التسويق

شرح شامل ومختصر لأهم أنواع التسويق الإلكتروني

التسويق هو أحد أهم العوامل المستخدمة لنجاع الأعمال التجارية سواءً كان العمل شخصي أم تابع لمجموعة أشخاص (شركات)، فهو يعد الحجر الاساسي لبناء عمل ناجح ذات دخل مرتفع. بعد ظهور شبكة الإنترنت والتطور المستمر، أصبح التسويق الإلكتروني الأكثر استخدامًا في مجال التسويق.

لدى التسويق الإلكتروني أنواعًا متعددة، وجميعها قد تكون مُتَّبَعة في معظم الشركات، لما تمتلك ميزات عديدة والتي تساعد على زيادة أرباح الأعمال التجارية، وتلجأ جميع الشركات في استخدام أنواع التسويق الإلكتروني مجتمعة في نظام تسويق واحد.

لماذا يعد التسويق الإلكتروني مهم لأي عمل تجاري؟

إنَّ جودة المنتج وتحديد سعره يشكلان عاملان اساسيان في زيادة المبيعات، وبالرغم من ذلك لا يمكن حدوث هذه الزيادة المستهدفة دون الحصول على تسويق ناجح وفعال، ولن تتمكن الشركات من تطوير أهدافها إلى مستويات عالية ومطلوبة بالاعتماد على الجودة والسعر فقط.

إنَّ التسويق الناجح والصحيح يساعد على عرض تلك المنتجات إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين، لذا جميع الشركات تمنح التسويق اهتمامًا خاصًا، وإنَّ أكثر الأشياء التي يمكن استخدامها في تسويق المنتج هي شبكة الإنترنت.

بنسبة 95% من الأشخاص لديهم نشاطًا متكررًا على شبكة الإنترنت، فترويج المنتج عبر الإنترنت يمنحه الفرصة في الظهور لعدد كبير جدًا من المستهلكين، ذلك يزيد من الحصة السوقية للشركة وإلى أن تصل إلى مبيعات عالية.

ما هي أكثر أنواع التسويق الإلكتروني استخدامًا؟

هناك أنواع عديدة للتسويق الإلكتروني التي يتم استخدامها في الأعمال التجارية. إليك أهمها:

التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

هو أحد أهم وأقوى الأنواع المستخدمة في التسويق الإلكتروني، فالتواصل الاجتماعي بغنا تامة عن التعريف وعن درجة استخدامه، ومن خلال عرض المنتجات عبر التواصل الاجتماعي، ستحقق نجاحًا وارتفاعًا ملحوظًا في عدد المبيعات.

معظم الشركات لا تكتفي فقط من إنشاء حساب خاص بها عبر موقع الفيسبوك أو التويتر، بل إنشاء عدة حسابات على جميع أنواع التواصل الاجتماعي، لزيادة حصتها السوقية قدر الإمكان.

يتيح التواصل الاجتماعي عدة أنشطة التي يمكن من خلالها تقديم المنتج بشكل صحيح ودقيق جدًا، كاستخدام الصور ونشر النصوص ومقاطع الفيديو التي تحتوي على وصف للمنتج من جميع أبعاده.

التسويق المؤثر

يقصد بالتسويق المؤثر، تأثير الأشخاص على أشخاص أخرى، على سبيل المثال كإحضار أحد النجوم وجعلهِ مروّجًا لمنتج ما، فبهذه الطريقة الأشخاص الذين هم من عشاق هذا النجم غالبًا سيتأثرون به ويستخدمون المنتج الذي قام بترويجه، هذا ما فسر تسمية هذا النوع من التسويق.

قبل عدة أعوام كان التسويق المؤثر يقتصر فقط على النجوم والمشاهير، لكن في وقتنا هذا أصبح هنالك العديد من الأشخاص المؤثرون ومعظمهم من مستخدمي التواصل الاجتماعي، كشخص يمتلك حساب خاص به على التواصل الاجتماعي ولديه عددًا كبيرًا من المتابعين.

أصبحت معظم الشركات تلجأ إلى تسويق منتجاتها من خلال تلك الأشخاص، وإنَّ ما يميز هذا النوع بأنه يروج المنتج مقابل تكلفةً أقل مقارنةً بجلب أحد النجوم.

إنَّ أغلب المؤثرون هم من مستخدمي التواصل الاجتماعي، هذا ما جعل البعض يصنفه بالتسويق عبر التواصل الاجتماعي، لكن بصرف النظر عن تصنيفه فهو يقدّم نتائجًا ذات فاعلية كبيرة في زيادة عدد المبيعات ونجاح العمل التجاري.

التسويق بالعمولة (التبعية)

التسويق بالعمولة هو أحد الأنواع المتَّبَعة بكثرة لدى جميع الأعمال التجارية. يقصد بالتسويق بالعمولة هو تسويق منتج من خلال شركة أخرى تمتلك علامة تجارية مشهورة، ويُدفع عمولة مقابل ذلك، وتحدد بالاتفاق من قبل الطرفين. يمنح هذا النوع للشركة حليفًا لها.

يقدم التسويق بالعمولة مجموعة متنوعة من الأفكار التي يمكن أن تؤدي إلى إنشاء تسويقًا ناجحًا وقويًا، ذلك من قبل الأفراد القائمين على العمل، أي يتساعد البائع والشركة المروجة في زيادة عدد مبيعات المنتجات المراد عرضها.

يمنح هذا النوع مصداقية المستهلكين التابعين للشركة المروجة في المنتج المروج، وبالتالي مصداقية للشركة المصدرة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يقصد بالتسويق عبر البريد الإلكتروني إرسال رسائل ترويجية إلى العملاء الحاليين أو العملاء المستهدفين حول المنتج المراد تسويقه. قد يعتقد البعض بأن هذا النوع أصبح ضئيل الاستخدام، لكن هذا الاعتقاد بالطبع خاطئ وبالرغم من أنه يعود لسنوات عديدة، لكن عدد كبير جدًا من الأشخاص مازالوا يستخدمونه.

البريد الإلكتروني يتم الاعتماد عليه من قبل جميع الشركات والأشخاص، وقلة قليلة من الأشخاص الذين لا يمتلكون بريدًا إلكترونيًا. من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن إبقاء العملاء على إطلاع دائم حول المنتجات وكل ما هو جديد.

تسويق المحتوى

هذا النوع يعتمد على الحنكة والصبر، حيث تظهر أثار هذا التسويق بعد مرور فترة زمنية محددة وقد تمتد لفترات طويلة إلى حدٍ ما. قبل الحديث عن هذا النوع بدايتًا يجب فهم ما هو المقصود بالمحتوى. هو أي شيء يتم تقديمه من خلال منشور أو مدونة أو فيديو أو ما شابه وأن يكون ذات أهمية، على سبيل المثال كيف تقوم بتنظيف أسنانك بشكلٍ صحيحٍ، هذا أمرًا مهمًا وضروريًا لجميع الأشخاص. بعد أن تعرفنا على ما هو المقصود من المحتوى، يجب أن ندرك كيف يتم التسويق حينها.

بعد تقديم المحتوى عبر الموقع الإلكتروني وزيادة عدد المتابعين والزوار، يتم تسويق المنتجات ضمن منشور صغير أو فيديو أو غير ذلك، لكن يجب التركيز دائمًا على المحتوى الذي يتم تقديمه فهو حجر الاساس.

ملاحظة:

تسويق المحتوى ليس فقط من خلال إنشاء موقع إلكتروني، بل يمكن القيام به عبر أي منصة مستخدمة بواسطة شبكة الإنترنت.

بهذه الخطوات البسيطة قد نصل لإدراك مبدئي حول كيفية عمل تسويق المحتوى وتطويره.

التسويق من خلال السيو (SEO)

السيو هو تحسين محركات البحث، أي تحسين الموقع الخاص بالمستخدم في زيادة ظهوره ضمن عمليات البحث ذات الصلة، فكلما زاد ظهور الموقع في نتائج البحث زاد عدد الزائرين وعدد العملاء المستهدفين.

من أمثلة على محركات البحث، جوجل الشهير والغني عن التعريف، فهو يعد منصة بحث مستخدم من قبل معظم الأشخاص حول العالم، وإنّ أكثر الأشياء المتعلقة بتحسين مستوى البحث، الكلمات المفتاحية وجودة المحتوى والعوامل الرئيسية المرتبطة بالمحتوى.

إنّ التسويق من خلال السيو في غاية الأهمية، بسبب وقوع العدد الهائل من عمليات البحث المستمرة، ما يساعد على ترويج المنتج وزيادة عدد المبيعات.

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة

هناك أشكال عديدة حول الإعلانات المدفوعة منها الدفع على كل تحميل أو كل مشاهدة أو كل نقرة. أكثر شيوعًا هي الدفع على كل نقرة، لكل هذه الأنواع عمولة مختلفة عن الأخرى، هذا النوع من الإعلانات يتم بواسطة شبكات الإنترنت كإعلانات غوغل، وتقوم الشركة بالدفع مقابل كل نقرة على الإعلان الخاص بها.

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة يقدم ترويجًا فعالًا جدًا للمنتج، وبالأخص إذا تم ترويجه من قبل الشركات ذات الشهرة الرفيعة. إنَّ استخدام التسويق عبر الإعلانات المدفوعة يحقق زيادة كبيرة في الحصة السوقية للشركة والعمل التجاري عامتًا.

الخلاصة

إنَّ التسويق الإلكتروني ركنًا اساسيًا لا يمكن اهماله أبدًا فهو من ينشط زيادة الأرباح واستهداف العملاء بشكل كبير. لنيل نتائج مرضية وجيدة، بدايتًا يجب وضع خطة محكمة للتسويق وترتيب البنود بشكل سليم وصحيح.

يمكن استخدام الأنواع مجتمعة مع بعضها البعض لتقديم نتائج أفضل، لكن يجب التذكير بأنه مع عدم وجود خطة مناسبة وتنسيق صحيح سينعكس الأمر إلى الخسارة والفشل، لذا يجب تحديد جميع المعايير المناسبة، كالطاقة الإنتاجية (أكبر عدد يمكن إنتاجه من المنتجات) وحجم التكاليف المتوقعة والعوامل الهامة الأخرى، والحرص دائمًا على وضع خطط بديلة بشكل مستمر.

المصدر

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات – موقع ورد سريم

ما هو التسويق المؤثر: كيف تطور استراتيجيتك – موقع سبروت سوشيال

التسويق بالعمولة في 2020: ما هو وكيف يمكنك البدء – موقع بيغ كومرس

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing – موقع تسويق

ما هو تسويق المحتوى؟ – معهد تسويق المحتوى

ما هو تحسين محركات البحث / تحسين محركات البحث؟ – موقع سيرش اينجن لاند

كيفية استخدام الإعلانات المدفوعة في عام 2021 لنشر مبيعاتك – موقع بي بي سي بروتاكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى