هل يوجد اختلاف بين أنواع الكحل؟ … وكيف تختار النوع الذي يناسبك؟

أنواع الكحل المختلفة

استخدم الكحل أول مرة في مستحضرات التجميل، واستمر استخدامه لما له من خصائص طبية. حيث استخدمه المصريون كقطرة للوقاية والتخفيف من التهابات العين، وأيضًا لحماية العين من انكسارات الضوء القوية التي تنبعث من رمال الصحراء، وقد استخدمه فرعون ورعاياه لما أعطاهم من جمال لعيونهم، لدرجة أن النساء والرجال استخدموه كمكياج.

وعلى مر القرون، استمر استخدام الكحل من قبل العرب أسوه بالنبي محمد (ص)، لدرجة أنه حتى في الوقت الحاضر يضع بعض الرجال الكحل وخاصة الحجاج. وبالعودة إلى العصور القديمة في عهد كليوباترا، نجد إن الناس كانوا يطحنون الستبنيت أو الفحم لاستخدامه ككحل للعيون لمنحهم مظهرًا أكثر جمالًا.

ما هي أنواع الكحل؟ وما إيجابيات وسلبيات كل نوع؟

أنواع الكحل

أقلام الكحل هي الأقدم بين أقلام تحديد العيون، ولكنها ليست الأفضل، لكن العمل على إنتاج أنواع مختلفة من الكحل جعل الأمر أسهل مما كان في الزمن القديم، حيث يوجد مجموعة متنوعة من أنواع الكحل سنذكر منها:

1 – الكحل السائل

الكحل السائل من الأنواع صعبة الاستخدام نوعًا ما، بالتالي حتى تستطيع وضعه تحتاج إلى أعصاب هادئة، ولكن مع الممارسة والتدريب يصبح الأمر أكثر سهولة، وأيضًا لزيادة التحكم يمكن شراء قلم تحديد ذو رأس شعر بدلًا من استخدام رأس الفرشاة. يستخدم هذا النوع من الكحل عند ارتداء ملابس مبهرة للحصول على إطلالة مميزة.

ويظهر بشكل أفضل عندما يضعه أشخاص لديهم بشرة خالية من العيوب، أو الذين يمكنهم إخفاء عيوب بشرتهم باستخدام كريم الأساس والكونسيلر. توجد خدعة بسيطة لوضع هذا الكحل، وهي يمكن استخدم قلم رصاص تقليدي مع كحل سائل. يتم رسم خط بقلم الرصاص، بعد ذلك يرسم بالكحل السائل. ومع الوقت، ستستطيع وضع الكحل السائل دون الحاجة إلى قلم الرصاص.

2 – كحل الجل

يمكن أن يوجد هذا الكحل الكريمي في قلم رصاص أو في وعاء، ويوضع باستخدام فرشاة صغيرة، ويمكن أن يخلق خطوطًا داكنة قوية جدًا. وأيضًا يمكن مزج تلك الخطوط والعمل عليها أكثر قليلًا بعد تطبيقه، على الأقل حتى يستقر، وبمجرد إتقان التقنية، يصبح الجل سهل التطبيق.

تطبيق الجل ليس صعبًا مقارنة بالسائل. لكن بالنسبة للمبتدئين، توصي برسم نقاط على خط الرموش العلوي، ثم استخدم الفرشاة المائلة لمزج اللون، إذا كنت تريد مظهرًا دخانيًا.

3 – قلم الكحل

هذا النوع سهل الاستخدام ويمكن أن تتمتع بالخبرة باستخدامه. لأنه من الأنواع الجافة المناسبة للرسم. بالإضافة إلى أنه سهل التنقل والتطبيق، وبالتالي إذا استخدم القلم في تبطين الرموش العلوية والسفلية، فينصح بعدم ربطهما في الزاوية الداخلية. لأن القيام بذلك يجعل العيون تبدو أصغر.

يجب أن يكون الكحل غامق بدرجة كافية لرسم خطوط دقيقة إلى حد ما، ولين بدرجة كافية للانزلاق بسلاسة دون التأثير على الجلد. لكن تحتاج إلى وضعه عدة مرات في اليوم، ويمكن وضعة في أي وقت وأي مكان. ويعمل بطريقة الكحل السائل. لكن هذا النوع نسبيًا غير مكلف، ومبهج.

4 – أقلام الرصاص الهلامية الأوتوماتيكية

وهي من الأقلام كثيرة الاستخدام، عند وضع الكحل في العين تحتاج إلى نصف دقيقة حتى يندمج الخط ويبدو مظهر العين أكثر نعومة وجمال، وبعدها انتظر حتى تجف، حتى تدوم طوال اليوم.    

وهذا النوع من الكحل مكون من المواد الهلامية القابلة للحمل وأكثر ملاءمة من المواد الهلامية المباعة في البرطمانات والتي تحتاج إلى فرشاة لوضعها، ولكنها ليست سريعة وسهلة الاستخدام مثل الكحل.

5 – محدد العيون لظلال العيون

يستخدم لتطبيقه فرشاة مكياج صغيرة لها زاوية، تبلل شعيرات الفرشاة ثم يتم غمسها  في لون البودرة التي ستستخدم  لتظليل العينين ووضعها على خطوط الجفن، كما إنه يمكن استخدامها مع نوع آخر من الكحل.

لا يمكن استخدام هذه الطريقة على طول خط العينين، لكنها يمكن أن يكون لها تأثير رائع حول الحواف. وأيضًا يمكن وضعه فوق خطوط السائل أو الجل أو الكحل ليعمل كعامل تثبيت أو لإضافة مظهر متدرج وذائب أكثر. ويمكن رسم خط أسود على الرموش أولاً لإزالة الفراغ بين الرموش واللون، ورش فرشاة ظل العيون المائلة بالماء حتى تترطب. اغمس الفرشاة في الظل ومررها فوق الخط.

6 – الكحل التقليدي أو ما يسمى كحل البودرة

الكحل مسحوق معدني يتكون أساسًا من كبريتيد الأنتيمون. ويمكن أن يكون الكحل أسود أو رمادي حسب الخلطة. ويتم استخدام الكحل باستخدام عصا خشبية تسمى ميل، يتم وضعها في بودرة الكحل، ثم يمرر الميل بين الجفنين المتصلين، وبحركة ذهاب وإياب، فيبرز الكحل في العين بشكل متناغم.

إنه يعطي مظهر عميق ومشرق. قبضته أطول من قلم رصاص كلاسيكي. بالإضافة إلى كونه منتجًا تجميليًا، فإن الكحل له خصائص تنظيف. إذا تعرضت العيون للضرر من الرياح أو الشمس وبالتالي يعمل على تجنب الدمل.

7 – كاجال الكحل الهندي

هو الكحل الهندي التقليدي مصنوع من فحم السمن وشمع العسل والزيت النباتي والكافور. تم استخدامه للعناية والحماية والماكياج في طب الايورفيدا، منذ آلاف السنين، يختلف تركيبه عن الكحل الذي يستخدمه العرب والبربر، لكن التأثير البصري متشابه نسبيًا. ويقال أن الكجال بارد عندما يحتوي على نسبة عالية من الكافور الحقيقي الذي ينظف ويطهر وينقي العين.

فوائده

لمكوناته مزايا متعددة فإن فحم السمن، الذي يتكون أساسًا من خول كاجال الأسود، و بشكل عام يحتوي أيضًا على الصبار وزيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو وشمع العسل وزيت الخروع أو حتى الكافور الطبيعي. وجميع هذه المنتجات تشتهر بفوائدها.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الزبدة الموضحة لتحسين تثبيت خل كاجال. كما أن له ميزة في علاج العيون من خلال القضاء على حبوب اللقاح والغبار. أما الكافور الذي له وجوده قوي في الكحل، فهو راتنج الكافور طبيعي ومنقى ويعالج تهيج العين.

بعض أسماء من أنواع الكحل المتميزة؟

الكحل من أهم منتجات التجميل

ونذكر منها ما يلي:

1 – ميلاني سوبريم كحل كاجال قلم كحل باللون الأسود القاتم

يساعد هذا الكحل على إحكام الحواف الداخلية للعينين بسهولة، ويتميز بتأثير انزلاقي يشبه السائل، بالإضافة إلى إنه سهل التطبيق.

2 – كحل العين المكثف من توم فورد

تعتبر أقلام الرصاص المكثفة، وهو مثالي للاستخدام اليومي، يظهر العينين بشكل أكبر و أكثر إشراقًا، لمواجهة أي احمرارفيها.

3 – قلم كحل باورسورج من ماك

وهو من الخيارات المثالية للأشخاص الذين لديهم وقت محدد لمكياجهم في الصباح. لأنه يعطي دفعة كبيرة من الألوان في تطبيق واحد فقط. يوضع على خط الرموش العلوي والسفلي، وأيضًا يوضع على الجفن للحصول على تأثير كريمي لظلال العيون يمكن وضعه بمفرده أو باستخدام بودرة ظلال العيون.

4 – قلم تحديد العيون من ويت أند وايلد بيوتي كلر آيكون

هو من الأنواع قليلة التكلفة، بالإضافة إلى أنه من العلامات التجارية التي تبقى فترة طويلة.

5 – قلم جل ريميل سكاندلايز المضاد للماء

6 – كحل العيون سكاندل آيز المضاد للماء من ريميل لندن

له تركيبه مقاومة للماء ذات لون عالي الكثافة، بالإضافة إلى تركيبة جل انزلاقية ناعمة.

7 – ميك أب فور إيفر كحل قلم رصاص

تحتوي التركيبة على فيتامين E وزيت بذور المانجو وزيت الجوجوبا لضمان عدم تعرض البشرة الرقيقة حول العين للخطر. فهو آمن للبشرة الحساسة.

8 – كحل بربري سهل الاستخدام

وهو كحل عالي الصبغة، يأخذ وقت قليل بالتطبيق لأنه يتميز بالالتواء، وهو آمن للاستخدام على الرموش الداخلية.

9 – قلم كحل سيفورا طويل الأمد

يخلق تأثير مشرق من خلال التباين اللطيف، بحيث يظهر بياض العين مشرق ومتألق. ممكن أن يدوم طوال اليوم بلمسة نهائية خالية من البقع.

10 – زهرة الجمال That So Kohl Eyeliner

له تركيبة كريمية، مميزة بالظل الوردي وهي مثالية للإضاءة وخلق السطوع حول العين.

11 – اي.ال.اف كحل ايلاينر لمستحضرات التجميل

يتميز هذا القلم بأنه ثنائي النهايات، حيث يحتوي على تركيبة ناعمة للمساعدة في تظليل وتحديد العين، بالتالي يمكن استخدامه ككحل أو كظلال عيون.

12 – لورا مرسيه قلم كحل للعين

له عدد لا يحصى من درجات ألوان، ومن درجات الزمرد إلى التدرجات البرونزية والبنفسجية، يعتبر هذا الآيلاينر مثاليًا عند الرغبة في تجربة المزيد من الظلال غير التقليدية. وهو مصمم خصيصًا لتبطين الجزء الداخلي من الجفن والرموش.

13 – قلم تحديد العيون ماجيك كحل من جيفنشي

تحتوي الصيغة المبتكرة على مكونات مثل السيليكون وكرات البولي إيثيلين المجوفة والكاولين والتي تعمل جميعها معًا لإعطاء ملمس القلم الانزلاق والصبغة، مما يخلق بطانة آمنة للعيون لفترة زمنية طويلة.

14 – نيوتروجينا سموكي كحل ايلاينر

تركيبته الانزلاقية السلسة مليئة بفيتامين E. يوضع لمرة واحدة، أو حسب مقدار الكثافة التي تريدها. يمكن مزج البطانة لمدة تصل إلى 30 ثانية قبل أن تثبت، مما يمنح بطانة ملفتة للأنظار وتدوم طويلًا.

15 – كريستيان لوبوتان قلم تحديد العيون المخملي

16 – كحل لونجوير من لوتي لندن

يساعد على تحديد العينين بخبرة من كل زاوية، بالإضافة إلى بقاءه لعدة ساعات في الأيام المليئة بالنشاط. ويسمح طرفه السهل الشحذ بالتطبيق الدقيق في كل مرة. يمكن أن يوضع بمفرده أو مع ظل العيون حسب المكياج المستخدم.

ما الذي يجب مراعاته لاختيار النوع المناسب من كحل العيون؟

يجب التركيز عند اختيار نوع الكحل على:

نوع البشرة ناعمة أو جفافة

ونجد ما يلي:

البشرة الجافة الطبيعية

 يبقى الكحل في مكانه وينزلق بشكل قليل، لكن في بعض أنواع البشرة الجافة تكون حساسة. لذلك لن تهتم في مختلف أنواع الكحل الموجودة، وسترغب في البحث والتحقق من الأنواع ذات العلامات التجارية المضادة للحساسية للتقليل من الحساسية والتهيج.

البشرة الدهنية

في حال البشرة الدهنية، سينزلق الكحل خلال ساعات قليلة. لكن بشكل عام أصحاب البشرة الدهنية يكونون أقل حساسية تجاه منتجات التجميل، وتقل الخطوط الدقيقة والتجاعيد مع التقدم في العمر، ويستطيع قلم الكحل امتصاص بعض الزيوت الدهنية.

المصادر

أي نوع من الآيلاينر أفضل: سائل أم جل أم كحل أم ظل جفون؟ – 1001beautysecrets

فضائل أورينتال كحل وكاجالهندو: المكياج والعناية -rtbf

هذه الـ 18 كحل هي ما تصنعه أحلام العيون الدخانية

هذا هو الفرق بين كل نوع من محدد العيون – womenshealthmag

الكحل – alterafrica

انتقل إلى أعلى