الدليل الشامل عن الفتق السري

الفتق السري

يربط الحبل السري بين الأم والجنين أثناء وجود الجنين في الرحم وتمر حبال الأطفال السرية عبر فتحة صغيرة تدعى الثقب توجد بين عضلات جدار البطن، وفي معظم الحالات يغلق هذا الثقب بعد الولادة بوقت قصير ولكن يحدث الفتق السري عندما لاتندمج طبقات جدار البطن بالكامل مع بعضها وتنتفخ الأمعاء أو الأنسجة الأخرى من داخل تجويف البطن من خلال الثقب حول زر البطن كما أنه حسب الأحصائيات السنوية يولد حوالي 20 بالمائة من الأطفال بفتق سري وعادةً ما يكون الفتق السري غير مؤلم ولا يسبب أي إزعاج ووفقًا لدراسة بريطانية وجد أنه حوالي 90 بالمائة من الفتوق السرية ستغلق من تلقاء نفسها في نهاية المطاف وإذا لم يغلق الفتق السري عند بلوغ الطفل 4 سنوات فسوف يتطلب هذا الأمر العلاج.

ما الذي يسبب الفتق السري؟

يحدث الفتق السري عندما يفشل الانغلاق في عضلات البطن التي تسمح للحبل السري بالمرور كما يُعد الفتق السري أكثر شيوعًا عند الأطفال ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند البالغين.إن الأطفال الأمريكيين من أصل أفريقي والأطفال المولودين بوزن منخفض عند الولادة معرضين بشكل أكبر لخطر الإصابة بالفتق السري و لا يوجد فرق في الاصابة بالفتق السري بين الأولاد والبنات وهذا ما أكده مركز مستشفى سينسيناتي للأطفال.

عادة ما يحدث الفتق السري عند البالغين بسبب الضغط الزائد على قسم ضعيف من عضلات البطن وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى لحدوث الفتق السري ما يلي:

  • زيادة الوزن.
  • الحمل المتكرر.
  • الحمل المتعدد في الحمل (التوائم، الثلاثية، وما إلى ذلك).
  • السوائل الزائدة في تجويف البطن.
  • عملية جراحية في البطن.
  • الإصابة بسعال شديد وثابت.

ما هي أعراض الفتق السري؟

عادة ما يمكن رؤية الفتق السري عندما يبكي طفلك أو يضحك أو يجهد نفسه أثناء استخدام الحمام وأيضا هنالك أعراض منبهة أخرى تدل على وجود فتق سري وهي مثل تورم أو انتفاخ بالقرب من منطقة السرة ,وقد لا تظهر هذه الأعراض عندما يكون طفلك في حالة الاسترخاء وكما تعتبر معظم الفتوق السرية غير مؤلمة عند الأطفال ويمكن للبالغين أن يصابوا بفتق سري أيضًا, والأعراض الرئيسية التي تصيب البالغين هي نفسها التي تصيب الأطفال ومع ذلك يمكن أن يسبب الفتق السري الانزعاج ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية عند البالغين والأطفال ولكن عادة ما يكون العلاج الجراحي .

قد تشير الأعراض التالية إلى موقف أكثر خطورة تتطلب العلاج الطبي:

  • الطفل يعاني من ألم واضح.
  • يبدأ الطفل في التقيؤ فجأة.
  • الانتفاخ قرب السرة (في كل من الأطفال والبالغين) يكون طريًا جدًا أو منتفخًا أو مشوهًا.

كيف يشخص الأطباء الفتق السري

سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني لتحديد ما إذا كان الرضيع أو البالغ يعاني من الفتق السري وسوف يرى الطبيب ما إذا كان يمكن دفع الفتق مرة أخرى إلى تجويف البطن (قابل للتخفيض) أو إذا كان محاصرًا في مكانه (مسجونًا). حيث أنه يعد الفتق المسجون من المضاعفات الخطيرة لأن الجزء المحاصر من البطن قد يصبح محرومًا من إمداد الدم ويمكن أن يسبب هذا تلفًا دائمًا في الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة من البطن.

قد يقوم طبيبك بإجراء أشعة سينية أو إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية على منطقة البطن للتأكد من عدم وجود مضاعفات أخرى ,كما قد يطلب أيضًا منك اجراء اختبارات الدم للبحث عن موقع نقص التروية وخاصة إذا كانت الأمعاء محتجزة أو مختنقة.

هل هناك أي مضاعفات مرتبطة بالفتق السري؟

نادرًا ما تحدث مضاعفات الفتق السري عند الأطفال ومع ذلك يمكن أن تحدث مضاعفات إضافية في كل من الأطفال والبالغين فإذا تم حبس الحبل السري فإن الأمعاء التي لا يمكن دفعها للخلف عبر جدار البطن لن تحصل على إمدادات كافية من الدم وهذا يمكن أن يسبب الألم ويقتل الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة, مما قد يؤدي إلى عدوى خطيرة أو يسبب الموت. يتطلب الفتق البطني الذي يتضمن الأمعاء الخانقة جراحة طارئة لذلك اتصل بطبيبك أو اذهب إلى غرفة الطوارئ على الفور إذا أصبحت الأمعاء مسدودة أو مختنقة.

تشمل أعراض الفتق السري الخانق ما يلي:

  • حمى.
  • إمساك.
  • ألم شديد في البطن.
  • استفراغ وغثيان.
  • نتوء منتفخ في البطن.
  • احمرار مكان الفتق.

هل يمكن إصلاح الفتق السري؟

عند الأطفال الصغار غالبًا ما يشفى الفتق السري بدون علاج ولكن عند البالغين تُقترح الجراحة عادةً للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مستقبلية وقبل اختيار الجراحة ينتظر الأطباء عادةً حتى الفتق:

  • يصبح مؤلما.
  • يصبح أكبر من نصف بوصة في القطر.
  • لا يتقلص في غضون عام أو عامين.
  • لا يزول عندما يبلغ الطفل 3 أو 4 سنوات.
  • يصبح محاصر أو يسد الأمعاء.

جراحة إصلاح الفتق السري

ما هي جراحة إصلاح الفتق السري؟

جراحة إصلاح الفتق السري هو إجراء يثبت الفتق السري , حيث يتضمن الفتق السري انتفاخًا أو كيسًا يتكون في البطن ويحدث هذا النوع من الانتفاخ عندما يدفع الفتق جزء من الأمعاء أو أنسجة تجويف البطن الأخرى من خلال بقعة ضعيفة في جدار البطن بالقرب من زر البطن ويمكن أن تتطور هذه الحالة في الأطفال الصغار والبالغين.في حالات نادرة يمكن أن يصاب البالغين المصابون بالفتق السري بحالة خطيرة تسمى الاختناق، يحدث الاختناق عندما ينقطع تدفق الدم إلى الأنسجة المنفتقة فجأة ويمكن أن يحدث هذا في الفتوق السرية التي لا يمكن اختزالها أو لا يمكن دفعها مرة أخرى إلى تجويف البطن.

تشمل أعراض الاختناق الغثيان والقيء والألم الشديد وقد تبدو المنطقة المحيطة بالفتق السري باللون الأزرق كما لو كان لديك كدمة ويمكن أن تصبح المحتويات المنفتقة أيضًا غير فعالة وتموت إذا تعرضت للاختناق.لذلك اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تشك في أنك تعاني من الاختناق.

لماذا تتم جراحة إصلاح الفتق السري؟

لا يتطلب الفتق السري دائمًا إصلاحًا جراحيًا ولكن الجراحة ضرورية عندما يكون الفتق:

  • يسبب الألم.
  • حجمه أكبر من نصف بوصة.
  • يسبب الخنق للأنسجة.

مراحل جراحة إصلاح الفتق السري

قبل الجراحة

ستحتاج إلى الصيام قبل الجراحة وفقًا لتعليمات الجراح ولكن من المحتمل أن تستمر في شرب السوائل الصافية حتى ثلاث ساعات قبل الجراحة.

أثناء الجراحة

ستستمر الجراحة حوالي ساعة وسيقوم الجراح بعمل شق بالقرب من زر البطن في موقع الانتفاخ. ثم يدفع أنسجة الأمعاء للخلف عبر جدار البطن، عند الأطفال سيغلقون الفتحة بالغرز بينما عند البالغين غالبًا ما يقوون جدار البطن بالشبكة قبل الإغلاق بالغرز.

بعد الجراحة

عادة تكون الجراحة إجراء في نفس اليوم ويجب أن تكون أنشطة الأسبوع المقبل أو ما شابه محدودة ولا يجب عليك العودة إلى المدرسة أو العمل خلال هذا الوقت. يقترح حمامات الإسفنج حتى مرور ثلاثة أيام ويجب أن يسقط الشريط الجراحي فوق الشق من تلقاء نفسه وإذا لم يحدث ذلك فانتظر حتى تتم إزالته في موعد المراجعة عند الطبيب.

ما هي مخاطر جراحة إصلاح الفتق السري؟

مخاطر جراحة إصلاح الفتق السري منخفضة بشكل عام ومع ذلك قد تحدث مضاعفات إذا كان لديك حالات طبية خطيرة أخرى لذلك تحدث مع طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن زيادة خطر حدوث مضاعفات.

قد تشمل المخاطر الأخرى النادرة ما يلي:

كيف أستعد لجراحة إصلاح الفتق السري؟

عادة ما يتم إجراء جراحة إصلاح الفتق السري تحت التخدير العامو هذا يعني أنك ستكون نائمًا تمامًا ولن تشعر بأي ألم. يمكن إصلاح بعض فتوق البطن باستخدام إحصار العمود الفقري بدلاً من التخدير العام.

 كتلة العمود الفقري هي دواء مخدر يوضع حول الحبل الشوكي ويسمح لك بالشعور بالخدر في منطقة البطن التي يتم إصلاحها حيث أنك ستكون أقل نومًا في هذا الإجراء ولكن سيتم إعطاؤك مسكنات للألم ومسكنات لتخفيف الألم أثناء الجراحة.

 ستحتاج على الأرجح إلى التوقف عن تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الأسبرين والإيبوبروفين قبل الجراحة بعدة أيام. سيقلل ذلك من خطر حدوث نزيف كبير أثناء الإجراء ويعد الصيام لمدة ست ساعات على الأقل قبل الجراحة مطلبًا قياسيًا ومع ذلك قد يعطيك طبيبك تعليمات مختلفة قبل الجراحة.

أنواع إصلاح الفتق السري؟

يتم إجراء جراحة إصلاح الفتق السري بطريقتين مختلفتين: إصلاح الفتق المفتوح أو إصلاح الفتق بالمنظار.

إصلاح الفتق المفتوح 

أثناء إصلاح الفتق المفتوح التقليدي يقوم الجراح بعمل شق بالقرب من زر بطنك للوصول إلى الفتق فوق موقع الانتفاخ.

إصلاح الفتق بالمنظار

إصلاح الفتق بالمنظار هو إجراء أقل استخداما” حيث يقوم الجراح من خلاله بعمل شقوق أصغر حول موقع انتفاخ الفتق ثم يقوم بإدخال أنبوب طويل ورفيع مع كاميرا مضاءة في النهاية في أحد الشقوق و هذه الآلة تسمى منظار البطن وهي تسمح للجراح برؤية داخل تجويف البطن على شاشة فيديو.

بغض النظر عن نوع الجراحة فإن الهدف من الإجراء هو نفسه حيث أنه يقوم الجراح بإعاده الأمعاء المنتفخة أو الأنسجة الأخرى داخل البطن وبطانة البطن مرة أخرى الى مكانها من خلال الثقب الموجود في جدار البطن. ثم يقوم بخياطة الحفرة المغلقة وفي بعض الأحيان يقوم بإدخال مادة شبكية اصطناعية في البطن لتقوية المنطقة.

كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة إصلاح الفتق السري؟

سيتم نقلك إلى غرفة الاستشفاء للاستيقاظ بالكامل بعد الإجراء الجراحي وسيراقب طاقم المستشفى علاماتك الحيوية بما في ذلك التنفس والأكسجين ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة وضغط الدم. تتم معظم جراحات إصلاح الفتق السري في العيادة الخارجية وهذا يعني أنه من المحتمل أن تكون قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

سيعطيك طبيبك أدوية وإرشادات لتخفيف الألم للحفاظ على جرحك نظيف وجافة كما سيحدد لك موعدًا للمتابعة في غضون أسبوعين لتقييم شفاءك. يمكن لمعظم الناس العودة إلى مجموعة كاملة من الأنشطة في غضون أسابيع قليلة بعد الجراحة ومن الممكن حدوث فتق سري آخر في المستقبل ولكن هذا نادر إلى حد ما.

ما هي النظرة بعيدة المدى لفتوق السرة؟

 سيتم حل معظم الحالات لدى الأطفال من تلقاء أنفسهم في سن 3 أو 4 سنوات ولكن إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يعاني من فتق سري فتحدث مع طبيب الأطفال واطلب الرعاية الطارئة إذا كان طفلك يعاني من الألم أو إذا كان الانتفاخ منتفخًا أو يتغير لونه.

يجب على البالغين الذين يعانون من انتفاخ في بطنهم أيضًا زيارة الطبيب حيث تعد جراحة إصلاح الفتق هي إجراء بسيط وشائع إلى حد ما، في حين أن جميع العمليات الجراحية لها مخاطر فإن معظم الأطفال والبالغين قادرون على العودة إلى المنزل من جراحة الفتق السري في غضون ساعات قليلة. كما يوصي بعض الأطباء بالانتظار لمدة ثلاثة أسابيع بعد الجراحة للمشاركة في أي نشاط بدني كثيف ,ومن غير المحتمل أن يتكرر الفتق بمجرد أن يتم تصغيره وإغلاقه بشكل صحيح.