مقالات أخرى مميزة

أسباب ظهور حبوب تحت الإبط وطرق العلاج في المنزل

تُعتبر منطقة تحت الإبط من المناطق الحساسة في الجسم لما تحتويه من غدد ليمفاوية وغدد عرقية، بالإضافة إلى عدد كبير من الأوعية والشعيرات الدموية. وتعتبر منطقة تحت الإبط من أكثر المناطق التي يتواجد بها العرق، نظرًا لأنها غير معرضه للهواء مما يُتيح فرصة أكبر للبكتيريا أنها تنمو.

ونمو البكتيريا في هذه المنطقة قد يتسبب في ظهور كثير من المشاكل مثل: ظهور حبوب تحت الإبط، فما هي أسباب هذه الحبوب وما الطرق المُناسبة لعلاجها هذا ما نتحدث عنه في هذا المقال.

حبوب تحت الإبط

أسباب ظهور حبوب تحت الإبط

إن ظهور حبوب تحت الإبط من الأمور التي يُعاني منها العديد من الناس؛ لأن يوجد بها الكثير من الشعر بالإضافة إلى المسام التي يخرج منها العرق مما يزيد فرصة تواجد البكتيريا بهذه المنطقة؛ لذلك فيُمكن أن تظهر الحبوب للأسباب التالية:

  • تُعتبر منطقة الإبط من المناطق الدافئة والرطبة؛ لذلك فهي تُعتبر من المناطق المُناسبة لنمو البكتيريا وتكاثرها، وعدم نظافتها باستمرار يُزيد من نمو هذه البكتيريا، وهذا يُعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور الحبوب فيها.
  • ومنطقة الجلد التي توجد تحت الإبط تُعتبر من المناطق الحساسة؛ لذلك فإن استخدام مزيلات العرق بكثرة يُعرضها لظهور الحبوب، بالإضافة إلى استخدام المزيلات ذات الأنواع الرديئة التي تتسبب في انسداد المسام، فتلك الأنواع تضر منطقة تحت الإبط.
  • عند إزالة الشعر الذي يتواجد تحت الإبط بواسطة الشفرات فإنه من المحتمل أن يتغير اتجاه نمو الشعر، وهذا يؤثر على البصيلة ويتسبب في حدوث الحساسية وظهور الحبوب تحت الإبط.
  • في بعض الأحيان قد تظهر الحبوب تحت الإبط نتيجة الطفح الجلدي أو ما يُسميه البعض باسم “طفح الحرارة”؛ لذلك فيُمكن أن تُسبب حكة تحت الإبط أو في بعض أنحاء الجسم.
  • يُمكن أيضًا أن يحدث التهاب للجلد تحت الإبط أو ما يُسمى بمرض “الإكزيميا”، وهو التهاب جلدي يتسبب في احمرار الجلد مما يؤدي أيضًا إلى ظهور حبوب في الإبط.
  • ومن ضمن الأسباب أيضًا هي التهابات الغدد العرقية مما يؤدي إلى التهابات في بصيلات الشعر؛ لذلك في بعض الحالات قد تصل هذه الحبوب إلى دمامل مؤلمة إذا لم يتم مُعالجتها سريعًا.
  • تحتوى منطقة تحت الإبط على غدد ليمفاوية فتورم هذه الغدد نتيجة محاربة البكتيريا، يؤدي ذلك إلى ظهور حبوب في منطقة الإبط.
  • التهابات بصيلات الشعر تُسبب ظهور حبوب تحت الإبط؛ لأنها تتسبب في حدوث انسداد للمسام، و هذا يؤدي إلى عدم بروز الشعر خارج الجلد، مما يُساعد على تكون الحبوب في هذه المنطقة.

ما هي طرق علاج حبوب تحت الإبط؟

في بعض الأحيان قد تكون الحبوب التي تظهر تحت الإبط مؤلمة ومزعجة للأشخاص المُصابون بها؛ لذلك هُناك بعض الطرق التي تُساعد في علاج تحت الإبط كما يلي:

  • تجنب استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على مواد كيميائية تضر منطقة تحت الإبط ؛لأنها من المناطق الحساسة نظرًا لاحتوائها على غدد ليمفاوية والغدد المسئولة عن العرق، غير هذا أنها من المناطق التي يُمكن أن تنمو بها البكتيريا بسهولة.
  • يُفضل عدم استخدام شفرات الحلاقة للتخلص من الشعر الزائد تحت الإبط ولكن من الأفضل أن يتم استخدام الشمع أو الحلاوة، وذلك حتى يتم انتزاع الشعر من الجذور وينمو مرة أخرى بطريقة صحيحة، وهذا يؤدي إلى عدم حدوث التهابات أو ظهور حبوب تحت الإبط.
  • يجب عند استخدام مزيل العرق الذي يتم وضعه عن طريق البلية الدوارة، ويجب ألا يستخدمها أكثر من شخص واحد، وذلك حتى يتم تجنب نقل البكتيريا والفيروسات من شخص إلى شخص.
  • عند ظهور الحبوب تحت الإبط فمن الأفضل أن يتم مُعالجتها بواسطة المُضادات الحيوية وليس الكريم الموضعي؛ لأن المضاد الحيوي سوف يُساعد على التخلص من الحبوب بالإضافة إلى القضاء على البكتيريا المُسببة لها.
  • يُنصح بعدم وضع أي مزيل للعرق تحت الإبط بعد عملية إزالة الشعر مُباشرةً؛ لأن في هذا الوقت تكون مسام الجلد مفتوحة، مما يُعرضها بشكل كبير لحدوث الالتهابات وتؤدي هذه الالتهابات إلى ظهور الحبوب أيضًا.
  • ويجب ارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق حتى لا يحدث تراكم للبكتيريا التي تؤدي إلى ظهور الحبوب، بالإضافة إلى تجنب ارتداء الملابس التي تحتوى على نايلون أو بوليستر مع استخدام صابون مطهر أثناء الاستحمام لتجنب تراكم البكتيريا.

بعض العلاجات المنزلية لحبوب تحت الإبط

يوجد بعض الطرق التي يُمكن اتباعها في المنزل للتخلص من الحبوب التي تظهر تحت الإبط كما يلي:

  • استخدام كمادات المياه الدافئة تُساعد على تنشيط الدورة الدموية تحت الإبط، وهذا يُساعد على تخفيف الحبوب وتقليل الألم الناتج عنها، وذلك عن طريق وضع قطعة قماش مبللة بالمياه الدافئة تحت الإبط لمدة عشر دقائق يوميًا.
  • يُمكن استخدام كبسولات فيتامين E للتخفيف من ظهور الحبوب تحت الإبط، وذلك عن طريق تدليك الفيتامين في المنطقة المُصابة ويكرر هذا أكثر من مرة خلال الأسبوع؛ لأن فيتامين E من الفيتامينات التي تحتوى على مضادات أكسدة وهذا يمنع حدوث التهابات في الغدد الليمفاوية؛ لأنه يمنع السوائل أن تتراكم فيها.

كما أنه يُمكن الحصول على فيتامين E عن طريق الطعام الذي نتناوله مثل: الأفوكادو والسبانخ واللفت والبنجر وزيت عباد الشمس للوقاية من ظهور حبوب تحت الإبط.

  • يمكن دهن المنطقة التي يتواجد بها الحبوب بواسطة زيت الزيتون من مرة إلى مرتين يوميًا، وذلك للتخلص منها والآلام الناتجة عنها، بالإضافة إلى استعمال الشبة أو بودرة التلك للتخلص من رائحة العرق، بدلًا من المزيلات التي تحتوي على مواد كيميائية تضر منطقة تحت الإبط.

ومنطقة تحت الإبط كما ذكرنا من قبل أنها من المناطق الحساسة التي يسهل بها نمو البكتيريا؛ لذلك فالحرص على نظافتها يجعلك تتجنبي الكثير من المشاكل التي يُمكن أن تُصيب هذه المنطقة، حتى تمنع نمو البكتيريا بها ولا تُسبب أي مشاكل.