فوائد التوت وهل للتوت أضرار

فوائد التوت كثيرة وكثيرة جدًا، فقيمته الغذائية عالية ولها تأثير ملحوظ على صحة الإنسان، وثمار التوت تشبه ثمار العنب فهي صالحة للأكل ومغطاة بطبقة رقيقة، وألوانها متعددة تبعًا للصبغات التي تحتويها كل ثمرة على حدة، فمنه الأبيض والأسود والأحمر والأزرق والبنفسجي والتوت البري، ويرجع أصله للصين.

ثمار التوت غنية بمضادات الأكسدة (الفلافونويد واللوتين والأنثوثيانين) وهذه المركبات لها من الخصائص ما يجعلها ذات قدرة فائقة على مكافحة الشوارد الحرة في الجسم، إضافة لاكتلاك التوت على كميات كبيرة من الألياف الغذائية لذا تلعب ثمار التوت دورًا هامًا في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان وحماية القلب والجهاز الهضمي، والتوت غني بالفيتامينات كالفيتامين (ج) والبوتاسيوم، لذا تكون فوائد التوت كبيرة جدًا

فوائد التوت للنساء الحوامل

فوائد التوت للنساء الحوامل

إن مادة الانثوسيانين التي يحتوي علها التوت هي من مضادات الأكسدة الطبيعية وهي المسؤولة عن اللون الداكن للتوت، والانثيوسيانين يلعب دورًا مهمًا لحماية الأم الحامل من الالتهابات التي يمكن أن تصيب الأم أثناء الحمل، كم أن لهذه المادة دورًا في المحافظة على صحة قناة فالوب القناة الناقلة للبويضات، مما يجعل انتقال الجنين إلى الرحم أكثر سهولة ويسر، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الحمل أكثر سلامة.

كما أن من فوائد التوت مساعدته على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم والمحافظة على ضغط الدم في قيمته الطبيعية.

فوائد التوت للبشرة

فوائد التوت للبشرة

بما أن التوت يمكن اعتباره من أغنى الفاكهة بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة للمعادن في الجسم، والتي من أضرار هذه الجذور الحرة أنها تعمل على اتلاف الخلايا الجلدية، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد ومؤشرات الشيخوخة.

 ولأن التوت من المصادر الرئيسية للفيتامين (B,G,H) ومعدن المنغنيز Mn وبالتالي يساعد على تكوين مادة (الكولاجين) التي تحافظ على نضارة الجلد، حيث قام باحثون من كوريا الجنوبية في العام 2009 بإجراء بحث عن تأثير حمض (الإيلاجيك) وهو مضاد ممتاز للأكسدة وهو موجود بكثرة في ثمار التوت فقد أكدت نتائج تلك الأبحاث على قدرة هذا الحمض على القضاء على خلايا الالتهابات التي يسببها التعرض لأشعة الشمس والسموم التي من أسباب ظهور التجاعيد على الوجه.

كما أن فوائد التوت لا تقتصر بتناوله فقط بل يمكن استخدامه بشكل موضعي لذا يمكن أن نصنع منه قناع للوجه حيث يساعد على التخلص من التجاعيد كما يلي:

نأخذ ستة ملاعق من التوت الطازج ونضعها في الخلاط بالإضافة إلى مقدار نصف كأس من عصير الليمون الطازج وملعقتين من الطحين ونمزج بواسطة الخلاط ويطبق المزيج على الوجه بواسطة قطعة من القطن وننتظر لمدة عشر ة دقائق بعدها يشطف الوجه بالماء الفاتر وندع الوجه ليجف.

ويمكن أن يستخدم قناع التوت لتفتيح البشرة وذلك بإضافة نصف كأس من اللبن إلى التوت ونصف كأس من العسل مع الطحين ويمزج الخليط جيدًا بواسطة الخلاط ونتركه على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة قبل أن نشطفه بواسطة الماء البارد.

فوائد التوت للشعر

إن التوت من نوع الجوجي يحتوي على تسعة عشر حمضًا أمينيًا وتعتبر من أهم المغذيات للشعر، كما يحتوي على واحد وعشرين معدنًا أهمها (الزنك Zn والنحاس Cu والكالسيوم Ca والفوسفور p والسيلينيوم Si والحديد Fe) والتوت من أغنى المصادر النباتية (للكاروتينات) التي تتحول في الجسم إلى فيتامين (A) الذي يحتاجه الشعر للنمو.

فوائد التوت في التنحيف

 إن توت الأكاي البرازيلي يستخدم للتنحيف لأنه غيي بالعناصر والفيتامينات التي تساعد على تنحيف الجسم إلى جانب ذلك أنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية والألياف ومضادات الأكسدة التي تعمل على تنحيف الأجسام وذلك لأن مضادات الأكسدة الموجودة في توت الأكاي تعمل على تنشيط التمثيل الغذائي في الجسم مما يؤدي إلى حرق الكثير من  السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن الزائد عن الحد والألياف الموجودة في التوت حيث تعمل على الإحساس بالشبع لفترات طويلة مما يخفف من كمية الطعام التي بتناولها الإنسان كما يعطي الشعور بالطاقة والنشاط مما يؤدي لممارسة الرياضة وبالتالي فقدان الوزن.

إن هذه الإدعاءات بأن فوائد التوت انه قادر على تخفيف الوزن قد تم استنكارها بل دحضها حيث تقول الجمعية الأمريكية (CSPI) الغير ربحية أن هذه الإدعاءات لا حقيقة لها في الواقع، وإنما تسويق هذا النوع من التوت هو في الحقيقة ضحك على ذقون المستهلكين وانتصار للمسوقين لهذه الأفكار على العلم، على الرغم من ذلك فالعلم لا يلغي فوائد التوت لكنها ليست كما يسوق لها.

فوائد التوت للجنس

بما أن التوت يحتوي على كميات وفيرة من معدن الزنك Zn والزنك من المعادن التي تزيد من القدرة الجنسية عن طريق التحكم بهرمون (التستوستيرون الذكري)، وكذلك يزيد من الرغبة الجنسية للمرأة أيضًا، وبالتالي فإن من فوائد التوت القدرة على زيادة القدرة الجنسية للرجال وزيادة الرغبة الجنسية لدى النساء وذلك بسبب احتوائه على كميات وقيرة من الزنك كما ذكرنا.

 ويقول الدكتور (باتريك هولفورد) مؤسس (معهد التغذية المثالية) إن ممارسة الرجل للجنس ثلاثة مرات خلال أربعة وعشرين ساعة فإنه يستنفذ مخزون الجسم من الزنك لذلك فإن تناول التوت يعيد مستوى الزنك في الجسم إلى مستواه الطبيعي.

حيث تعمل ثمرات التوت على زيادة القدرة الجنسية لاحتوائها على كل من الفيتامينات (G,H)، التي تعمل على المحافظة على الصحة بشكل عام، مما يؤثر على زيادة القدرة الجنسية عند الرجل وزيادة فترة الانتصاب واطالة زمن الممارسة الحميمة لدى الزوجين.

فوائد التوت لمرضى الداء السكري

يحتل التوت المجفف على المرتبة الأولى عالميًا في المبيع لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد الغذائية عالية القيمة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والألياف والبروتينات فهو يحتوي على 0,05% إلى 0,07% من وزنه بروتينات، ومن الكربوهيدرات على 82% و6% من الألياف وعلى الفيتامينات (B6,B12, H,G,K,A)وعلى المعادن (النحاس والزنك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم) ومن فوائد التوت المجفف أنه يقوم بتدعيم المناعة ضد الالتهابات الجرثومية والبكتيرية.

ومن فوائد التوت المجفف التي أكدتها دراسة قامت بها جامعة هارفارد الأمريكية، فإن تناول التوت يقلل ويمنع نمو وتكاثر البكتيريا المعروفة باسم (الإيكولاي) وذلك بتناول 1/3 من كاس من التوت المجفف.

 وتوجد دراسة تمت على الخنازير أثبتت أن التوت البري المجفف استطاع منع الإصابة بمرض تصلب الشرايين للخنازير التي لدها استعداد وراثي لذلك المرض، وتناول شراب التوت البري المجفف بشكل يومي يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة ويقي من تصلبها.

فوائد التوت الأسود

فوائد التوت الاسود

بما أن التوت الأسود يحتوي فقط على ستين سعرًا حراريًا، فهو من المصادر الغذائية العالية القيمة والتي تمنح الإنسان الصحة والحماية والوقاية من الكثير من الأمراض، ومن فوائد التوت الأسود أنه خافض للكولسترول الضار في الدم ويعمل كواقي من الأمراض القلبية حيث يحتوي التوت على ثمانية غرامات من الألياف وهي تساوي 32% من الحاجة اليومية منها.

 وهو بطبيعة الحال يحتوي على فيتامين (A) صاحب الدور الهام في عملية استقلاب المواد الغذائية في الجسم وتمثلها، ولأنه يحتوي أيضًا على معدن المنغنيز Mn والفيتامينات (G,K) وهي من العناصر ذات الفائدة الكبرى لصحة العظام.

وبما أن التوت الأسود يحتوي على مادة (الأنثوسيانين)التي تعمل على الوقاية من السرطان ومقاومته، حيث أثبتت إحدى الدراسات الحديثة والتي نشرت في العام 2012 وأكدت تلك الدراسة على قدرة (الأنثوسيانين) على الحماية من السرطانات التي تصيب الجلد.

فوائد التوت الأحمر (Raspberry)

فوائد التوت الاحمر

إن التوت الأحمر له مميزات خاصة به تختلف عن باقي أنواع التوت الأخرى بأن له تاريخ قديم، فقد كان يستخدم في الطب الشعبي لعلاج نزلة البرد وكمدر للبول وعلاج ناجع للانفلونزا، وهو مضاد لمرض الروماتيز.

 فقد أكدت الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت عليه أنه يقاوم الشعور بالإجهاد والتعب، وهو ذو فائدة كبرى للقلب كعلاج ووقاية من الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية، ومعالجة القروح والدمامل.

 وسبب فوائد التوت تلك احتوائه على مضادات الأكسدة (الأنثوسيانين) بنسبة تركيز مرتفعة إضافة لاحتوائه على مركبات (الفلافونويد).

فوائد التوت الأزرق

فوائد التوت الازرق

من فوائد التوت الأزرق الغني جدًا بما يمتلكه من مضادات الأكسدة التي لها اهمية عظيمة في حماية الجهاز العصبي والدماغ البشري، وله دور كبير في الوقاية من فقدان الذاكرة وضعفها، ويساعد على التنحيف وحماية القلب والجهاز الهضمي بسبب الألياف التي يحتوي عليها، التي تعمل على تخفيض الكولسترول في الدم وإعادته إلى المستوى الطبيعي له.

وفي إحدى الدراسات التي أجرتها الجامعة في ولاية (أوريغون) الأمريكية أقرت بأن التوت الأزرق له القدرة على المساعدة في القضاء على البكتيريات التي تتواجد في الفم، ويحافظ على سلامة وصحة الأسنان واللثة.

أضرار التوت

بالرغم من فوائد التوت الكبيرة والمتعددة فإن له بعض الأضرار مع أنه آمن لجميع البالغين ووفقًا لإحدى الدراسات فقد بينت أن التوت يحتوي على مادة (التانين) بنسب ضئيلة جدًا، لكن إذا تم تناول التوت وبكميات كبيرة قد تؤدي إلى تليف الكبد بسبب وجود تلك المادة السامة فيه، كما أنها مادة قابضة، ولابد لمرضى الداء السكري من مراجعة واستشارة الطبيب المعالج لهم قبل تناول التوت مع التأكيد على فوائد التوت لمرضى السكري لكن بعد استشارة الطبيب.

هكذا رأينا في هذا المقال فوائد التوت الكبرى التي يقدمها التوت للإنسان فهو يفيد المرأة الحامل ويساعد على تقوية القدرة الجنسية للرجال ويزيد من الرغبة الجنسية لدى المرأة وله فوائد للشعر والبشرة ولأصحاب الداء السكري بعد استشارة الطبيب، تلك حالة فاكهة التوت اللذيذة ذات الفوائد التي لا تحصى ولا تعد.

قد يعجبك ايضا