معلومات غذائية

ما هي فوائد شاي الكركم وهل الفرط في تناوله يسبب مشاكل صحية؟!

معظم الأشخاص تبحث عن مشروب غني بالفوائد الصحية لإضافته إلى عاداتهم اليومية، لكن الصعوبة تكمن في عدم معرفة المشاريب التي يمكن الحصول عليها والفوائد التي يمكن أن تقدمها.

من إحدى المشاريب التي سنتطرق إليها هو مشروب شاي الكركم، حيث بعد البحث المكثف، وجدنا أنَّ شاي الكركم يمتلك فوائد عديدة جدًا التي تساعد الجسم على تعزيز العمر، كما يعد مضاد فعال للسرطان، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى.

ستجد في بحثنا المختصر الفوائد التي يقدمها شاي الكركم، وبعد قراءتك للفوائد التي يمنحها للإنسان، حينها ستقرر إنْ كان من الجيّد إضافته إلى عاداتك اليومية أو لا.

ما المقصود بشاي الكركم؟

قد يعتقد بعض الأشخاص أنَّ شاي الكركم هو مكون من عشبة الشاي مع إضافة بعض توابل الكركم، في الحقيقة ليس القصد كذلك، وإذا كنت تريد تجربة ذلك بنفسك، فليس أمرًا خاطئًا، وبالأخص إذا راق لك مذاق الكركم مع الشاي.

القصد من شاي الكركم هو شرب الكركم على صورة شاي أي شراب دافئ.

ما هي الفوائد التي يمكن الحصول عليها من شرب شاي الكركم؟

إنَّ الكركم يقدم العديد من الفوائد الصحية. بعض الأبحاث ذكرت أنَّه للاستفادة بشكل أكبر من فوائد الكركم يجب تناوله على صورة شراب (شاي)، السبب: أنَّ تذويب الكركم في الماء الدافئ قد يساعد الجسم على امتصاص الفوائد بشكل أكبر مقارنةً بتناوله عن طريق رشه على الطعام.

لا يوجد أبحاث عديدة تؤكد ذلك، لذا نحتاج إلى العديد من الأبحاث والدراسات لتأكيد ذلك بشكل قطعي.

عمومًا تكمن فوائد الكركم من خلال المادة التي يحتويها والتي تدعى بالكركمين، حيث أثبتت هذه المادة فاعليتها في محاربة السرطان، بالإضافة إلى تعزيز المناعة.

إذا كنت تريد تناول شاي الكركم، فإليك الفوائد التي يمنحها لك:

يخفف أعراض التهاب المفاصل

بما أنَّ مادة الكركمين هي مضادة للالتهاب، ذلك ما جعل بعض الباحثين في القيام بالعديد من التجارب على الكركم، ووجدوا أنَّ شراب الكركم ساعد على تقليل أعراض التهاب المفاصل، حيث أجريت الدراسة في عام 2017 على 206 بالغين مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ووجدوا أنَّ الأشخاص الذين تناولوا الكركم قلَّت أعراضهم بشكل واضح.

تعزيز الجهاز المناعي

أثبتت مادة الكركمين أنّها تعزز الجهاز المناعي، فهي تعمل على تعديل المناعة، وذلك بسبب محاربتها للفيروسات والبكتريا الضارة، بالإضافة إلى أنّها تقلل من الالتهابات ومضادة للأكسدة.

ذلك ما فسر تحسين الجهاز المناعي لدى الأشخاص الذين تناولوا شاي الكركم أو الكركم.

يعزز صحة القلب

مرة أخرى بسبب خصائص الكركمين العديدة، جعلت شاي الكركم يتمتع بفوائد صحية للقلب، حيث أشارت دراسة أجريت في عام 2012 إلى أنَّ تناول بما يقارب ال 4 غرام يوميًا من الكركمين (أي شاي الكركم) قبل 3 أيام وبعد 5 أيام من إجراء عملية جراحة تطعيم الشريان التاجي، ساعد على تقليل الخطر من الإصابة باحتشاء عضلة القلب الحاد، كما قلل خطر الإصابة بالنوبة القلبية وذلك بنسبة تتراوح إلى 17%.

يساعد على العلاج والوقاية من السرطان

من الصفات العلاجية المثبتة لمادة الكركمين هي محاربته للسرطان، وبما أنّ الكركمين مضاد للأكسدة ويقلل من الالتهابات، فبالتالي تحمي خلايا الجسم من التلف وحدوث السرطان.

أشارت بعض الأبحاث أنَّ الكركمين يحارب الأورام أيضًا، وهذا ما يساعد على الحد من نمو الأورام وانتشار السرطان.

أظهرت مراجعة طبية في عام 2014 أنّه تم نشر بما يقارب ال 2000 مقالة وأكثر، وتم الكشف عن ذلك من خلال استخدام الكلمتين المفتاحيتين السرطان والكركمين.

في يومنا هذا يتم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث من أجل استخدام الكركمين في علاج السرطان، بالإضافة إلى العلاجات الشعاعية والكيميائية له.

إنَّ أكثر أنواع السرطان التي تحاربها مادة الكركمين هي:

تساعد مادة الكركمين الأشخاص المصابين بالسرطان على:

  • تقليل الالتهاب والأورام.
  • تعزيز فاعلية العلاج الكيميائي.
  • قتل الخلايا السرطانية دون تسبب بأي ضرر للخلايا السليمة.

تخفيف أعراض القولون العصبي وتعزيز الجهاز الهضمي

إنَّ أغلب الأدوية التقليدية تحتوي على الكركمين، فهي تساعد على تحسين الجهاز الهضمي بشكل فعال، حيث وجدت بعض الدراسات أنَّ الكركم قلل من الآلام المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي (IBS) وتحسين الأعراض.

في عام 2012 أجريت دراسة على مجموعة فئران واكتشفت أنَّ تناول الكركمين ساعد على إفراغ المعدة في وقت أقل (عملية إفراغ المعدة: هي عملية افراغ أو انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة).

يعالج ويقي من الزهايمر

تساعد مادة الكركمين على تقليل النكسات العصبية. يعتقد أنَّ قوتها المضادة للالتهاب تجعلها قادرة على تقليل اللويحات المرافقة للحالة، كما أنَّها تساعد على منع التغيرات البروتينية المرتبطة بالعمر والتي ترافق التنكس العصبي.

إنَّ شرب شاي الكركم يساعد على تقوية الدماغ والذاكرة حيث يعمل على:

يساعد على إدارة مرض السكري

منذ ألاف السنين كان يستخدم الكركم لتخفيف أعراض مرض السكري والتحكم به، وقد أثبتت العديد من الأبحاث والتجارب التي أجريت على بعض الحيوانات والأنسان أنَّ الكركم وبالأخص مادة الكركمين المتواجدة داخله تساعد على علاج مرض السكري.

يساعد على علاج أمراض الرئة وتعزيز الجهاز التنفسي

أظهرت مراجعة طبية في عام 2017 أنَّ مادة الكركمين ساعدت بشكل فعال في علاج التليف الكيسي والرئوي ومرض الربو أيضًا وأمراض أخرى تتعلق بالرئة، كما أنّها تساعد على تسريع عملية الشفاء.

فوائد أخرى

كيف يمكن الحصول على شاي الكركم؟

يمكن الحصول على شاي الكركم إمّا من خلال شراء مسحوق الكركم أو من خلال تحضيره في المنزل، إليك التالي:

المكونات

  • ملعقتان صغيرتان من الكركم (الكركم المبشور أو التوابل).
  • 4 أكواب من الماء بحجم متوسط.

يعتقد البعض أنّ إضافة الفلفل الأسود إلى شاي الكركم يساعد الجسم على امتصاص مادة الكركمين بشكل أفضل، وذلك لاحتوائه على مادة البيبيرين.

يمكن إضافة العديد من المكونات على شاي الكركم بما في ذلك:

طريقة التحضير

نغلي الماء جيدًا بعض إضافة الكرم، ثم يترك المزيج حتى يبرد. بعد ذلك يتم تصفية الخليط وشربه.

هل هناك كمية محددة لشرب شاي الكركم؟

بالرغم من فوائد شاي الكركم المتعددة، إلا أنَّه لا ينصح بتناول كميات مفرطة منه، فقد يرافق ذلك بعض الأعراض المحتملة، منها:

كما يجب عدم تناول شاي الكرم إذا كنت تتناول الأدية التالية:

العديد من الأبحاث التي أجريت حول الكركم أكدت أنَّ الكمية الموصي بها هي من 400 إلى 600 ملغ (مجم) إذا كنت تتناول مسحوق الكركم، ويمكن تناوله 3 مرات يوميًا.

إذا كنت تتناول شاي الكركم من خلال جذر الكركم المجفف أو المبشور، حينها يجب تناول من 1 إلى 3 غرام (جم) يوميًا.

ذكرت الدراسات أنًّ تناول شاي الكركم من خلال بشر الكركم، هو الأفضل للحصول على الفوائد الجيدة للكركم ولضمان منتج نقي.

كلمة أخيرة

إدراج شاي الكركم ضمن عاداتنا اليومية قد يساعدنا على تجنب العديد من المشاكل الصحية بالإضافة إلى الفوائد التي يقدمها.

تكمن فوائد شاي الكركم من خلال المادة المتواجدة داخله وهي الكركمين وتمتلك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، كما أنّها تساعد الجسم على العلاج والوقاية من العديد من أنواع السرطانات.

تذكر للحصول على أقصى فائدة من مادة الكركمين، هو تناول الكركم على صورة شاي (شرب).

إذا ظهر أي أعراض من تلك التي المذكورة أعلاه بعد تناول شاي الكركم، حينها يجب وقفه والبحث عن مشروب آخر يناسبك، لكن إذا استمرت الأعراض وبدأت تتفاقم، حين ذلك من الأفضل مراجعة الطبيب المختص لتقديم المشورة الطبية السليمة.

المصدر

شاي الكركم: فوائد رائعة وهامة – موقع webteb.

تسع فوائد صحية لشاي الكركم – موقع medicalnewstoday.

 10 أشياء تحدث لك إذا تناولت “شاي الكركم” يومياً – موقع alarabiya.net.

مشروب طبيعي رائع “يحمي” من أمراض قاتلة ويعزز المناعة – موقع arabic.rt.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى