حبوب وبذور

أنواع القمح والتجارب التي أجريت للحصول على أنواع جديدة

ينمو القمح في جميع أنحاء العالم لأكثر من سبعة قرون، وهو يدعم معظم سكان العالم مقارنة بالأنواع الأخرى من الحبوب، حيث يعتبر القمح من أقدم وأهم محاصيل الحبوب المعروفة من بين آلاف الأصناف، وأهمها القمح الطري (Triticum aestivum)، المستخدم في صنع الخبز، والقمح الصلب (T. durum) ويستخدم في صنع المعاجنات الغذائية مثل السباغيتي والمعكرونة.

والقمح الناعم (T. كومباكتوم)، وهو نوع أكثر نعومة، يستخدم في صناعة الكيك والبسكويت والمعجنات والدقيق. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام بعض أنواع القمح في الصناعة لإنتاج النشا والمعجون والشعير وسكر العنب والغلوتين والكحول ومنتجات أخرى. وبالتالي يوجد أنواع وأصناف مختلفة يجب التمييز بينها.

ما هي أهم أنواع القمح؟

القمح

1 – القمح القاسي (Triticum durum)

يتم استخدام القمح القاسي الكامل في صناعة السميد والبرغل والحبوب والمعكرونة بجميع أنواعها، كاملة أو مكررة. ويمكن معرفة هذا القمح من خلال لونه الأصفر الجميل، وسنابله الطويلة نسبيًا، وهو غني بمواد البروتين ويحتوي على أحماض أمينية أساسية.

تتميز صيغة القمح الصلب الوراثية بأنها رباعية الصبغات بسبب تركيبته المكونة من 28 كروموسوم، وهو ثاني أكثر أنواع القمح المزروعة بعد القمح الطري، وعلى الرغم من أنه لا يمثل سوى 5٪ إلى 8٪ من إنتاج القمح العالمي. وقد تم تطويره عن طريق الانتقاء الاصطناعي لسلالات قمح الإمر المستأنسة التي كانت تُزرع سابقًا في أوروبا الوسطى والشرق الأدنى منذ حوالي 7000 قبل الميلاد، وهو مظلل بشعيرات. ويعد هذا النوع من القمح سائد النمو في الشرق الأوسط.

ما معنى كلمة Durum باللاتينية

تعني أصلب أنواع القمح. وذلك يعني مقاومة الحبوب للطحن، وخاصة السويداء النشوي، مما يعني أن العجين المصنوع من دقيقها ضعيف أو طري. وهذا يجعل مادة الهوروم مناسبة للسميد والمعكرونة. حيث يحتوي القمح الصلب على 27٪ جلوتين رطب قابل للاستخلاص، وهو أعلى بنحو 3٪ من الموجود في القمح الطري.

إنتاج القمح القاسي

تنتج زراعة القمح القاسي محصولًا أكبر من القمح الطري في المناطق ذات هطول الأمطار المنخفضة (3- 5 دسم). ويمكن الحصول على غلات جيدة عن طريق الري، ولكن هذا نادرًا ما يتم القيام به. ففي النصف الأول من القرن العشرين، بدأ نمو المحصول على نطاق واسع في روسيا.

محتوى المعالجة والبروتين

يخضع القمح الصلب لأربع عمليات: التنظيف، والتقسية، والطحن، والتنقية. أولاً، يتم تنظيف القمح القاسي لإزالة المواد الغريبة والحبوب المنكمشة والمكسورة. ثم يتم ترطيبها، وتقوية طبقة البذور من أجل الفصل الفعال للنخالة والسويداء. ويعتبر الطحن القاسي إجراءً معقدًا يتضمن الطحن والنخل المتكرر. وبالتالي نحصل على السميد والنخالة.

معلومة عامة عن القمح الصلب

يُزرع القمح الصلب بشكل أساسي في المناطق الحارة والجافة، مثل جنوب فرنسا وإيطاليا. كحبوب شتوية، يتم الحصاد بعد تسعة أشهر من زرع البذور القاسية.

2 – القمح الطري (Triticum aestivum)

هو أكثر أنواع القمح زراعة، حيث يستخدم للحصول على دقيق الخبز أو العلف. يتميز صيغته الوراثية بأنه سداسي الصبغيات. وهو من أكثر أنواع القمح المزروعة على نطاق واسع في العالم. يتشكل من 42 كروموسومًا مقسمًا إلى 6 مجموعات من ثلاثة أنواع مختلفة Triticum spelta ، Aegilops Cylindrica، مع 7 كروموسومات لكل منهما. مما يعطي النوع نفسه قدرة كبيرة على التكيف مع البيئات المختلفة. وتقريبًا يعد حوالي 95٪ من القمح المنتج في جميع أنحاء العالم من هذا النوع.

إنه القمح المستخدم في صنع الطحين. والدقيق الذي يستخدم في حد ذاته لصنع الخبز ومنتجات البسكويت المعجنات. يحتوي القمح في هذه الفئة على زلال ذو قوام دقيق إلى حد ما، ويتميز بمحتوى عالي من الغلوتين والبروتين.

3 – الحنطة

إنه سلف من أنواع القمح. نظرًا لمقاومتها للآفات، واحتواءها على مجموعة من العناصر الغذائية. له استخدامات تشبه استخدام القمح الطري، ولهذا السبب في بعض الأحيان يمكننا العثور عليه في الخبز أو البسكويت. ومن ناحية أخرى، تناسب الحنطة بعض الناس بشكل أفضل ويمكنهم تحملها.

4 – كاموت القمح

يعتبر هذا القمح أيضًا من الأسلاف، فهو مقاوم للآفات وغني بالمواد المغذية.


أنواع القمح حسب دورة المحاصيل

ويصنف القمح حسب دورة المحاصيل إلى:

1 – القمح الشتوي

يزرع تقليديًا في الخريف ويُحصد بعد حوالي 11 شهرًا. حتى يتعرض لفترة من درجات الحرارة المنخفضة حتى يتمكن من الإزهار.  وهذا الأمر يمكن أن يضر الإزهار في الطقس البارد.

2 – القمح الربيعي

يزرع في الربيع ويحصد بعد حوالي 4- 6 أشهر. ولا يتطلب القمح الربيعي درجات حرارة منخفضة، وهذا هو السبب في أنه يزرع في الربيع ثم يحصد بعد نصف عام. ويتراوح موسم النمو بين 120 إلى 180 يومًا حسب الطقس. حيث تتطلب أنواع الربيع درجات حرارة تتراوح بين 7 و 18 درجة مئوية لمدة 5 إلى 15 يومًا للحث على الإزهار.


أنواع القمح حسب نوعية حبوبها

1 – المجموعة الأولى

وهذه الأصناف متسقة عند طحنها وخبزها. سعرها أعلى من السعر الأساسي لهذه الأنواع بمجرد تحقيقها لمتطلبات الجودة المحددة، مثل احتواءها على 13٪ بروتين.

2 – المجموعة الثانية

تتكون هذه المجموعة من أصناف تُظهر إمكانية صنع الخبز، ولكنها ليست مناسبة لجميع الاستخدامات. بعضها متسق، ولكنها ليست بنفس جودة المجموعة الأولى، والبعض الآخر غير متسق بينما يستخدم البعض الآخر لإنتاج دقيق خاص.

3 – المجموعة الثالثة

تحتوي هذه المجموعة على أصناف طرية لإنتاج البسكويت والكعك وأنواع الدقيق الأخرى، حيث تكون المتطلبات الرئيسية لخصائص الطحن الناعم ومحتوى البروتين المنخفض والاستخراج الجيد وجلوتين قابل للتمدد ولكنها ليست مرنة.

4 – المجموعة الرابعة                        

تزرع هذه الأصناف عادة لتغذية الحيوانات.

تقرير جنيف عام 2019 عن القيام بتجارب للحصول على أنواع جديدة من القمح

بعد تجربة أصناف جديدة من القمح، نشرت GENVCE النتائج في تقرير يتضمن تقييمًا لتكييف الأصناف الجديدة في مناطق زراعة الحبوب المختلفة، مع مراعاة الإنتاجية والجودة. وعلى الرغم من أن التقرير يتضمن أصنافًا من العديد من الحبوب، لكن سوف نلقي نظرة عامة على القمح الطري (Triticum aesvitum) والقمح الصلب (Triticum durum).

وفي حملة 2018- 2019م، قاموا بتحليل 18 نوعًا من القمح الصلب و 30 نوعًا من القمح الطري. لهذا، أجرت مجموعه 61 اختبارًا، منها 45 اختبارًا للقمح الطري و 16 اختبارًا للقمح الصلب.

أين تجرى الاختبارات؟

لاختبار وتحديد أصناف القمح الأكثر إنتاجية، تم إجراء الاختبارات في الأندلس، وأراغون، وكاستيلا لامانشا، وكاستيلا وليون، وكاتالونيا، وأوسكادي، وإكستريمادورا، وغاليسيا، ومدريد، وونافارا. لكن المجتمعات الأربعة الأولى هي التي استضافت معظم التجارب.

أجريت جميع الاختبارات في مناطق زراعية مناخية مختلفة، وذلك لتسهيل تفسير البيانات مع مراعاة درجات الحرارة وقيم هطول الأمطار لكل مكان. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه من المهم مقارنة البيانات المتعلقة بسلوك الأصناف وفقًا للمناطق المناخية المختلفة.


أنواع القمح التقليدية

1 – قمح الكارون

هو النوع البدائي للقمح، اكتشف مؤخرًا، في سبعينيات القرن الماضي في منطقة جبال الألب. وهو من أنواع القمح التي تنمو في ظروف أكثر برودة من القمح الصلب. ولا يحتوي هذا النوع من القمح على ما يكفي من الغلوتين لصنع الخبز، كما أنه يعطي طحين مصفر.

2 – قمح الإمر أو فارو

هو أيضًا قمح قديم جدًا ويبدو أنه سابق للقمح الصلب. وكان ينمو في المناخات الحارة.

3 – قمح كاموت

نوعه قريب من القمح السابق، يتم تسويقه من قبل المحاصيل الموجودة في الولايات المتحدة. وهو قمح كبير جدًا يحتوي على الكثير من البروتين، مناسب للمكرونة لكن الغلوتين الموجود فيه يجعله ليس جيدًا للخبز.

وهناك أكثر من 30000 نوع من القمح الصلب، وكلها جيدة لصنع الخبز والمعكرونة. يتم تصنيفها وفقًا لمحتواها من الجلوتين.


ما هي مشتقات أنواع القمح

1 – بولغور

يتم الحصول عليه من القمح القاسي، ويستخدم بشكل متكرر في المطبخ الشرقي أو الهندي أو مطبخ البحر الأبيض المتوسط. كيف نحصل على البرغر؟ تنضج حبات القمح جزئياً ثم تجفف في الشمس وتتشقق. بسبب هذه العملية، يمكن أن تختلف في الحجم واللون.

2 – كسكس

يتم إنتاج هذا المشتق من خلال سميد القمح القاسي. ويتم استخدام هذا النوع في الطعام العربي كطبق رئيسي.

3 – الحنطة السوداء

يمكن تمييزها عن طريق شكلها الهرمي. وهي غنية بالكربوهيدرات ولكنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين ويحتوي على معادن ومضادات أكسدة مختلفة.

المصادر

أكثر أصناف القمح إنتاجية: كيفية المقارنة بينها – agroptima

08 مايو ما هي أنواع القمح وكيف تختلف؟ – logicalimentaria

القمح الصلب والقمح الطري: ما الفرق؟ – wikipedia

تصنيف القمح – yara

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى