ما هي عملية شد البطن

ما هي عملية شد البطن مقال صحي تثقيفي وتربوي وتعليمي، فيه الفائدة لمن يرغب وعلى أهبة القرار بإجراء هذه العملية، أو للراغبين بزيادة ثقافتهم التجميلية، فالمقال من المقالات التجميلية، هدفها راحة الزوار النفسية للموقع (مجلتك).

أنت منزعجة من ترهل البطن لديك؟ وأنت راغبة بالتخلص من ذلك الترهل؟ هل ظهرت تلك الترهلات في البطن بعد التخلص من الوزن الزائد، أو بعد ولادة قيصرية؟ الحل في عملية شد البطن !

فهل يمكن إجراء تلك العملية لك؟ ما هي مميزاتها وأخطارها وعيوبها وما تكلفتها، سيجيبك المقال عن كل شيء.

ما هي عملية شد البطن

عملية شد البطن (Abdominoplasty) أو تسمى (Tummy Tuck)، هي بكل بساطة عمل جراحي تجميلي للعضلات والجلد والأنسجة، حيث تتم إزالة الجلد الزائد مع الدهون المتراكمة في البطن، والهدف من كل ذلك استرجاع قوة عضلات البطن، وتجرى هذه العملية بالذات بسبب الرغبة في التخلص من الجلد المترهل (الزائد)، أو التخلص من الكرش أو الدهون المتراكمة.

أسباب ترهلات الجلد

لذلك أسباب متعددة أهمها:

  • ترهل الجلد بسبب الحمل.
  • التغير الحاد في الوزن، انخفاض الوزن الكبير بعد السمنة الشديدة.
  • العمليات الجراحية التي قد يجريها الشخص، فمن آثارها الجانبية ترهل الجلد.
  • العامل الوراثي له دور كبير في استعداد الجلد للترهل.

أسباب ظهور الكرش ودهون البطن

من أهم الأسباب لظهور الكرش:

  • الإكثار من الأطعمة والأغذية الغنية بالسكريات.
  • تناول الدهون المتحولة.
  • قلة النشاط الرياضي وعدم ممارسة أية تمرينات رياضية.
  • ظهور الكرش الاعتماد على الريجيم والحمية المنخفضة البروتينات.
  • الوصول لسن الياس عند المرأة وانقطاع الطمث لأي سبب آخر.
  • والضغط النفسي وزيادة الكولسترول في الدم يسببان ظهور الكرش.
  • تناول الأطعمة الخالية أو المنخفضة بالألياف.
  • قلة النوم، وعدم النوم لفترات كافية.
  • شرب المواد الكحولية والمواد الروحية.
  • عادات خاطئة يجب تجنبها.

الفرق بين شد البطن وشفط الدهون من الجسم

من الممكن أن تكون عملية شد البطن غير مناسبة للشخص، ولكنها الحل الأخير بعد أن نكون قد جربنا كل الطرق لخفض الوزن، ولا يستحسن أن تكون العملية بديلًا لفقدان الوزن، فهي تختلف عن عملية شفط الهون من الجسم، على الرغم من أنه يمكن القيام بها إلى جانب عملية شفط الدهون.

أنواع عمليات شد البطن

لشد البطن أنواع مختلفة منها:

  • عملية شد البطن بالكامل، وهنا يقوم جراح التجميل بفتح البطن من عظم الفخذ ‘لى عظم الفخذ الثاني، وقد يحرك مكان السرة من مكانها ومن الممكن أن تحتاج العملية إلى أنابيب من تحت الجلد ليومين أو ثلاثة لتصريف السوائل.
  • عملية شد البطن المصغر أو الجزئي وهي تجرى في الغالب للأشخاص الذين يمتازون بوجود الرواسب الدهنية أسفل السرة، وقد يستغرق زمن إنجاز هذه العملية الساعتين، ومن مميزات هذه العملية أنها لا تحتاج إلى تغيير مكان السرة.

من هم الأشخاص الذين يمكن إجراء عملية شد البطن لهم

في الحالة العامة يمكن إجراء هذه العملية لجميع الرجال والنساء الذين لديهم صحة جيدة، وبعض اللواتي أنجبن عدة ولادات من أجل إعادة عضلات البطن إلى مظهرها القديم، والتقليل من ترهلات البطن بعد الولادات المتكررة.

كذلك هي من الخيارات المتاحة للذين كانوا يعانون من السمنة المفرطة في مرحلة سابقة، ولا تزال لديهم كمية من الدهون الزائدة في منطقة البطن، أو لديهم ترهلات جلدية في البطن.

من هم الأشخاص الذين لا يمكن إجراء هذه العملية لهم

عل المرأة التي تخطط لإنجاب المزيد من الأطفال عليها الانتظار حتى تنتهي هذه الرغبة لديها، فتتم في هذه العملية شد العضلات الرأسية في البطن والتي قد يتسبب الحمل الجديد في فصلها في المستقبل.

نصائح يجب تنفيذها قبل العملية

  • يطلب منك التوقف عن التدخين تمامًا إذا فكرت في إجراء عملية شد البطن، ولا يكتفي بالتخفيف أو الانقطاع عن التدخين لفترة اسبوعين قبل العملية وبعدها، ذلك أن التدخين يؤدي لاحتمالات الإصابة بالمضاعفات أكبر، وكذلك يؤخر عملية التئام الجروح.
  • عليك الالتزام باتباع نظام غذائي متوازن وصحي، لأنه يساعدك على الشفاء من آثار العملية بشكل أسرع وأفضل، وعدم اتباع نظام غذائي قاسي وجذري قبل العملية.
  • عليك أن تبلغ الطبيب بكل أنواع الأدوية التي تتناولها والمكملات النباتي، فهو الأقدر على تحديد الدواء الذي عليك الاستمرار بتناوله أو إيقافه.

مضاعفات ومخاطر إجراء عملية شد البطن

من المحتمل أن تكون للعملية آثارًا جانبية منها:

  • التورم والاحساس بالألم بعد العملية بعدة أيام، والطبين سيصف الدواء المناسب للتخفيف من تلك الآثار، وكيفية التعامل مع تلك الآلام.
  • قد تحصل للمريض قرحة تستمر لعدة أسابيع بعد إجراء العملية، أو بعض الالتهابات.
  • الاحساس بالخدر والتعب والكدمات لفترة من الوقت بعد العملية.
  • وعملية شد البطن مثلها مثل باقي العمليات فقد تحدث بعض المخاطر منها:

احتمال انتـقال عدوى ما للشخص أو حدوث نزيف أو جلطات وتخثرات دموية، وفي حال كان الشخص يعاني من ضعف في دورته الدموية أو مصابً بالسكري فقد تحدث مضاعفات في القلب أو الرئة أو أمراض الكبد، وقد لا يحدث الشفاء من خلال العملية كما يجب، فيتوجب إجراؤها مرة أخرى، وقد تترك العملية ندوبًا لا تختفي أو تتلاشى نهائيًا، فهنا يوصي الطبيب المعالج ببعض المراهم والكريمات للمساعدة في العلاج والتئام الندوب.

خطوات إجراء العملية

خطوات اجراء العملية

إن هذه العملية قد تستغرق وقتًا يتراوح ما بين ساعة إلى خمسة ساعات وقد تحتاج للبقاء في المشفى لمدة ليلة للمراقبة، ومراحل وخطوات العملية على الشكل التالي:

التخدير

لهذه العملية يمكن أن يكون التخدير عامًا، أو موضعيًا، ويعود ذلك إلى قرار الطبيب المخدر.

الشق المطلوب

إن الشق اللازم لعملية شد البطن الكامل يتطلب شقًا أفقيًا يمتد ما بين منطقة السرة والعانة، وطول الشق وشكله يحدده كمية الجلد الزائد، وإعادة عضلات البطن لوضعها السابق، ويحتاج الطبيب لإجراء شق آخر للتخلص من الجلد العلوي والزائد، ومن ثم شد الجلد والخياطة، ومن ثم يتم وضع ضابط للسرة على سطح الجلد وتتم خياطته أيضًا.

خياطة وإغلاق الجروح

يقوم الطبيب بذلك بواسطة الأشرطة والمواد اللاصقة.

ما هي نتائج العملية

إن نتائج عملية شد البطن تحتاج لبعض الوقت حتى تظهر النتائج المرجوة منها، ويساعد عل ذلك القيام بممارسة الرياضة واعتماد النظام الغذائي المتوازن والصحي، للمحافظة على تلك النتائج، حيث يستطيع الشخص خلال أسبوعين من الوقوف المستقيم.

نصائح يجب اتباعها بعد العملية

  • استخدام الكمادات الثلجية.
  • استعمال الملابس الواسعة والمريحة التي تلبس وتخلع بسهولة كبيرة.
  • استعمال الفازلين الطبي.
  • الاستعانة بكرسي صغير في الحمام، وأن لا تبقى وحيدًا في ليلة العملية الأولى بعد العملية.
  • الاستماع الجيد للنصائح التي يقدمها الطبيب للعناية بالجرح الناتج عن العملية والحد من النشاطات خلا الستة أسابيع التي تلي العملية، مما يساعد على الشفاء السريع والسليم.

عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن إجراء العملية للنساء اللواتي خضعن للولادة القيصرية بحيث تدمج الندوب الناتجة عن الولادة القيصرية والندوب الجديد الناتجة عن العملية، وقد يمثل التخدير الذي يتم من أجل إجراء العملية مشكلة بسبب الرضاعة الطبيعية، لذلك يجب استشارة الطبيب من أجل ذلك.، وقد ينتج بعض الخطورة من عملية شد البطن بسبب النزف الكبير في الدم أثناء إجراء العملية, كما أن العملية قد ينتج عنها تشوه في العضلات مما يؤدي لكون نتائج العمل الجراحي مخيبًا للأمل.

اعتقاد خاطئ حول عملية شد البطن

يعتقد الكثيرين أن هذه العمليات تؤدي لفقدان الوزن الزائد، أو تنحيف منطقة البطن، إلّا أن هذا الاعتقاد وللأسف خاطئ تمامًا، فالعملية هذه تقوم فقط بالتخلص من الجلد الزائد نتيجة لفقد الوزن.

الخاتمة

كنا قد تحدثن في هذا المقال عن عملية شد البطن وعرفناها، وبينّا ما هي ومن يستطيع أن يجريها وما هي الخطوات التي يجب أن تتبع قبل مرحلة إجراء العملي، ومخاطرها وما الذي يستدي إجراؤها، وأعراضها ونتائجها، وتبين أنها من العمليات البسيطة والتي لا خطورة منها على صحة الشخص، نرجو أن يكون مقالنا هذا قد قدم الفائدة التي كنا نتمناها أن تصل إليكم أعزائي الزوار وقد وسعت ثقافتكم الصحية ولو قليلًا عمّا كانت عليه، والله ولي التوفيق.

قد يعجبك ايضا