أوبر وكريم تكنولوجيا التنقل التي غيرت مفهوم شراء وملكية السيارات

ازداد مؤخرًا اعتماد الناس على شركات تكنولوجيا النقل البري وذلك بسبب الخدمات المميزة التي تقدمها هذه الشركات لعملائها، إضافة إلى إمكانية الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية.

وتعتبر شركة أوبر الأمريكية من الشركات الرائدة في هذا المجال عالميًا وهي تعمل في بعض الدول العربية, وسوف نتطرق في موضوعنا هذا إلى أكثر شركتين متخصصتين في مجال تكنولوجيا النقل البري العاملة في الدول العربية وهما شركة أوبر وشركة كريم اللاتي حققت نجاحًا كبيرًا في ذلك المجال.

شركة أوبر Uber

شعار شركة Uber

شركة أوبر هي شركة أمريكية متخصصة في مجال النقل البري الذكي ومقرها في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا وتعتبر من الشركات المتعددة الجنسيات, فهي تعمل في عدد كبير من الدول التي من ضمنها دول عربية وينتشر السائقون العاملون في شركة أوبر في 449 مدينة متوزعة على 66 بلدًا.

وهي تقدم خدماتها من خلال تطبيق للهواتف الذكية الذي يعرف باسم الشركة وهو تطبيق مجاني يمكنك من خلاله طلب إحدى سيارات الأجرة التي تعمل لحساب هذه الشركة, وعندها سوف يتوجه أقرب سائق من الشركة إليك لخدمتك وتوصيلك للمكان الذي ترغب فيه.

وتأسست شركة أوبر في 28 شباط/فبراير 2009, وشهدت منذ انطلاقها نموًا ملحوظًا حيث تم تصنيفها ضمن قائمة أكثر الشركات الناشئة نموًا ونجاحًا في العالم.

وهذا النجاح الذي انعكس سلبًا على سائقي الأجرة العاديين مما تسبب باحتجاجهم ورفع دعاوى قضائية على الشركة، لكن هذه الدعاوى لم تثبت بأن الشركة قد خالفت القوانين في أي دولة أو أنها خالفت الشروط والمعايير المطلوبة, وعندما وجد سائقو سيارات الأجرة العاديين أنفسهم في مواجهة شركة عملاقة لجأوا إلى الإضرابات وقطع الطرق كما حصل في فرنسا وبريطانيا وغيرها من الدول.

إضراب سائقي سيارات الأجرة في لندن
إضراب سائقي سيارات الأجرة في لندن

وتسعى شركة أوبر إلى إضافة ميزة جديدة لعملائها وهي تكنولوجيا النقل الجوي, وذلك من خلال مجموعة من الطائرات المصممة لهذا الغرض.

كيف أصبح سائقًا في شركة Uber؟

أي شخص لديه سيارة يمكنه الاشتراك ليصبح سائقًا لدى شركة أوبر باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى هي التسجيل في الموقع التالي https://login.uber.com/login

بشترط أن يكون الشخص المتقدم قد تجاوز سن الـ 21 سنة من عمره ويكون حاصلًا على ترخيص للقيادة, إضافة إلى التأمين على السيارات الشخصية, وأن تكون سيارته بأربعة أبواب وفي حالة جيدة.

الخطوة الثانية هي الاختبار من قبل الشركة الذي يتطلب تقديم أوراق مثل: رخصة القيادة ورقم الضمان الاجتماعي إضافة إلى عنوانك الدائم.

في حال تجاوز الاختبار بنجاح فإن شركة أوبر سوف تطلب منك أن تأخذ دورة تدريبية على الإنترنت تشمل إجراءات التشغيل الموحدة للشركة, وكيفية الحصول على خمس نجوم, وكل ما يجب عليك القيام به.

عند الانتهاء من الدورة المُقررة من قبل الشركة سوف تتصل بك الشركة على الهاتف وتصبح حينها معتمدًا لديهم كأحد السائقين، وسوف تستغرق عملية التسجيل من البداية إلى النهاية حوالى الأسبوعين

هنا يُمكن أن يكون العمل لدى أوبر مهنة مربحة بشكل لا يُصدق, حيث أصدرت شركة أوبر بيانات أظهرت أن أكثر من نصف السائقين التابعين لها في مدينة نيويورك يتقاضون مبلغًا يقدر بـ 90000 دولار أمريكي سنويًا.

شركة كريم CAREEM

شعار شركة CAREEM

وهي شركة متخصصة بتكنولوجيا النقل البري ويقوم مبدأ عملها على طلب سيارات الأجرة عن طريق موقعها الإلكتروني أو تطبيقها على الهاتف المحمول, وتعمل هذه الشركة على خدمة عملائها في عدد من الدول العربية فلها مكاتب خاصة بها في 18 مدينة في الشرق الأوسط.

تأسست شركة كريم عام 2012 ومنذ ذلك الوقت أصبحت المنافس الرئيسي لشركة أوبر في منطقة الشرق الأوسط.

هناك العيد من الشركات التي تستثمر في شركة كريم مما ساهم بشكل كبير في نجاح هذه الشركة ومن هذه الشركات: شركة الاتصالات السعودية STC ومجموعة أبراج وشركة الطيار وبيكو كابيتال وومضا كابيتال وغيرها…..

كيف أصبح سائقًا لدى شركة كريم؟

أولًا عليك أن تعرف إن كانت شركة كريم تعمل في مدينتك وستجد في هذه الصورة جميع المدن التي تعمل بها شركة كريم.

قائمة المدن التي تعمل فيها شركة كريم:

كريم المدن

بعد ذلك عليك التسجيل في الشركة على موقعها الإلكتروني www.careem.com

موقع كريم

بعد الدخول للموقع قم بختيار  DRIVE FOR US وهناك يمكنك معرفة الشروط المطلوبة وكيفية التدريب والعمل. وتصل رواتب السائقين في شركة كريم إلى حدود 1100 دولار أميركي شهريًا.

تعتبر شركة أوبر وشركة كريم من الشركات الرائدة في مجال النقل البري لما تقوم بتقديمه من خدمات مُتميزة وأسعار زاهدة مُقابل الخدمات التي تقوم بتقديمها؛ فينبغي على كل شخص يريد أن يستخدم شركات النقل البري يقوم باستخدام شركة أوبر وشركة كريم.

قد يعجبك ايضا