تصنيف تغذيةمعلومات غذائية

أنواع البروتين المختلفة حسب تصنيفات متعددة

أنواع البروتين

البروتينات عبارة عن مغذيات كبيرة تتكون أساسًا من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين، وعلى الرغم من أن بعضها يحتوي أيضًا على الكبريت والفوسفور. وهي موجودة في جميع أنواع الحياة، وليس فقط في عند الإنسان. حيث تصنع النباتات بروتينات النيتروجين غير العضوي.

 لكن الحيوانات، غير القادرة على تنفيذ هذه العملية، لذلك يجب عليها دمج هذه المواد من خلال نظامها الغذائي. تتشكل البروتينات من خلال اتحاد العديد من الأحماض الأمينية المرتبطة بروابط الببتيد. نظرًا لأن هذه الجزيئات الحيوية مهمة جدًا لفهم شكل أجسامنا، فمن المفيد معرفة بعض أنواع البروتينات الأكثر شيوعًا أو ذات الصلة بالنسبة لنا.

ما هي أنواع البروتين؟ وكيف يتم تصنيفها؟

البروتينات تشكل جزءًا من نظامنا الغذائي والتي نستهلكها يوميًا. تتكون البروتينات من سلاسل من الأحماض الأمينية وتنقسم إلى أساسية وغير أساسية. الأحماض الأمينية الأساسية هي تلك التي لا يمكن لأجسامنا تصنيعها وبالتالي يجب تناولها مع النظام الغذائي من الطعام.

ضمن هذه المجموعة: ليسين، وإيزولوسين، وليسين، وميثيونين، وفينيل ألانين، وثريونين، تربتوفان، وفالين وهستيدين، بما في ذلك الأرجينين، وهو ضروري للأطفال الصغار لأن متطلباتهم أكبر ولا يمكنهم تصنيع كل ما يلزم،  والأحماض الأمينية غير الأساسية هي تلك التي يستطيع أجسامنا تصنيعها. ومن أنواع البروتين حسب التصنيف نذكر ما يلي:

البروتينات حسب الأصل:

ومن أحد أفضل التصنيفات المعروفة حسب أصله:  

بروتينات حيوانية:

البروتينات الحيوانية هي تلك التي يكون مصدرها من الحيوانات، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين من أصل حيواني هي البيض واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان. ويقال إن البروتين من أصل حيواني كامل وذو جودة لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

 بروتينات نباتية:

البروتينات النباتية هي تلك التي تأتي من الخضار والبقوليات، ودقيق القمح. لكن معظم الأطعمة ذات الأصل النباتي لا تحتوي على بروتين كامل لأنها تفتقر إلى الأحماض الأمينية أساسىة. عدا بعض الاستثناءات للأطعمة ذات الأصل النباتي التي تحتوي على بروتينات كاملة، مثل فول الصويا والحمص والكينوا وبذور القنب والشيا.

تصنيف البروتينات حسب وظيفتها:

يمكن تصنيف أنواع البروتين حسب الوظيفة في الجسم إلى:

بروتين هرموني:

وهي بروتينات تفرزها، ويعمل البروتين الهرموني الذي ينتقل عبر الدم، كمراسل كيميائي وينقل المعلومات من خلية إلى أخرى. ويمكن معرفة المزيد عن هذا النوع من هرمونات الببتيد.

بروتينات إنزيمية أو محفزة:

تعمل هذه البروتينات على تسريع عمليات التمثيل الغذائي في الخلايا، بما في ذلك وظائف الكبد أو الهضم أو تحويل الجليكوجين إلى جلوكوز.

البروتين الهيكلي:

البروتينات الهيكلية، والمعروفة أيضًا بالبروتينات الليفية، هي مكونات ضرورية لجسمنا. وهي تشمل الكولاجين والكيراتين والإيلاستين. حيث يوجد الكولاجين في الأنسجة الضامة والعظام والغضروفية تمامًا مثل الإيلاستين. الكيراتين هو جزء هيكلي من الشعر والأظافر والأسنان والجلد

بروتين دفاعي:

هذه البروتينات لها وظيفة مناعية أو جسم مضاد، مما يبقي البكتيريا في مكانها. تتشكل الأجسام المضادة على خلايا الدم البيضاء وتهاجم البكتيريا والفيروسات والكائنات الدقيقة الأخرى.

بروتينات تخزين:

تخزن بروتينات التخزين الأيونات المعدنية مثل البوتاسيوم أو الحديد. وهي وظيفة مهمة، لأن تخزين الحديد أمر حيوي لتجنب الآثار السلبية لهذه المادة.

بروتينات النقل:

من وظائف البروتينات النقل داخل أجسامنا، لأنها تنقل المعادن إلى الخلايا. مثال الهيموغلوبين يحمل الأكسجين من الأنسجة إلى الرئتين.

بروتينات مستقبلات:

توجد هذه المستقبلات عادة خارج الخلايا للتحكم في المواد التي تدخل داخل الخلايا. على سبيل المثال، تحتوي الخلايا العصبية GABAergic على مستقبلات بروتين مختلفة على أغشيتها.

بروتين منقبض:

تعرف أيضًا باسم البروتينات الحركية. تنظم هذه البروتينات قوة وسرعة تقلصات القلب أو العضلات. مثل: الميوسين.

البروتينات حسب شكلها:

التشكل هو التوجه ثلاثي الأبعاد الذي تكتسبه المجموعات المميزة لجزيء البروتين في الفراغ، بحكم الحرية التي يجب أن تدور بها.

بروتينات ليفية:

لها سلاسل طويلة متعددة الببتيد وهيكل ثانوي يسود فيه نوع واحد من البنية الثانوية، حلزون ألفا أو ورقة بيتا. لديها تسلسلات متكررة من المخلفات. وعادة ما يكون لديها وظيفة هيكلية. ترتبط السلاسل المتوازية والمتجاورة غالبًا بروابط تساهمية مثل ثاني كبريتيد أو غيره، فهي غير قابلة للذوبان في الماء وفي المحاليل المائية. بعض الأمثلة على ذلك هي الكيراتين والكولاجين والفيبرين.

بروتينات كروية:

وهذه البروتينات تتميز بطي سلاسلها في شكل كروي محكم أو مضغوط، تاركة مجموعات كارهة للماء داخل البروتين ومجموعات محبة للماء في الخارج، مما يجعلها قابلة للذوبان في المذيبات القطبية مثل الماء. وتقدم عناصر متنوعة من البنية الثانوية في نفس سلسلة البولي ببتيد (حلزونات ألفا، وصفائح بيتا، والمنعطفات). وعادة ما يتم لف أوراق بيتا، حيث أن معظم الإنزيمات والأجسام المضادة وبعض الهرمونات وبروتينات النقل هي أمثلة على البروتينات الكروية.

بروتينات مختلطة:

تحتوي على جزء ليفي (عادة في وسط البروتين) وجزء كروي (في النهايات).

تصنيف البروتينات حسب تكوينها:

 اعتمادًا على تكوينها، يمكن أن تكون أنواع البروتين:

بروتينات هولوبروتينات:

 وهي بروتينات بسيطة، تتكون أساسًا من الأحماض الأمينية.

 البروتينات غير المتجانسة:

البروتينات غير المتجانسة أو البروتينات المترافقة، تتكون عادةً من مكون غير أحماض أمينية، ويمكن أن تكون:

البروتينات السكرية:

تكون في هيكل مع السكريات.

البروتينات الدهنية:

 على شكل هيكل دهني.

البروتينات النووية:

وهي بروتينات مرتبطة بحمض نووي. على سبيل المثال ، الكروموسومات والريبوسومات.

البروتينات المعدنية:

تحتوي على واحد أو أكثر من أيونات المعادن في جزيئها. على سبيل المثال: بعض الإنزيمات. وأيضًا البروتينات الدموية أو الكروموبروتينات. لديهم مجموعة الهيم في هيكلها، على سبيل المثال: الهيموجلوبين.

وظائف أنواع البروتين المختلفة

وعلى الرغم من أن الكثيرين يعرفون الوظيفة الهيكلية للبروتين، التي هي ضرورية لتوليد العضلات، إلا أنها تتمتع بالعديد من الوظائف المهمة جدًا ومنها:

  • وظيفة الإنزيم لأداء الوظائف الكيميائية.
  • الوظيفة الهرمونية مثل الأنسولين التي تنظم تركيز الجلوكوز في الدم.
  • وظيفة النقل ومواد أخرى مثل الأكسجين الذي ينقله الهيموجلوبين.
  • وظيفة الدفاع: مثل الكيراتين الذي يحمي الجلد أو البروتينات السكرية التي تنتج الغلوبولين المناعي.
  • وظيفة استقبال الإشارة.

في النهاية..

لا يعاني الأشخاص النباتيون من أي مشكلة، عندما يتعلق الأمر بالحصول على أي نوع من أنواع البروتين من الطعام طالما أنهم يأكلون نظامًا غذائيًا متنوعًا ضمن الأطعمة النباتية. ومن ناحية أخرى، يجب على الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا يتضمن أطعمة من أصل حيواني ونباتي، وتجنب الأطعمة غير الصحية دائمًا.

المصادر:

أنواع البروتين المختلفةحسب عدة تصنيفات: https://psicologiaymente.com/nutricion/tipos-de-proteinas

وظائف أنواع البروتين المختلفة: https://www.pombel.com/nutricion/tipos-de-proteinas/

البروتينات حسب شكلها: https://es.wikipedia.org/wiki/Prote%C3%ADna

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى