.

إن الدراسة المجانية متاحة للطلاب الذين يملكون مواهب ومؤهلات غير عادية وباستطاعتهم تحقيق أعلى الدرجات، في كافة المستويات الدراسية مما يجعلهم مرحب بهم في الجامعات البريطانية كافة، ويمكن أن تقدم لهم المنح الدراسية المجانية أو الجزئية، وتتنوع المنح ما بين الإعفاء الكامل من كل التكاليف الدراسية، أو إعفاء جزئي من التكاليف.

خطوات الحصول على المنحة الدراسية

إن الحصول على المنحة الدراسية يكون بالتنافس بين المميزات والمواهب التي يتمتع بها الشخص مع الآخرين، ولا يعتمد على تحصيل أكبر الدرجات العلمية بالشهادة الثانوية، وللسعي للحصول على المنحة علينا القيام بما يلي وبالوقت المناسب:

  • يفضل تقديم الطلب على المنحة بشكل مبكر، وذلك لتكون لنا الفرصة الأعلى للحصول عليها، لأن أعدادًا كبيرة من الطلاب سيتقدمون لها.
  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على قبول جامعي في الجامعات في بريطانيا بشكل مسبق، فبعض الجامعات التي توزع المنح الدراسية تفضل أن يكون المتقدم لها قد استوفى كل شروط القبول الجامعي أولًا.
  • ليكن لديك الوقت الكافي للبحث في مواقع القبولات الجامعية على الإنترنت، وفتش عن عروض المنح المقدمة من قبل الجامعات البريطانية.
  • حدد رغبتك في المنحة التي تناسب مجال دراستك وترغب في اقتناصها.
  • لتكن على علم بتكلفة متابعة الدراسة في المملكة المتحدة البريطانية، لأنه قد تكون ملزمًا بدفع جزء من التكاليف فالمنحة قد لا تغطي التكاليف كاملة.
  • ملء الاستمارة التي تخص طلب المنحة، وتثبيت جميع الأوراق والوثائق المطلوبة بالوضع العائلي والمالي والدراسي بشكل صحيح.

  • قم باستشارة طلبة سابقين كانوا قد حصلوا على منحة سابقة، وستجدهم دليلًا لك في طريق الحصول على المنحة.
  • إذا لم يحالفك الحظ، ولم يتم تقديم هذه المنحة لك، التي كنت قدمت للحصول عليها يجب عليك أن تنتظر لمدة عامين حتى تقدم مرة أخرى.
  • إن لكل جامعة شروطها الخاصة في تقديم المنحة الدراسية، لذا من الواجب عليك قراءتها والتمعن جيدًا فيها، ولتكن على استعداد بجميع أوراقك ووثائقك فقد تحتاجها جامعة ولا تحتاجها أخرى.
  • تقدم لعدد كبير على المنح لزيادة فرصك في اقتناص إحداها، ولا تقدم نفس الطلب لأكثر من جامعة، وليكن طلبًا مغايرًا، واجعل لكل طلب ميزة خاصة به، عن سبب التقدم لهذه المنحة.
  • اجعل صياغتك للطلب مميزة، وتبرز مواهبك، واحرص على الصورة الشخصية التي سترفقها مع الطلب أن تعطي انطباعًا ممتازًا عنك.
  • احرص على أن تظهر مميزاتك وقوتك الشخصية، في سيرتك الذاتية التي ستقدمها مع الوثائق.
  • لتكن دقيقًا في وقت إرسالك لطلب المنحة، واحرص على ألّا يتجاوز الوقت الذي تحدده الجهة التي تقدم المنحة.
  • لا تنسى أن تبقي معك نسخة طبق الأصل من أوراق تقديمك على طلب المنحة فقد تحتاج إليها لاحقًا.

لماذا اختيار الدراسة في الجامعات في بريطانيا

يتم اختيار المملكة المتحدة البريطانية لمتابعة الدراسة فيها لأن:

  • بسبب الدراسة في المملكة المتحدة، يتم اكتساب المؤهلات والمهارات التي تساهم في النجاح في أي من مجالات العمل الوظيفي، الذي يمكن ان يختاره الدارس لاحقًا وعقب التخرج.
  • لأن الجامعات في بريطانيا تجذب إليها خيرة المتخصصين والأكاديميين، بسبب سمعتها المميزة في مجالات التعليم والبحث العلمي، حيث توجد في بريطانيا جامعات أربعة تعدّ من بين أفضل الجامعات الستة عالميًا.
  • ولأن بريطانيا تستقبل الطلاب من كل البلدان وجميع الأديان، وتؤمن لهم فرصة اكتشاف مدن وريف بريطانيا والثقافة الفريدة والعالية فيها.
  • تكاليف الدراسة المنخفضة التي بالإمكان تحملها، وذلك لأن الدراسة في البلدان الأخرى تستغرق أربعة أعوام للمرحلة الجامعية الأولى، وثلاثة أعوام اخرى تستغرقها الدراسة العليا، أما في بريطانيا فالدراسة للمرحلة الجامعية الأولى تستغرق فقط ثلاثة اعوام، والعليا تستغرق عامًا واحدًا فقط، وبالتالي سوف تنفق أموالًا أقل.

كان ذلك مقالًا عن أشهر الجامعات في بريطانيا وكيفية الالتحاق بإحداها لمتابعة الدراسة فيها، بغية الحصول على إحدى الشهادات التعليمية من المملكة المتحدة البريطانية.

 فتحدثنا عن الجامعات الأربعة الأعرق في بريطانيا، وبعد ذلك تطرقنا إلى شروط القبول في الجامعات البريطانية، وتحدثنا عن المنح الدراسية المجانية وطريقة الحصول عليها.

 راجين من المولى عز وجل أن نكون قد قدمنا الفائدة المرجوة من هذا المقال والله ولي التوفيق.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا