منظمة اليونسكو أو الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

منظمة اليونيسكو هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة ومقرها في العاصمة الفرنسية باريس، والغرض المعلن منها هو  القيام بالمساهمة في السلام والأمن وذلك من خلال العمل على تعزيز التعاون الدولي عبر إصلاحات تعليمية وعلمية وثقافية.

وهذا من أجل العمل على زيادة احترام العالم للعدالة وسيادة القانون والمحافظة على حقوق الإنسان إلى جانب الحرية الأساسية التي تم الإعلان عنها في ميثاق الأمم المتحدة، وهي خليفة اللجنة الدولية المعنية بالتعاون الفكري التابعة لجامعة الأمم.

تضم اليونسكو 195 دولة وعشرة أعضاء منتسبين، معظم مكاتبها الميدانية هي مكاتب “جماعية” تغطي ثلاثة بلدان أو أكثر، كما أن المكاتب الإقليمية والوطنية موجودة أيضًا.

تسعى اليونسكو لتحقيق أهدافها من خلال 5 برامج رئيسية: التعليم، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية / الإنسانية، الثقافة والاتصالات / المعلومات.

كما تشمل المشاريع التي تتم رعايتها من قبل منظمة اليونسكو برامج محو الأمية، والتدريب التقني، وبرامج تدريب المعلمين، والبرامج العلمية الدولية، والعمل على تعزيز وسائل الإعلام المستقلة، والحرية الصحافة، ومشاريع التاريخ الإقليمي والثقافي، واتفاقات التعاون الدولي وذلك من أجل ضمان التراث الطبيعي والثقافي في العالم ( مواقع التراث العالمي ) والمحافظة على حقوق الإنسان، والمحاولات لسد الفجوة الرقمية في أنحاء العالم، وكما أنها  أيضا عضو في مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية .

منظمة اليونسكو

أهداف منظمة اليونسكو

تهدف منظمة اليونسكو إلى:

  • المساهمة في عملية بناء السلام.
  • القضاء على الفقر.
  • التنمية المستدامة والحوار بين الثقافات وذلك من خلال عملية التعليم، العلوم، الثقافة، الاتصال، المعلومات.
  • تشمل الأولويات الأخرى للمنظمة العمل على تحقيق ورفع جودة التعليم للجميع وتوفير التعلم مدى الحياة، والتصدي للتحديات الاجتماعية والأخلاقية الناشئة.
  • تعزيز التنوع الثقافي.
  • نشر ثقافة السلام والعمل على بناء مجتمعات المعرفة الشاملة من خلال الاتصالات والمعلومات.

إن الأهداف والغايات العامة للمجتمع الدولي على النحو المنصوص عليه في الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا، بما في ذلك الأهداف الإنمائية للألفية التي تدعم جميع استراتيجيات اليونسكو وأنشطتها.

أنشطة منظمة اليونسكو

تنفذ اليونسكو أنشطتها من خلال المجالات الخمسة للبرنامج: التعليم، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الثقافة، الاتصال والمعلومات.

  • التعليم: تدعم اليونسكو الأبحاث في مجال التعليم المقارن، وتوفير الخبرات وتعزيز الشراكات لتعزيز القيادة التربوية الوطنية وقدرة البلدان على توفير التعليم الجيد للجميع، وهذا يشمل كراسي اليونسكو، وهي شبكة دولية مؤلفة من 644 كرسيًا تابعًا لليونسكو، تضم أكثر من 770 مؤسسة في 126 دولة.
  • منظمة الحفاظ على البيئة
  • اتفاقية مناهضة التمييز في التعليم المعتمدة في عام 1960
  • تنظيم المؤتمر الدولي لتعليم الكبار (CONFINTEA) في فترة 12 سنة
  • نشر تقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع
  • نشر وثيقة الأركان الأربعة للتعليم الأساسي
  • شبكة ASPNet التابعة لليونسكو، وهي شبكة دولية تضم 8000 مدرسة في 170 دولة، ولا تعتمد اليونسكو مؤسسات التعليم العالي.
  • تصدر اليونسكو أيضًا بيانات عامة لتثقيف الجمهور: بيان إشبيلية بشأن العنف: بيان اعتمدته اليونسكو في عام 1989 لدحض فكرة أن البشر مهيئين بيولوجيًا للعنف المنظم.
  • تحديد المشاريع والأماكن ذات الأهمية الثقافية والعلمية، مثل:

الشبكة الجيولوجية العالمية، محميات المحيط الحيوي، من خلال برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB) ، منذ عام 1971، مدينة الأدب في عام 2007، كانت أول مدينة تُمنح هذا اللقب هي أدنبره، وهي أول مكتبة تعميم في إسكتلندا، وفي عام 2008، أصبحت آيوا سيتي، أيوا مدينة الأدب، اللغات المهددة بالانقراض ومشروعات التنوع اللغوي، روائع التراث الشفهي وغير المادي للبشرية، سجل ذاكرة العالم الدولي ، منذ عام 1997، إدارة الموارد المائية، من خلال البرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP) منذ عام 1965، مواقع التراث العالمي، المكتبة الرقمية العالمية.

  • تشجيع “التدفق الحر للأفكار عن طريق الصور والكلمات” من خلال:

تعزيز حرية التعبير، بما في ذلك حرية الصحافة وتشريع حرية المعلومات، من خلال شعبة حرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام، بما في ذلك البرنامج الدولي لتنمية الاتصال،

تعزيز سلامة الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب لمن يهاجمهم، من خلال تنسيق خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين وإصدار الإفلات من العقاب.

تعزيز الوصول الشامل إلى المعلومات والحفاظ عليها وحلول مفتوحة للتنمية المستدامة من خلال شعبة جمعيات المعارف، بما في ذلك برنامج ذاكرة العالم وبرنامج المعلومات للجميع.

تعزيز التعددية والمساواة بين الجنسين والتنوع الثقافي في وسائل الإعلام.

الترويج لشبكة الإنترنت العالمية ومبادئها، يجب أن تكون الإنترنت (I) قائمة على حقوق الإنسان، مفتوحة يمكن الوصول إليها للجميع التي ترعاها مشاركة أصحاب المصلحة المتعددين (ملخصة باعتبارها ROAM اختصارًا).

توليد المعرفة من خلال المنشورات مثل الاتجاهات العالمية في حرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام سلسلة اليونسكو حول حرية الإنترنت، ومؤشرات تنمية وسائل الإعلام، بالإضافة إلى الدراسات الأخرى القائمة على المؤشرات.

  • الترويج للأحداث، مثل:

العقد الدولي لتعزيز ثقافة السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم: 2001-2010، الذي أعلنته الأمم المتحدة في عام 1998

اليوم العالمي لحرية الصحافة، 3 أيار / مايو من كل عام، لتعزيز حرية التعبير وحرية الصحافة كحق أساسي من حقوق الإنسان ومكونات حيوية لأي مجتمع صحي وديمقراطي وحر.

اليوم الدولي لمحو الأمية.

السنة الدولية لثقافة السلام.

برنامج التثقيف الصحي من أجل تغيير السلوك بالشراكة مع وزارة التعليم الكينية التي تدعمها الحكومة الأذربيجانية مالياً لتعزيز التثقيف الصحي بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 سنة الذين يعيشون في مخيم غير رسمي في كيبيرا، نيروبي . تم تنفيذ المشروع في الفترة من سبتمبر 2014 إلى ديسمبر 2016.

  • مشاريع التأسيس والتمويل، مثل:

مبادرة متاحف الهجرة: تشجيع إنشاء متاحف للحوار الثقافي مع السكان المهاجرين.

اليونسكو CEPES المركز الأوروبي للتعليم العالي: أنشئ في عام 1972 في بوخارست، رومانيا، كمكتب غير مركزي لتعزيز التعاون الدولي في التعليم العالي في أوروبا وكذلك كندا والولايات المتحدة وإسرائيل، التعليم العالي في أوروبا هو جريدتها الرسمية.

دليل البرمجيات الحرة: منذ عام 1998، قامت اليونسكو ومؤسسة البرمجيات الحرة بتمويل هذا المشروع برمجية لفهرسة البرمجيات الحرة.

  • موارد جديدة تركز على الصحة المدرسية الفعالة، مثل:

OANA منظمة وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادئ.

المجلس الدولي للعلوم.

سفراء اليونسكو للنوايا الحسنة.

ASOMPS ندوة آسيوية حول النباتات الطبية والتوابل، سلسلة من المؤتمرات العلمية التي عقدت في آسيا.

Botany 2000 وهو برنامج يدعم التصنيف، والتنوع البيولوجي والثقافي للنباتات الطبية ونباتات الزينة، وحمايتها من التلوث البيئي.

مجموعة اليونسكو من أعمال التمثيل، وترجمة أعمال الأدب العالمي إلى ومن لغات متعددة، من 1948 إلى 2005.

GoUNESCO مظلة للمبادرات لجعل التراث المرح مدعومة من قبل اليونسكو، مكتب نيودلهي.

ولقد صُممت بوابة اليونسكو للشفافية لتمكين الجمهور من الوصول إلى المعلومات المتعلقة بأنشطة المنظمة، مثل الميزانية الإجمالية لفترة السنتين، وكذلك الروابط بالوثائق البرمجية والمالية ذات الصلة.

وتنشر هاتان المجموعتان المتميزتان من المعلومات في سجل المعهد، على التوالي استناداً إلى معيار نشاط معهد التكنولوجيا التطبيقية (IATI) والمعيار الموحد لمعهد التكنولوجيا التطبيقية (IATI).

وسائل الإعلام التابعة لمنظمة اليونسكو

تصدر اليونسكو ومؤسساتها المتخصصة عددا من المجلات.

وتنص مجلة اليونسكو لساعيها على “تعزيز مبادئ اليونسكو، والحفاظ على منبر للحوار بين الثقافات وتوفير منتدى للمناقشة الدولية”، ومنذ مارس 2006 أصبحت متاحة على الإنترنت، مع عدد محدود من الإصدارات المطبوعة، ومقالاته تعبر عن آراء المؤلفين التي ليست بالضرورة آراء اليونسكو، واعتبارًا من عام 2016 كان العدد الأخير المنشور هو أكتوبر – ديسمبر 2011.

في عام 1950 بدأت اليونسكو في إجراء المراجعة الفصلية ” تأثير العلم على المجتمع” (المعروف أيضًا باسم التأثير) لمناقشة تأثير العلوم على المجتمع.

الدول الأعضاء في اليونسكو

تضم اليونسكو 195 دولة عضوا و10 أعضاء منتسبين، بعض الأعضاء ليسوا دولًا مستقلة وبعض الأعضاء لديهم لجان تنظيمية وطنية إضافية من بعض المناطق التابعة لهم.

الأطراف التابعة لليونسكو هي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة (باستثناء ليختنشتاين)، وجزر كوك، ونيوي، ودولة فلسطين، وتخطط الولايات المتحدة وإسرائيل لمغادرة اليونسكو في 31 ديسمبر 2018 بسبب الانحياز ضد إسرائيل.

قد يعجبك ايضا