دليلك الخبيرعن تريبولوس تيريستريس

تأتي العديد من المكملات الغذائية الشائعة اليوم من النباتات التي تم استخدامها طبيًا منذ العصور القديمة، واحدة من هذه النباتات هي تريبولوس تيريستريس التي يزعم أن لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بما في ذلك خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول وتغيير مستويات الهرمون وزيادة الوظيفة الجنسية والرغبة الجنسية. تخبرك هذه المقالة بكل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا النبات وتأثيراته الصحية وما إذا كان يجب عليك التفكير في تناوله كمكمل غذائي.

ما هو تريبولوس تيريستريس؟

تريبولوس تيريستريس نبات مورق صغير يُعرف أيضًا باسم كرمة البزل وGokshura وcaltrop ورأس الماعز, ينمو في العديد من الأماكن بما في ذلك أجزاء من أوروبا وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط حيث تم استخدام جذر وفاكهة هذا النبات طبيًا في الطب الصيني التقليدي وطب الأيورفيدا الهندي, استخدم الناس هذا النبات لمجموعة متنوعة من الآثار المحتملة بما في ذلك لتعزيز الرغبة الجنسية والحفاظ على صحة المسالك البولية وتقليل التورم واليوم  يستخدم تريبولوس تيريستريس على نطاق واسع كمكمل للصحة العامة وكذلك في المكملات الغذائية التي تقوم بزيادة مستويات هرمون التستوستيرون .

تريبولوس تيريستريس وصحة القلب وسكر الدم

على الرغم من أن الناس غالبًا ما يأخذون تريبولوس تيريستريس لتأثيراته المحتملة على الوظيفة الجنسية والتستوستيرون، فقد تمت دراسته أيضًا لتأثيرات مهمة أخرى فقد فحصت إحدى الدراسات آثار تناول 1000 ملغ من تريبولوس تيريستريس يوميًا على 98 امرأة مصابة بداء السكري من النوع2 وبعد ثلاثة أشهر عانت النساء اللواتي تناولن المكمل من انخفاض مستويات السكر في الدم والكوليسترول، مقارنة مع أولئك اللواتي تناولن الدواء الوهمي.

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا أن تريبولوس تيريستريس قد يقلل من مستويات السكر في الدم ويساعد على الحماية من تلف الأوعية الدموية ويساعد على منع زيادة الكوليسترول في الدم. في حين أن هذه النتائج تبدو واعدة ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يوصى بهذا النبات لهذه الفوائد الصحية.

تريبولوس تيريستريس وهرمون التستوستيرون

يظهر بحث سريع عبر الإنترنت عن مكملات تريبولوس تيريستريس أن العديد من المنتجات المصنوعة من هذا المركب تركز على تعزيز هرمون التستوستيرون. حللت إحدى المراجعات نتائج 12 دراسة رئيسية حول تأثيرات النبات على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و60 عامًا واستمرت الدراسات من 2 إلى 90 يومًا.

وشمل المشاركون أشخاصًا أصحاء وأولئك الذين يعانون من مشاكل جنسية. وجد الباحثون أن هذا المكمل لا يزيد من هرمون التستوستيرون بل يعمل فقط على تعزيزه وجعل الخصية تنتجه بشكل أفضل ولكن هذا المنتج غير قادر على زيادة كميته كما وجد باحثون آخرون أن تريبولوس تيريستريس قد يزيد من هرمون التستوستيرون في بعض الدراسات على الحيوانات لكن هذه النتيجة لا تُرى عادةً في البشر.

تريبولوس تيريستريس والرغبة الجنسية والانتصاب

على الرغم من أن هذا المكمل قد لا يزيد من هرمون التستوستيرون ولكنه قد يعزز الرغبة الجنسية حيث وجد بعض الباحثين أنه عندما يستهلك الرجال ذوي الدافع الجنسي المنخفض 750-1500 مجم من تريبولوس تيريستريس يوميًا لمدة شهرين تزداد رغبتهم الجنسية بنسبة 79٪، أيضا 67 ٪ من النساء ذوات الرغبة الجنسية المنخفضة جدا عانين من رغبة جنسية متزايدة بعد تناول 500-1500 مجم من تريبولوس تيريستريس لمدة 90 يومًا. كما ذكرت دراسات أخرى أيضًا أن المكملات الغذائية التي تحتوي على أعشاب تريبولوس تيريستريس عززت الرغبة الجنسية والإثارة والرضا لدى النساء ذوات الرغبة الجنسية المنخفضة.

 ومع ذلك فقد أسفرت الدراسات التي أجريت على الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب عن نتائج مختلطة حيث تظهر بعض الأبحاث أن تناول 800 مجم من هذا المكمل يوميًا قد لا يعالج ضعف الانتصاب بشكل فعال ومع ذلك أظهرت تقارير أخرى تحسينات كبيرة في الانتصاب والرضا الجنسي بجرعة 1500 ملغ في اليوم، في حين يبدو أن تريبولوس تيريستريس قد يحسن الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح مدى الآثار الجنسية لهذا الملحق.

تريبولوس تيريستريس وتكوين الجسم أو أداء التمرين

كثيرًا ما يأخذ الأفراد النشطون رياضيا” مكملات تريبولوس تيريستريس لتحسين تكوين الجسم لديهم عن طريق زيادة كمية العضلات أو تقليل الدهون وقد يكون هذا جزئياً بسبب سمعة تريبولوس تيريستريس كمحسن للتستوستيرون، على الرغم من أن الأبحاث تظهر أنه تريبولوس تيريستريس قد لا يرقى إلى مستوى هذه الادعاءات في الواقع ولكن البحث محدود جدًا أيضًا حول ما إذا كان تريبولوس تيريستريس يحسن تكوين الجسم أو الأداء لدى الأفراد والرياضيين النشطين.

 بحثت إحدى الدراسات كيف أثرت مكملات تريبولوس تيريستريس على أداء نخبة لاعبي الرغبي الذكور، حيث أخذ الرجال المكملات الغذائية التي تحتوي على تريبولوس تيريستريس لمدة خمسة أسابيع مع تدريب الوزن ومع ذلك بحلول نهاية الدراسة لم تكن هناك اختلافات في التحسينات في القوة أو تكوين الجسم بين المجموعات التي تناولت مكمل تريبولوس تيريستريس والمجموعات التي لم تتناوله.

 وجدت دراسة أخرى أن ثمانية أسابيع من تناول هذا المكمل مع برنامج التمرين لم يحسن تكوين الجسم أو القوة أو التحمل العضلي أكثر من العلاج الوهمي، ولسوء الحظ لا يوجد بحث متاح عن آثار تريبولوس تيريستريس على المرأة ومع ذلك من المحتمل أن تكون هذه المكملات غير فعالة أيضًا في هذه الفئة من السكان.

تأثيرات تريبولوس تيريستريس على معظم أعضاء الجسم

بالإضافة إلى الآثار الصحية المحتملة التي تمت مناقشتها بالفعل قد يكون لتريبولوس تيريستريس العديد من الآثار الأخرى في الجسم مثل تأثيره على:

  • توازن السوائل: قد يعمل هذا النبات كمدر للبول ويزيد من إنتاج البول.
  • الجهاز المناعي: ثبت أن نشاط الجهاز المناعي يزداد عندما يتم تناول هذا الملحق.
  • الدماغ: كجزء من مكمل متعدد المكونات قد يكون لتريبولوس تيريستريس تأثيرات مضادة للاكتئاب.
  • الالتهاب: أظهرت دراسة تأثيرات تريبولوس تيريستريس كمضاد للالتهابات.
  • مسكنات الألم: الجرعات العالية من هذا المكمل قد تعمل كمسكنات للألم.
  • السرطان: أظهر بحث تأثيرًا محتملاً لتريبولوس تيريستريس كمضاد للسرطان.

جرعة تريبولوس تيريستريس المدروسة

استخدم الباحثون مجموعة واسعة من الجرعات لتقييم آثار تريبولوس تيريستريس حيث استخدمت الدراسات التي تبحث في تأثيره المحتمل لخفض نسبة السكر في الدم 1000 مجم يوميًا، بينما استخدمت الأبحاث التي أجريت على تعزيز الرغبة الجنسية الجرعات من 250-1500 مجم يوميًا.

 وصفت دراسات أخرى جرعات تتعلق بوزن الجسم فعلى سبيل المثال استخدمت العديد من الدراسات جرعات من 4.5-9 مجم لكل رطل (10-20 مجم لكل كجم) من وزن الجسم لذا إذا كنت تزن حوالي 155 رطلاً (70 كجم) فقد تأخذ جرعة من 700-1400 مجم يوميًا.

الصابونين في تريبولوس تيريستريس

الصابونين هو نوع من أنواع المركبات الكيميائية التي يتكون منها تريبولوس تيريستريس ويعتقد أنها مسؤولة عن فوائده الصحية حيث أنه تسرد العديد من المكملات الغذائية الجرعة مع نسبة الصابونين والتي تشير إلى كمية المكمل المكون من هذه المركبات ومن الشائع أن تحتوي مكملات تريبولوس تيريستريس على 45-60٪ من الصابونين ولكن الأهم من ذلك أن نسبة أعلى من الصابونين تعني أنه يجب استخدام جرعة أقل لأن المكمل أكثر تركيزًا.

الآثار الجانبية لتريبولوس تيريستريس

أبلغت العديد من الدراسات التي تستخدم مجموعة متنوعة من الجرعات عن آثار جانبية طفيفة ولا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة حيث تشمل الآثار الجانبية غير الشائعة تقلصات المعدة الصغيرة أو التقيؤ. ومع ذلك فقد أثارت دراسة أجريت على الفئران القلق من تلف الكلى المحتمل كما تم أيضا الإبلاغ عن حالة واحدة من السمية المرتبطة بـ تريبولوس تيريستريس في رجل أخذها لمنع حصوات الكلى ولكن بشكل عام لا تظهر غالبية الدراسات أن هذا الملحق له آثار جانبية ضارة ومع ذلك من المهم النظر في جميع المخاطر والفوائد المحتملة. فإذا كنت ترغب في استخدام تريبولوس تيريستريس تأكد من مناقشة الجرعة المناسبة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.